قائمة رموز:
كنز الحقائق في حديث خير الخلائق
للمناوي (952 – 1031هـ)
قال: وهذه رموز مخرجية:
خ للبخاري في صحيحه
م لمسلم
ق لهما (للبخاري ومسلم)
د لأبي داود
ت للترمذي
ن للنسائي
هـ لابن ماجة
4 لهؤلاء الأربعة (د. ت. ن. هـ)
3 لهم إلا ابن ماجه (يعني د. ت. ن)
حم للإمام أحمد في مسنده
ما للإمام مالك في الموطأ
عم لـ (عبد الله) بن الإمام أحمد
ك للحاكم
خد للبخاري في (الأدب المفرد)
تخ له في التاريخ
حب لابن حبان في صحيحه
ضا للضياء المقدسي في المختارة
ط للطبراني
بز للبزار
عب لعبد الرزاق
ش لابن أبي شيبة
ع لأبي يعلى الموصلي
قط للدارقطني (في سننه)
فر للديلمي (في مسند الفردوس)
حل لأبي نعيم (في الحلية)
هق للبيهقي
عد لابن عدي في (الكامل)
عق للعقيلي
خط للخطيب البغدادي
كر لابن عساكر
قا لابن قانع
ن للقضاعي
سع لابن سعد في الطبقات
خر للخرائطي
طيا للطيالسي أبي داود
حك للحكيم الترمذي في النوادر
نجا لابن النجار
حا للحارث في مسنده
عبد لعبد بن حميد
يا لابن أبي الدنيا القرشي
سن لابن السني
شير للشيرازي
يه لابن مردويه
نيع لابن منيع
غز للغزلي (؟) (كذا في المطبوع ولعله الغزالي أن كان له كتاب مسند)
ضر لابن الضُّرَيْس
انتهى كلامه.
ويلاحظ على قائمته ما يلي:
1- أنها أطول قائمة ظهرت حتى أواخر القرن الرابع عشر الهجري.
2- اشتملت على قائمة الجامع الصغير للسيوطي وزادت عليها:
(ما) لمالك، بالإضافة إلى 016) رمزًا التي هي في ذيل القائمة.
ونقصت عنها: رموز الطبراني كلها، ورمز سعيد بن منصور، و(هب) لشعب الإيمان للبيهقي.
وأما التغير بالتبديل فلم يبدل من رموز الجامع الصغير شيئًا، وأما رموز جمع الجوامع فقد استخدم رمز: (طيا) بدل (ط)، و(ضيا) بدل (ض)، (هق) بدل (ق).
ولعله قصد بهذه التغيرات مزيدًا من الوضوح والبعد عن الاشتباه، كأن تشتبه (ض)بـ التي هي لسنن سعيد بن منصور.
3- أن فيها خمسة رموز ثلاثية الحروف.
انظر: تَرْمِيْزُ كُتُبِ الحَدِيْثِ
إعداد: د. محمد سليمان الأشقر