تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة البقرة!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    11

    Question إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة البقرة!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نرجوا من أهل الشأن والاختصاص دراسة أسانيد هذه الرواية وبيان درجتها مأجورين.


    الرواية:
    عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج قال : قال لي أبي : يا بني إذا مت فالحد لي لحدا فإذا وضعتني في لحدي فقل : بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه و سلم ثم سن التراب علي سنا ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ذلك .
    قال الهيثمي في المجمع (4243 ) رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون

    الطرق التي جمعتها:

    المعجم الكبير للطبراني - من اسمه عبد الله
    ومما أسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما - عطاء بن أبي رباح
    حديث:‏13395‏
    حدثنا أبو شعيب الحراني ، ثنا يحيى بن عبد الله البابلتي ، ثنا أيوب بن نهيك ، قال : سمعت عطاء بن أبي رباح ، يقول : سمعت ابن عمر ، يقول : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ، وأسرعوا به إلى قبره ، وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب ، وعند رجليه بخاتمة البقرة في قبره "
    ---------
    المعجم الكبير للطبراني - باب اللام
    من اسمه لجلاج - لجلاج أبو خالد
    حديث:‏16243‏
    حدثنا أبو أسامة عبد الله بن محمد بن أبي أسامة الحلبي ، ثنا أبي ، ح وحدثنا إبراهيم بن دحيم الدمشقي ، ثنا أبي ، ح وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري ، ثنا علي بن بحر ، قالوا : ثنا مبشر بن إسماعيل ، حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه ، قال : قال لي أبي : " يا بني إذا أنا مت فألحدني ، فإذا وضعتني في لحدي فقل : بسم الله وعلى ملة رسول الله ، ثم سن علي الثرى سنا ، ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمتها ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك "
    -------------
    شعب الإيمان للبيهقي - التاسع والثلاثون من شعب الإيمان
    فصل في زيارة القبور - حديث:‏8959‏
    أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أنا أحمد بن عبيد الصفار نا أبو شعيب الحراني نا يحيى بن عبد الله البابلتي نا أيوب بن نهيك الحلبي مولى آل سعد بن أبي وقاص قال سمعت عطاء بن أبي رباح سمعت عبد الله بن عمر سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا مات أحدكم فلا تحبسوه وأسرعوا به إلى قبره وليقرأ عند رأسه فاتحة الكتاب وعند رجليه بخاتمة البقرة
    -------------
    الدعاء للطبراني - باب القول عند تدلية الميت في قبره
    حديث:‏1111‏
    حدثنا محمد بن يحيى القزاز ، ثنا حفص بن عمر الحوضي ، ثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن ابن عمر ، رضي الله عنه قال : " إذا وضعتم الميت في قبره فقولوا : " بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم "
    ------------
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبي بكر بن الخلال - باب القراءة عند القبور
    حديث:‏243‏
    أخبرنا الشيخ الإمام شرف الدين أبو عبد الرحمن عيسى قال : أنا الوالد الإمام محيي الدين عبد القادر بن أبي صالح قال : أنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي قال : أنا أبو إسحاق البرمكي قال : أنا أبو بكر عبد العزيز بن جعفر الفقيه قال : أنا أبو بكر أحمد بن محمد الخلال قال : أنا العباس بن محمد الدوري ، قال : حدثنا يحيى بن مغيرة ، قال : حدثنا مبشر الحلبي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه ، قال : قال أبي : " إذا أنا مت ، فضعني في اللحد ، وقل : بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسن علي التراب سنا ، واقرأ عند رأسي بفاتحة الكتاب ، وأول البقرة ، وخاتمتها ، فإني سمعت عبد الله بن عمر يقول هذا "
    -----------
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبي بكر بن الخلال - باب القراءة عند القبور
    حديث:‏245‏
    وأخبرني العباس بن محمد بن أحمد بن عبد الكريم ، قال : حدثني أبو شعيب عبد الله بن الحسين بن أحمد بن شعيب الحراني من كتابه قال : حدثني يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي ، حدثنا أيوب بن نهيك الحلبي الزهري ، مولى آل سعيد بن أبي وقاص قال : سمعت عطاء بن أبي رباح المكي ، قال : سمعت ابن عمر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا مات أحدكم فلا تجلسوا وأسرعوا به إلى قبره ، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة ، وعند رجليه بخاتمتها في قبره "
    -----------
    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لأبي بكر بن الخلال - باب القراءة عند القبور
    حديث:‏246‏
    وأخبرني الحسن بن أحمد الوارق ، قال : حدثني علي بن موسى الحداد ، وكان صدوقا ، وكان ابن حماد المقريء يرشد إليه ، فأخبرني قال : كنت مع أحمد بن حنبل ، ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة ، فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر ، فقال له أحمد : يا هذا إن القراءة عند القبر بدعة ، فلما خرجنا من المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل : يا أبا عبد الله ، ما تقول في مبشر الحلبي ؟ قال : ثقة ، قال : كتبت عنه شيئا ؟ قلت : نعم ، قال : فأخبرني مبشر ، عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه أنه " أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة ، وخاتمتها ، وقال : سمعت ابن عمر يوصي بذلك ، فقال أحمد : ارجع فقل للرجل يقرأ . . " .وأخبرنا أبو بكر بن صدقة ، قال : سمعت عثمان بن أحمد بن إبراهيم الموصلي ، قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل في جنازة ومعه محمد بن قدامة الجوهري قال : فلما قبر الميت جعل إنسان يقرأ عنده ، فقال أبو عبد الله لرجل : تمر إلى ذلك الرجل الذي يقرأ ، فقل له : لا تفعل . فلما مضى قال له محمد بن قدامة : مبشر الحلبي كيف هو ؟ . . فذكر القصة بعينها .
    --------------
    القراءة عند القبور لأبي بكر بن الخلال
    حديث:‏1‏
    أخبرنا الشيخ الإمام شرف الدين أبو عبد الرحمن عيسى قال : أخبرنا الوالد الإمام محيي الدين أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح قال : أخبرنا أبو الحسين المبارك بن عبد الجبار الصيرفي قال : أخبرنا أبو إسحاق البرمكي قال : أخبرنا أبو بكر عبد العزيز بن جعفر الفقيه قال : أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد الخلال قال : أخبرنا العباس بن محمد الدوري ، قال : حدثنا يحيى بن معين ، قال : حدثنا مبشر الحلبي ، قال : حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه ، قال : " إني إذا أنا مت ، فضعني في اللحد ، وقل : بسم الله ، وعلى سنة رسول الله ، وسن علي التراب سنا ، واقرأ عند رأسي بفاتحة الكتاب وأول البقرة وخاتمتها ، فإني سمعت عبد الله بن عمر يقول ذلك قال الدوري : سألت أحمد بن حنبل قلت : تحفظ في القراءة على القبور شيئا ، فقال : لا . وسألت يحيى بن معين ، فحدثني بهذا الحديث .
    -----------
    القراءة عند القبور لأبي بكر بن الخلال
    حديث:‏2‏
    وأخبرني العباس بن محمد بن أحمد بن عبد الكريم ، قال : حدثني أبو شعيب عبد الله بن الحسين بن أحمد بن شعيب الحراني من كتابه قال : حدثني يحيى بن عبد الله الضحاك البابلتي ، حدثنا أيوب بن نهيك الحلبي الزهري ، مولى آل سعد بن أبي وقاص قال : سمعت عطاء بن أبي رباح المكي ، قال : سمعت ابن عمر ، قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " إذا مات أحدكم فلا تجلسوا ، وأسرعوا به إلى قبره ، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة ، وعند رجليه بخاتمتها في قبره " .
    -------------
    القراءة عند القبور لأبي بكر بن الخلال
    حديث:‏3‏
    وأخبرني الحسن بن أحمد الوراق ، قال : حدثني علي بن موسى الحداد ، وكان صدوقا ، وكان ابن حماد المقرئ يرشد إليه ، فأخبرني قال : " كنت مع أحمد بن حنبل ، ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة ، فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر ، فقال له أحمد : يا هذا ، " إن القراءة عند القبر بدعة فلما خرجنا من المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل : يا أبا عبد الله ، ما تقول في مبشر الحلبي ؟ قال : ثقة ، قال : كتبت عنه شيئا ؟ قال : نعم ، قال : فأخبرني مبشر ، عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج ، عن أبيه ، أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها ،وقال : سمعت ابن عمر يوصي بذلك . فقال له أحمد : فارجع ، فقل للرجل يقرأ " وأخبرنا أبو بكر بن صدقة ، قال : سمعت عثمان بن أحمد بن إبراهيم الموصلي ، قال : كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل في جنازة ومعه محمد بن قدامة الجوهري ، قال : فلما قبر الميت ، جعل إنسان يقرأ عنده ، فقال أبو عبد الله لرجل : تمر إلى ذلك الرجل الذي يقرأ ، فقل له : لا يفعل ، فلما مضى ، قال له محمد بن قدامة : مبشر الحلبي ، كيف هو ؟ فذكر القصة بعينها .



    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة الب


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة الب


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة الب

    هذا جزء من كتاب لي سميته : المأثور في القراءة في القبور وعلى المقبور
    ... الدليل الثامن: وبه استدل أئمة الحديث على مشروعية القراءة عند القبر والدفن فتأمل .
    قال ابن حجر في الأربعين المتباينة (85) :" وَقد وَردت عَن السّلف آثَار قَليلَة فِي الْقِرَاءَة عِنْد الْقَبْر ثمَّ اسْتمرّ عمل النَّاس عَلَيْهِ من عهد أَئِمَّة الْأَمْصَار إِلَى زَمَاننَا هَذَا
    ثم استدل بهذا الحديث التالي الذي استدل به أئمة السلف قبله :
    خرجه عباس الدوري في تاريخه (2/379) (5413) قال: سألت يحيى بن معين عن القراءة عند القبر؟ فقال: حدثنا مبشر بن إسماعيل الحلبي عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه أنه قال لبنيه إذا
    أدخلت القبر فضعوني في اللحد وقولوا بسم الله وعلى سنة رسول الله وسنوا علي التراب سنا واقرؤوا عند رأسي أول البقرة وخاتمتها فإني رأيت بن عمر يستحب ذاك"، هذا حديث حسن صحيح، كل رجاله ثقات صدوقون، وهذا الجواب من ابن معين يتضمن تصحيحه لهذا الحديث وتوثيق رواته لأنه قال به، وأجاب السائل بروايته لهذا الحديث مستدلا به ، وكذلك استدل به أئمة الحديث واحتجوا به :
    فخرجه ابن عساكر 47/230 عن أحمد بن عبد الملك بن محمد نا علي بن نصر عن القراءة عند القبر؟ فقال: حدثنا مبشر بن إسماعيل الحلبي عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه أنه قال لبنيه: إذا أدخلتموني قبري فضعوني في اللحد، وقولوا: بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسنوا علي التراب سنا واقرءوا عند رأسي أول البقرة وخاتمتها فإني رأيت ابن عمر يستحب ذلك"،
    ومن طريق الدوري خرجه الإمام أبو بكر أحمد بن محمد الخلال في كتابه القراءة عند القبور من الجامع قال ر1 أخبرنا العباس الدوري حدثنا يحيى بن معين حدثنا مبشر الحلبي حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال: إني إذا أنا مت، فضعني في اللحد، وقل : بسم الله وعلى سنة رسول الله، وسن علي التراب سنا، واقرأ عند رأسي بفاتحة الكتاب وأول البقرة وخاتمتها، فإني سمعت عبد الله بن عمر يقول ذلك" قال الدوري: سألت أحمد بن حنبل قلت: تحفظ في القراءة على القبور شيئا؟ فقال: لا، وسألت يحيى بن معين؟ فحدثني بهذا الحديث"،
    وخرجه عنه البيهقي في الاعتقاد وحسنه (ر638) ، وفي الكبرى (4/56) ، باب ما ورد في قراءة القرآن عند القبر، عن الدوري به بلفظ:" واقرؤا عند رأسي أول البقرة وخاتمتها فاني رأيت ابن عمر يستحب ذلك"، وهو صريح في أن له حكم الرفع وذلك في قوله " يستحب ذلك "، بل قد ورد ذلك نصا:
    قال الطبراني في الكبير (19/220) 491 حدثنا أبو أسامة عبد الله بن محمد بن أبي أسامة الحلبي ثنا أبي ح
    وحدثنا إبراهيم بن دحيم الدمشقي ثنا أبي ح وحدثنا الحسين بن إسحاق التستري ثنا علي بن بحر قالوا: ثنا مبشر بن إسماعيل حدثني عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه قال قال لي أبي : يا بني إذا أنامت فألحدني فإذا وضعتني في لحدي فقل: بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم سن على الثرى سنا ثم اقرأ عند رأسي بفاتحة البقرة وخاتمهتا فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ذلك".
    وكذلك استدل به أهل الحديث كيحيى بن معين وأحمد وأصحابه .
    وفي قول الدوري السابق : سألت أحمد بن حنبل قلت: تحفظ في القراءة على القبور شيئا؟ فقال: لا، وسألت يحيى بن معين؟ فحدثني بهذا الحديث"، ثم إن الإمام أحمد علم بهذا الحديث أخيرا، ورواه واستدل به على القراءة مصححا إياه :
    فقال الخلال: وأخبرني الحسن بن أحمد الوراق حدثني علي بن موسى الحداد وكان صدوقا وكان ابن حماد المقرئ يرشد إليه فأخبرني قال: كنت مع أحمد بن حنبل، ومحمد بن قدامة الجوهري في جنازة، فلما دفن الميت جلس رجل ضرير يقرأ عند القبر، فقال له أحمد: يا هذا إن القراءة عند القبر بدعة، فلما خرجنا من المقابر قال محمد بن قدامة لأحمد بن حنبل: يا أبا عبد الله، ما تقول في مبشر الحلبي؟ قال: ثقة ، قال: كتبت عنه شيئا ؟ قال : نعم، قال: فأخبرني مبشر عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن أبيه أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة وخاتمتها، وقال: سمعت ابن عمر يوصي بذلك، فقال له أحمد: فارجع، فقل للرجل يقرأ"،
    أين هم أمثال هذا الإمام الجهبذ الذي لا يجد في نفسه حرجا من الرجوع إلى الحق إذا تبين له الصواب والله المستعان ، وقال محمد بن أحمد المروزى سمعت أحمد بن حنبل يقول إذا دخلتم المقابر فاقرءوا بفاتحة الكتاب والمعوذتين وقل هو الله أحد واجعلوا ثواب ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم ".
    قصة تراجع أحمد صحيحة : الحسن بن أحمد صالح الحديث، فقد ذكر أبو يعلى في الطبقات من ترجمة موسى بن عيسى الجصاص قال:" كانت عنده مسائل كثيرة عن أبي عبد الله فحدثني بشيء صالح منها: الحسن بن أحمد الوراق"، ومع ذلك فقد توبع :
    فقال الخلال: وأخبرنا أبو بكر بن صدقة سمعت عثمان بن أحمد بن إبراهيم الموصلي قال: كان أبو عبد الله أحمد بن حنبل في جنازة ومعه محمد بن قدامة الجوهري قال: فلما قبر الميت، جعل إنسان يقرأ عنده، فقال أبو عبد الله لرجل: تمر إلى ذلك الرجل الذي يقرأ ، فقل له : لا يفعل، فلما مضى ، قال له محمد بن قدامة : مبشر الحلبي ، كيف هو ؟ فذكر القصة بعينها ".
    ورواه عبد الله بن محمد بن ناجية ومحمد السراج ثنا أبو هَمَّام السكوني حدثنا مُبَشِّر به بلفظ:" فإنِّي سَمِعتُ ابنَ عُمَر يَقُولُ ذلِكَ"، قال الهيثمي (3/44) :" رواه الطبراني في الكبير ورجال موثقون"، والحديث حسن، عبد الرحمن بن العلاء روى عنه ليث ومبشر، قيل عنه مجهول الحال، وقال ابن حجر : مقبول، لكن وثقه كل من ابن حبان والهيثمي والصالحي والهروي، ووثقه ضمنيا ابن معين والإمام أحمد وعلي بن نصر والبيهقي وغيرهم وصححوا له واحتجوا بحديثه وحسنه البيهقي .
    وقال علي بن سلطان الهروي كما في جمع الوسائل في شرح الشمائل (2/208): ثقة، وكذلك وثقه الصالحي فقال في سبيل الهدى والرشاد 8/379 :" رجاله ثقات، ووثقه الهيثمي ،
    وأما أبوه فوثقه من مضى، وقال ابن مكرم والعجلي وابن حجر : تابعي ثقة، وقال الذهبي: وثق، وقال الهيثمي عن حديث المعلى عن عبد الرحمن بن العلاء بن اللجلاج عن اللجلاج: ما ملأت بطني طعاما منذ أسلمت .."، قال: رواه الطبراني وفيه المعلى بن الوليد ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات"، ولحديثه شواهد أخرى :
    الدليل التاسع:

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة الب

    الدليل التاسع: قال الخلال: ر2 وأخبرني العباس بن محمد بن أحمد بن عبد الكريم حدثني أبو شعيب عبد الله بن الحسين بن أحمد بن شعيب الحراني من كتابه قال: حدثني يحيى بن عبد الله بن الضحاك البابلتي حدثنا أيوب بن نهيك الحلبي الزهري مولى آل سعد بن أبي وقاص قال: سمعت عطاء بن أبي رباح المكي قال: سمعت ابن عمر قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:« إذا مات أحدكم فلا تجلسوا، وأسرعوا به إلى قبره ، وليقرأ عند رأسه بفاتحة البقرة ، وعند رجليه بخاتمتها في قبره »،
    خرجه البيهقي في الشعب (7/16) ر9294، والطبراني (12/444) عن الحراني به. وقد قال الهيثمي 3/ 44: وفيه يحيى بن عبد الله البابلتي، وهو ضعيف، وقد قال عنه مغلطاي: منهم من يحسن القول فيه، ومنهم من يضعفه"، وكذلك اختلفوا في أيوب بن نهيك، فوثقه ابن قطلوبغا وابن حبان وقال: يخطئ، يعتبر بحديثه..، وقال أبو زرعة منكر الحديث، وقال الأزدي: متروك "،
    وليس بمتروك للاختلاف في توثيقه، وهو ممن يعتبر به .
    فالحديث إذا مقبول في الاعتبار، وقد مضت شواهده ولا تزال بحمد الله وحده :
    الدليل العاشر:

  6. #6

    افتراضي رد: إذا مات أحدكم فلا تحبسوه ،.. وليقرأ عند رأسه بفاتحة الكتاب، وعند رجليه بخاتمة الب

    وكذلك اختلفوا في أيوب بن نهيك، فوثقه ابن قطلوبغا وابن حبان وقال: يخطئ
    يعتبر بحديثه..، وقال أبو زرعة منكر الحديث، وقال الأزدي: متروك "،
    وليس بمتروك للاختلاف في توثيقه، وهو ممن يعتبر به فالحديث إذا مقبول في الاعتبار، وقد مضت شواهده ولا تزال بحمد الله وحده :
    أخي الكريم قولك (فوثقه ابن قطلوبغا) تقصد ابن قطلوبغا المتوفي تقريباً في سنة 880 هجري... أين وثقه؟
    وكيف جعلت ابن قطلوبغا بمرتبة أبي زرعة الرازي وابن حبان في الجرح والتعديل ثم تقول اختلفوا فيه؟ من وثقه حتى تقول اختلفوا فيه؟ وهل قول ابن حبان "يعتبر به" عندك أنه ثقة؟ وزد عليه أن أبا حاتم الرازي قال ضعيف

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •