تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32

الموضوع: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- تحذير العلامة اغديان من جماعة التبليغ
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...aith_714/01.rm
    2- جماعة التبليغ صوفية الراجحي
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...aith_714/02.rm
    3- لا يجوز الخروج مع جماعة التبليغ للعلامة الفوزان
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...aith_714/03.rm
    4- نقاش حول جماعة التبليغ للعلامة الالباني 1
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/04.ram
    5- نقاش حول جماعة التبليغ للعلامة الالباني 2
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...aith_714/05.rm
    6- تحذير الفوزان من جماعة التبليغ
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/06.ram
    7- فتوى ابن باز عن جماعة التبليغ
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/07.ram
    8- فضايح فرقة التبليغ على لسان العلامه عبدالله بن الغديان عضوهي
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/08.ram
    9- كلام العلامة الفوزان في التبلغيات الجدد -مغسلات الموتي
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/09.ram
    10- العلامة الفوزان يحذر من السفر مع جماعة التبليغ
    http://ia341011.us.archive.org/2/ite...ith_714/10.asf
    11- أقوال العلماء في التبليغ1
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/11.wma
    12- أقوال العلماء في التبليغ2
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/12.wma
    13- أقوال العلماء في التبليغ3
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/13.wma
    14- أقوال العلماء في التبليغ4
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/14.wma
    15- الرد على جماعة التبليغ
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/15.wma
    16- كلام الشيخ الألباني في التبليغ والإخوان 1
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/16.wma
    17- كلام الشيخ الألباني في التبليغ2
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/17.wma
    18- كلام الشيخ الألباني في التبليغ3
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/18.ram
    19- بيان عوار جماعة التبليغ للعلامة الفوزان
    http://ia341033.us.archive.org/3/ite...ith_465/19.wma

    أرجو من المشاركين في عدة منتديات أن ينشروا هذا الموضوع لتعم الفائدة وقبل أن تنتهي مدة الروابط
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    لاتشغل نفسك بعيوب الآخرين واشتغل بنفسك وانا اعلم ان التبليغ لديهم بدعة لكن شوي شوي في الاسلوب ..
    واتق الله فالشيخ بن عثيمين له كلام رائع للجماعه وابن باز رحمهم الله
    علىالرابط التالي ..
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=17105

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    1

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    اخي الغيور ابن سراج ايسرك ان يوجد في صحيفتك نصيحة لداعية عليه بعض الملاحظات ام تحذير منه ومن خيره كله فان كل من نشرت عنه شيئ فهو حجيجك عند الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,554

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    يا ثقل دمكم يا الـ الجامية ، الله يشغلكم في أنفسكم ويرد كيدكم في نحوركم ،، آمين .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    1,211

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    صراحة استفدت كثيرا منهم..أسأل الله أن يجزيهم عن الاسلام خير الجزاء..ويوفقهم لتصحيح اخطائهم...
    قريبا سأخرج معهم بإذن الله في سبيل الله. في اقرب فرصة بإذن الله تعالى ..فادعوا لي بالتوفيق..
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    الشرقية - مصر
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    يا ثقل دمكم يا الـ الجامية ، الله يشغلكم في أنفسكم ويرد كيدكم في نحوركم ،، آمين .
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    أخونا الفاضل قام بجمع أقوال العلماء في جماعة معروفة بأنه توجد عندها بعض البدع وقلة طلب العلم ثم أنتم تردونه فليكن إذا ردا جميلا أو ليصمت من لا يملك الرد الجميل

    أخي الليث جزاك الله خيرا ووفقك للعمل الصالح

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    Exclamation رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    إخوتي و سادتي الكرام :

    من أراد الاستبراء لدينه فليتثبت.!..... و خاصة فيمن و فيما كثر اللغط حوله.....؟

    لا للقطن يضعه أحدنا في أذنه...!

    لا للعصابة يشدها على عينيه ..!

    عندما اقتربت من جماعة التبليغ ذات يوم اكتشفت العجب العجاب !!؟؟......... اكتشفت مدى حاجة علماء الأمة للتعلم منهم.... لا مدى ضرورة بعد الجاهل عنهم..!! ؟؟

    و من هاله الوصف ... فليس له إلا التجربة !
    ألا إن كل العمل باطل حتى نخلص لله...!!
    ألا إن أحدنا ليحسب نفسه مخلصا لأن بصيرته لم تفتح بعد ..!؟
    متى نروي حديث النية فيصيبنا بعض ما أصاب سيدنا أبا هريرة رضي الله عنه ؟ ! ؟

    إن أول مدارج السالكين اليقظة...... و من خرج عرف مبلغ ما كان عنده من اليقظة ؟ !!


    إخوتي الكرام....... فلنتق الله أن نصبح كقوم عدي بن حاتم ؟ !

    سامحوني فإنني أحبكم... و أكره أن أرى الشيطان يغلبكم...!!!

    قالت التبليغ : لا تكتمل الدعوة إلا بجهدين :
    - جهد النهار : تقول يا عبد : ربك ربك !
    - جهد الليل : يا رب : عبدك عبدك !

    علماء مشهورون يطالبون بطلب " العلم " قبل الدعوة ...تخرج فتسمع قول المحترقين على حال الأمة : و من أمثلة دعوة العوام في القرآن : " و جاء من أقصى المدينة رجل يسعى "

    يا إخوتي اسألوا من كان معارضا ... ثم صار يجلس عند أقدامهم يمسح عنها التراب ..!!!!

    ماذا وجد ؟ ؟ ؟

    ......

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    97

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    الفراغ و الحسد يسوي أكثر ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    55

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في كتاب العلم صــ102:
    (وما أشد تأثير جماعة الدعوة الذين يسمون أنفسهم أهل الدعوة والتبليغ . ما أشد تأثيرهم على الناس ، وكم من فاسق اهتدى فأطاع ، وكم من كافر اهتدى فأسلم على أيديهم ؛ لأنهم وسعوا الناس بحسن الأخلاق ، فلذلك نحن نسأل الله أن يجعل إخواننا الذين أعطاهم العلم أن يطعمهم من اخلاق هؤلاء حتى ينفعوا الناس أكثر ، وإن كان يؤخذ على جماعة الدعوة والتبليغ ما يؤخذ ، لكنهم في حسن الخلق والتأثير بسبب أخلاقهم لا أحد ينكر فضلهم ، وقد رأيت كتابا للشيخ عبد العزيز بن باز ـ حفظه الله ـ وجهه إلى شخص كتب إليه ينتقد هؤلاء الجماعة ، فقال في جملة رده:
    أقــلـوا عـلـيـهم لا أبـا لأبـيـكـم *** مـن اللـوم أو سـدوا الـمكان الذي سـدوا).

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    لله درك
    و من هاله الوصف ... فليس له إلا التجربة !
    ألا إن كل العمل باطل حتى نخلص لله...!!
    ألا إن أحدنا ليحسب نفسه مخلصا لأن بصيرته لم تفتح بعد ..!؟
    متى نروي حديث النية فيصيبنا بعض ما أصاب سيدنا أبا هريرة رضي الله عنه ؟ ! ؟
    أسأل الله أن يرزقنا الصدق في القول والعمل وكم ابتليت أمتنا من بهاليل ادعوا المعرفة وهم عنها أبعد مايكون ،وادعوا أنهم طلبة علم ولكنهم هيهات

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    505

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    جماعة التبليغ عندها بدع، وكل جماعة فيها وفيها!!
    وفي الأزمات تطفو على السطح غرائب وعجائب لم تكن في الحسبان، فيظهر الدَّخن عند كل جماعة!!

    جماعة التبليغ ميزتها انها تحرك العامة وتنتزعهم من براثن الدنيا والفساد بأسلوبهم وتأثيرهم البسيط المتميز...وما أجمل لو قام بعض من ينتقدهم بعمليات احتواء اصلاحية بدلا من عمليات الإقصاء والتشهير...

    من عيوبهم وهم السواد الأعظم في باكستان أن جهودهم لتغيير الأوضاع هناك شبه معدوم لأن السياسة عند أكثرهم رجس من عمل الشيطان، فلو أخذوا بالإسلام كله منهجا وطبقوه حسب الأولويات لكانت باكستان من أفضل الدول الإسلامية..


    بالمناسبة:
    حضرت قبل سنين درسا أسبوعيا في أصول الفقه للشيخ بن غديان، وكان يشرح قاعدة:
    "المشقة تجلب التيسير"، ثم تطرق إلى جماعة التبليغ أثناء الشرح فقال:
    "سبحان الله لا يتبع هؤلاء إلا السذج من الناس!!"
    فقام كثير من طلبته بالإعتراض عليه وأخبروه أنهم تبليغيون!!
    وبدأوا يشرحون له بعض المفاهيم الخطأ عنهم!!
    فتفاجأ الشيخ وسكت مستغربا!!
    أبعض طلابه من جماعة التبليغ ويحضرون دروس أصول الفقه الأسبوعية؟
    فكيف يكونون ساذجين؟


    ما أجمل العدل والإنصاف!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    مسافر في بحار اليقين ... حتى يأتيني اليقين ؟!
    المشاركات
    1,295

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)


    بارك الله فيك سيدي ... فاجأتنا !
    و لكن المفاجآت الحقيقة هي القلبية ..؟ !
    .
    .
    .
    .
    .
    .
    . يوم يعاني الإنسان منا بنفسه ما يعانون ...



    و يعاين ما يعاينون..


    في تلك الرحلة ...


    بعيدا عن ضوضاء المباحات .؟ !



    و معجونا بعجين الانطراح بين يدي رب الأرض و السموات ..!.
    .
    .
    مسقيا بماء الهم للدين
    .
    .
    و الحرقة على العالمين

    و عندها يتذوق معنى انشراح الصدر و علامة دخول النور القلب الذي في حديث ابن مسعود رضي الله عنه الذي أخرجه الحاكم و البيهقي في الزهد . " الإنابة إلى دار الخلود و التجافي عن دار الغرور و الاستعداد للموت قبل نزوله "


    .
    .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكر الإخوة على مشاركاتهم في الموضوع وتفاعلهم, فالغرض من النقاش هو الوصول إلى الحق.
    أما ما أورت من أقوال للعلماء فهي واضحة إن شاء الله, فعلى الراد الاستماع لها ثم المناقشة على ضوء ما سمع.
    ثم هل جماعة التبليغ مبتدعة أم لا؟
    يقول الأخ منبع الخير_ جزاه الله خيرا
    بأن جماعة التبليغ عندهم بدعة.
    أقول لوكانت عندهم بدعة فيجب إذن التحذير من بدعنهم نصحا للناس ونصحا لهم.
    قال النبي عليه الصلاة والسلام: "الدين النصيحة ثلاثا, قلنا لمن يارسول الله, قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم".
    ثم قال:
    لاتشغل نفسك بعيوب الآخرين واشتغل بنفسك
    أقول: ومنذ متى أصبح النصح اشتغالا بالعيوب, لو كان كذلك فلنترك إذن النصح والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى لا نشتغل بعيوب الآخرين.
    وعليك إذن أن توجه نصيحتك للعلماء الذين أوردت فتاويهم في الموضوع, بأن يكفوا ألسنتهم بالإشتغال بعيوب الناس والجماعات, وعليهم الإشغال بأنفسهم !!
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم" صحيح الترمذي.
    وقال عليه الصلاة والسلام: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" رواه مسلم

    ثم قال:
    واتق الله فالشيخ بن عثيمين له كلام رائع للجماعه وابن باز رحمهم الله
    قال أحد المشائخ: "الواقع أن في كلام الشيخين ما يدينهم، فكلام الشيخ ابن باز مبني على تقرير من رجل تبليغي أو متعاطف معهم حكى للشيخ ابن باز خلاف ما هم عليه وصورهم له على غير صورتهم الحقيقية، يؤكد ذلك قول الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
    " ولا شك أن الناس في حاجة شديدة إلى مثل هذه اللقاءات الطيبة المجموعة على التذكير بالله والدعوة إلى التمسك بالإسلام وتطبيق تعاليمه وتجريد التوحيد من البدع والخرافات..."
    [ انظر فتواه ذات الرقم (1007) بتأريخ 17/8/1407هـ والتي يقوم بنشرها الآن جماعة التبليغ].
    فهذا يوحي أن صاحب التقرير قد ذكر في تقريره أن هذه الجماعة تدعو إلى التمسك بالإسلام وتطبيق تعاليمه وتجريد التوحيد له من البدع والخرافات.
    فبسبب ذلك مدحهم الشيخ.
    ولو قال فيهم صاحب التقرير كلمة الحق وصورهم على حقيقتهم وبين حقيقة منهجهم الفاسد؛ لما رأينا من الإمام ابن باز السلفي الموحد إلا الطعن فيهم والتحذير منهم ومن بدعهم، كما فعل ذلك في آخر فتاواه فيهم".
    فقد سُئل رحمه الله تعالى:
    س/ أحسن الله إليك، حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم: قوله: (( ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة إلا واحدة )).فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع.وجماعة الأخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق العصا على ولاة الأمور وعدم السمع والطاعة.هل هاتين الفرقتين تدخل في الفرق الهالكة؟
    فأجاب - غفر الله تعالى له وتغمده بواسع رحمته -:
    تدخل في الثنتـين والسبعين، من خالف عقيدة أهل السنة دخل في الثنتين والسبعين، المراد بقوله ( أمتي ) أي: أمة الإجابة، أي: استجابوا له وأظهروا اتباعهم له، ثلاث وسبعين فرقة: الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.
    فقال السائل: يعني: هاتين الفرقتين من ضمن الثنتين والسبعين؟
    فأجاب: نعم، من ضمن الثنتين والسبعين والمرجئة وغيرهم، المرجئة والخوارج بعض أهل العلم يرى الخوارج من الكفار خارجين، لكن داخلين في عموم الثنتين والسبعين.
    [ ضمن دروسه في شرح المنتقى في الطائف وهي في شريط مسجّل وهي قبل وفاته -رحمه الله- بسنتين أو أقل ].
    و سُئل -رحمه الله -:
    س/ خرجتُ مع جماعة التبليغ للهند وباكستان، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر باطلة، فما رأيكم في صلاتي، وهل أعيدها؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن؟
    الجواب:بسم الله والحمد لله، أما بعد:فإن جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علمٌ وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنَّة، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه، أما الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصـح والواجـب عليـك إعـادة مـا صليـت فيها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )) متفق على صحته. وقوله - صلى الله عليه وسلم- :(( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )) أخرجه مسلم في صحيحه. والأحاديث في هذا الباب كثيرة وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
    [ فتوى بتاريخ 2/11/1414هـ]
    وسُئل - رحمه الله تعالى - أيضا:
    س/ نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟
    فأجاب الشيخ بقوله:(( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية ))، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. أما إذا خرج يتابعهم، لا. لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله. أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة)).أهـ
    [فُرِّغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ) وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم].
    وفي كلام العلامة ابن عثيمين ما يدينهم أيضا، انظر إلى قوله الآتي:
    " ملاحظة: إذا كان الاختلاف في مسائل العقائد فيجب أن تصحح وما كان على خلاف مذهب السلف فإنّه يجب إنكاره والتحذير ممن يسلك ما يخالف مذهب السلف في هذا الباب "
    [ انظر فتاوى ابن عثيمين (2/939-944)، كما في الأوراق التي ينشرها جماعة التبليغ الآن ] .
    "ولا شك أن الاختلاف بين السلفيين أهل السنّة والتوحيد وبين جماعة التبليغ اختلاف شديد وعميق في العقيدة والمنهج.
    فهم ماتريدية معطّلة لصفات الله، وصوفية في العبادة والسلوك يبايعون على أربع طرق صوفية مغرقة في الضلال ومن ذلك أن هذه الطرق تقوم على الحلول ووحدة الوجود والشرك بالقبور وغير ذلك من الضلالات.
    وهذا قطعاً لا يعرفه عنهم العلامة ابن عثيمين ولو عرف ذلك عنهم لأدانهم بالضلال ولحذر منهم أشد التحذير، ولسلك معهم المسلك السلفي كما فعل شيخاه الإمام محمد بن إبراهيم والإمام ابن باز.
    وكما فعل الشيخ الألباني والشيخ عبد الرزاق عفيفي والشيخ الفوزان والشيخ حمود التويجري والشيخ تقي الدين الهلالي والشيخ سعد الحصين والشيخ سيف الرحمن والشيخ محمد أسلم ولهؤلاء مؤلفات عظيمة تبين ضلال جماعة التبليغ وخطورة ما هم عليه من العقائد والمنهج الضال فليرجع طالب الحق".
    وأورد فتوى للشيخ محمد بن إبراهيم للفائدة, قال رحمه الله:
    "من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسعُ السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله))
    [ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ] .
    [ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289) ]

    وقال الأخ مبروك-س -حفظه الله-:
    اخي الغيور ابن سراج ايسرك ان يوجد في صحيفتك نصيحة لداعية عليه بعض الملاحظات ام تحذير منه ومن خيره كله فان كل من نشرت عنه شيئ فهو حجيجك عند الله
    أقول: والله لا يسرني أن ألقى الله عز وجل يوم القيامة وأنا قد تعلمت علما, أو علمت سنة فلم أنشر ما تعلمته من سنة أو أحذر مما يشوبها ولو بالمشاركة والنشر, فكل بقدر ما يستطيع.
    قال أحد الجهال:
    ولابن معين في الرجال مقالة ... سيسأل عنها والمليك شهيد
    فإن تك حقا فهى في الأصل غيبة ... وإن تك زورا فالعقاب شديد
    فقال ابن معين -رحمه الله-: لأن يكون هؤلاء خصمائي أحب إلَيَّ من أن يكون خصمي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لِمَ لم تذب عن سنتي؟!".

    وقال الأخ الأمل الراحل -وفقه الله وسدده-
    يا ثقل دمكم يا الـ الجامية ، الله يشغلكم في أنفسكم ويرد كيدكم في نحوركم ،، آمين .
    أقول: أصبحت الجامية كالمشجب, كل من تكلم في البدع وأهلها علق عليه.
    من هم الجامية؟
    إن كانوا ممن يقولون بأن الله في كل مكان, ويؤولون الصفات, أو عندهم بدع قولية أو عملية, أو يبايعون على طريقة صوفية, أو أنهم ديوبندية, فأسأل الله أن يشغلهم في أنفسهم ويرد كيدهم في نحورهم وأكثر من ذلك.
    وإن كانوا من أهل السنة وعلى طريقة السلف, ويحاربون البدع, فأسأل الله أن ينصرهم ويخزي أعدائهم.

    وقال الأخ إمام الأندلس -حفظه الله-:
    صراحة استفدت كثيرا منهم..أسأل الله أن يجزيهم عن الاسلام خير الجزاء..ويوفقهم لتصحيح اخطائهم...
    قريبا سأخرج معهم بإذن الله في سبيل الله. في اقرب فرصة بإذن الله تعالى ..فادعوا لي بالتوفيق..
    أقول: الفائدة منهم ليست ميزانا لمعرفت الحق, فالفائدة مرجوة منهم ومن غيرهم, فكم استفدنا من كتب الفقه والحديث والأصول, وكم منهم من الأشاعرة ومن الصوفية, أليس الأشاعرة والصوفية من أهل البدع ؟!!
    فهل هذا يعني أننا نصحح مذهبهم ونماشيهم ونخرج معهم ؟!!
    ونحن نسأل الله لهم الهداية وأن يوفقهم لتصحيح أخطائهم.
    ولكن هذا لا يعني أن لا يحذر منهم ما داموا على بدعهم.
    قال الفضيل بن عياض: "أدركت خيار الناس, كلهم أصحاب سنة, وينهون عن أصحاب البدع".
    أما خروجك معهم, فإن علمت ماهم عليه من بدعة, وعلمت أقوال العلماء فيهم وفي التحذير منهم, فهذا أمر راجع إليك ولا أحد يستطيع إجبارك على شيء.
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الأرواح جنود مجندة, فما تعارف منها ائتلف, وما تناكر منها اختلف". متفق عليه
    وقال ابن مسعود -رضي الله عنه-: "إنما يماشي الرجل ويصاحب من يحبه ومن هو مثله". الإبانة لابن بطة
    ونصيحتي لك أخي الحبيب أن تبحث الموضوع.

    وقال الأخ خلوصي -وفقه الله-:
    إخوتي و سادتي الكرام :
    من أراد الاستبراء لدينه فليتثبت.!..... و خاصة فيمن و فيما كثر اللغط حوله.....؟
    لا للقطن يضعه أحدنا في أذنه...!
    لا للعصابة يشدها على عينيه ..!
    أقول: والله صدقت في هذا التوجيه, لكن كيف نوجه هذا التوجيه؟؟
    فقال بعد ذلك:
    عندما اقتربت من جماعة التبليغ ذات يوم اكتشفت العجب العجاب !!؟؟......... اكتشفت مدى حاجة علماء الأمة للتعلم منهم.... لا مدى ضرورة بعد الجاهل عنهم..!! ؟؟
    أقول: سبحان الله!! من محتاج لمن؟؟!!
    جماعة تُدرس كتاب تبليغي نصاب المليء بالخرافات والأحاديث الضعيفة!!
    جماعة تعتقد أن التصوف هو أقرب الطرق لاسشعار حلاوة الإيمان في القلب!!
    جماعة تبايع على أربع طرق صوفية, الجشتية والقادرية والنقشبندية والسهروردية!!
    يقول خليل أحمد السهارنفوري - وهو من كبار التبليغيين- في كتابه (المهند على المفند ) وهو كتاب ألفه رادا على الشيخ محمد بن عبد الوهاب-طيب الله ثراه- :
    "ليعلم أولا أنا بحمد الله ومشايخنا -رضوان الله عليهم- وجميع طائفتنا وجماعتنا مقلدون لقدوة الأنام, وذروة الإسلام الإمام الهمام أبي حنيفة النعمان -رضي الله عنه- في الفروع ومتبعون للإمام الهمام أبي منصور الماتريدي -رضي الله عنهما- في الإعتقاد والأصول, ومنتسبون إلى طرق الصوفية إلى الطريقة العلية المنسوبة إلى السادة النقشبندية, والطريقة الزكية المنسوبةإلى السادة الجشتية, وإلى الطريقة البهية المنسوبة إلى السادة القادرية, وإلى الطريقة المنسوبة إلى السادة السهروردية -رضي الله عنهم أجمعين-" انتهى كلامه.
    فهل الجهال يحتاجون مثل هؤلاء القوم؟؟!! فضلا عن العقلاء, وفضلا عن العلماء !!
    أسأل الله أن يوفقني وإياك للحق والصواب.
    ومما قال الأخ خلوصي:
    يا إخوتي اسألوا من كان معارضا ... ثم صار يجلس عند أقدامهم يمسح عنها التراب ..!!!! ماذا وجد ؟ ؟ ؟
    أنا أقول لك: فإن عمي شقيق أبي خرج معهم قرابة السنة, وكنت أناصحه فلم ينتصح.
    فسألته بعد مرور السنة: يا عمِّي أين الله؟؟ فوالله لقد ذهلت من جوابه, قال: الله في كل مكان.
    فقلت له: الله في السماء, فقال في السماء وفي الأرض وفي كل مكان!!
    فناقشته, فأبى إلا أن يقول بمقولته محتجا بمشائخ التبليغ وأنهم علماء وأن علمائنا في السعودية يكرهونهم وووو....إلخ. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    وأحد جيراني يذهب مع التبليغيين ليبلغ كما يقول, وهو لا يحفظ الأصول الثلاثة, وإن سئل لما أجاب, وزوجته والله تشتكي عند والدتي لفقرهم وعدم من يعولها وأطفالها, وانشغال زوجها بالتبليغ كما يقول.
    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول" رواه الحاكم في المستدرك.
    يا أخي لا تجعل السنة أهون ما عندك, وتجعل الميزان هو ترقيق القلوب وحب الخير, فإن من أصول الصوفية العاطفة.
    وكون جماعة ترقق القلوب وتدعوا للخير وتكثر من الذكر, هذه كلها ليست ميزانا للتفريق بين أهل السنة وأهل البدعة.
    فالصوفية غير الغلاة مثلا من أشد الناس حرصا على الأذكار, وحب النبي صلى الله عليه وسلم-كما يزعمون- ويدعون إلى الخير وينهون عن الشر, فهل هم على حق؟ وهل نعرف الحق بذلك؟؟
    أم نعرف الحق بالسنة ؟؟
    قال النبي عليه الصلاة والسلام : "افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة, وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة, وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة, كلها في النار إلا واحدة", قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال: "الجماعة" وفي رواية: "ما أنا عليه وأصحابي". صححه الألباني
    فهذا هو ميزان الحق, فبين صلى الله عليه وسلم أن هذه الفرقة الواحدة تعرفها باتباعها لسنته عليه الصلاة والسلام, وأن كل من عداها وخالفها فهي من الثلاث والسبعين فرقة الهالكة.
    وفي الحديث بيان أن الفرقة الناجية والتي هي على الحق والسنة واحدة فقط.

    وقال الأخ عبدالرحمن النافع -هداه الله-
    الفراغ و الحسد يسوي أكثر ...
    أقول : مما سبق يتبين لك إن شاء الله إن كان حسدا أو لا.
    وأما فراغ...
    فهناك من هو أشد فراغا مني وممن يردون ويحذرون, كالسلف رحمهم الله !!
    فإن كان هذا فراغا فحبذا, لاسيما على طريقة السلف !!
    وفقني الله وإياك لكل ما يحبه ويرضاه.

    وقال الأخ ضيف الله الشمراني -وفقه الله-:
    قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في كتاب العلم صــ102:
    (وما أشد تأثير جماعة الدعوة الذين يسمون أنفسهم أهل الدعوة والتبليغ . ما أشد تأثيرهم على الناس ، وكم من فاسق اهتدى فأطاع ، وكم من كافر اهتدى فأسلم على أيديهم ؛ لأنهم وسعوا الناس بحسن الأخلاق ، فلذلك نحن نسأل الله أن يجعل إخواننا الذين أعطاهم العلم أن يطعمهم من اخلاق هؤلاء حتى ينفعوا الناس أكثر ، وإن كان يؤخذ على جماعة الدعوة والتبليغ ما يؤخذ ، لكنهم في حسن الخلق والتأثير بسبب أخلاقهم لا أحد ينكر فضلهم ، وقد رأيت كتابا للشيخ عبد العزيز بن باز ـ حفظه الله ـ وجهه إلى شخص كتب إليه ينتقد هؤلاء الجماعة ، فقال في جملة رده:
    أقــلـوا عـلـيـهم لا أبـا لأبـيـكـم *** مـن اللـوم أو سـدوا الـمكان الذي سـدوا).
    أقول: قد تقدم الكلام على موقف الشيخ ابن باز -رحمه الله-, وكذلك الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- وقد قال:
    " ملاحظة: إذا كان الاختلاف في مسائل العقائد فيجب أن تصحح
    وما كان على خلاف مذهب السلف فإنّه يجب إنكاره والتحذير ممن يسلك ما يخالف مذهب السلف في هذا الباب
    "
    [ انظر فتاوى ابن عثيمين (2/939-944)، كما في الأوراق التي ينشرها جماعة التبليغ الآن ] .
    والشيخ ابن عثيمين لم يكن يعلم عن هذه الجماعة كثيرا في بداية الأمر, فأنت إما أن تقول كان يعرف عقيدتهم وأثنى عليهم, فحينئذ أنت تتهم الشيخ بالغش وعدم النصح للناس, أو إنك تقول لم يكن يعرف وتسلم, ولأنه هو الواقع.
    فانظر موقف الشيخ ابن باز منهم في بداية الأمر, وموقفه منهم بعد ما عرف عقيدتهم.
    والشيخ ابن عثيمين موقفه معروف ولله الحمد من التبليغ في آخر حياته وبعد ماعرف, وقد أخبرني الشيخ عمر الحركان أحد تلامذة الشيخ بأن الشيخ كان يبدعهم ويحذر منهم, وكذلك قال الشيخ عبدالله بن زيد المسلم والشيخ عصام السناني وهم من تلامذته -رحمه الله-

    وقال الأخ رمضان عوف -وفقه الله-:
    ....وكم ابتليت أمتنا من بهاليل ادعوا المعرفة وهم عنها أبعد مايكون ،وادعوا أنهم طلبة علم ولكنهم هيهات
    أقول: بعد كل ما سبق, يتضح لنا بمن ابتليت الأمة؟!
    أمن المحذِّر أم المحذَّر منه ؟!
    محذِّر يقول عليكم بالسنة واحذروا البدعة وأهلها!!
    ومحذَّر منه يدعو إلى البدعة ويخالف السنة!!
    بمن ابتليت الأمة؟
    ومن هم البهاليل الذين ادعوا المعرفة وهم عنها أبعد مايكون, وادعوا أنهم طلبة علم؟!!وهذا بسبب أنهم ردوا على جماعة التبليغ وحذروا منهم!!
    كان عليك أن تنتبه لما يخرج من رأسك, وتتأدب حتى لا تؤآخذ, فموضوعي لم أكتب فيه شيء سوى عناوين المواد الصوتية, والحث على نشرها.
    ولو علمتَ من أصبت بكلامك لما قلت ما قلت, وأنا أحسن الظن بك إن شاء الله.
    فالعلماء الذين حذروا منهم هم الفوزان والراجحي والغديان والألباني -حفظ الله أحيائهم ورحم أمواتهم-, فانظر من أصبت.
    وعلى فرض أنهم أخطئوا, فالصواب مناقشت الأقوال, لا الرد بهذه الأساليب, التي هي في الحقيقة عجز, والغضب على العجز, ثم الرمي بالتُهَم والتصغير من شأنهم بلا مناقشة ولا دليل ولا برهان.

    قال الأخ التبريزي -وفقه الله للخير-:
    جماعة التبليغ عندها بدع، وكل جماعة فيها وفيها!!
    وفي الأزمات تطفو على السطح غرائب وعجائب لم تكن في الحسبان، فيظهر الدَّخن عند كل جماعة!!
    أقول: الحمد لله أنك اعترفت بذلك في البداية, حتى أحتج بقولك في النهاية.
    ثم قال:
    جماعة التبليغ ميزتها انها تحرك العامة وتنتزعهم من براثن الدنيا والفساد بأسلوبهم وتأثيرهم البسيط المتميز...
    أقول: وهل انعدمت هذه المميزات -كما تقول- من أهل السنة ؟؟
    فإن كانت موجودة عند أهل السنة فلا حاجة لأن نلبس على الناس والجهال بهذه العبارات!!
    قال:
    وما أجمل لو قام بعض من ينتقدهم بعمليات احتواء اصلاحية بدلا من عمليات الإقصاء والتشهير...
    أقول: أما اهل السنة فهم أنصح الناس ولله الحمد للخلق, فهم يحذرون الناس من المعاصي ومن البدع.
    أما قولك: بدلا من عمليات الإقصاء والتشهير.
    أقول: قد ذكرت شيئا من مناقبهم دون أن تشعر.
    فمن أمثلة الإقصاء والتشهير لأهل البدع, أو سمها كيفما شئت:
    قال أبو إدريس الخولاني: "ألا إن أبا جميلة لا يؤمن بالقدر فلا تجالسوه".
    وقال إسماعيل ابن علية :قال لي سعيد بن جبير غير سائله ولا ذاكرا ذا كله: لا تجالسوا طلقا, يعني: لأنه مرجئ". الإبانة
    وقال عاصم الأحول : "جلست إلى قتادة, فذكر عمرو بن عبيد فوقع فيه, فقلت: لا أرى العلماء يقع بعضهم في بعض, فقال: يا أحول أولا تدري أن الرجل إذا ابتدع فينبغي أن يُذكر حتى يُحذر". ميزان الإعتدال.
    قال الشيخ العلامة عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ -رحمه الله-:
    "وأهل السنة والحديث في كل مكان وزمان هم محنة أهل الأرض, يمتاز أهل السنة بمحبتهم والثناء عليهم , ويُعرف أهل البدع بعيبهم وشنايتهم" اهـ الدرر السنية الطبعة الجديدة.
    وقال:
    بالمناسبة:
    حضرت قبل سنين درسا أسبوعيا في أصول الفقه للشيخ بن غديان، وكان يشرح قاعدة:
    "المشقة تجلب التيسير"، ثم تطرق إلى جماعة التبليغ أثناء الشرح فقال:
    "سبحان الله لا يتبع هؤلاء إلا السذج من الناس!!"
    فقام كثير من طلبته بالإعتراض عليه وأخبروه أنهم تبليغيون!!
    وبدأوا يشرحون له بعض المفاهيم الخطأ عنهم!!
    فتفاجأ الشيخ وسكت مستغربا!!
    أبعض طلابه من جماعة التبليغ ويحضرون دروس أصول الفقه الأسبوعية؟
    فكيف يكونون ساذجين؟
    أقول: أبشرك إلى الآن الشيخ الغديان حفظه الله يبدعهم ويحذر منهم, والشيخ حفظه الله حي يرزق والحمد لله, فمن أراد التثبت فليذهب إليه ويسأله.
    وموقف الشيخ منهم معروف ومشتهر ولله الحمد, وكونه سكت مستغربا, فليس فيه شيء يدل على التوقف فيهم.
    أما التساؤل الذي أورتدته فلا شيء يثبت انه كان يتسائل بذلك, علما بأنه حديث نفس, والشيخ سكت مستغربا, فمن أين لك هذا التساؤل؟؟!!!
    وفتوى الشيخ ابن باز الأولى كيف كانت ؟ ألم يثني عليهم ؟ ولكن هل صدقوا معه لما وصفوا الجماعة ؟ فكانت النتيجة الثناء عليهم حسب ما سمع منهم.
    فلما عرف منهجهم وأصولهم ودعوتهم ولما سئل عن كونهم من الثنتين والسبعين فرقة فبماذا أجاب؟
    "نعم، من ضمن الثنتين والسبعين...."
    وهنا أذكرك بما بدأت به بقولك: جماعة التبليغ عندها بدع، وكل جماعة فيها وفيها!!
    وفي الأزمات تطفو على السطح غرائب وعجائب لم تكن في الحسبان، فيظهر الدَّخن عند كل جماعة!!
    فأنت تعترف بأنهم عندهم بدع, ثم تأي وتورد كلاما يناقض ما بدأت به وأقررت!!
    وعند ذكرك ما فعله الطلاب من كونهم بدأوا يشرحون له بعض المفاهيم الخطأ عنهم!!
    كان ينبغي عليك أن تذكر أنهم عندهم بدعة.. فبالتالي هم لبسوا على الشيخ.
    لأنه يستحيل أن تقر بأنه عندهم بدعة, ثم تورد كلاما يقتضي بأنه ثمت مفاهيم خاطئة عنهم!!
    هذا تناقض عجيب ! ! !
    فما أجمل العدل والإنصاف ! ! !

    ثم الأخ خلوصي -وفقه الله- في مشاركته الإخيرة أقول له:
    إذا كانت هذه مفاجئة, فنعم هي كذلك, لكن علينا أن نحمد الله عز وجل بعد العلم والمعرفة.
    والمعاناة التي ذكرتها, فليس هناك سني على وجه الإرض إلا وهو يعاني تلك المعاناة, وزيادة على ذلك معاناتهم في نشر السنة والتوحيد وقمع البدعة والشرك, بالله عليك كم يعانون؟؟
    وهم يرون أهل البدع يصولون ويجولون, والقبور منتشرة في كل الأرجاء, والديَّان جل جلاله يشرك به, والكثير لا هم لهم بالتوحيد, هذه والله المعاناة.
    المعاناة ليست مقتصرة على قمع المعاصي فقط, بل قبل ذلك والأهم وهو التوحيد والسنة.
    هذه هي المعاناة الحقيقة يا أخي الكريم.
    جميع طوائف الإسلام يعانون من المعاصي, ولكن من منهم يعاني من الشرك والبدع ؟؟؟
    أسأل الله أن يوفقني وإياكم لما يحبه ويرضاه.

    وأختم بنبذة عن هذه الجماعة:
    جماعة التبليغ والدعوة

    المؤسس محمد إلياس الكاندهلوي, أتم تعليمه في مدرسة ديوبند, مذهبه في الإعتقاد أشعري ماتريدي صوفي.
    والطرق التي عندهم أربع طرق وهي:
    1 ـ الطريقة النقشبندية.
    2 ـ الطريقة السهروردية.
    3 ـ الطريقة القادرية.
    4 ـ الطريقة الجشتية.
    وقد أخذ الشيخ محمد إلياس المذكور البيعة الصوفية على يد الشيخ رشيد أحمد الكنكوهي، ثم جددها بعد موت الشيخ رشيد على يد الشيخ أحمد السهارنفوري الذي أجازه في المبايعة على النهج الصوفي المعروف، وكان يجلس في الخلوة عند قبر الشيخ نور محمد البدايوني، وفي المراقبة الجشتية كان يجلس عند قبر عبدالقدوس الكنكوهي( 1) الذي كانت تسيطر عليه فكرة وحدة الوجود( 2) أقام ودرس ودرَّس ومات في دلهي سنة 1363هـ. اهـ من كتاب حقيقة الدعوة إلى الله للشيخ سعد بن عبدالرحمن الحصين بتصرف.
    منهج دعوة التبليغ

    قال الشيخ سعد الحصين: لا يعرف عن الجماعة إصدار وثيقة واحدة عن منهجها فهي لا تستخدم نظم الإدارة الحديثة في تسيير شئونها، إنما يتم التخطيط والتنفيذ بالطريقة البسيطة الأولى دون حاجة إلى الثقافة العالمية المستوردة.
    ولا يظهر من منهجها للمشارك العادي في نشاطها إلا قراءة السور العشر الأخيرة من القرآن مع فاتحة الكتاب والقراءة في كتاب ((رياض الصالحين)) للنووي وكتاب ((حياة الصحابة)) للكاندهلوي قصص عن الصحابة لا يثبت أكثرها وهما للعرب خاصة، وكتاب ((تبليغي نصاب)) لمحمد زكريا وهو لغير العرب وهو فضائل الأعمال ويقوم على القصة والحديث الضعيف والموضوع والخرافة والبدعة غالباً ولا يخلو من الشرك وسأعرض أمثلة قليلة إن شاء الله يضاف إلى ذلك أصول الجماعة الستة وتغلب عليها في الأعوام الأخيرة تسميتها بالصفات الست المختارة من صفات الصحابة، ويبدوا أن قيادة الجماعة لجأت إلى هذا التغيير للتخلص من اتهامها باستبدال أصولها الستة عن أركان الإسلام الخمسة.
    والأصول الستة أو الصفات الست كما ترد في خروجهم هي:
    1 ـ تحقيق الكلمة الطيبة لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    2 ـ الصلاة ذات الخشوع والخضوع.
    3 ـ العلم بالفضائل لا المسائل مع الذكر.
    4 ـ إكرام المسلم.
    5 ـ تصحيح النية.
    6 ـ الدعوة إلى الله والخروج في سبيل الله ـ على منهج التبليغ.
    ولكل من هذه الأصول أو الصفات مقصد وفضيلة وطريقة حصول محدد.
    فمقصد لا إله إلا الله ـ على سبيل المثال ـ إخراج اليقين الفاسد من القلب على الأشياء، وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله، وأنه لا خالق إلا الله ولا رازق إلا الله ولا مدبر إلا الله.
    وفضيلتها قول رسول الله من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة، وطريقة الحصول عليها ترديدها.( 3).
    وملاحظاتي على هذا المقطع وعلى قوله: "فمقصد لا إله إلا الله إخراج اليقين الفاسد على الأشياء وإدخال اليقين الصحيح على ذات الله. أنه كلام خطير يقرر فيه قائله وحدة الوجود، ولكن في قالب وعبارة لا تنكر عليه، فاليقين الفاسد عند أصحاب وحدة الوجود هو التوحيد الذي جاءت به الرسل واعتقاد أن كل مافي هذا الكون هو خلق لله، وأن الله مستَوٍ على عرشه بائن من خلقه وعلمه بكل مكان.
    ولهذا يقول بعضهم وهو عبدالسلام بن بشيش: "وزج بي في بحار الأحدية وانشلني من أوحال التوحيد، وأغرقني في عين بحر الوحدة حتى لا أرى ولا أسمع ولا أحس إلا بها "
    فهم يعتقدون أن التوحيد أوحالاً(4 ) ويعتبرون وحدة الوجود هي اليقين الصحيح وأن تتيقن أن كل ما تشاهده هو الله جل الله عما يقولون، ولكنهم يتسترون على ذلك ويأتون بعبارات محتملة حتى لا يحكم عليهم بالردة فيقتلون ويذهب القبول لهم عند العامة والتصريحات في كتبهم كثيرة، لكنهم لا يبوحون بها إلا على أمثالهم، فإذا مات القائل نشروا مقولاته، فإذا قال أحدهم: لا إله إلا الله فإنه يعتقد في هذه الكلمة أنه لا موجود إلا الله، بمعنى أن كل الموجودات هي الله، وإن كنت في شك مما قررته عنهم فإليك هذا الذكر وهو من أذكار النقشبندية. قال في ((الكشف عن الصوفية)):((ومن أذكار النقشبندية ذكر النفي والإثبات لا إله إلا الله جاء في آدابه.
    ضارباً بلفظ الجلالة إلى القلب منفذاً إلى قعره بقوة يتأثر بحرارتها جميع البدن، مع ملاحظة معنى هذه الجملة، وهو أنه لا مقصود إلا ذات الله تعالى وينفي بشق النفي (لا إله) جميع المحدثات الإلهية وينظرها بنظر الفناء، ويثبت بشق الإثبات (إلا الله) ذات الحق تعالى وينظره بنظر البقاء.
    ومعنى نظر الفناء عندهم أن ينظر إلى المخلوقات مع تعددها وتعدد أسمائها وصفاتها أنها شئ واحد هو الله ـ جل الله عما يقولون وتعالى علواً كبيراًـ.
    وقال في المرجع السابق : ((ومن أورادهم ـ أي الشاذلية ـ مناجاة ابن عطاء الله وتقرأ في السحر.
    إلهي كلما أخرسني لؤمي أنطقني كرمك، وكلما أيأستني أوصافي أطمعتني منتك، وترددي في الآثار يوجب بعد المزار فاجمعني عليك بخدمة توصلني إليك))
    تأمل في العبارات الآتية: ((أيكون لغيرك من الظهور ماليس لك حتى يكون هوالمظهر لك، متى غبت حتى تحتاج إلى دليل يدل عليك، ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل إليك،حققني بحقائق أهل القرب واسلك بي مسالك أهل الجذب، أنت الذي أشرقت الأنوار في قلوب أوليائك، أنت الذي أزلت الأغيار من أسرار أحبائك))اهـ.
    أهم الماحظات

    1- أن مؤسس جماعة التبليغ نشأ على الصوفية وأخذ فيها بيعتين وعاش عليها إلى أن مات لذلك فهو صوفي عريق في الصوفية.
    2- أنه كان يرابط عند القبور ينتظر الكشف والفيوضات الروحية من أصحابها.
    3- أنه كان يرابط في المراقبة الجشتية عند قبر عبدالقدوس الكنكوهي الذي كان يؤمن بفكرة وحدة الوجود.
    4- المراقبة الجشتية أن يجلس عند القبر نصف ساعة من كل أسبوع بتغطية الرأس والذكر بهذه العبارة: الله حاضري، الله ناظري، وهذا العمل إن كان لله فهو بدعة وإن كان الخضوع لصاحب القبر فهو شرك بالله والأخير هو الظاهر لأنه لو كان هذا الخضوع لله لعمله في المسجد ولم يجلس عند القبر، فلما جلس عند القبر بهذا الخضوع كان ذلك دليلاً على أنه قصد بهذا الخضوع صاحب القبر.
    5- أن مؤسس هذه الجماعة وأتباعه في السلوك صوفية يعملون على أربع طرق هي الجشتية والنقشبندية والسهروردية والقادرية. كما ثبت من قول أحد شيوخهم في الرد على الأخ خلوصي.
    6- أن جلوس مؤسس هذه الجماعة عند قبر من يؤمن بوحدة الوجود يدل على أنه يؤمن بها ولو لم يكن يؤمن بها ماجلس عند قبر من يؤمن بها على تلك الهيئة وذلك الخضوع عفانا الله مما ابتلاهم.
    7- أن مؤسس هذه الجماعة صوفي قبوري خرافي.
    8- أن التبليغيين يتعبدون بالذكر المبتدع على طريقة الصوفية وهو تفريق كلمة التوحيد لا إله إلا الله.
    9- أنهم أو بعضهم يجعلون وردهم حرز الجوشن وفيه بدع وشركيات كثيرة.
    10- أن عباراتهم تدور حول توحيد الربوبية وهذا التوحيد لا يدخل أحداً في الإسلام كما لم يدخل مشركي العرب فيه.
    11- أنهم لا يصرحون بوجوب الكفر بالطاغوت ولا يرضون لأحد أن يتكلم عن الكفر بالطاغوت ويغضبون غضباَ شديداً إن تكلم أحد عن ذلك بل ويطردونه من بينهم.
    12- أن المؤسس لهذه الجماعة قد نصب نفسه مشرعاً، فشرع لأتباعه هذه الأركان الستة أو الصفات الست، وشرع لهم الخروج ثلاثة أيام أو عشرة أيام أو أربعين يوماً أو أربعة أشهر...الخ. وهذا يعد تشريعاً لأتباعه وإذا وقف أتباعه على ما رسمه لهم ولم يتجاوزوه فقد جعلوه مشرعاً لهم حيث مشوا على الخطة التي رسمها لهم مما سبق ومن غيره كعدم التصريح بالكفر بالطاغوت وعدم التصريح بإنكار المنكر إلى غير ذلك.
    انتهى ملخصا من كتاب المورد العذب الزلال.
    وفي الختام أقول اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه, وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.
    وانصح إخواني بقراءة الكتب التي تبين منهجهم وعقيدتهم.


    ـــــــــــــــ ــــ
    (1)جماعة التبليغ لميان محمد أسلم 0ص 12 ـ 13) بواسطة كتاب حقيقة الدعوة إلى الله للشيخ سعد الحصين.
    (2)الإمام السرهندي حياته وأعماله: أبو الحسن الندوي (ص118) بواسطة المصدر السابق
    (3)من كتاب ((حقيقة الدعوة إلى الله)) للحصين
    (4) انظر كتاب ((الكشف عن حقيقة الصوفية لأول مرة في التاريخ))لمحمود عبدالرؤوف القاسم (ص 248).

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    3

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيف الله الشمراني مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ العلامة ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في كتاب العلم صــ102:
    (وما أشد تأثير جماعة الدعوة الذين يسمون أنفسهم أهل الدعوة والتبليغ . ما أشد تأثيرهم على الناس ، وكم من فاسق اهتدى فأطاع ، وكم من كافر اهتدى فأسلم على أيديهم ؛ لأنهم وسعوا الناس بحسن الأخلاق ، فلذلك نحن نسأل الله أن يجعل إخواننا الذين أعطاهم العلم أن يطعمهم من اخلاق هؤلاء حتى ينفعوا الناس أكثر ، وإن كان يؤخذ على جماعة الدعوة والتبليغ ما يؤخذ ، لكنهم في حسن الخلق والتأثير بسبب أخلاقهم لا أحد ينكر فضلهم ، وقد رأيت كتابا للشيخ عبد العزيز بن باز ـ حفظه الله ـ وجهه إلى شخص كتب إليه ينتقد هؤلاء الجماعة ، فقال في جملة رده:
    أقــلـوا عـلـيـهم لا أبـا لأبـيـكـم *** مـن اللـوم أو سـدوا الـمكان الذي سـدوا).
    جزاكَ اللهُ خيراً ، نقلٌ موفق

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    بارك الله فيك أخي الليث وجزاك خير الجزاء.....

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    بارك الله فيك أخي الليث وأسأل الله أن يجعل لك من سميك أوفر نصيب .
    وأما الإخوة المدافعون عن جماعة التبليغ الصوفية فيكفيهم كتاب العلامة المجاهد الناقد البصير حمود التويجري ( القول البليغ .........
    ويكفي أن مؤسسها صوفي أشعري وهذا كافي لإسقاطها .
    ثم يا أهل التوحيد أتستبدلون دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبدالوهاب بدعوة صوفية قبورية ؟
    إن كان فأحسن الله عزاءكم في التوحيد

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    وفيكم بارك الله إخواني أبو عبد الرحمن القطري وأبو الحسن الأزهري

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    58

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    جزاك الله خيرا ونسأل الله أن يهدي إخوننا ويردهم إليه ردا جميلا

    منهج السلف في الدعوة إلى الله
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Sal...wah/Dawah.html

    منهج السلف في النقد والتحذير
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/Sal...anhajanqd.html

    حكم الانتماء إلى الجماعات
    http://www.fatwa1.com/anti-erhab/hezbeh/hezbeh.html

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    307

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    جزاك الله خيرًا أخي الكريم / الليث .

    وأقول - عن خبرةٍ بهذه الجماعة ؛ لأنِّي خرجتُ معهم ، وجلستُ معهم كثيرًا - :

    إنَّ هذه الجماعة عندها من البِدَع ما لا يُحصَى ، وما ذكره أخونا الليث عن مؤسِّسها وغير ذلك يكفي ، ولكنِّي أزيدُ فأقول :

    1- هذه الجماعة لا تُفرِّق بين توحيد الأولهية والربوبية ؛ بل إني رأيتُ أحدَ من يُلقي هذا البيان عندهم - وكان في صلاة الفجر - ، ظلَّ يتكلَّم عن توحيد الربوبية : أن الله خلقنا ، ورزقنا ، وكذا . . من أفراد الربوبية ، ثم قال : هذا هو أهم ما يجب علينا أن ندعوا الناس إليه !!
    وهل هذا يحتاج إلى دعوة ؟ وقد كان يعرفه أرباب الكفر قديمًا ؛ مثل : أبي جهل ، وغيره ، كانوا يعرفون أنَّ الخالق الرازق المالك المُدبِّر . . هو الله جل وعلا .

    2- ليس عندهم علمٌ ، ومن جرَّب مثل تجربتي عرف مثل معرفتي ، فقد جالَستُهم ، وجدتُّهم يأخذون بالأحاديث الضعيف والموضوعة لا يُبالون إن كانت في أحكام ، أو فضائل أعمال ، أو غير ذلك .
    وكثيرٌ منهم لا يعرفون كيفية الوضوء ، ولا الصلاة ؛ بل التوحيد الذي هو أوجب واجب لا يعرفونه .

    3- عندهم تساهلٌ عجيبٌ ؛ حيث يأتون بشاربي الدخان ، والمُخدِّرات ، ويُدخِلونهم المسجد . . وهذا طيب ، أن نرى هؤلاء الشباب يهتدون ، ويدخلون المسجد ، ولكن أن نجعلهم يتحدَّثون بالدين وهم حديثو عهدٍ باستقامة ، فلا !
    مع تساهلهم مع هؤلاء في أن يخرجوا من المسجد بجانبه ، يشربون دخانهم ومخدراتهم .
    وإدخالهم الجرائد والمجلات في المسجد .

    4- اعتمادهم على كتابَي : رياض الصالحين ، وحياة الصحابة ، مع عدم تفريقهم بين الأحاديث الصحيحة والضعيفة والموضوعة ، وكتاب حياة الصحابة معلومٌ كثرة الأحاديث التي لا تثبُت .

    5- صلاتُهم في المساجد التي بها قبور ، وعدم مُبالاتهم بمن ينصحهم في ذلك .

    6- كثرة استهزائهم واستخفافهم بالعلماء ، واتهامهم لهم بعدم الدعوة إلى الله !

    7- عندهم : الولاء لمن هو في ماعتهم ، والبراءة من كل من خرج من الجماعة ؛ بل - والله - إن كثيرًا منهم - من كبارهم - يعتقدون أن من هو خارجٌ من الجماعة فليس مسلمًا !!
    فأميرهم (!) الذي كان أميرًا لي في الجماعة التي كنتُ فيها ، رأى أحد الإخوة - وهو السبب الرئيسي في بُعْدي عن تلك الجماعة ، جزاه الله خيرًا - ، فقال له : أخي ! اتق الله ؛ والله أخشى أن تموت على هذه الحال - يعني : تركه الخروج مع الجماعة - !!
    وما شهدنا إلا بما علِمنا ، وما كنا للغيب حافظين .

    وهناك الكثير والكثير من بدعهم وخرافاتهم ، ولكن لا يحضُرني إلا ما ذكرتُ ، وفيما ذكر الأخ الكريم / الليث كفاية لمن كان له قلبٌ ، أو ألقى السمع وهو شهيد !
    والله أعلم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: تجميع صوتيات أقوال العلماء في جماعة التبليغ (الصوفية العصرية)

    جزاك الله خيرا أخي رمضان أبو مالك
    وأنا أتحدى لو أن أحدا جلس في مجلس يجمع أمرائهم من شتى البلدان أن يتفوه بشيء من التوحيد أو يستطيع أن يقرأ عليهم كتاب التوحيد أو كشف الشبهات أو غيرها من كتب شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب.
    لو أنهم يدعون أهل القبور للتوحيد ويحاربون الشرك والبدع, والله لخرجنا معهم أفواجا.
    يا أخي عندنا في الحي الكثير منهم, ونعرفهم والله ونعرف عقيدتهم, ومن شتى الأجناس.
    والعجيب أن بعض ممن يلتحق بهم من السعوديين تبدأ تسمع منه, الوهابية كذا والوهابية فعلوا ....الخ
    فيا أهل التوحيد....
    أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟؟!!!!
    أخشى والله أن تضرب عليكم الذلة والمسكنة!!!
    فشتان بين الثرى والثريا
    وشتان بين دعوة مؤسسها محمد بن عبدالله النبي الكريم.
    ودعوة مؤسسها محمد إلياس القبوري اللأيم.
    وشتان بين دعوة أفرادها السلف المهتدين.
    ودعوة أفرداها الخلف الضالين.
    ووالله إني لأخشى أن نكون كمن قال الله فيهم:
    أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم
    وبالله التوفيق

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •