تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    نعم لم يستوعب المزي كل تراجم الصحابة ، وفاته بعض التراجم ، لأنه اقتصر على ما خُرِّج لهم في مصنفات أصحاب الكتب الستة ، وتجد هذه التراجم الفائتة في بقية كتب الصحابة ، مع العلم أنه قد اختلف في صحبة بعضهم ، فلم يذكرهم في كتابه ، أو يذكرهم فينبه علي ذلك ، ويذكر بعض الاختلاف ، وقد ذكر المزي أسماء التراجم على أحرف المعجم بما فيها الصحابة مخلوطة مع غيرهم على ترتيب المعجم ، خلافا لصاحب الكمال الذي ترجم للصحابة وحدهم دون خلطهم بغيرهم ، إلا أنه بدأ بحرف الهمزة بمن اسمه أحمد ، وبحرف الميم بمن اسمه محمد .

  3. افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    الحافظ المزِّي يترجم للصحابة-ضمن جملة الرواة-، الذي جاء ذكرهم عند أصحاب الكتب الستة فحسب، فلم يستوعب، بارك الله فيك.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    إذا كان كتاب الإكمال للحسيني يذكر رجال الإمام أحمد الذين لم يرد ذكرهم في التهذيب فكل صحابي عنده على شرط سؤالكم, ومن ذلك :
    253 - ربيعَة بن عباد الديلِي صَحَابِيّ جاهلي مدنِي معمر روى عَنهُ بن الْمُنْكَدر وَأَبُو الزِّنَاد وَزيد بن أسلم وَبُكَيْر بن الْأَشَج وَجَمَاعَة قَالَ بن حبَان هُوَ من أهل الْحجاز لَهُ صُحْبَة وَمن زعم أَنه ربيعَة بن عباد يَعْنِي بِالتَّشْدِيدِ فقد وهم وَقَالَ بن مَاكُولَا توفّي بِالْمَدِينَةِ أَيَّام الْوَلِيد بن عبد الْملك
    297 - سعد بن أبي ذُبَاب الدوسي صَحَابِيّ حجازي لَهُ رِوَايَة حَدِيث وَاحِد فِي زَكَاة الْعَسَل بِإِسْنَاد مَجْهُول رَوَاهُ الْحَارِث بن عبد الرَّحْمَن بن أبي ذُبَاب عَن مُنِير بن عبد الله عَن أَبِيه عَنهُ اسْتَعْملهُ النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام على قومه ثمَّ اسْتَعْملهُ عَلَيْهِم أَبُو بكر وَعمر
    301 - سعد السّلمِيّ صَحَابِيّ روى حَدِيثه حفيده زِيَاد بن ضَمرَة بن سعد قَالَ حَدثنِي أبي وجدي وَكَانَا شَهدا حنينا مَعَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم
    386 - صَفْوَان بن مخرمَة الْقرشِي الزُّهْرِيّ أَخُو الْمسور صَحَابِيّ لم يرو عَنهُ غير ابْنه الْقَاسِم
    427 - عبد الله بن بدر صَحَابِيّ روى عَنهُ أَبُو الجويرية
    560 - عبس بن عَامر صَحَابِيّ عَقبي بَدْرِي أحدي
    1020 - أَبُو إِسْرَائِيل الْأنْصَارِيّ الْمدنِي صَحَابِيّ روى حَدِيثه بن طَاوس عَن أَبِيه عَن أبي إِسْرَائِيل أَن النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام دخل الْمَسْجِد وَهُوَ يُصَلِّي فَقيل للنَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام هُوَ ذَا يَا رَسُول الله لَا يقْعد وَلَا يكلم النَّاس وَلَا يستظل وَهُوَ يُرِيد الصّيام فَقَالَ النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام ليقعد وليكلم النَّاس وليستظل وليصم
    1085 - أَبُو سعيد بن زيد صَحَابِيّ روى عَنهُ الشّعبِيّ أَن النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام مرت بِهِ جَنَازَة فَقَامَ كَذَا وَقع فِي مُسْند الشاميين والكوفيين وَرَوَاهُ أَبُو نعيم هَكَذَا أخرجه أَبُو مُوسَى وَقَالَ كَذَا وَقع فِي رِوَايَة الْقطيعِي وروى الطَّبَرَانِيّ عَن عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل بِإِسْنَادِهِ مثله إِلَّا أَنه قَالَ أشهد على أبي سعيد الْخُدْرِيّ قَالَ بن الْأَثِير وَكَأَنَّهُ أصح
    1118 - أَبُو عبد الله صَحَابِيّ روى عَنهُ أَبُو نَضرة فِي مُسْند الشاميين أَنه دخل عَلَيْهِ أَصْحَابه يعودونه فَذكر الحَدِيث إِن الله قبض بِيَمِينِهِ قَبْضَة وَأُخْرَى بيد أُخْرَى وروى عَنهُ أَبُو قلَابَة الْجرْمِي
    1147 - أَبُو الغادية الْمُزنِيّ صَحَابِيّ روى عَنهُ حبَان بن حجر وَغَيره
    1192 - أَبُو هِنْد مولى بني بَيَاض صَحَابِيّ روى أَبُو هُرَيْرَة أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ يَا بني بَيَاض أنكحوا أَبَا هِنْد وَانْكِحُوا إِلَيْهِ
    1469 - ذرة امْرَأَة صحابية غير منسوبة روى عَنْهَا بن الْمُنْكَدر وَزيد بن أسلم
    1476 - سلمى بنت حَمْزَة بن عبد الْمطلب الهاشمية صحابية روى عَنْهَا قَتَادَة أَن مَوْلَاهُ حَمْزَة مَاتَ وَترك ابْنَته فورث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام ابْنَته النّصْف وَورث يعلى النّصْف وَكَانَ بن سلمى
    ويمكنكم تحميل الكتاب من هنا:
    http://majles.alukah.net/t20825/
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    جزاكم الله خيرًا

    وإنما سألتُ وأعني بالتحديد: البراء بن عازب، فماذا عنه؟

  6. #6

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    البراء بن عازب رضي الله عنه مترجم له في التهذيب, وفقكم الله تعالى
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    قال المزي في تهذيبه 4 / 34 ـ 37 :
    ع : البراء بن عازب بن الحارث بن عدي بن مجدعة بن حارثة بن الحارث بن الخزرج بن عَمْرو بن مالك بن الاوس الأَنْصارِيّ ، الحارثي ، الاوسي ، أبو عمارة ، ويُقال : أبو عَمْرو ، ويُقال : أبو الطفيل المدني ، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وابن صاحبه.
    وأمه حبيبة بنت أبي حبيبة بن الحباب بن أنس بن زيد من بني مالك بن النجار. ويُقال : أمه أم خالد بنت ثابت بن سنان بن عُبَيد بن ثعلبة بن عُبَيد بن الابجر ، وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج ، بنت عم أبي سَعِيد الخُدْرِيّ.
    نزل الكوفة ، ومات بها زمن مصعب بن الزبير (1).
    رَوَى عَن : النبي صلى الله عليه وسلم (ع) ، وعَن : بلال بن رباح (س) ، وثابت بن وديعة الأَنْصارِيّ (س) ، وعمه - ويُقال : خاله : الحارث بن عَمْرو الأَنْصارِيّ (ق) ، وحسان بن ثابت (س) ، وأبي أيوب خالد بن زيد الأَنْصارِيّ (خ م س) ، وأبي بكر الصديق عبد الله بن أَبي قحافة (خ م د) ، وعلي بن أَبي طالب (د س) وعُمَر بن الخطاب.
    رَوَى عَنه : إياد بن لقيط (م) ، وثابت بن عُبَيد (م) ، وحرام ابن سعد بن محيصة (د س ق) ، وخيثمة بن عبد الرحمن (م س) ، وابنه الربيع بن البراء بن عازب (ت س) ، والربيع بن لوط (سي) ، وزاذان أبو عُمَر (د س ق) وأبو الحكم زيد بن أَبي الشعثاء العنزي (د) ، وزيد بن وهب الجهني (س) ، وسعد بن عُبَيدة (ع) ، وسَعِيد بن المُسَيَّب (س) ، وأبو السفر (1) سَعِيد بن محمد الهمداني (م ت) ، وأبوالجهم سُلَيْمان بن الجهم (د ق) ، وشقيق ابن عقبة (م خد) ، وعامر الشعبي (ع) ، وعبد الله بن مرة (م د س ق) ، وعبد الله بن يزيد الخطمي ، وله صحبة ، (خ م د ت س) ، وعبد الرحمن بن عوسجة (بخ ع) ، وعبد الرحمن بن أَبي ليلى (ع) ، وأبو المنهال عبد الرحمن بن مطعم (خ م س) ، وابنه عُبَيد ابن البراء بن عازب (م د س ق) ، وعُبَيد بن فيرور (ع) وعدي بن ثابت (ع) ، وأبو إسحاق عَمْرو بن عبد الله السبيعي (ع) ، وغزوان أبو مالك الغفاري (ت) ، وابنه لوط بن البراء بن عازب ، ومحمد ابن مالك (ق) ، والمُسَيَّب بن رافع (خ س) ، ومعاوية بن سويد بن مقرن (خ م ت س ق) ، ومهاجر أبو الحسن (سي) ، وميمون أبو عبد الله (س) ، وهلال بن يَِسَاف (سي) ، وأبو جحيفة وهب بن عبد الله السوائي (خ م) ، وابنه يزيد بن البراء بن عازب (د س) ، ويونس بن عُبَيد (د س ق) ، مولى محمد بن القاسم ، وأبو بردة بْن
    بي موسى الاشعري (ت سي) ، وأبو بسرة الغفاري (د ت) ، وأبو بكر بن أَبي موسى الاشعري (م سي) ، وأبو عُبَيدة بن عبد الله بن مسعود (سي).
    وَقَال حازم بن إبراهيم البجلي ، عن جابر الجعفي ، عن الشعبي ، عن البراء : كان اسم خالي"قليل"فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    كثيرا .
    روى له الجماعة.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    هل معنى كلامكم -وفقكم الله- أنه سقط من هذا الموقع أم أنني لم أحسن البحث؟

    البحث المتقدم للرواة


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    أخي نصيحتي لا تجعل اعتمادك في البحث على الموسوعات الحديثية وفقط لابد من الكتاب .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    شكر الله لك

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أخي نصيحتي لا تجعل اعتمادك في البحث على الموسوعات الحديثية وفقط لابد من الكتاب .
    ونعم النصيحة ، نفع الله بكم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    في "تهذيب الكمال" للحافظ المزي لم أجد في ترجمة الصحابي "عقبة بن عمرو" المعروف بـ"أبي مسعود البدري" سوى هذه الترجمة:

    "أبو مسعود الأنصاري البدري صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمه عقبة بن عمرو روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة الأسدي وغيره روى له الجماعة وقد تقدم في الأسماء"

    أعدت البحث مراتٍ ومراتٍ ولم أحظَ بغيرها!

    فهل وقف أحدكم على أكثر منها؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    معذرة؛ وجدتُ الترجمة تحت اسم "أبو مسعود البدري"

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    في "تهذيب الكمال" للحافظ المزي لم أجد في ترجمة الصحابي "عقبة بن عمرو" المعروف بـ"أبي مسعود البدري" سوى هذه الترجمة:

    "أبو مسعود الأنصاري البدري صاحب رسول الله صلى الله عليه و سلم اسمه عقبة بن عمرو روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة الأسدي وغيره روى له الجماعة وقد تقدم في الأسماء"

    أعدت البحث مراتٍ ومراتٍ ولم أحظَ بغيرها!

    فهل وقف أحدكم على أكثر منها؟
    بارك الله فيك .
    لقد دلَّك المزي نفسه عليها بقوله : وقد تقدم في الأسماء ، وما وجدتَه من ترجمة فإنما هي في الكنى ، وأما ترجمته في الأسماء من تهذيب الكمال أيضا 20 / 215 فهي كما يلي :
    ع : عقبة بن ثعلبة ( كذا في المطبوع ، وصوابه : عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن عمرو بن أسيرة ، وينظر تهذيب التهذيب 7 / 220 ، وغيره ) بن عَمْرو أسيرة بن عسيرة بْن عطية بن جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأَنْصارِيّ ، أبو مسعود البدري ، صاحب النبي صلى الله عليه وسلم. وأمه سلمى بنت عامر بن عوف بن عبد الله.
    شهد العقبة مع السبعين ، وكان أصغر هم .
    قال شعبة ، عن الحكم : كان أبو مسعود بدريا.
    وَقَال شعبة ، عن سعد بن إبراهيم : لم يكن أبو مسعود بدريا.
    وَقَال موسى بن عقبة ، عن ابن شهاب : لم يشهد بدرا ، وهو قول محمد بن إسحاق.
    وقيل : إنه كان يسكن ماء ببدر فنسب إليه .
    رَوَى عَن : النبي صلى الله عليه وسلم (ع).
    رَوَى عَنه : أوس بن ضمعج (م 4) ، وابنه بشير بن أَبي مسعود (خ م د س ق) ، وثعلبة بن زهدم (س) ، وحكيم بن أفلح (بخ ق) ، ومولاه خالد بن سعد (س) ، وربعي بن حراش (خ م د ق) ، وسالم البراد (د س) ، وسَعِيد بن وهب ، وأبوالجهم سُلَيْمان بن الجهم (د) ، وأبو وائل شقيق بن سلمة (خ م ت س ق) ، وعامر بن سعد البجلي (س) ، وعبد الله بن يزيد الأَنْصارِيّ الخطمي (خ م ت س) ، وعبد الرحمن بن بشر بن مسعود الأزرق الأَنْصارِيّ (د س) ، وعبد الرحمن بن زيد بن الخطاب ، وعبد الرحمن بن يزيد النخعي (م 4) ، وعلقمة بن قيس النخعي (م س ق) ، وعَمْرو بن ميمون الأَودِيّ (سي ق) ، وقيس بن أَبي حازم (خ م س ق) ، وكردوس الكوفي ، ومحمد بن عبد الله بن زيد بن عبد ربه الأَنْصارِيّ (م د ت س) ، وهمام بن الحارث النخعي (د) ، ويزيد بن شَرِيك التَّيْمِيّ (م د ت) ، وأبو الأَحوص الجشمي (م س) ، وأبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام (ع) ، وأبو عَمْرو الشيباني (م 4) ، وأبو معمر الأزدي (م 4) ، وأبو المهلب الجرمي (بخ).
    قال محمد بن سعد : شهد أحدًا وما بعدها من المشاهد ، ولم يشهد بدرا ، وليس بين أصحابنا في ذلك اختلاف.
    قال خليفة بن خياط : مات قبل الاربعين ، يعني : بالكوفة.
    روى له الجماعة.
    وَقَال الهيثم بن عدي ، والمدائني : مات سنة أربعين.
    وقيل : مات سنة إحدى أو اثنتين وأربعين.
    وقيل غير ذلك في تاريخ وفاته.
    وقيل : مات بالمدينة.


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل لم يترجم الحافظ المزيّ لبعض الصحابة في تهذيب الكمال؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يحيى صالح مشاهدة المشاركة
    معذرة؛ وجدتُ الترجمة تحت اسم "أبو مسعود البدري"
    نفع الله بكم .
    بل ما نقلته أنت أولا هي التي في الكني تحت : أبو مسعود البدري ، وهي المختصرة ، لكن الترجمة الموسعة هى التي ذكرتها لك آنفا في الأسماء .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •