تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حديث قدسي: "قال الله عز وجل: ان عبدا أصححتُ جسمه، وأوسعتُ عليه في الرزق...

  1. #1

    افتراضي حديث قدسي: "قال الله عز وجل: ان عبدا أصححتُ جسمه، وأوسعتُ عليه في الرزق...

    حديث قدسي: "قال الله عز وجل: ان عبدا أصححتُ جسمه، وأوسعتُ عليه في الرزق، يأتي عليه خمس سنين لا يفدْ إليّ، محروم".
    روي هذا الحديث عن أبي هريرة، وعن أبي سعيد رضي الله عنهما.
    واُختلِف فيهما، في اتصاله، وانقطاعه، ورفعه، ووقفه، هل هو موقوف على أبي هريرة، أو أبي سعيد، أو العلاء بن المسيب، حتى قال أبو حاتم الرازي عن هذا الحديث: مضطرب.
    وضعف البخاري، وابن عدي أحد أسانيد هذا الحديث.
    وضعف ابو حاتم والعقيلي والدارقطني والبيهقي هذه الأسانيد.

    وإليك طرق هذا الحديث، وما قاله أئمة الجرح والتعديل فيها.
    1/ روي من طريق صدقة بن زيد، عن العلاء بن عبدالرحمن، عن ابيه، عن ابي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله عز وجل: ان عبدا أصححت جسمه، وأوسعت عليه في الرزق، يأتي عليه خمس سنين لا يفد إليّ، محروم".
    وهذا الاسناد ضعيف منكر، أنكره ابو حاتم، وابو زرعة، والبخاري، وابن عدي، والعقيلي.
    قال ابو حاتم الرازي: هذا خطأ، انما هو العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد، مرسل مرفوع اهـ [علل الحديث رقم 788]
    وقوله: مرسل مرفوع؛ لأن يونس لم يسمع من أبي سعيد، كما ذكره ابو حاتم نفسه.

    وقال ابو حاتم ايضا: هذا عندي وهم، انما هو كما رواه خلف بن خليفة، عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن ابي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يقفه اهـ [علل الحديث رقم 851]

    وقال ابو زرعة وابو حاتم: هذا عندنا منكر من حديث العلاء بن عبدالرحمن، وهو من حديث العلاء بن المسيب أشبه.
    قال ابو حاتم: والناس يضطربون في حديث العلاء بن المسيب .... اهـ [علل الحديث رقم 869]

    وقال البخاري: قال الوليد: حدثنا صدقة، عن العلاء، عن أبيه، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحج، منكر اهـ [التاريخ الكبير 4/295]

    وقال ابن عدي: وهذا عن العلاء منكر، كما قال البخاري.
    ولا اعلم يرويه عن العلاء غير صدقة، وانما يروي هذا خلف بن خليفة، وهو مشهور.
    وروي عن الثوري أيضاً، عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن ابي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم اهـ [الكامل في الضعفاء 4/78]

    وقد ضعف الامامُ أحمد صدقةَ بن يزيد الخرساني.
    وقال عنه البخاري: منكر الحديث.
    وقال ابن عدي: حديثه حديث ضعيف، وهو ضعيف.
    ثم ساق الحديث بإسناده من طريق صدقة، عن العلاء بن عبدالرحمن، عن ابيه، عن ابي هريرة مرفوعا.
    قم قال العقيلي: وفيه رواية من غير هذا الوجه عن أبي سعيد الخدري، وفيها لين أيضاً اهـ [الضعفاء رقم 2622-2623]

    فهذا الاسناد منكر، والمنكر لا يصلح في الشواهد ولا المتابعات.

    2/ روي من طريق قيس بن الربيع، عن عباد بن أبي صالح، عن ابيه، عن ابي هريرة به بلفظ: لم يفد اليّ في ثلاث سنين، او خمس سنين لمحروم". [اخرجه الخطيب في الموضح 226/1]

    وعباد هو عبدالله بن أبي صالح، مختلف فيه، والأقرب انه منكر الحديث.
    قال ابن المديني: ليس بشيء.
    وقال البخاري: منكر الحديث.
    وقال الساجي: ثقة، الا انه روى عن ابيه ما لم يتابع عليه.
    ووثقه ابن معين. [تهذيب التهذيب لابن حجر 3/172]

    3/ روي من طريق خلف بن خليفة، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن ابي سعيد. [أخرجه أبو يعلى في المسند رقم 1031، وابن حبان في صحيحه بترتيب ابن بلبان رقم 3703]

    وروي عن الثوري فزاد في إسناده رجلا مبهما، عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن رجل، عن ابي سعيد قال: "يقول الرب تبارك وتعالى: ان عبدا وسعت عليه الرزق فلم يفد اليّ كل اربعة أعوام لمحروم" [اخرجه عبدالرزاق في المصنف رقم 8826]

    اختلف في إسناده، واتصاله، ورفعه، ووقفه على أبي سعيد، أو وقفه على العلاء بن المسيب، وضعف اسانيده ابو حاتم، والدارقطني، والبيهقي.

    قال ابو حاتم الرازي: الناس يضطربون في حديث العلاء بن المسيب.
    فأما خلف بن خليفة فقال: عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    ورواه بعضهم فقال: عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي هريرة، موقوف.
    ورواه بعضهم فقال: عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن ابي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    قال ابن أبي حاتم لأبيه: فأيهما الصحيح منهما؟
    قال: هو مضطرب.
    فأعدت عليه فلم يزد على قوله: هو مضطرب.
    ثم قال: العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن ابي سعيد موقوف مرسل أشبه.
    قلت لأبي: لم يسمع يونس من أبي سعيد؟
    قال: لا اهـ [علل الحديث رقم 869]

    وقال الطبراني: لم يرفع هذا الحديث عن سفيان الا عبدالرزاق اهـ [المعجم الاوسط رقم 487]

    قال الدارقطني رحمه الله عن هذا الحديث: يرويه العلاء بن المسيب، واختلف عنه.
    فرواه خلف بن خليفة، عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، عن أبي سعيد.
    وكذلك روي عن عبدالرزاق، عن الثوري، عن العلاء بن المسيب، عن ابيه، وغيره يرويه عن الثوري، عن العلاء بن المسيب من قوله.
    ورواه ابن فضيل، عن العلاء بن المسيب، عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد.
    وقال الأخنسي: عن ابن فضيل، عن العلاء، عن يونس بن خباب، عن مجاهد، عن أبي سعيد.
    ولا يصح منها شيء اهـ [العلل 11/310-311]

    وأخرج البيهقي من طريق خلف بن خليفة، حدثنا العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي سعيد حديثاً يرفعه.
    ثم قال البيهقي: ورواه غيره عن خلف، فقال: عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    وقيل: عن العلاء، عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد.
    وقيل: عنه موقوفا.
    وقيل: مرسلا.
    وروي من وجه آخر عن أبي هريرة، وإسناده ضعيف اهـ [السنن الكبرى 5/262]

    ومدار حديث أبي سعيد على خلف.
    قال ابن عدي بعد هذا الحديث: وهذا يعرف بخلف، عن العلاء، وقد روي عن الثوري، عن العلاء، وهو غريب اهـ [الكامل في الضعفاء 64/3]

    قال ابن عدي: ولخلف بن خليفة غير ما ذكرت من الحديث، وأرجو انه لا بأس به، كما قال يحيى بن معين.
    ولا أبرئه من ان يخطئ في الأحايين في بعض رواياته اهـ [الكامل في الضعفاء 65/3]

    ومدار إسناده مرفوعا على خلف بن خليفة، قال عنه ابن الجوزي: كثير الغلط. [العلل المتناهية رقم 928-929]
    وقال الذهبي: له مناكير. [تلخيص العلل المتناهية رقم 540]

    وبهذا يتبين ضعف هذا الحديث من جميع طرقه، كما أعلها ابو حاتم، والعقيلي، والدارقطني والبيهقي، والله اعلم.

    كتبه: فؤاد بن عبدالله الحاتم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: حديث قدسي: "قال الله عز وجل: ان عبدا أصححتُ جسمه، وأوسعتُ عليه في الرزق...

    بارك الله فيك ، ونفع بك .
    وقد بحث الحديث سابقا هنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C3%D5%CD%CD%CA
    وهنا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showth...C3%D5%CD%CD%CA

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •