تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 218

الموضوع: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

  1. #21

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 22 ]

    س : ما دليل اشتراط الانقياد من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ

    اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى } ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به » " (1) .
    ==================
    (1) ( إسناده حسن إن شاء الله ) ، رواه الحسن بن سفيان في الأربعين له ،
    ورواه الإمام البغوي في شرح السنة ( 1 / 213 ) ،


    وتاريخ بغداد ( 4 / 369 ) من حديث عبد الله بن عمرو ، وإسناده ضعيف لضعف نعيم بن حماد ،
    وقال ابن عساكر : وهو حديث غريب ، قال الألباني : يعني ضعيف ، اهـ .
    ( تعليقه على السنة لابن أبي عاصم 15 )

    وقد صحح إسناده الإمام النووي ( ونعيم بن حماد يخطى كثيرا ، فقيه عارف بالفرائض ) ،

    قال الحافظ : وقد تتبع ابن عدي ما أخطأ فيه وقال : باقي حديثه مستقيم .

    وانظر ترجمة نعيم بن حماد في كتاب التنكيل جـ 1 ص 507 ،

    وقال الحافظ أيضا : وقال أبو أحمد الحاكم : ربما يخالف في بعض حديثه ،

    وقد مضى أن ابن عدي يتتبع ما وهم فيه فهذا أفضل القول فيه .

    وقد ذكر الذهبي في الميزان ثمانية أحاديث
    وكأنها أشد ما انتقد على نعيم ، وليس هذا الحديث منها .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #22

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 23 ]

    س : ما دليل اشتراط القبول من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قال الله تعالى في شأن من لم يقبلها :


    { احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ
    وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ }


    إلى قوله :
    { إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
    يَسْتَكْبِرُونَ }


    { وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ } . الآيات ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم
    كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا

    فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ،

    وكان منها أجادب أمسكت الماء
    فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا ،

    وأصاب منها طائفة أخرى
    إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ،

    فذلك مثل من فقه في دين الله
    ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلم ،

    ومثل من لم يرفع بذلك رأسا
    ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به » . (1) .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 79 ) ، ومسلم ( الفضائل / 15 ) ،
    وأحمد ( 4 / 399 ) .



    الحمد لله رب العالمين

  3. #23

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 24 ]

    س ما دليل اشتراط الإخلاص من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ } ،

    وقال تعالى :

    { فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ } .

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « أسعد الناس بشفاعتي
    من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه » (1) ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    «إن الله تعالى حرم على النار
    من قال لا إله إلا الله
    يبتغي بذلك وجه الله » " (2) .


    ==================

    (1) رواه البخاري ( 99 ) ، وأحمد ( 2 / 373 ).

    (2) رواه البخاري ( 425 ) ، ومسلم ( مساجد / 263 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #24

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 25 ]

    س : ما دليل الصدق من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
    وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ


    وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
    فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
    وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
    }
    إلى آخر الآيات ،


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله
    وأن محمدا رسول الله

    صدقا من قلبه
    إلا حرمه الله على النار » (1) ،


    وقال للإعرابي الذي علمه شرائع الإسلام
    إلى أن قال :


    « والله لا أزيد عليها ولا أنقص منها ،

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    " أفلح إن صدق » " (2) .

    ==================

    (1) رواه البخاري ( 128 ) ، ومسلم ( الإيمان / 53 ).

    (2) رواه البخاري ( 46 ، 1891 ) ، ومسلم ( الإيمان / 8 ، 9 ،
    وأحمد ( 1 / 162 ) ، وأبو داود ( 391 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #25

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 26 ]

    س : ما دليل اشتراط المحبة من الكتاب والسنة ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ

    فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ
    يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ } ،


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    « ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان :

    أن يكون الله ورسوله
    أحبَّ إليه مما سواهما ،

    وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ،

    وأن يكره أن يعود في الكفر
    بعد إذ أنقذه الله منه

    كما يكره أن يقذف في النار » " (1) .

    ==================

    (1) رواه البخاري ( 16 ، 21 ، 6941 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 67 ، 68 ) .


    الحمد لله رب العالمين

  6. #26

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 27 ]

    س : ما دليل الموالاة لله والمعاداة لأجله ؟

    جـ : قال الله عز وجل

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ


    بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
    وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ
    }


    إلى قوله :
    { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا }
    إلى آخر الآيات ،


    وقوله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    لَا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ


    إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ } الآيتين ،

    وقال تعالى :

    { لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ

    يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } الآية ،

    وقال تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ }

    إلى آخر السورة
    ،


    وغير ذلك من الآيات .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #27

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 28 ]

    س : ما دليل شهادة أن محمدا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ؟


    جـ : قول الله تعالى :

    { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ
    إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ

    يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ
    وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ
    } الآية ،


    وقوله تعالى :

    { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ
    عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ

    حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ
    بِالْمُؤْمِنِين َ رَءُوفٌ رَحِيمٌ
    } ،


    وقوله تعالى :
    { وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ } ،


    وغيرها من الآيات .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #28

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 29 ]

    س : ما معنى شهادة أن محمدا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ؟


    جـ : هو التصديق الجازم من صميم القلب
    المواطئ لقول اللسان


    بأن محمدا عبده ورسوله
    إلى كافة الناس إنسهم وجنهم


    { شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا }
    { وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا }

    فيجب تصديقه في جميع ما أخبر به
    من أنباء ما قد سبق وأخبار ما سيأتي ،


    وفيما أحل من حلال وحرم من حرام ،

    والامتثال والانقياد لما أمر به ،

    والكف والانتهاء عما نهى عنه ،

    واتباع شريعته والتزام سنته في السر والجهر

    مع الرضا بما قضاه والتسليم له ،

    وأن طاعته هي طاعة الله ومعصيته معصية الله ؛

    لأنه مبلغ عن الله رسالته

    ولم يتوفه الله حتى أكمل به الدين وبلغ البلاغ المبين

    وترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها

    لا يزيغ عنها بعده إلا هالك ،


    وفي هذا الباب مسائل ستأتي إن شاء الله .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #29

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 30 ]

    س : ما شروط شهادة أن محمدا رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ،

    وهل تقبل الشهادة الأولى بدونها ؟

    جـ : قد قدمنا لك أن العبد
    لا يدخل في الدين إلا بهاتين الشهادتين

    وأنهما متلازمتان ،

    فشروط الشهادة الأولى
    هي شروط في الثانية ،

    كما أنها هي شروط في الأولى .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #30

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 31 ]

    س : ما دليل الصلاة والزكاة ؟

    جـ : قال الله تعالى :
    { فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ
    } ،


    وقال تعالى :
    { فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ
    } ،


    وقال تعالى :
    { وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ

    وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ
    وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ
    }
    الآية ،

    وغيرهما .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #31

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 32 ]

    س : ما دليل الصوم ؟

    جـ : قال الله تعالى :
    {
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ
    كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ
    } ،

    وقال تعالى :
    {
    فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } الآيات ،

    وفي حديث الأعرابي :
    أخبرني ما فرض الله عليّ من الصيام .

    فقال :
    «
    شهر رمضان إلا أن تطوع شيئا »
    . الحديث .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #32

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 33 ]

    س : ما دليل الحج ؟

    جـ : قال الله تعالى :
    { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ } ،

    وقال تعالى :
    { وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ
    مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا
    } ،


    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    « إن الله تعالى كتب عليكم الحج » (1) .

    الحديث في الصحيحين ،

    وتقدم حديث جبريل وحديث :
    «
    بني الإسلام على خمس »
    (2) ،

    وغيرها كثير .

    ==================
    (1) رواه مسلم ( الحج / 412 ) ،
    وأحمد ( 1 / 371 ، 2 / 508 ) .

    (2) تقدم تخريجه .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #33

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 34 ]

    س : ما حكم من جحد واحدا منها
    أو أقر به واستكبر عنه ؟


    جـ : يقتل كفرا كغيره من المكذبين والمستكبرين مثل إبليس وفرعون .


    [ 35 ]

    س : ما حكم من أقر بقواعد الإسلام الخمس
    ثم تركها لنوع تكاسل أو تأويل ؟

    جـ : أما الصلاة
    فمن أخرها عن وقتها بهذه الصفة فإنه يستتاب ،


    فإن تاب وإلا قتل حدا

    لقوله تعالى :

    { فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ } ،

    وحديث :

    « أمرت أن أقاتل الناس » (1) . الحديث وغيره ،

    وأما الزكاة
    فإن كان مانعها ممن لا شوكة له


    أخذها الإمام منه قهرا ونكله بأخذ شيء من ماله ؛

    لقوله صلى الله عليه وسلم :

    « ومن منعها فإنا آخذوها وشطر ماله معها » (2) . الحديث ،
    وإن كانوا جماعة ولهم شوكة وجب على الإمام قتالهم حتى يؤدوها

    للآيات والأحاديث السابقة وغيرها ،

    وفعله أبو بكر والصحابة رضي الله عنهم أجمعين .

    وأما الصوم
    فلم يرد فيه شيء ولكن يؤدبه الإمام أو نائبه
    بما يكون زجرا له ولأمثاله .


    وأما الحج
    فكل عمر العبد وقت له لا يفوت إلا بالموت ،


    والواجب فيه المبادرة ،
    وقد جاء الوعيد الأخروي في التهاون فيه ،


    ولم ترد فيه عقوبة خاصة في الدنيا .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 25 ، 1399 ) ، ومسلم ( الإيمان / 32 ، 37 ) .

    (2) ( حسن ) رواه أبو داود ( 1575 ) ، والنسائي ( 2292 ) أ ، ( 2297 ) أ ،
    وابن الجارود ( 174 ) ، والحاكم ( 1 / 398 ) ، والبيهقي ( 4 / 105 ) ،
    وأحمد ( 4 / 2 ، 4 ) من طرق عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ،

    وقد قال الحاكم : صحيح الإسناد . ووافقه الذهبي ،

    وقد حسن الحديث الشيخ الألباني للخلاف المعروف على بهز بن حكيم ،

    وقال الشافعي : ليس بحجة ، وهذا الحديث لا يثبته أهل العلم بالحديث ولو ثبت لقلنا به ،

    وكان الشافعي قد قال به في مذهبه القديم ثم رجع عن ذلك في الجديد ،

    أما عن شرح مسألة « أخذ نصف ماله معه » فقد تقرر عن كثير من علماء الأمة

    أن الغلول في الصدقة والغنيمة لا يوجب غرامة في المال .

    ولذلك فإنهم اتجهوا إلى تأويل هذا الحديث بما يلي :


    ( 1 ) أن الحديث منسوخ ،
    ورد ذلك بأن دعوى النسخ غير مقبولة إلا مع وجود الدليل على ذلك
    مع العلم بتاريخ الأسبق ، وهذا غير محقق في مسألتنا .

    ( 2 ) أن الحديث فيه وهم قد وقع في سياق متنه

    وأن الصحيح « فإنا آخذوها من شطر ماله » أي يجعل ماله شطرين فيتخير عليه المصدق
    ويأخذ الصدقة من خير الشطرين عقوبة لمنعه الزكاة ، فأما ما لا يلزمه فلا .

    ( 3 ) أن الحديث صحيح ويجب أن يؤخذ به على ظاهره ،

    وأنه قد ثبت عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في شرعية العقوبات المالية لم يثبت نسخها بحجة .

    ( 4 ) أن الحديث ضعيف باعتبار أن بهزا لا يحتج به ،

    وقد ذهب إلى ذلك بعض العلماء وخالفهم آخرون ،

    والقول الثاني هو الأقرب عندنا ،

    والله تعالى أعلم .
    الحمد لله رب العالمين

  14. #34

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 36 ]

    س : ما هو الإيمان ؟

    جـ : الإيمان قول وعمل :

    قول القلب واللسان ،

    وعمل القلب واللسان والجوارح ،

    ويزيد بالطاعة وينقص بالمعصية ،

    ويتفاضل أهله فيه .
    الحمد لله رب العالمين

  15. #35

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 37 ]

    س : ما الدليل على أنه قول وعمل ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    {
    وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ } . الآية ،

    وقال تعالى :

    {
    فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } .

    وهذا معنى الشهادتين اللتين لا يدخل العبد في الدين إلا بهما ،

    وهي من عمل القلب اعتقادا

    ومن عمل اللسان نطقا لا تنفع إلا بتواطئهما ،

    وقال تعالى :

    {
    وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ
    }

    يعني صلاتكم إلى بيت المقدس قبل تحويل القبلة ،
    سمى الصلاة كلها إيمانا ،

    وهي جامعة لعمل القلب واللسان والجوارح ،

    وجعل النبي صلى الله عليه وسلم الجهاد وقيام ليلة القدر

    وصيام رمضان وقيامه وأداء الخمس وغيرها من الإيمان ،

    وسئل النبي صلى الله عليه وسلم


    « أي الأعمال أفضل ؟

    قال : " إيمان بالله ورسوله » " (1) .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 26 ، 1519 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 135 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #36

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 38 ]

    س : ما الدليل على زيادة الإيمان ونقصانه ؟

    جـ : قوله تعالى :
    { لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ } -

    { وَزِدْنَاهُمْ هُدًى } -

    { وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى } -

    { وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى } -

    { وَيَزْدَادَ الَّذِينَ آمَنُوا إِيمَانًا } -

    { فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا } -

    { فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا } -

    { وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا } ،


    وغير ذلك من الآيات ،


    وقال صلى الله عليه وسلم :

    « لو أنكم تكونون في كل حالة كحالتكم عندي
    لصافحتكم الملائكة » (1) ،

    أو كما قال
    الحمد لله رب العالمين

  17. #37

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 39 ]

    س : ما الدليل على تفاضل أهل الإيمان فيه ؟

    جـ : قال تعالى :

    { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ } -

    إلى : { وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ } ،

    وقال تعالى :

    { فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ
    فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّةُ نَعِيمٍ


    وَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ
    فَسَلَامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ الْيَمِينِ
    } ،


    وقال تعالى :

    { فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ
    وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ } . الآيات ،

    وفي حديث الشفاعة :

    «أن الله يخرج من النار
    من كان في قلبه وزن دينار من إيمان ،


    ثم من كان في قلبه
    نصف دينار من إيمان
    » .


    وفي رواية :

    « يخرج من النار من قال لا إله إلا الله

    وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة ،

    ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله

    وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ،

    ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله

    وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة » " (2) .

    ==================
    (1) رواه مسلم ( التوبة / 12 )
    وابن ماجه ( 4239 ) واللفظ له .


    (2) رواه البخاري ( 44 ، 7410 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 325 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #38

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 40 ]

    س : ما الدليل على أن الإيمان
    يشمل الدين كله عند الإطلاق
    ؟

    جـ : قال النبي صلى الله عليه وسلم
    في حديث وفد عبد القيس :


    « آمركم بالإيمان بالله وحده " ،

    قال : " أتدرون ما الإيمان بالله وحده " .

    قالوا : الله ورسوله أعلم .

    قال : " شهادة أن لا إله إلا الله
    وأن محمدا رسول الله ،


    وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ،
    وأن تؤدوا من المغنم الخمس
    »
    " (1) .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 53 ، 87 ، 523 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 23 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #39

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 41 ]

    س : ما الدليل على تعريف الإيمان بالأركان الستة
    عند التفصيل ؟


    جـ : قول النبي صلى الله عليه وسلم
    لما قال له جبريل عليه السلام :


    « أخبرني عن الإيمان قال :

    " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر ،

    وتؤمن بالقدر خيره وشره » " (1) .

    [ 42 ]

    س : ما دليلها من الكتاب جملة ؟

    جـ : قال الله تعالى :

    { لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

    وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
    وَالْمَلَائِكَة ِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
    } ،


    وقوله تعالى :

    { إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ } ،

    وسنذكر إن شاء الله دليل كل على انفراده .
    ==================
    (1) رواه البخاري ( 50 / 4777 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 1 ، 5 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  20. #40

    افتراضي رد: أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة

    [ 43 ]

    س : ما معنى الإيمان بالله عز وجل ؟

    جـ : هو التصديق الجازم من صميم القلب

    بوجود ذاته تعالى الذي لم يسبق بضد ولم يعقب به ،

    هو الأول فليس قبله شيء ،

    والآخر فليس بعده شيء ،

    والظاهر فليس فوقه شيء ،

    والباطن فليس دونه شيء ،

    حي قيوم ، أحد صمد

    { لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ } ،

    وتوحيده بإلهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •