سؤال للمناقشة (4) - الصفحة 2
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 22 من 22
3اعجابات

الموضوع: سؤال للمناقشة (4)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    978

    افتراضي

    غريب هذا الأثر الموقوف عن ابن عباس رضي الله عنه . غريب جداً .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل
    ✽✽✽من عامة المسلمين أسأل الله الحي القيوم التوفيق السداد
    وأن يعلمني ، وأن يستر علي ذنوبي ويغفرها
    ✽✽✽

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    1,126

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    [CENTER]

    ما أول المخلوقات؟ أهو العماء أو الماء أو العرش أو القلم؟ وهل العماء خلق قبل ماء العرش؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    .................أن أول ما خلق الله القلم ثم قال: اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة

    اولا- لابد من فهم مسألة يفهم على ضوئها
    ما أول المخلوقات- هى مسألة تسلسل الحوادث فى القدم، ---- ثانيا -قوله إن أول المخلوقات أو أول ما خلق الله أو أول الذي خلقه الله، يُفهم على أن القلم جرى بما هو كائن إلى قيام الساعة قبل خلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، فالقلم متعلّق بما كتب في اللوح المحفوظ، متعلّقا بما يحدث في هذا العالم المخصوص لا في مطلق الأشياء، لهذا عُلّق بأنه إلى قيام الساعة.
    فاذا يُفهم لما كان التعلق تعلق الكتابة بهذا العالم الذي جرى التقدير عليه إلى قيام الساعة، يُفهم أن القلم لما تعلق بهذا العالم كتابة لتقديره ولقدره ولآجاله إلى آخره فإنه من هذا العالم؛ لأنّ العوالم أجناس والله جل وعلا جعل لمخلوقاته أقدارا وأجناسا.

    فإذن يُفهم قوله «إن أول ما خلق الله القلم» يعني من هذا العالم فالقلم قبل السموات وقبل الأرض وقبل الدخان الذي خلق منه السموات والأرض وكل ما يتصل بهذا العالم المرئي المشاهد، فالقلم هو أول المخلوقات أما العرش والماء فليسا متعلقين بهذا العالم. فإذن إعمال الحديثين مع ما يتّفق مع عقيدة أهل السنة والجماعة واضح لا إشكال فيه، فيكون ذلك هو تقرير هذه المسألة. وقد لخّص ابن القيم المسألة في نونيته وبحثها مفصلا في كتابه التبيان في أقسام القرآن، وفي غيره فقال في النونية رحمه الله:
    والناس مختلفون في القلم الذي كتب القضاء به من الديـان


    هل كان قبل العرش أو بعده قولان عند أبى العلا الهمذاني


    والحق أن العرش قبـل لأنـه عند الكتابة كان ذا أركـان


    فهذا القول كما ترى من تقريره مع دليله هو الصحيح، وهو الموافق لفقه النص وفقه خلق العالم وآثار فعل الله جل وعلا في ملكوته،ومتّفق مع القول بأن الله جل وعلا فعال لما يريد، وأن قبل هذا العالم ثَم عوالم أخرى، والله جل وعلا يخلق ما يشاء ويختار، وأنّه ثَم أشياء أخرى بعد قيام الساعة، والقلم متقيّد بما خلقه الله جل وعلا له، والله سبحانه له الأمر كله يقضي ما يشاء ويحكم ما يريد سبحانه وتعالى.--
    فالخلاف في أول هذه المخلوقات من هذا العالم المعلوم في الكتاب والسنة. [شرح الطحاوية]------ ويقول الشيخ بن عثيميين----- فأول ما خلق الله من الأشياء المعلومة لنا هو العرش واستوى عليه بعد خلق السموات , كما قال - تعالى : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا) هود/7.

    وأما بالنسبة للقلم فليس في الحديث دليل على أن القلم أول شيء خلق , بل معنى الحديث أنه في حين خلق القلم أمره الله بالكتابة فكتب مقادير كل شيء .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •