الصحابة هم السادة - الصفحة 11
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011
النتائج 201 إلى 215 من 215
66اعجابات

الموضوع: الصحابة هم السادة

  1. #201
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,572

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  2. #202
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وجزاك مثله
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #203
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    - روى البخاري (1274): (أن عبد الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أتي يَوْمًا بِطَعَامِهِ فَقَالَ: قُتِلَ مُصْعَبُ بْنُ عُمَيْرٍ وَكَانَ خَيْرًا مِنِّي فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مَا يُكَفَّنُ فِيهِ إِلَّا بُرْدَةٌ، وَقُتِلَ حَمْزَةُ، أَوْ رَجُلٌ آخَرُ، خَيْرٌ مِنِّي، فَلَمْ يُوجَدْ لَهُ مَا يُكَفَّنُ فِيهِ إِلَّا بُرْدَةٌ، لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يَكُونَ قَدْ عُجِّلَتْ لَنَا طَيِّبَاتُنَا فِي حَيَاتِنَا الدُّنْيَا ثُمَّ جَعَلَ يَبْكِي)، وفي رواية للبخاري (4045): (وَقَدْ خَشِينَا أَنْ تَكُونَ حَسَنَاتُنَا عُجِّلَتْ لَنَا، ثُمَّ جَعَلَ يَبْكِي حَتَّى تَرَكَ الطَّعَامَ).

    - تأمل تذكره لإخوانه بعد مماتهم، وذكره لفضلهم، وهضمه لحق نفسه، وخوفه من سوء الخاتمة، وهو من المبشرين بالجنة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #204
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    قال ابن تيمية: (وأما الخلفاء والصحابة؛ فكل خير فيه المسلمون إلى يوم القيامة من الإيمان، والإسلام، والقرآن، والعلم، والمعارف، والعبادات، ودخول الجنة، والنجاة من النار ، وانتصارهم على الكفار، وعلو كلمة الله؛ فإنما هو ببركة ما فعله الصحابة الذين بلغوا الدين، وجاهدوا في سبيل الله، وكل مؤمن آمن بالله؛ فللصحابة رضي الله عنهم عليه فضل إلى يوم القيامة، وكل خير فيه الشيعة وغيرهم فهو ببركة الصحابة، وخير الصحابة تبع لخير الخلفاء الراشدين فهم كانوا أقوم بكل خير في الدين، والدنيا من سائر الصحابة، فكيف يكون هؤلاء منبع الشر، ويكون أولئك الرافضة منبع الخير، ومعلوم أن الرافضي يوالي أولئك الرافضة، ويعادي الصحابة، فهل هذا إلا من شر من أعمى الله بصيرته؛ فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور). [منهاج السنة النبوية: (6 / 254)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #205
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    قال بشر بن الحارث: (أوثق عملي في نفسي؛ حب أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم). [حلية الأولياء: (8/ 338)].
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #206
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    - عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: كَانَتِ امْرَأَةٌ لِعُمَرَ تَشْهَدُ صَلاَةَ الصُّبْحِ وَالعِشَاءِ فِي الجَمَاعَةِ فِي المَسْجِدِ، فَقِيلَ لَهَا: لِمَ تَخْرُجِينَ وَقَدْ تَعْلَمِينَ أَنَّ عُمَرَ يَكْرَهُ ذَلِكَ وَيَغَارُ؟ قَالَتْ: وَمَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْهَانِي؟ قَالَ: يَمْنَعُهُ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (لاَ تَمْنَعُوا إِمَاءَ اللَّهِ مَسَاجِدَ اللَّهِ). البخاري: (900).

    - تأمل السبب الذي منع عمر -رضي الله عنه- من منعها؛ هو امتثال قول النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقدم أمر النبي -صلى الله عليه وسلم على رغبات نفسه وإمضاء غيرته.
    قَالَتْ:
    (وَمَا يَمْنَعُهُ أَنْ يَنْهَانِي)؟ قَالَ: (يَمْنَعُهُ قَوْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #207
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    - عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، قَالَ: سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ، وَهُوَ جَالِسٌ عَلَى المِنْبَرِ، أَذَّنَ المُؤَذِّنُ، قَالَ: اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ، قَالَ مُعَاوِيَةُ: «اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ»، قَالَ: أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: «وَأَنَا»، فَقَالَ: أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ: «وَأَنَا»، فَلَمَّا أَنْ قَضَى التَّأْذِينَ، قَالَ: يَا أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى هَذَا المَجْلِسِ، حِينَ أَذَّنَ المُؤَذِّنُ، يَقُولُ مَا سَمِعْتُمْ مِنِّي مِنْ مَقَالَتِي). البخاري: (914).

    - تأمل حرصه -رضي الله عنه- على التمسك والاقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #208
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي

    - عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الحَسَنَ، يَقُولُ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِمَالٍ -أَوْ سَبْيٍ- فَقَسَمَهُ، فَأَعْطَى رِجَالًا وَتَرَكَ رِجَالًا، فَبَلَغَهُ أَنَّ الَّذِينَ تَرَكَ عَتَبُوا، فَحَمِدَ اللَّهَ، ثُمَّ أَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: (أَمَّا بَعْدُ فَوَاللَّهِ إِنِّي لَأُعْطِي الرَّجُلَ، وَأَدَعُ الرَّجُلَ، وَالَّذِي أَدَعُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنَ الَّذِي أُعْطِي، وَلَكِنْ أُعْطِي أَقْوَامًا لِمَا أَرَى فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ الجَزَعِ وَالهَلَعِ، وَأَكِلُ أَقْوَامًا إِلَى مَا جَعَلَ اللَّهُ فِي قُلُوبِهِمْ مِنَ الغِنَى وَالخَيْرِ، فِيهِمْ عَمْرُو بْنُ تَغْلِبَ)، فَوَاللَّهِ مَا أُحِبُّ أَنَّ لِي بِكَلِمَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُمْرَ النَّعَمِ. البخاري: (923).


    - تأمل ماذا أفرحه وأدخل السرور إلى قلبه؛ شهادة -النبي صلى الله عليه وسلم- له -رضي الله عنه- بقوة إيمانه وغنى قلبه بالله، وليس غنى اليد بالمال، فعدَّها خير من حُمْر النعم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابو وليد البحيرى
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #209
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عن همام قَالَ: حَدَّثَنَا أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ، قَالَ: اسْتَقْبَلْنَا أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ حِينَ قَدِمَ مِنَ الشَّأْمِ، فَلَقِينَاهُ بِعَيْنِ التَّمْرِ فَرَأَيْتُهُ (يُصَلِّي عَلَى حِمَارٍ، وَوَجْهُهُ مِنْ ذَا الجَانِبِ) - يَعْنِي عَنْ يَسَارِ القِبْلَةِ - فَقُلْتُ: رَأَيْتُكَ تُصَلِّي لِغَيْرِ القِبْلَةِ، فَقَالَ: (لَوْلاَ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَهُ لَمْ أَفْعَلْهُ). [البخاري: (1100)، مسلم: (702)].

    - تأمل قوله -رضي الله عنه- الدال على صحة استدلاله، وشدة اتباعه، وسلامة منهجه:
    (لَوْلاَ أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَهُ لَمْ أَفْعَلْهُ).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #210
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - سَافَرَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، فَقَالَ: (صَحِبْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ أَرَهُ يُسَبِّحُ فِي السَّفَرِ، وَقَالَ اللَّهُ جَلَّ ذِكْرُهُ: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ). [البخاري: (1101)].

    - تأمل شدة اتباعه -رضي الله عنه- وأن التأسي بفعل النبي -صلى الله عليه وسلم- خير وأبقى من فعل غيره.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #211
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,351

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    " لم أره يسبح في السفر" أليس التسبيح ذكر؟
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  12. #212
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    " لم أره يسبح في السفر" أليس التسبيح ذكر؟
    المقصود بالتسبيح في الحديث: صلاة النافلة، كما في حديث عائشة عند البخاري: (1123)، قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسَبِّح سُبْحة الضحى، وإني لأسبحها).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #213
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سأل زينب بنت جحش عن أمري، فقال: (يا زينب، ما علمتِ؟ ما رأيتِ؟)، فقالت: يا رسول الله، أحمي سمعي وبصري، والله ما علمتُ عليها إلا خيرًا)، قالت: (وهي التي كانت تُساميني فعصمها الله بالورع).[متفق عليه].

    - تأمل الورع الذي يعجل العاقل يتحير؛ أيتعجب من ورع أمنا زينب، أم من أمنا عائشة، فنسأل الله أن يعصمنا بالورع ...
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #214
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عَنْ عُرْوَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَبِي الزُّبَيْرُ: أَنَّهُ لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ أَقْبَلَتِ امْرَأَةٌ تَسْعَى، حَتَّى إِذَا كَادَتْ أَنْ تُشْرِفَ عَلَى الْقَتْلَى، قَالَ: فَكَرِهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَرَاهُمْ. فَقَالَ: " الْمَرْأَةَ الْمَرْأَةَ ". قَالَ الزُّبَيْرُ: فَتَوَسَّمْتُ أَنَّهَا أُمِّي صَفِيَّةُ، قَالَ: فَخَرَجْتُ أَسْعَى إِلَيْهَا، فَأَدْرَكْتُهَا قَبْلَ أَنْ تَنْتَهِيَ إِلَى الْقَتْلَى، قَالَ: فَلَدَمَتْ فِي صَدْرِي، وَكَانَتِ امْرَأَةً جَلْدَةً، قَالَتْ: إِلَيْكَ لَا أَرْضَ لَكَ، قَالَ: فَقُلْتُ: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَزَمَ عَلَيْكِ. قَالَ: فَوَقَفَتْ وَأَخْرَجَتْ ثَوْبَيْنِ مَعَهَا، فَقَالَتْ: هَذَانِ ثَوْبَانِ جِئْتُ بِهِمَا لِأَخِي حَمْزَةَ، فَقَدْ بَلَغَنِي مَقْتَلُهُ فَكَفِّنُوهُ فِيهِمَا، قَالَ: فَجِئْنَا بِالثَّوْبَيْنِ لِنُكَفِّنَ فِيهِمَا حَمْزَةَ، فَإِذَا إِلَى جَنْبِهِ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ قَتِيلٌ، قَدْ فُعِلَ بِهِ كَمَا فُعِلَ بِحَمْزَةَ، قَالَ: فَوَجَدْنَا غَضَاضَةً وَحَيَاءً أَنْ نُكَفِّنَ حَمْزَةَ فِي ثَوْبَيْنِ، وَالْأَنْصَارِي ُّ لَا كَفَنَ لَهُ، فَقُلْنَا: لِحَمْزَةَ ثَوْبٌ، وَلِلِأَنْصَارِ يِّ ثَوْبٌ، فَقَدَرْنَاهُمَ ا فَكَانَ أَحَدُهُمَا أَكْبَرَ مِنَ الآخَرِ، فَأَقْرَعْنَا بَيْنَهُمَا فَكَفَّنَّا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا فِي الثَّوْبِ الَّذِي طَارَ لَهُ). [أخرجه أحمد في المسند: (1418)، وحسنه محققو المسند].

    - تأمل رغم غضبها على قتل أخيها وتعنيفها لابنها، مجرد أن علمت بأمر النبي صلى الله عليه وسلم توقفت وتمالكت نفسها وقدمت أمره -صلى الله عليه وسلم- على رغبتها،
    (فقلت: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَزَمَ عَلَيْكِ. قَالَ: فَوَقَفَتْ وَأَخْرَجَتْ ثَوْبَيْنِ مَعَهَا).

    - وتأمل انصاف الصحابة وعدلهم حتى في الموت لا يفضلون واحدًا منهم على الآخر، فكفنوا كل واحد بثوب، ولما كان أحدهما أكبر من الآخر اقرعوا بينهما،
    (فَوَجَدْنَا غَضَاضَةً وَحَيَاءً أَنْ نُكَفِّنَ حَمْزَةَ فِي ثَوْبَيْنِ، وَالْأَنْصَارِي ُّ لَا كَفَنَ لَهُ، فَقُلْنَا: لِحَمْزَةَ ثَوْبٌ، وَلِلِأَنْصَارِ يِّ ثَوْبٌ، فَقَدَرْنَاهُمَ ا فَكَانَ أَحَدُهُمَا أَكْبَرَ مِنَ الآخَرِ، فَأَقْرَعْنَا بَيْنَهُمَا).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #215
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: الصحابة هم السادة

    - عن أبي أسيد الأنصاري رضي الله عنه أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ - وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ - فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ : (اسْتَأْخِرْنَ ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ )؛ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ. [ أبو داود (5272)، وصححه الألباني في المشكاة (4727)].

    تأمل أدبهنَّ ومبادرتهنَّ لتحقيق أمر النبي -صلى الله عليه وسلم-
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 11 من 11 الأولىالأولى ... 234567891011

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •