دور منزلة المعنى في تمايز المستوى الجمالي للتراكيب
تقوم اللغة على الاحتياج المعنوي والأهمية المعنوية ، والإنسان يتحدث بمستويات متعددة تحت رعاية الاحتياج المعنوي غالبا واللفظي نادرا مع علامات أمن اللبس ليكون بعيدا عن اللبس والتناقض وهو غاية كل لغة من لغات العالم كما هو الحال في هذه التراكيب التي يتمايز مستواها البلاغي في إطار الصيغة نظرا لتغير منزلة المعنى بين أجزاء التركيب:
نقول:يقرأ الإنسان الكتاب.
ونقول:يقرأ القرد الكتاب.
ونقول:يقرأ الببغاء الكتاب.
ونقول:يقرأ الأسد الكتاب.
ونقول:يقرأ الورد الكتاب.
ونقول:يقرأ الباص الكتاب.
ونقول:يقرأ الجدار الكتاب.
التركيب الأول من هذه التراكيب تركيب حقيقي ،لأن الفعل يقرأ يدل على معنى معين يفعله كائن حي له مواصفات معينة و يمارس القراءة ،وهذا الشيء ينطبق على الإنسان ،ولهذا فالتركيب حقيقي ،بسبب توافر الأهمية المعنوية الحقيقية بين معنى فعل القراءة وبين مواصفات الإنسان ،أما التركيب الثاني فيمكن أن نسميه شبه حقيقي أو شبه مجازي وجميل ،لأن بعض أنواع القرود ذكية كالشمبانزي لها حركات ومواصفات تشبه الإنسان فالتركيب جميل بلاغيا ،وهناك احتياج معنوي بين فعل القراءة والشمبانزي ،ومعنى فعل القراءة قد ينطبق عليه ، أما التركيب الثالث فمجازي ويقل منسوب الجمال فيه لأن الببغاء قد تقلد الأصوات ولكنها لا تمارس حركات القراءة ، فهو تركيب مجازي جميل ، فالببغاء لا يقرأ إلا في الخيال وليس في الحقيقة ، أما التركيب الرابع فقبيح لأن الفعل يقرأ لا يدل على الأسد وليس بينهما احتياج معنوي، ومعنى فعل القراءة ومواصفاته لا تنطبق على الأسد ، مع أنه كائن حي ، لكن المواصفات لا تنطبق عليه ، وهو في التركيب الخامس أشد قبحا ، لأن الورد ليس له عيون يقرأ بها ، ومواصفات الورد تتضاءل بالنسبة لمواصفات الأسد ، ولهذا فهذا التركيب أشد قبحا ، وهو في التركيب السادس أشد قبحا ،مع أن الباص متحرك ، وأشدها قبحا هو التركيب المجازي السابع لأن الجدار جماد ، ولا أهمية معنوية بينه وبين معنى فعل القراءة نهائيا ،إلا في الخيال القبيح ، وهكذا نجد أن مستوى التركيب بلاغيا ، جمالا وقبحا ، يعتمد على منزلة المعنى داخل التراكيب ، ودرجة الجمال تتناسب طرديا مع منزلة المعنى ، ومن هنا يتضح أن الإنسان يتحدث تحت رعاية الاحتياج المعنوي بمستويات ، وأن منزلة المعنى هي الضابط والمعيار في تمايز مستوى التراكيب جماليا .
Translation
The meaning need role in the structures rhetoric levels
the structures rhetoric levels depend on the meaning need between the structures sections ,as the following:
we say :the human reads the book.
We say :the monkey reads the book.
We say :the parrot reads the book.
We say :the lion reads the book.
We say :the flowers reads the book.
We say :the bus reads the book.
We say :the wall reads the book.
These structures are arranged descending from the most beautiful to the beautiful to the ugly to the ugliest ,according to the importance meaning between these mentioned things and the verb "reads".
Thank you