اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد - الصفحة 3
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 73
2اعجابات

الموضوع: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد


    صلة الرحم:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    «
    إن الله خلق الخلق،
    حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت :


    هذا مقام العائذ من القطيعة.

    قال : نعم؛
    أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟

    قالت : بلى.
    قال : فذاك لك.




    ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرؤوا إن شئتم:


    { فهل عسيتم إن توليتم
    أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم

    أولئك الذين لعنهم الله
    فأصمهم وأعمى أبصارهم

    أفلا يتدبرون القرآن
    أم على قلوب أقفالها
    }
    »([1]).




    وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال :

    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    «
    قال الله: أنا الرحمن وهي الرحم،
    شققت لها اسماً من اسمي،


    من وصلها وصلته
    ومن قطعها بتتُّه
    »([2]).



    قال النووي -رحمه الله-:

    وأما (صلة الرحم) فهي الإحسان إلى الأقارب
    على حسب حال الواصل والموصول؛


    فتارة تكون بالمال، وتارة بالخدمة،
    وتارة بالزيارة والسلام وغير ذلك
    (
    [3]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه مسلم (2554).

    ([2]) رواه أبو داود (1694)
    صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2528).


    ([3]) شرح النووي على مسلم (2/201).


    الحمد لله رب العالمين

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    تفقد أحوال المسلمين:


    قال تعالى :

    { لِلْفُقَرَاءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

    لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ

    يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ

    تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا

    وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }


    [البقرة:273].


    أخبر تعالى في هذه الآية

    أن هناك أناسًا من المسلمين أشد ما يكونوا حاجة إلى المساعدة،


    ولكن نفوسهم الكريمة تأبى أن تسأل الناس شيئاً.

    ولذلك كان الصالحون يتفقدون أحوال إخوانهم باستمرار،


    وهكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مع الجار حيث يقول :

    «
    ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع»([1]).



    وكانت الهدية تأتي الرجل من أصحاب النبي
    صلى الله عليه وسلم


    فيبعث بها إلى جاره،
    ويبعث بها الجار إلى جار آخر،


    وهكذا تدور على أكثر من عشرة دور
    حتى ترجع إلى الأول.





    أتى رجل صديقاً له فدق عليه الباب،
    فخرج الصديق، وقال له :


    ما جاء بك ؟


    قال : عليَّ أربعمائة درهم دَيْن.


    فوزن له صديقه أربعمائة درهم، وأعطاه إياها،
    ثم عاد وهو يبكي !



    فقالت له امرأته : لم أعطيته إذ شق عليك ؟


    فقال:
    إنما أبكي لأني لم أتفقد حاله
    حتى احتاج إلى مفاتحتي
    !!



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) رواه الحاكم في المستدرك (2166)
    وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (2562)

    عن ابن عباس رضي الله عنهما.


    الحمد لله رب العالمين

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    إماطة الأذى عن الطريق:


    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم :


    «
    الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة
    فأفضلها قول لا إله إلا الله


    وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
    والحياء شعبة من الإيمان
    »([1]).



    عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

    «
    عرضت على أعمال أمتي حسنها وسيئها

    فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق،

    ووجدت في مساوي أعمالها
    النخاعة تكون في المسجد لا تدفن
    »([2]).



    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    «
    بينما رجل يمشي بطريق
    وجد غصن شوك على الطريق فأخذه


    فشكر الله له فغفر له
    »([3]).



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه مسلم (35).

    ([2]) رواه مسلم (553).

    ([3]) رواه البخاري (624) ومسلم (1914).


    الحمد لله رب العالمين

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    نفع الناس بأعمال قد تبدو صغيرة
    ولكن أجرها عند الله كبير:




    فلا ينبغي للمؤمن
    أن يحتقر معروفا وإن قل،


    عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال لي النبي صلى الله عليه وسلم :

    «
    لا تحقرن من المعروف شيئا,
    ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق
    »([1]).



    ولا يحقرن المسلم من الأعمال النافعة شيئا،
    حتى تنظيف المسجد له منـزلة عظيمة في الإسلام،


    فهذه امرأة كانت تقمَّ [تنظف] المسجد،
    ففقدها رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فسأل عنها،


    فقالوا : ماتت قال :
    «
    أفلا كنتم آذنتموني»

    قال : فكأنهم صغروا أمرها،

    فقال :
    «
    دلوني على قبرها»

    فدلوه فصلى عليها،



    ثم قال :

    «إن هذه القبور مملوءة ظلمة على أهلها،


    وإن الله عز وجل ينورها لهم بصلاتي عليهم»([2]).



    قال النووي -رحمه الله- :

    قوله : «تقم المسجد» أي تكنسه.

    قوله صلى الله عليه وسلم : «أفلا كنتم آذنتموني» أي أعلمتموني.


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) رواه مسلم (2626).

    ([2]) رواه مسلم (956).
    الحمد لله رب العالمين

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ونفع الناس قد يكون ولو بكلمة:


    عن معاوية رضي الله عنه قال :
    سمعت رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    يقول :


    «
    إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم
    أو كدت أن تفسدهم،



    فقال أبو الدرداء :

    كلمة سمعها معاوية من رسول الله نفعه الله تعالى بها »([1])
    .



    جاء في عون المعبود :

    (أي إذا بحثت عن معائبهم وجاهرتهم بذلك،


    فإنه يؤدي إلى قلة حيائهم عنك

    فيجترئون على ارتكاب أمثالها مجاهرة)([2]).



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه أبو داود (4888)
    وصححه الألباني في صحيح الترغيب (2342).


    ([2]) (3/159).
    الحمد لله رب العالمين

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ونفع الناس قد يكون بالدعاء


    عن أبي الدرداء رضي الله عنه
    أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :



    «
    من دعا لأخيه بظهر الغيب؛

    قال الملك الموكل به آمين ولك بمثل
    »([1]).



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه مسلم (273).
    الحمد لله رب العالمين

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    نفع الناس ولو في الطرقات:


    عن البراء بن عازب رضي الله عنه
    قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم على مجلس من الأنصار فقال:



    «
    إن أبيتم إلا أن تجلسوا، فاهدوا السبيل،

    وردوا السلام وأعينوا المظلوم
    »([1]).


    وليس النفع قاصراً على نفع الناس فقط،
    بل حتى الحيوان، في إطعامه وسقيه وإراحته أجر للمؤمن.




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه البيهقي (9085)
    وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (1561).
    الحمد لله رب العالمين

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    الرفق بالحيوان:


    إن المسلم خيره كالريح المرسلة،
    ينتفع به جميع المخلوقات،
    حتى الحيوانات.



    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    «بينما رجل يمشي بطريق أشتد عليه العطش
    فوجد بئراً فنزل فيها فشرب،


    ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش

    فقال الرجل :
    لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني،


    فنـزل البئر فملأ خفه ماء
    ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب


    فشكر الله له فغفر له »

    قالوا : يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجرا ؟

    فقال :
    « في كل كبد رطبة أجر»([1]).



    قال النووي -رحمه الله- «في كل كبد رطبة أجر» معناه :

    في الإحسان إلى كل حيوان حي بسقيه ونحوه أجر ([2]).


    قال بعض أهل العلم:

    وإذا كان الله سبحانه قد غفر
    لمن سقى كلباً على شدة ظمئه،


    فكيف بمن سقى العطاش،
    وأشبع الجياع،
    وكسا العراة من المسلمين
    ؟



    -عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- قال :

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    «من حفر ماء لم يشرب كبد حي
    من جن ولا إنس ولا طائر


    إلا آجره الله يوم القيامة»([3]).


    ويقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

    (لو عثرت بغلة بالعراق,
    لسألني الله تبارك وتعالى عنها يوم القيامة
    )
    ([4]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه البخاري (2234) ومسلم (2244).

    ([2]) شرح النووي على مسلم (14/241).

    ([3]) رواه ابن خزيمة (2/269)
    وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (271).


    ([4]) أنساب الأشراف (3/409).


    الحمد لله رب العالمين

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ما يبقى بعد الموت


    أولاً: الإيمان والصلاح:


    فيبقى أثر الإيمان والصلاح بعد موت العبد، فينتفع بذلك بعد موته، فمن ثمراتهما:

    1-انتفاع الرجل الصالح بدعاء الملائكة والمؤمنين:



    قال تعالى:

    { الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ

    يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ
    وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا

    رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا

    فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ
    وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ *


    رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ


    وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِ مْ
    إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ *


    وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ

    وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }


    [غافر:7-9].


    قال الله تعالى:

    { وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ

    يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا

    وَلِإِخْوَانِنَ ا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ


    وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا

    رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ }


    [الحشر:10]


    والمسلمون يدعون في كل صلاة للصالحين من عباد الله
    بالسلامة من جميع الشرور:


    (
    السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين)([1]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه البخاري (797).

    الحمد لله رب العالمين

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد


    2-حفظ الذرية:


    قال الله تعالى:

    { وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ

    وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا }


    [الكهف:82]


    فحفظ الله تعالى المال لهذين الغلامين
    بصلاح والدهما ([1]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) تفسير السعدي (482).

    الحمد لله رب العالمين

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ثانياً: السنة الحسنة:


    عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    «
    من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فعمل بها بعده؛

    كتب له مثل أجر من عمل بها,

    ولا ينقص من أجورهم شيء.

    ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعمل بها بعده؛

    كتب عليه مثل وزر من عمل بها,

    ولا ينقص من أوزارهم شيء
    »([1]).


    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه

    لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا

    ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه

    لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا»([2]).


    قال النووي - رحمه الله - :

    قوله صلى الله عليه وسلم:
    «من سن سنة حسنة ومن سن سنة سيئة»

    الحديث


    وفي الحديث الآخر
    «من دعا إلى هدى... ومن دعا إلى ضلالة».



    هذان الحديثان صريحان
    في الحث على استحباب سنِّ الأمور الحسنة،


    وتحريم سن الأمور السيئة،

    وأن من سنَّ سنة حسنة
    كان له مثل أجر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة،


    ومن سنَّ سنة سيئة
    كان عليه مثل وزر كل من يعمل بها إلى يوم القيامة،


    وأن من دعا إلى هدى كان له مثل أجور متابعيه،

    أو إلى ضلالة كان عليه مثل آثام تابعيه،

    سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه،
    أم كان مسبوقاً إليه،


    وسواء كان ذلك تعليم علم،
    أو عبادة، أو أدب،
    أو غير ذلك.



    قوله صلى الله عليه وسلم : «فعمل بها بعده»

    معناه إن سنها سواء كان العمل في حياته
    أو بعد موته
    ([3]).


    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه مسلم (1017).

    ([2]) رواه مسلم (2674).

    ([3]) شرح النووي على مسلم (16/226).



    الحمد لله رب العالمين

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    وكذلك من سنَّ سنة سيئة:


    قال تعالى:

    { لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ
    أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ }


    [النحل:25]


    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال :
    قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم :


    «لا تقتل نفس ظلما
    إلا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها،

    لأنه أول من سن القتل»([1]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه البخاري (3157).
    الحمد لله رب العالمين

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ثالثاً: العلم النافع والصدقة الجارية

    والولد الصالح الذي يدعو لوالديه:




    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    «
    إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة

    إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به

    أو ولد صالح يدعو له
    »([1]).


    قال النووي -رحمه الله-:

    قوله صلى الله عليه وسلم: «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة

    إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له»



    قال العلماء:

    معنى الحديث أن عمل الميت ينقطع بموته،
    وينقطع تجدد الثواب له،

    إلا في هذه الأشياء الثلاثة، لكونه كان سببها،
    فإن الولد من كسبه،
    وكذلك العلم الذي خلفه من تعليم أو تصنيف،

    وكذلك الصدقة الجارية، وهي الوقف.


    وفيه فضيلة الزواج لرجاء ولد صالح،
    وقد سبق بيان اختلاف أحوال الناس فيه،

    وأوضحنا ذلك في كتاب النكاح.


    وفيه دليل لصحة أصل الوقف، وعظيم ثوابه،
    وبيان فضيلة العلم، والحث على الاستكثار منه.
    والترغيب في توريثه بالتعليم والتصنيف والإيضاح،


    وأنه ينبغي أن يختار من العلوم الأنفع فالنافع.
    وفيه : أن الدعاء يصل ثوابه إلى الميت،
    وكذلك الصدقة، وهما مجمع عليهما،
    وكذلك قضاء الدين كما سبق
    ([2]).




    قال ابن القيم -رحمه الله- في معرض حديثه عن فضل العلم :

    (وقد ذكرنا مائتي دليل على فضل العلم وأهله في كتاب مفرد

    فيا لها من مرتبة ما أعلاها،
    ومنقبة ما أجلها وأسناها،


    أن يكون المرء في حياته مشغولاً ببعض أشغاله،
    أو في قبره وقد صار أشلاء متمزقة وأوصالاً متفرقة
    وصحف حسناته متزايدة،
    تملى فيها الحسنات كل وقت،


    وأعمال الخير مهداة إليه من حيث لا يحتسب،

    تلك والله المكارم والغنائم،

    وفي ذلك فليتنافس المتنافسون،


    وعليه يحسد الحاسدون،

    وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم،

    وحقيق بمرتبة هذا شأنها أن تنفق نفائس الأنفاس عليها

    ويسبق السابقون إليها،

    وتوفر إليها الأوقات، وتتوجه نحوها الطلبات،


    فنسأل الله الذي بيده مفاتيح كل خير
    أن يفتح علينا خزائن رحمته،


    ويجعلنا من أهل هذه الصفة بمنِّه وكرمه،


    وأصحاب هذه المرتبة يدعون عظماء في ملكوت السماء,

    كما قال بعض السلف من عَلِمَ وعَمِلَ وعَلَّمَ

    فذلك يدعى عظيما في ملكوت السماء)([3]).



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) رواه مسلم (1631).

    ([2]) شرح النووي على مسلم (11/85).

    ([3]) طريق الهجرتين (512).




    الحمد لله رب العالمين

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه
    عن النبي
    صلى الله عليه وسلم قال :


    «
    إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أنّى هذا

    فيقال باستغفار ولدك لك
    »([1]).


    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته
    علما علمه ونشره،


    وولدا صالحاً تركه،
    ومصحفاً ورثه، أو مسجدا بناه،


    أو بيتا لابن السبيل بناه،
    أو نهراً أجراه،


    أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته
    يلحقه من بعد موته»([2]).



    «ونشره»هو أعم من التعليم فإنه يشمل التأليف ووقف الكتب.



    قال السندي - رحمه الله - :

    «وولدا»: عَدُّ الولد الصالح من العمل والتعليم حسن؛

    لأن الوالد هو سبب في وجوده, وسبب لصلاحه بإرشاده إلى الهدى

    كما جعل نفس العمل في قوله تعالى: {عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ}

    قوله : «ومصحفا ورثه» من التوريث أي تركه إرثا وهذا مع ما بعده
    من قبيل الصدقة الجارية حقيقة أو حكما
    فهذا الحديث كالتفصيل انقطع عمله إلا من ثلاث.



    «ورثه»: أي تركه للورثة ولو ملكاً،

    وفي معناه كتب العلوم الشرعية فيكون له ثواب التسبب.

    «أو مسجداً بناه»: وفي معناه مدرسة العلماء ورباط الصلحاء.

    «أو بيتاً لابن السبيل»: أي المسافر والغريب.

    «أو نهراً أجراه»: أي جعله جارياً لينتفع به الخلق.

    قوله «في صحته وحياته»: أي أخرجها في زمان كمال حاله،
    ووفور افتقاره إلى ماله، وتمكنه من الانتفاع به.
    وفيه ترغيب إلى ذلك ليكون أفضل صدقة



    كما يدل عليه جوابه صلى الله عليه وسلم لمن قال : أي الصدقة أعظم أجراً؟

    فقال «أن تصدق وأنت صحيح شحيح...» الحديث،
    وإلا فكون الصدقة جارية لا يتوقف على ذلك([3]).



    عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :

    «أربعة تجري عليهم أجورهم بعد الموت : مرابط في سبيل الله،

    ومن عمل عملاً أُجْرِيَ له مثل ما عمل،

    ورجل تصدق بصدقة فأجرها له ما جرت،

    ورجل ترك ولدا صالحا فهو يدعو له»([4]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) رواه ابن ماجة (3660) وهو في صحيح الجامع (1617).

    ([2]) رواه ابن ماجة (224) حسنه الألباني في صحيح ابن ماجة (198).

    ([3]) مرقاة المفاتيح (1/442).

    ([4]) رواه أحمد (22372) وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (114).


    الحمد لله رب العالمين

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    رابعا: إعداد الرجال:


    ليكن همك إعداد رجال خير منك
    وهذا هو هدي القرآن


    قال تعالى :


    { وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَ ا بِعَشْرٍ

    فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً

    وَقَالَ مُوسَى لِأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي

    وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ }


    [الأعراف:142].


    وهو كذلك هدي السنة:

    فقد أتت امرأة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمته في شيء فأمرها بأمر

    فقالت : أرأيت يا رسول الله إن لم أجدك ؟

    قال : «
    إن لم تجديني فأتي أبا بكر»([1])

    زاد الحميدي عن إبراهيم بن سعد : كأنها تعني الموت.


    أمَّر رسول الله صلى الله عليه وسلم على غزوة مؤتة زيد بن حارثة،

    وقال :
    «إن قتل زيد فجعفر،
    فإن قتل جعفر فعبد الله بن رواحة،


    وعقد لهم لواء أبيض،
    ودفعه إلى زيد بن حارثة»
    ([2]).




    استخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على المدينة أثناء الغزوات

    أكثر من أحد عشر صحابياً منهم:

    (سعد بن عبادة، زيد بن حارثة، بشير بن عبد المنذر، سباع الغفاري،

    عثمان بن عفان، ابن أم مكتوم، أبو ذر الغفاري، عبد الله بن عبد الله بن أبي،

    نميلة الليثي، كلثوم بن حصين، محمد مسلمة).


    وعن علقمة قال :

    (كنا جلوسا مع ابن مسعود رضي الله عنه
    فجاء خباب رضي الله عنه فقال :


    يا أبا عبد الرحمن، أيستطيع هؤلاء الشباب أن يقرءوا كما تقرأ؟

    قال: أما إنك لو شئت أمرت بعضهم يقرأ عليك.

    قال : أجل.
    قال : اقرأ يا علقمة.


    قال علقمة: فقرأت خمسين آية من سورة مريم.

    فقال عبد الله : كيف ترى ؟

    قال خباب : قد أحسن.

    قال عبد الله :
    ما أقرأ شيئا إلا وهو يقرؤه)([3]).



    وذكروا في السير أن علقمة كان حسن الصوت.


    عن أبي حمزة قال :
    قلت لرباح أبي المثنى ألست قد رأيت عبد الله؟


    قال: بل وحججت مع عمر ثلاث حجات وأنا رجل!!

    قال : وكان عبد الله وعلقمة يصفان الناس صفين،

    فيقرئ عبد الله رجلاً، ويقرئ علقمة رجلاً،

    فإذا فرغا تذاكرا أبواب المناسك وأبواب الحلال والحرام!!


    فإذا رأيت علقمة فلا يضرك أن لا ترى عبد الله،
    أشبه الناس به سمتاً وهدياً.


    وإذا رأيت إبراهيم النخعي فلا يضرك أن لا ترى علقمة،
    أشبه الناس به سمتاً([4]).



    وعن الأعمش قال :
    قال لي إبراهيم وأنا شاب في فريضة :


    (احفظ هذا لعلك تسأل عنها)([5]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) رواه البخاري (6927).

    ([2]) رواه البخاري (4013).

    ([3]) رواه البخاري (4130).

    ([4]) انظر سير أعلام النبلاء ( 4/54).

    ([5]) جامع بيان العلم وفضله (485).


    الحمد لله رب العالمين

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    أبو حنيفة وتلميذه أبو يوسف:


    قال يعقوب بن إبراهيم أبو يوسف القاضي :

    توفي أبي إبراهيم بن حبيب وخلفني صغيراً في حجر أمي،
    فأسلمتني إلى قصّار أخدمه،


    فكنت أدع القصار وأمر إلى حلقة أبي حنيفة فاجلس أستمع،

    فكانت أمي تجيء خلفي إلى الحلقة
    فتأخذ بيدي وتذهب بي إلى القصار،


    وكان أبو حنيفة يُعنى بي لما يرى من حضوري
    وحرصي على التعلم،



    فلما كثر ذلك على أمي وطال عليها هربي قالت لأبي حنيفة:

    ما لهذا الصبي فساد غيرك،
    هذا صبي يتيم لا شيء له،
    وإنما أطعمه من مغزلي،


    وآمل أن يكسب دانقاً يعود به على نفسه،

    فقال لها أبو حنيفة :
    مري يا رعناء هو ذا يتعلم أكل الفالوذج بدهن الفستق.


    فانصرفت عنه وقالت له :
    أنت شيخ قد خرفت وذهب عقلك.


    ثم لزمته فنفعني الله بالعلم ورفعني حتى تقلدت القضاء,

    وكنت أجالس الرشيد وآكل معه على مائدته،
    فلما كان في بعض الأيام قدم إلى هارون فالوذجة،


    فقال لي هارون :
    يا يعقوب كلْ منه فليس كل يوم يعمل لنا مثله،



    فقلت : وما هذه يا أمير المؤمنين؟
    فقال : هذه فالوذجة بدهن الفستق، فضحكت،

    فقال لي : مما ضحكت ؟
    فقلت : خيراً أبقى الله أمير المؤمنين،

    قال : لتخبرني وألحَّ عليَّ فخبرته بالقصة من أولها إلى آخرها،


    فعجب من ذلك وقال :

    لعمري إن العلم ليرفع وينفع دينا ودنيا،

    وترحم على أبي حنيفة وقال :

    كان ينظر بعين عقله مالا يراه بعين رأسه
    )([1]).



    ~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) تاريخ بغداد (14/250).

    الحمد لله رب العالمين

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ويمكن للعالم أن يعد طلابه ليكونوا علماء المستقبل بما يلي:


    تشجيع العالم لطلابه على البحث والتدقيق
    وقراءة هذه الأبحاث على الطلبة في حضور الشيخ،


    وإبداء ملاحظاته حتى يستفيد منها الجميع.


    إلقاء المسائل على الطلاب وتشجيعهم على القول فيها،
    واستماع أقوالهم وعدم تسفيه شيء منها،


    كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل أصحابه أحياناً.


    فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه :


    «أخبروني عن شجرة مثلها مثل المؤمن...
    ثم ذكر أنها هي النخلة»([1]).



    تعليم الطالب الاستنباط وطرق الاستدلال
    وكيفية مناقشة الأقوال،
    وتطبيق القواعد والأصول على الفروع.



    بعد بلوغ الطالب درجة معينة
    يسمح له شيخه بإلقاء الدروس على المبتدئين


    تدريباً وإعداداً له وصقلاً لقدراته،


    فإذا بلغ درجة معينة يسمح له شيخه بالاستقلال عنه،
    ويكون لهذا الطالب دروسه الخاصة به،


    كما كان السلف يجيزون طلابهم في الفتوى،
    كالإمام مالك والشافعي وغيرهم.



    لا يربي طلابه على الطاعة العمياء بل يدربهم على القيادة،

    لأن الأمة تحتاج إلى القادة الذين يقودونها
    لما فيه سعادتها في الدنيا والآخرة،


    ولذا كان الخلفاء قديما يسندون قيادة الجيوش
    وإمارة بعض الغزوات إلى من دونهم،


    تدريباً لهم وصقلاً لشخصياتهم،
    ليكونوا حملة الراية من بعدهم.




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ([1]) رواه البخاري (2095) ومسلم (2811).

    الحمد لله رب العالمين

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    خامساً : الوقف الإسلامي:

    فالوقف أحد الأسباب التي تكون طريقاً لزيادة الحسنات
    وتكثير الأعمال الصالحة في الدنيا والآخرة.



    والوقف : هو تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة ([1]).


    والمراد بالأصل:
    ما يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه، كالدور والدكاكين والبساتين ونحوها.



    والمراد بالمنفعة :
    الغلة الناتجة عن ذلك الأصل، كالثمرة والأجرة وسكني الدار ونحوها.




    وهذا التعريف موافق لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمر رضي الله عنه :

    «فاحبس أصلها وسبل الثمرة»([2]).



    الأدلة على مشروعية الوقف:


    قال تعالى:

    { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ

    وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ }


    [آل عمران:92]


    أي من الصدقات ([3])، والوقف منها فهو مندوب إليه.


    وقوله تعالى:


    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ

    وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }

    [الحج:77].



    وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

    «إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث،

    صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له»([4]).


    قال النووي -رحمه الله- :

    (الصدقة الجارية هي الوقف)
    ([5]).




    ~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ([1]) الكافي (2/250).

    ([2]) رواه النسائي (3604)
    وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي.


    ([3]) تفسير الطبري (6/587).

    ([4]) رواه مسلم (1631).

    ([5]) شرح النووي على مسلم (11/85).


    الحمد لله رب العالمين

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد

    ولتشريع سنة الوقف حِكَمٌ عظيمة
    أبرزها ما يلي:



    1- يعتبر الوقف مصدرا تمويليا دائما
    لتحقيق مصالح خاصة ومنافع عامة،


    وعلى أساس هذه الحكمة يمكن وصف الوقف

    بأنه وعاء تصب فيه خيرات العباد،
    ومنبع يفيض بالخيرات،


    ولا ريب أن هذه الخيرات
    تكون من أموال المسلمين وممتلكاتهم


    وأن حصولهم عليها يكون من جهة حلال
    ومن طيب المال.




    الحمد لله رب العالمين

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,533

    افتراضي رد: اترك أثراً قبل الرحيل / للشيخ محمد المنجد


    2-يعد الوقف من أكثر أعمال البر أثرا في المجتمعات،
    فهو مؤسسة تمويلية تنموية كبيرة،


    ولقد أثبتت التجربة التاريخية عبر القرون الإسلامية الماضية
    الدور الكبير والعطاء المتميز


    لمؤسسة الوقف في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية
    العلمية والصحية والمجتمعية،


    وفي رعاية المساجد والمكتبات والمدارس
    والبيمارستانات (المستشفيات)،



    إضافة إلى دور هذه المؤسسة في دعم الحركة التجارية
    والنهضة الزراعية والصناعية


    وتوفير البنية الأساسية من طرق وقناطر وجسور.


    كما أن لها آثاراً اجتماعية، أهمها :

    تحقيق التكافل الاجتماعي والترابط الأسري،
    وبناء المساكن للضعفاء، ومساعدة المحتاجين،


    وتزويج الشباب، ورعاية المعوقين والمقعدين والعجزة،

    وتجهيز لوازم التغسيل والتكفين للموتى وحفر القبور.


    الحمد لله رب العالمين

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •