أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47
5اعجابات

الموضوع: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اشتهر أن ابن عباس قال : (يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر) .

    الصواب أنه بلفظ : (أُرَاهُمْ سَيَهْلِكُونَ أَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَيَقُولُ: نَهَى أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ) .([1])



    ([1]) أحمد (3121)، بسند فيه ضعف لإجل شريك بن عبد الله النخعي، في قصة نهي أبي بكر وعمر للتمتع في الحج ، وقد اشتهر لفظ : (يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء ، أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر)، ذكره ابن تيمية في مجموع الفتاوى (26/50)، وابن القيم في إعلام الموقعين (2/195) وهذا اللفظ ليس موجوًا في كتب السنة .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,520

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    نفع الله بكم أبا البراء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    1,432

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    وهل أحطت بجميع السنة لتنفي وجود هذا اللفظ فيها ؟؟!!
    هلاّ قلتََ: لم أجده بهذا اللفظ فيما بين يدي من مصادر..
    عندي سؤال:
    هل تُجَوِّز أن ابن تيمية استخرجه من كتابٍ لم يصلْكَ ؟
    - إنْ جوَّزت ذلك فقد ناقضت نفسك بقولك:وهذا اللفظ ليس موجوداً في كتب السنة
    - وإن لم تجوّزه فقد كابرت وجحدت؛ لأنك تعلم أن ابن تيمية اطلع على كتب لم تصلك.
    هذا..وقد وُُجد هذا الأثر في كتب السنة بلفظ آخر غير الذي صوّبته أنت ..
    فقد جاء بلفظ: "هذا الذي أهلككم، والله ما أرى إلا سيعذّبكم، إني أحدّثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وتجيئوني بأبي بكر وعمر"
    فبربك هل وقفتَ عليه ؟؟
    - إن لم تقفْ عليه فما أظلمك وأعجلك !! تنفي وجود لفظ لأثرٍ في جميع كتب السنة وأنت لم تقف على بعض ألفاظه الذي ورد بها
    - وإن وقفتَ عليه فلماذا إذاً تُقصر الصواب والصحة على هذا اللفظ دون الآخر؟!! مع أن اللفظ الذي جلبتُه لك إسناده أرفع وأجود.
    قصة ابن عباس مع عروة رويت بألفاظ مختلفة ..شأنها شأن الأخبار والآثار: يرويها الرواة بألفاظ مختلفة والمعنى واحد
    فيمكن أن تكون مروية باللفظ الذي حكاه ابن تيمية وتلميذه ابن القيم لكن لم نقف على مصدرها الأصلي..
    فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه ولم يقف ما ليس له به علم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    209

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    وجاء كذلك بلفظ: "وَاللَّهِ مَا أَرَاكُمْ مُنْتَهِينَ حَتَّى يُعَذَّبَكُمُ اللَّهُ، نُحَدِّثُكُمْ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ" [الجامع لأبي عمر 2/1209] ذكره عن عَبْد الرَّزَّاق قَالَ: أنا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، قَالَ: قَالَ عُرْوَةُ لِابْنِ عَبَّاسٍ ...
    وبلفظ: " مَا أَرَاكُمْ إلَّا سَيَخْسِفُ اللَّهُ بِكُمْ الْأَرْضَ أَقُولُ لَكُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَتَقُولُونَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ" عند ابن حزم ولم يذكر سنده [المحلى 12/351]

    والله أعلم


    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    وهل أحطت بجميع السنة لتنفي وجود هذا اللفظ فيها ؟؟!!
    هلاّ قلتََ: لم أجده بهذا اللفظ فيما بين يدي من مصادر..
    .
    نفع الله بك : أصحح ما قلته فأقول بقولك : (لم أجده بهذا اللفظ فيما بين يدي من مصادر) .

    لكن سؤالي هل بعد بحثك وجدته باللفظ الذي أشار إليه ابن تيمية وابن القيم أم وجدته بألفاظ آخرى ؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    عندي سؤال:
    هل تُجَوِّز أن ابن تيمية استخرجه من كتابٍ لم يصلْكَ ؟
    - إنْ جوَّزت ذلك فقد ناقضت نفسك بقولك:وهذا اللفظ ليس موجوداً في كتب السنة
    - وإن لم تجوّزه فقد كابرت وجحدت؛ لأنك تعلم أن ابن تيمية اطلع على كتب لم تصلك.
    نعم أوفقك على ما قلت لكن هل نحكم بما وصلنا إليه من جهد المقل أم نضرب ما وصلنا إليه بعلَّ وجائز ؟

    وكلامك هذا يقال عندما تتحفنا بنفس لفظ ابن تيمية وتلميذه ابن القيم في أحد من كتب السنة وإلا فيبقى الأمر على ما قلنا .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    هذا..وقد وُُجد هذا الأثر في كتب السنة بلفظ آخر غير الذي صوّبته أنت ..
    فقد جاء بلفظ: "هذا الذي أهلككم، والله ما أرى إلا سيعذّبكم، إني أحدّثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم وتجيئوني بأبي بكر وعمر"
    فبربك هل وقفتَ عليه ؟؟
    وربي لم أقف عليه وبارك الله فيك وعلَّك تمتعني بتخريجه لأدونه عندي ؛ لكن هل ذكر ألفاظ آخرى للأثر غير التي ذكرها ابن تيمية وتلميذه ابن القيم يقوي جانب ما قلته أم أنه يثبت اللفظ الذي أتيت أنت بغيره ؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    - إن لم تقفْ عليه فما أظلمك وأعجلك !!
    فما أظلمك وما أعجلك ، فهل وجدتني جحدت حقًا أرشدتني إليه كي تبادرني بما قلته .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    تنفي وجود لفظ لأثرٍ في جميع كتب السنة وأنت لم تقف على بعض ألفاظه الذي ورد بها
    أنا لم أنفي باقي الألفاظ ؛ لكني نفيت اللفظ الذي ذكره ابن تيمية لذا شكرتك على ما اتحفتني به .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الاله المسعودي مشاهدة المشاركة
    فرحم الله عبدا عرف قدر نفسه ولم يقف ما ليس له به علم.
    والله أعلم قدر نفسي جيدًا ، ولا أكتب شيئًا إلا لإرشادي لصواب غفلت عنه أو لتصويب لحق يشد به عضدي ، وبارك الله فيك رغم شدتك إلا أنك زدتني علمًا فلك مني الشكر جزيت خيرًا .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة
    وجاء كذلك بلفظ: "وَاللَّهِ مَا أَرَاكُمْ مُنْتَهِينَ حَتَّى يُعَذَّبَكُمُ اللَّهُ، نُحَدِّثُكُمْ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ" [الجامع لأبي عمر 2/1209] ذكره عن عَبْد الرَّزَّاق قَالَ: أنا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، قَالَ: قَالَ عُرْوَةُ لِابْنِ عَبَّاسٍ ...
    وبلفظ: " مَا أَرَاكُمْ إلَّا سَيَخْسِفُ اللَّهُ بِكُمْ الْأَرْضَ أَقُولُ لَكُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَتَقُولُونَ: قَالَ أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ" عند ابن حزم ولم يذكر سنده [المحلى 12/351]

    والله أعلم




    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء على ما قدمته من نصح .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    أعجبني أسلوبك وفقك الله
    أما صاحبك جزاه الله خيرا على ما قدم من علم وجدت في أسلوبه شدة ولكن يذهب في بحر نفعه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    أعجبني أسلوبك وفقك الله
    أما صاحبك جزاه الله خيرا على ما قدم من علم وجدت في أسلوبه شدة ولكن يذهب في بحر نفعه
    بارك الله فيك وفيه وفي الجميع ووفقنا الله لما يحب ويرضا .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    أخانا الفاضل المسعودي بارك الله فيك هذا مثال آخر لأثر ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية لم نجده فيما بين أيدينا من مصادر فعلك تفيدنا في تخريجه بارك الله فيك ألا وهو :

    قيل لابن عباس: كيف يكلم الله الناس كلهم يوم القيامة في ساعة واحدة؟ قال: كما يرزقهم كلهم في ساعة واحدة! فتاوى ابن تيمية5/133 .



    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    السلام عليكم ورحمة الله،
    كثيرا ما نقرأ أو نسمع أثر عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: أقول لكم قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتقولون لي قال أبو بكر وقال عمر.
    بحثت عن تخريج وتحقيق هذا الحديث فوجت هذا البحث الذي أنقله إليكم راجيا من طلبت العلم والمتمكنين في هذا الميدان أن يرسلوا إليّ تعليقاتهم:


    هل ورد أثر ابن عباس بهذا اللفظ ؟"

    الحمد لله وبعد ؛
    نسمع ونقرأ أثرا لابن عباس رضي الله عنهما بلفظ : " يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتقولون: قال أبو بكر وعمر ؟ "
    وحقيقة بعد البحث عن لفظ هذا الأثر بهذا السياق في كتب السنة لا وجود له .

    وقد أورده شيخ الإسلام في الفتاوى (20/215 ، 26/50 ، 281) ، والإمام ابن القيم في " إعلام الموقعين " (2/23 ، و" الزاد " (2/195) ، و" الصواعق المرسلة " (3/1063) ، والشيخ محمد بن عبد الوهاب في كتاب " التوحيد " " باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله ، وتحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا " بهذا اللفظ من غير ذكر المصدر له ، أو حتى إسناده .

    فما هو اللفظ الصحيح لهذا الأثر ؟

    ‏ عن ‏‏ابن عباس ‏‏قال :‏ تمتع النبي ‏صلى الله عليه وسلم ‏فقال ‏عروة بن الزبير :‏ ‏نهى ‏ ‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏عن المتعة ، فقال ‏‏ابن عباس ‏ : ‏ما يقول ‏عرية ؟‏ ‏قال : يقول : نهى ‏‏أبو بكر ‏‏وعمر ‏عن المتعة ، فقال ‏‏ابن عباس :‏‏ أراهم سيهلكون ، أقول : قال النبي ‏‏صلى الله عليه وسلم ،‏ ‏ويقول نهى ‏‏أبو بكر ‏‏وعمر .

    رواه أحمد (1/337) ، وابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله " (237 ، والخطيب في " الفقيه والمتفقه " (379) من طريق ‏شريك ، عن ‏‏الأعمش ‏، ‏عن ‏‏الفضيل بن عمرو ‏قال :‏ ‏أراه عن ‏‏سعيد بن جبير ‏ ‏، عن ‏‏ابن عباس به .

    وإسناده ضعيف ، فيه شريك بن عبد الله قال الحافظ في " التقريب " : صدوق يخطىء كثيرا .


    قال عروة لابن عباس : ألا تتقي الله ترخص في المتعة ؟! فقال ابن عباس : سل أمك يا عرية ، فقال عروة : أما أبو بكر وعمر فلم يفعلا ، فقال ابن عباس : والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله ، أحدثكم عن رسول الله ، وتحدثونا عن ابي بكر وعمر ، فقال عروة : لهما أعلم بسنة رسول الله ، وأتبع لها منك .

    أورده ابن عبد البر في " جامع بيان العلم وفضله " (2377) ، وابن القيم في " الزاد " (2/206) من طريق عبد الرزاق حدثنا معمر عن أيوب قال : قال عروة به .

    وصحح إسناده محققا " زاد المعاد " .
    ورواه الخطيب بسنده في " الفقيه والمتفقه " (380) بنحو الرواية السابقة ، وأورده ابن القيم في " الزاد " (2/206 - 207) كلاهما من طريق حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن ابن أبي مليكة أن عروة بن الزبير به .

    وقال محققا " الزاد " : " وإسناده صحيح " .
    ورواه الطبراني في " الأوسط " ( 1718 – مجمع البحرين ) عن عروة بن الزبير أنه أتى ابن عباس فقال : يا ابن عباس طالما أضللت الناس ! قال : وما ذاك يا عرية ؟ قال : الرجل يخرج محرما بحج أو بعمرة فإذا طاف زعمت أنه قد حل فقد كان أبو بكر وعمر ينهيان عن ذلك ؟ فقال : أهما - ويحك - آثر عندك أم ما في كتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وفي أمته ؟ فقال عروة : هما كانا أعلم بكتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ومنك قال ابن أبي مليكة : فخصمه عروة .

    قال الهيثمي في " المجمع " (3/234) : رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن .


    فـائـدة :
    قال الحافظ ابن حجر في " الفتح " (8/220) : يا عرية : وهو بالتصغير ، وأصله عريوة فاجتمع حرفا علة فأبدلت الواو ياء ثم أدغمت في الأخرى .ا.هـ.


    فـائـدة أخـرى :
    علق الخطيب البغدادي في " الفقيه والمتفقه " (1/37 على كلام عروة بن الزبير : قلت : قد كان أبو بكر وعمر على ما وصفهما به عروة إلا أنه لا ينبغي أن يقلد أحد في ترك ما ثبتت به سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.

    وعلق الذهبي في " السير " (15/243) في إيجاد العذر لعروة بن الزبير : قلت : ما قصد عروة معارضة النبي صلى الله عليه وسلم بهما ، بل رأى أنهما ما نهيا عن المتعة إلا وقد اطلعا على ناسخ .ا.هـ.



    تنبيه على لفظ أثر ابن عباس ( يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء) وصحته

    أشتهر لفظ أثر ابن عباس (يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماءأقول لكم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر)
    وقد ذكره بهذا اللفظ ابن القيم في زاد المعاد (2/195) وذكره الشيخ محمد بن عبدالوهاب في كتاب التوحيد باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله وتحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أربابا من دون الله
    وهذا اللفظ لم يوجد في كتب السنة كما سبق

    وقد ورد بلفظين ( أراكم ستهلكون اقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وتقولون قال أبو بكر وعمر) كما عند أحمد (1/337)
    ولفظ 0 والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر ) ينظر زاد المعاد (2/206)

    وقد نبه صالح العصيمي إلى ذلك في كتابه الدر النضيد في تخريج كتاب التوحيد ص 129

    أثرٌ لابنِ عباسٍ لا وجود له بهذا اللفظِ في كتبِ السنة

    اشتهر أثرٌ لابنِ عباسٍ - رضي اللهُ عنهما - نصهُ : '' يُوشِكُ أَنْ تَنْزِلَ عَلَيْكُمْ حِجَارَةٌ مِنْ السَّمَاءِ''، أَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَقُولُونَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ؟ '' ، وبعد البحثِ في المصادرِ المعتبرةِ تبين أنه لا وجود له بهذا اللفظِ ، وقد أوردهُ شيخُ الإسلامِ في '' الفتاوى '' (20/215 ، 26/50 ، 281) ، والإمامُ ابنُ القيمِ في '' إعلامِ الموقعين '' (2/23 ، و'' الزاد '' (2/195) ، و'' الصواعق المرسلة '' (3/1063) ، والشيخُ محمدُ بنُ عبدِ الوهاب في كتابِ '' التوحيد '' '' باب من أطاع العلماء والأمراء في تحريم ما أحل الله ، وتحليل ما حرم الله فقد اتخذهم أرباباً '' بهذا اللفظ من غير ذكر المصدر له ، أو حتى إسناده ، ولكن ما هو اللفظُ الصحيحُ لأثرِ ابنِ عباسٍ رضي الله عنهما ؟

    ‏1 - عَنِ ‏‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏‏قَالَ :‏ تَمَتَّعَ النَّبِيُّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏فَقَالَ ‏عُرْوَةُ بْنُ الزُّبَيْرِ:‏ ‏نَهَى ‏ ‏أَبُو بَكْرٍ ‏‏وَعُمَرُ ‏عَنْ الْمُتْعَةِ، فَقَالَ ‏‏ابْنُ عَبَّاسٍ: ‏مَا يَقُولُ ‏عُرَيَّةُ ؟‏ ‏قَالَ: يَقُولُ: نَهَى ‏‏أَبُو بَكْرٍ ‏‏وَعُمَرُ ‏عَنْ الْمُتْعَةِ، فَقَالَ ‏‏ابْنُ عَبَّاسٍ:‏‏ أُرَاهُمْ سَيَهْلِكُونَ، أَقُولُ: قَالَ النَّبِيُّ ‏‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،‏ ‏وَيَقُولُ نَهَى ‏‏أَبُو بَكْرٍ ‏‏وَعُمَرُ .

    رواه أحمد (1/337) ، وابن عبد البر في '' جامع بيان العلم وفضله '' (237 ، والخطيب في '' الفقيه والمتفقه '' (379) من طريق ‏شَرِيكٍ، عَنِ ‏‏الْأَعْمَشِ ‏، ‏عَنِ ‏‏الْفُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ‏قَالَ :‏ ‏أُرَاهُ عَنْ ‏‏سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏‏، عَنِ ‏‏ابْنِ عَبَّاسٍ به .

    وإسناده ضعيف ، فيه شريك بن عبد الله قال الحافظ في '' التقريب '' : صدوق يخطىء كثيراً .

    2 - قال عروة لابن عباس : ألا تتقي الله ترخص في المتعة ؟! فقال ابن عباس : سل أمك يا عُرَيَّةُ، فقال عروة : أما أبو بكر وعمر فلم يفعلا، فقال ابن عباس: والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله، أحدثكم عن رسول الله، وتحدثونا عن ابي بكر وعمر، فقال عروة: لهما أعلم بسنة رسول الله ، وأتبع لها منك.

    أورده ابن عبد البر في '' جامع بيان العلم وفضله '' (2377) ، وابن القيم في '' الزاد '' (2/206) من طريق عبد الرزاق حدثنا معمر عن أيوب قال : قال عروة به .

    وصحح إسناده محققا '' زاد المعاد '' .

    ورواه الخطيب بسنده في '' الفقيه والمتفقه '' (380) بنحو الرواية السابقة ، وأورده ابن القيم في '' الزاد '' (2/206 - 207) كلاهما من طريق حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن ابن أبي مليكة أن عروة بن الزبير به .

    وقال محققا '' الزاد '' : '' وإسناده صحيح '' .

    ورواه الطبراني في '' الأوسط '' ( 1718 - مجمع البحرين ) عن عروة بن الزبير أنه أتى ابن عباس فقال : يا ابن عباس طالما أضللت الناس ! قال : وما ذاك يا عريَّة ؟ قال : الرجل يخرج محرماً بحج أو بعمرة فإذا طاف زعمت أنه قد حل فقد كان أبو بكر وعمر ينهيان عن ذلك ؟ فقال : أهما - ويحك - آثر عندك أم ما في كتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وفي أمته ؟ فقال عروة : هما كانا أعلم بكتاب الله وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ومنك قال ابن أبي مليكة : فخصمه عروة .

    قال الهيثمي في '' المجمع '' (3/234) : رواه الطبراني في الأوسط وإسناده حسن .

    فائدةٌ : قال الحافظ ابن حجر في '' الفتح '' (8/220) : يَا عُرَيَّة : وَهُوَ بِالتَّصْغِيرِ ، وَأَصْله عُرَيْوَة فَاجْتَمَعَ حَرْفَا عِلَّة فَأُبْدِلَتْ الْوَاو يَاء ثُمَّ أُدْغِمَتْ فِي الْأُخْرَى .ا.هـ.

    فائدةٌ أخرى : علق الخطيب البغدادي في '' الفقيه والمتفقه '' (1/37 على كلام عروة بن الزبير : قلتُ : قد كان أبو بكر وعمرُ على ما وصفهما به عروة إلا أنه لا ينبغي أن يُقَلَّدَ أحدٌ في ترك ما ثبتت به سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .ا.هـ.

    وعلق الذهبي في '' السير '' (15/243) في إيجاد العذر لعروة بن الزبير : '' قُلْتُ : مَا قصد عُرْوَة مُعَارَضَةَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهِمَا ، بَلْ رَأَى أَنَّهُمَا مَا نهيَا عَنِ المُتْعَة إِلاَّ وَقَدِ اطّلَعَا عَلَى نَاسِخ '' .ا.هـ.

    شارك في هذا البحث الاخ ابو اسامة مظهر العجائب و ابو عبد الرحمن الفقه غفر الله له و الاخ عبد الله بن محمد و اخوكم الفقر لله أبو مجاهد
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=10901

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    منقول من خالد بن محمد الغرباني






    أثر ابن عبّاس "يوشِك أن تنزل عليكم حجارةٌ من السماء" بهذا اللفظ لا أصل له
    بسم الله الرحمن الرحيم


    قال ابن عبّاس- رضي الله عنه - :
    "
    يوشِك أن تنزل عليكم حجارةٌ من السماء،
    أقول: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وتقولون: قال أبو بكر وعمر؟!".

    هذا الأثر ذكره شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى (20/215) و (20/251) و (26/50) و (26/281) وكذا في الفتاوى الكبرى لابن تيمية (5/126) وفي كتابه القيم رفع الملام عن الأئمة الأعلام (ص: 37) .
    وكذا ذكره تلميذه ابن القيم في الصواعق المرسلة في الرد على الجهمية والمعطلة (3/ 1063) وفي إعلام الموقعين عن رب العالمين (2/ 168) والطرق الحكمية (ص: 19) وزاد المعاد في هدي خير العباد (2/ 182) .
    وذكره كذلك شيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب النجدي – رحمه الله – في كتابه القيم كتاب التوحيد.
    وكذا ذكره جماعة من أهل العلم المعاصرين في كتبهم وفي محاضراتهم.

    وقد بحثت عن هذا اللفظ : "يوشِك أن تنزل عليكم حجارةٌ من السماء " فلم أجده - فيما أعلم في كتب السنة -، والله أعلم .

    وغالب من حقق كتاب التوحيد لشيخ الإسلام المجدد محمد بن عبد الوهاب النجدي يحيل إلى مسند الإمام أحمد رحمه الله – رقم (3121) وهذا سنده ولفظه :
    ثنا حجاج ثنا شريك عن الأعمش عن الفضيل بن عمرو قال أراه عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال : تمتع النبي صلى الله عليه وسلم فقال عروة بن الزبير نهى أبو بكر وعمر عن المتعة فقال بن عباس ما يقول عرية قال يقول نهى أبو بكر وعمر عن المتعة فقال بن عباس :
    أراهم سيهلكون أقول قال النبي صلى الله عليه وسلم ويقول نهى أبو بكر وعمر .
    فاللفظ هنا فيه اختلاف عن المشهور كما ترى ثم هذا الأثر ضعيف لأن في سنده شريك القاضي .
    والأثر الذي في المسند ذكره الذهبي بسنده في تذكرة الحفاظ 3/837 .
    وابن مفلح في الآداب الشرعية 2/141 وقال : حديث حسن ورواه في المختار من طريقه.
    وذكره الخطيب في الفقيه والمتفقه 1/423 .
    وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله 4/42 .
    وابن حزم في حجة الوداع 1/398 . ومداره على شريك القاضي وهو ضعيف . وأحاله صاحب المغني 3/238 بقوله: رواه الأثرم ولم أجده ولعله بنفس السند والله أعلم .


    وجاء بلفظ آخر ورواه أحمد رقم 2277 قال : ثنا عفان ثنا وهيب ثنا أيوب عن بن أبي مليكة قال قال عروة لابن عباس : حتى متى تضل الناس يا بن عباس قال ما ذاك يا عرية قال تأمرنا بالعمرة في أشهر الحج وقد نهى أبو بكر وعمر فقال بن عباس :قد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فقال عروة : كانا هما أتبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم واعلم به منك . وسنده صحيح .

    ورواه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله رقم 2377 – قال : وَذَكَرَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ: أنا مَعْمَرٌ، عَنْ أَيُّوبَ، قَالَ: قَالَ عُرْوَةُ لِابْنِ عَبَّاسٍ: " أَلَا تَتَّقِي اللَّهَ تُرَجِعَنَّ فِي الْمُتْعَةِ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: سَلْ أُمُّكَ يَا عُرَيَّةُ، فَقَالَ عُرْوَةُ: أَمَّا أَبُو بَكْرٍ، وَعُمَرُ فَلَمْ يَفْعَلَا فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:وَاللَّهِ مَا أَرَاكُمْ مُنْتَهِينَ حَتَّى يُعَذَّبَكُمُ اللَّهُ، نُحَدِّثُكُمْ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ " .
    ورواه ابن حزم في حجة الوداع (ص: 353) بسنده إلى سليمان بن حرب، حدثنا حماد بن زيد، عن أيوب هو السختياني، عن ابن أبي مليكة، أن عروة بن الزبير، قال لرجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: تأمرنا بالعمرة في هؤلاء العشر وليس فيها عمرة؟ قال: أفلا تسأل أمك عن ذلك؟ قال عروة: فإن أبا بكر، وعمر لم يفعلا ذلك، قال الرجل:من ها هنا هلكتم، ما أرى الله عز وجل إلا سيعذبكم، إني أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخبرونني بأبي بكر، وعمر،
    فقال عروة: إنهما والله كانا أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأتبع لها منك.
    ورواه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/ 377) : أنا أبو الحسن , علي بن يحيى بن جعفر الأصبهاني , أنا عبد الله بن الحسن بن بندار المديني , نا أحمد بن مهدي , نا أبو الربيع الزهراني , نا حماد يعني ابن زيد - نا أيوب , عن ابن أبي مليكة , أن عروة بن الزبير , قال لابن عباس: أضللت الناس قال: «وما ذاك يا عرية؟» قال: تأمر بالعمرة في هؤلاء العشر , وليست فيهن عمرة , فقال: «أولا تسأل أمك عن ذلك؟» فقال عروة: فإن أبا بكر وعمر لم يفعلا ذلك , فقال ابن عباس:«هذا الذي أهلككم - والله - ما أرى إلا سيعذبكم , إني أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتجيئوني بأبي بكر وعمر» .
    فقال: عروة: هما والله كانا أعلم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , واتبع لها منك .
    ورواه ابن حزم في حجة الوداع 1/399 . ولفظه :والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله، نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر » .
    ورواه الطبراني في المعجم الأوسط رقم (21) قال حدثنا أحمد بن عبد الوهاب قال: نا أبي قال: نا محمد بن حمير، عن إبراهيم بن أبي عبلة، عن ابن أبي مليكة الأعمى، عن عروة بن الزبير، أنه أتى ابن عباس، فقال: يا ابن عباس، طالما أضللت الناس. قال: «وما ذاك يا عرية؟» قال: الرجل يخرج محرما بحج أو عمرة، فإذا طاف، زعمت أنه قد حل، فقد كان أبو بكر وعمر ينهيان عن ذلك. فقال:«أهما، ويحك، آثر عندك أم ما في كتاب الله، وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وفي أمته؟» .
    فقال عروة : هما كانا أعلم بكتاب الله، وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني ومنك. قال ابن أبي مليكة: فخصمه عروة.
    وذكره الطحاوي في شرح معاني الآثار (2/ 189) رقم 3872 قال حَدَّثَنَا رَبِيعٌ الْمُؤَذِّنُ , قَالَ: ثنا أَسَدٌ , قَالَ: ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ , أَنَّ عُرْوَةَ قَالَ لِابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا: أَضْلَلْتَ النَّاسَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ: وَمَا ذَاكَ يَا عُرَيَّةُ ؟ قَالَ: تُفْتِي النَّاسَ أَنَّهُمْ إِذَا طَافُوا بِالْبَيْتِ فَقَدْ حَلُّوا , وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا يَجِيئَانِ مُلَبِّيَيْنِ بِالْحَجِّ فَلَا يَزَالَانِ مُحْرِمَيْنِ إِلَى يَوْمِ النَّحْرِ . قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:بِهَذَا ضَلَلْتُمْ ؟ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونِي عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ؟
    فَقَالَ عُرْوَةُ: إِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا كَانَا أَعْلَمَ بِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْكَ.



    الخلاصة أن الأثر جاء بعدة ألفاظ مسنده ليس فيها لفظ "يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء" وهي:"أراهم سيهلكون أقول قال النبي صلى الله عليه وسلم ويقول نهى أبو بكر وعمر".
    "قد فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم".
    "وَاللَّهِ مَا أَرَاكُمْ مُنْتَهِينَ حَتَّى يُعَذَّبَكُمُ اللَّهُ، نُحَدِّثُكُمْ عَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونَا عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ" .
    "من ها هنا هلكتم، ما أرى الله عز وجل إلا سيعذبكم، إني أحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتخبرونني بأبي بكر، وعمر".
    "هذا الذي أهلككم - والله - ما أرى إلا سيعذبكم , إني أحدثكم عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتجيئوني بأبي بكر وعمر" .
    "والله ما أراكم منتهين حتى يعذبكم الله، نحدثكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثونا عن أبي بكر وعمر" .
    "أهما، ويحك، آثر عندك أم ما في كتاب الله، وما سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في أصحابه وفي أمته؟".
    "بِهَذَا ضَلَلْتُمْ ؟ أُحَدِّثُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُونِي عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ؟"
    وبعد الانتهاء من بحثي بفضل الله بحثت في الأنترنت فوجدت أن البعض تناول تخريج الأثر ، ولكن بفضل الله كان ما جمعته أوسع، وهذا من فضل الله عليّ.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,496

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    نقلت للفائدة فقط.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    11,501

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    بارك الله فيك أخانا أحمد والله لم أرى هذا الكلام إلا الأن لقد امتعتني وادخلت السرور إلى قلبي بارك الله فيك .
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,520

    افتراضي رد: أثر اشتهر عن ابن عباس بغير لفظه الصحيح

    بارك الله فيكم، ونرجو من الإخوة الرفق في الرد والنصح حتى نتعلم جميعًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •