تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما مذهب ابن حجر في اليمين.. (كلتا يديه يمين )؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    51

    افتراضي ما مذهب ابن حجر في اليمين.. (كلتا يديه يمين )؟؟


    نقل ابن حجر في فتح الباري (13\480\حديث 7431)
    في حديث رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : (المقسطون يوم القيامة على منابر من نور عن يمين الرحمن ، وكلتا يديه يمين) سياق من طريق أبي يحي القتات عن مجاهد في تفسير قوله تعالى : ( و السموات مطويات بيمينه ) وفي حديث ابن عباس رفعه : ( أول ما خلق الله القلم فأخذه بيمينه وكلتا يديه يمين ) وقال القرطبي في المفهم كذا جاءت هذه الرواية بإطلاق لفظ الشمال على يد الله تعالى على المقاربة المتعارفه في حقنا ، وفي أكثر الروايات وقع التحرز عن إطلاقها على الله حتى قال وكلتا يديه يمين لئلا يتوهم نقص في صفته سبحانه وتعالى لأن الشمال في حقنا أضعف من اليمين .. قال البيهقي ذهب بعض أهل النظر إلى أن اليد صفة ليست جارحة ، وكل موضع جاء ذكرها في القران و السنة الصحيحة فالمراد تعلقها بالكائن المذكور معها كالطي والأخذ و القبض و البسط و القبول و الشح والإنفاق وغير ذلك تعلق الصفة بمقتضاها من غير ممارسة .. وليست ذلك تشبيه بحال ، وذهب آخرون إلى تأويل ذلك بما يليق . أ.هـ

    عقيدة ابن حجر في الجمة أشعرية لكن أصوله تخالفهم فهو أشبه بطريقة الباقلاني وغيره من متكلمة الإثبات وفي كثير من الأمور بالذات في قضايا الأسماء ونحوها ينتحي طريقة أهل السنة ..

    فهو أشعري لكن ليس على طريقة الرازي وغيره من متكلمة الأشاعرة الذين جنحوا لطريقة الفلاسفة في التقرير وليس هو على طريقة أبي الحسن في الاقتراب الشديد من أهل السنة وإنما تارة يميل مع أهل السنة وتارة مع الأشاعرة
    ونقل رأي البيهقي الذي لا يثبت الصفة ولا ينفيها ..

    فهو مضطرب وغير مطرد باتجاه واحد، فتارة مثبتا وتارة مأولاً..

    ما يهمني الآن هو معرفة مذهب ابن حجر في اليمين بالذات ، وعلام يدل نقله للبيهقي ؟؟
    وفقنا الله وإياكم
    تموت المبادئ في مهدهـا ويبقى لنـا المبدأ الخـالد

    مراكب أهل الهوى أتخمت نزولا، ومركبنا صاعدُ

    إذا عدّد النّاس أربابهم فنحن لنا ربنا الواحد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    هذه بعض أقوال الحافظ ونقوله في صفة اليدين

    قال الحافظ في المقدمة ص 208 :
    قوله : (أطولهن يدًا) أي: أسمحهن، ووقــع ذكر اليد في القرآن والحديث مضافًا إلى الله تعالى، واتفق أهل السنة والجماعة على أنه ليس المراد باليد الجارحة التي هي من صفات المحدثات ، وأثبتوا ما جاء من ذلك وآمنوا به ؛ فمنهم من وقف ولم يتأول، ومنهم من حمل كل لفظ منهــا على المعنى الــذي ظهر له، وهكذا عملوا في جميع ما جاء من أمثال ذلك.اهـ

    و قال الحافظ في الفتح 1 / 352 : "والمراد باليد هنا القدرة".

    ونقل في 13/390" : ولأهل الكلام في هذه الصفات – كالعين والوجه واليد – ثلاثة أقوال، أحدها: أنها صفات ذات أثبتها السمع و لا يهتدي إليها العقل" .

    وفي 13/394 قال الحافظ: "باب قول الله تعالى: لما خلقت بيدي ، قال ابن بطال : في هذه الآيات إثبات اليدين لله، وهما صفتان من صفات ذاته، وليستا بجارحتين، خلافًا للمشبهة من المثبتة، وللجهمية من المعطلة...." .

    وفي (13/394) قال الحافظ: "وقال غيره: هذا يساق مساق التمثيل للتقريب؛ لأنه عهد أن من اعتنى بشيء واهتم به باشره بيديه، فيستفاد من ذلك أن العناية بخلق آدم كانت أتم من العناية بخلق غيره".

    وفي 13/398 قال الحافظ : " وقد تقرر أن اليد ليست بجارحة .... " .


    وينظر تعليقات العلامة البراك على كلامه ونقله هنا :
    http://www.alalukah.com/showthread.php?t=73

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    51

    افتراضي

    الفاضل عبدالرحمن السديس وفقك الله

    لم يتضح مذهب ابن حجر من النقولات السابقة لمسألة اليمين بالتحديد

    بارك الله فيك وفي علمك
    تموت المبادئ في مهدهـا ويبقى لنـا المبدأ الخـالد

    مراكب أهل الهوى أتخمت نزولا، ومركبنا صاعدُ

    إذا عدّد النّاس أربابهم فنحن لنا ربنا الواحد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    93

    افتراضي

    السلام عليكم أختي الفاضلة طالبة علم زادك الله فضلاً وعلماً

    الحافظ ابن حجر -رحمه الله- متذبذب في مسائل العقيدة بين مذهب السلف الصالح ومذهب الأشعرية، فوافقهم في أشياء كجواز التأويل والتفويض في الصفات ونفي الجهه وغيرها، ومع هذا فلا ينسب إلى الأشاعرة، لأن الأشاعرة لهم مذهب مستقل له كيان في الأسماء والصفات والإيمان وأحوال الآخرة
    وقد ذكر ذلك فضيلة الشيخ صالح ابن عثيمين -رحمه الله-أثناء شرحه لحديث في الأربعين النووية وقال: فإذا قال قائل بمسألة من مسائل الصفات بما يوافق مذهبهم فلا نقول: إنه أشعري. أرأيتم لو أن إنساناً من الحنابلة اختار قولاً للشافعية فهل نقول إنه شافعي؟
    الجواب:لا نقول إنه شافعي.ا.هـ

    في رسالته (منهج الأشاعرة في العقيدة) و بيانه لموقف ابن حجر من الأشاعره وحقيقة نسبته إليهم.

    ولعلك أختي الكريمة اطلعت أو تطلعي على كتاب (التنبيه على المخالفات العقدية في فتح الباري) تقريظ لكبار العلماء، قد تجدي فيه الإجابة على سؤالك.
    والكتاب مرفق
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    الحافظ ابن حجر عليه رحمة الله على طريقة عامة أهل الحديث من متأخري الشافعية يميلون في الاعتقاد إلى طريقة أبي الحسن الأشعري وإن كانوا لا يسيرون على طريقة متكلمي الأشاعرة فهم أقرب إلى متقدمي الأشاعرة منهم إلى متأخريهم ولتأثر هذه المدرسة كثيرا بأهل الحديث صار عندهم نوع من الاستقلال في الحكم على مفردات المسائل أما في أنواعها فهم يميلون إلى طريقة أبي الحسن الأشعري.

    وأما نقد الحافظ للأشاعرة في بعض مذاهبهم فلا يكفي في إخراجه عنهم فقد صنع ذلك الحافظ ابن رجب في نقد بعض ما يوجد لدى الحنابلة أتباع شيخ الإسلام وجوبه بسبب ذلك مع كونه في نفسه من أعلام السالكين على طريقة شيخ الإسلام.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    51

    افتراضي

    طويلبة علم ، شكر الله لك ووفقك وبارك فيك

    استفدت من الرابط كثيراً نفع الله بك..

    الفاضل أبو حماد جزاك الله خير وبارك فيك ، ولكن إذا كان العالم منتمي لمذهب معين و ذهب لقول يوافق مذهب آخر ، لا يعني انتمائه للمذهب الآخر ..

    بينما لو كان متذبذباً - كابن حجر رحمه الله - كيف نحكم عليه ..بمعنى هل هو أشعري أصلاً ؟ وذهب لمذهب آخر في الصفات ؟


    أشكر لكم مروركم وتفضلكم بالإضافة المباركة
    تموت المبادئ في مهدهـا ويبقى لنـا المبدأ الخـالد

    مراكب أهل الهوى أتخمت نزولا، ومركبنا صاعدُ

    إذا عدّد النّاس أربابهم فنحن لنا ربنا الواحد

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    93

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حماد
    وأما نقد الحافظ للأشاعرة في بعض مذاهبهم فلا يكفي في إخراجه عنهم .....
    الشيخ الفاضل
    الحافظ ابن حجر-رحمه الله- اجتهد واستفرغ وسعه في بيان ما توصل إليه إجتهاده، وأخطأ وخطؤه مغفور إن شاء الله تعالى.

    ولا يسوغ إطلاق نسبة الأشعري إلى أحد إذا كان غالب أمره موافقة منهج السلف، بل لا بد من أن يقيّد فيقال وافق الأشاعرة في كذا.. خاصة مع عالم فذ خدم السنة وذاد عنها كابن حجر والنووي رحمهما الله تعالى.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    136

    Post رد: ما مذهب ابن حجر في اليمين.. (كلتا يديه يمين )؟؟

    بحثت هذه المسألة في كتاب ( منهج الحافظ ابن حجر العسقلاني في العقيدة من كتابه فتـح الباري ) تأليف د/ محمد بن إسحاق كندو
    وأصله رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية . والكتاب متداول ومطبوع
    ـــــــــــــــ ـــــــ
    وقد بحث هذه المسألة:الجمع بين " كلتا يديه يمين" وبين إطلاق لفظ الشمال عند مسلم د/ سليمان الدبيخي بحثا متينا في كتابه القيم ( أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين) وأصله رسالة ماجستير واوصيكم بهذا الكتاب ففيه نفع عظيم .
    ومن المسائل التي جمع بين أحاديثها :
    _العدوى،والطيرة والرقية (ولايسترقون) + إقرار الرسول صلى الله عليه وسلم لها.
    - ( أيس الشيطان أن يعبد جزيرة العرب + ( لايذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى)
    -رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لربه
    -مكان سدرة المنتهى
    _ علو الله وفوقيته+قربه ومعيته
    -ماجاء في ابن صياد وهل هو المسيح
    -تعذيب الميت ببكاء أهله عليه
    -زيادة العمر بصلة الرحم
    - ماجاء في أن الشقاء يكتب عليه في بطن أمه + كل مولوديولد على الفطرة
    -والشر ليس إليك
    _ حكم أولاد المشركين
    _ حكم التفضيل بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام..............

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: ما مذهب ابن حجر في اليمين.. (كلتا يديه يمين )؟؟

    البيهقي يثبت اليدين ولكن كاثبات الكلابية الذين ينفون الجوارح

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •