السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال إن الجزية للدفاع عن أهل الذمة من المشركين فلم يقنعوا بقوله، وقالوا: مَن فعل هذا فهو من المرتزقة، فأيهما المصيب وما الدليل؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال إن الجزية للدفاع عن أهل الذمة من المشركين فلم يقنعوا بقوله، وقالوا: مَن فعل هذا فهو من المرتزقة، فأيهما المصيب وما الدليل؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
لاشك أن الجزية فيها صغار لمن لمن يؤمن قال تعالى حتى يعطو الجزية عن يد و هم صاغرون
و لهم حق الدفاع لأنهم تحت وصاية المسلمين
فتكون الجزية للدفاع عنهم تبعا و ليس أصالة
أما من يوجبها و يأخذها هو ولي الأمر فلا دخل للمرتزقة في هذا الموضوع
جزاك الله خيرًا
هل من دليل لكل هذا البيان الطيب؟
قال القرطبي: "قال علماؤنا: الذي دل عليه القرآن أن الجزية تؤخذ من المقاتلين... وهذا إجماع من العلماء على أن الجزية إنما توضع على جماجم الرجال الأحرار البالغين، وهم الذين يقاتلون دون النساء والذرية والعبيد والمجانين المغلوبين على عقولهم والشيخ الفاني"انتهى
فقد لاحظت أن الجزية أخذت عمن يمكنه القتال و الدفاع فتؤخذ منه الجزية و لا يقاتل و المسلمون هم من يقاتلون
هذا الكلام باطل الجزية فيها صغار عليهم وإذلال لهم