تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة في

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة في

    سئل الشيخ الحويني حفظه الله في الفتاوى الحديثية (2/119 - 120) :

    هل صحَّ أن النبي صلى الله عليه وسلم جهر بالقراءة في صلاة الجنازة ، وأنه قرأ سورة مع الفاتحة ؟

    والجواب : لا أعلمه صحيحًا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن صحَّ عن ابن عباس ، رضي الله عنهما .
    أخرجه النسائي ( 4 / 74 ، 75) ، قال : أخبرنا الهيثم بن أيوب ، وأبو يعلى في ( مسنده ) (ج5 / رقم 2661) قال : حدثنا محرز بن عون ، وابن الجارود في ( المنتقى ) (537) من طريق سليمان بن داود الهاشمي وإبراهيم بن زياد ؛ أربعتهم عن إبراهيم بن سعد قال : حدثني أبي عن طلحة بن عبد الله بن عوف أخي عبد الرحمن بن عوف قال : صليت خلف ابن عباس على جنازة ، فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة ، فجهر حتى سمعنا ، فلما انصرف أخذت بيده فسألته عن ذلك ؟ فقال : سنةٌ وحقٌ .
    وقال البيهقي : ( ورواه إبراهيم بن حمزة ، عن إبراهيم بن سعد ، وقال في الحديث : فقرأ بفاتحة الكتاب وسورة ) .
    ثم قال البيهقي : ( وذكر السورة فيه غير محفوظ ) .
    وأخرجه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم في ( ما أسند سفيان الثوري) (1/ 40 / 2) ، وابنُ الجارود في ( المنتقى ) (536) ، عن محمد بن يوسف الفريابي قالا : ثنا سفيان الثوري ، عن زيد بن طلحة التيمي قال : سمعت ابن عباس قرأ على جنازة فاتحة الكتاب وسورة وجهر بالقراءة ، وقال : إنما جهرتُ لأعلمكم أنها سنةٌ والإمام كفاها ، وسنده صحيحٌ .
    وزيد بن طلحة وثقه ابن معين .
    وقال أبو حاتم : ( لا بأس به ) ، كما في ( الجرح والتعديل) (1 / 2 / 565 ، 566) ، وأخرجه الشافعي في ( الأم ) (1 / 270 ) ، ومن طريقه البيهقي ( 4 / 39 ) ، قال : أنبأنا ابن عيينة ، عن محمد بن عجلان ، عن سعيد بن أبي سعيد قالا : سمعت ابنُ عباس يجهر بفاتحة الكتاب في الجنازة ويقول : إنما فعلتُ لتعلموا أنها سنةٌ ، وسنده جيدٌ .
    ---
    قلت : (أبو البراء) : لم يشر شيخنا للاختلاف الوارد في الحديث حيث خالف إبراهيم بن سعد كلًا من : (سفيان الثوري كما عند الترمذي (1027 وعند الدارقطني (3) وعند أبي داود (3198)، وشعبة كما عند البخاري (1335) وعند النسائي (1988) وعند ابن الجاورد (534) .
    وسلفنا في ذلك أن البيهقي قد أعلّ الزيادة كما أشار شيخنا حفظه الله

    إفيدوني بالنصح والسداد .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    نعم كما قلت أبا البراء ، لا تصح زيادة ذكر السورة ، والمحفوظ ذكر الفاتحة فحسب ، والجهر بالقراءة في الجنازة من ابن عباس ليعلمهم ، كما فعل عمر في دعاء الاستفتاح ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك ...) . والله أعلم .
    قال الألباني في الصحيحة ( 2996 ) :
    و لقد بلغ اهتمام عمر الفاروق بإذاعة هذا الحديث وتبليغه إلى الناس إلى درجة أنه كان يرفع صوته بما فيه ليتعلمه الناس ، كما رواه الأئمة الحفاظ وصححوه كما تراه مخرجا في " إرواء الغليل " ( 2 / 52 ) ، و هو يعلم أن السنة الإسرار بدعاء الاستفتاح حرصا منه على تعليمهم ، و عملا بالسنة الأخرى الثابتة في " الصحيح " أنه كان يسمعهم الآية أحيانا في صلاة الظهر و العصر .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم كما قلت أبا البراء ، لا تصح زيادة ذكر السورة ، والمحفوظ ذكر الفاتحة فحسب ، والجهر بالقراءة في الجنازة من ابن عباس ليعلمهم ، كما فعل عمر في دعاء الاستفتاح ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك ...) . والله أعلم .
    قال الألباني في الصحيحة ( 2996 ) :
    و لقد بلغ اهتمام عمر الفاروق بإذاعة هذا الحديث وتبليغه إلى الناس إلى درجة أنه كان يرفع صوته بما فيه ليتعلمه الناس ، كما رواه الأئمة الحفاظ وصححوه كما تراه مخرجا في " إرواء الغليل " ( 2 / 52 ) ، و هو يعلم أن السنة الإسرار بدعاء الاستفتاح حرصا منه على تعليمهم ، و عملا بالسنة الأخرى الثابتة في " الصحيح " أنه كان يسمعهم الآية أحيانا في صلاة الظهر و العصر .

    نعم بارك الله فيك شيخنا .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    لله درك ، أنا ذاك الرجل .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    منقول من عبدالله الخليفي

    الكلام على زيادة قراءة سورة بعد الفاتحة في صلاة الجنازة


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه


    أما بعد :

    فقال الإمام النسائي في سننه الصغرى 1986 - أَخْبَرَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ أَيُّوبَ قَالَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ وَهُوَ ابْنُ سَعْدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبِي عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَوْفٍ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ ابْنِ عَبَّاسٍ عَلَى جَنَازَةٍ فَقَرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَةٍ وَجَهَرَ حَتَّى أَسْمَعَنَا فَلَمَّا فَرَغَ أَخَذْتُ بِيَدِهِ فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ سُنَّةٌ وَحَقٌّ

    أقول : زيادة ( وسورة ) انفرد بها إبراهيم بن سعد عن أبيه ، وقد روى الحديث جبلان عن أبيه فلم يذكرا هذه الزيادة


    1_ شعبة بن الحجاج وحديثه عند البخاري ( 1335)

    2_ سفيان بن سعيد الثوري وحديثه عند البخاري بالرقم السابق وأبي داود (3198) ، والترمذي (1027)

    وأكثر الروايات عن إبراهيم نفسه ليس فيها ذكر هذه الزيادة

    والذي يظهر الحكم بشذوذ هذه الزيادة لعدم رواية سفيان وشعبة لها ، وهما أحفظ الطبقة كلها ، واجتناب البخاري لها والظاهر أن ذلك على عمد



    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة


    منقول من أبو حمزة مأمون
    المتابعات التي ذكرها الشيخ رحمه الله هي لمن دون إبراهيم بن سعد أي لتلاميذه فهي تثبت أن إبراهيم بن سعد حدث بالحديث بالزيادة فيكون هو من وقع في مخالفة الإمامين سفيان وشعبة كما بين أبو جعفر.

    إلا المتابعة الأخيرة التي ذكرها الشيخ وهي (زيد بن طلحة عن ابن عباس) ..

    في المنتقى لابن الجارود :
    536 - حدثنا محمد بن يحيى، قال: ثنا محمد بن يوسف، قال: ثنا سفيان، عن زيد بن طلحة التيمي، قال: سمعت ابن عباس، رضي الله عنهما قرأ على جنازة فاتحة الكتاب وسورة وجهر بالقراءة وقال: «إنما جهرت لأعلمكم أنها سنة، والإمام كفها»

    وفي (حديث سفيان الثوري) تحقيق عامر صبري ص 131:
    من طريق عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم حدثنا محمد بن يوسف الفريابي حدثنا سفيان:
    212- عن زيد بن طلحة التيمي قال: سمعت ابن عباس رضي الله عنهما وقرأ على جنازة بفاتحة الكتاب وسورة جهر بالقراءة وقال إنما جهرت بالقراءة لأعلمكم أنها سنة والإمام يخففها يخفيها.

    وفي الزيادات على كتاب المزني لأبي بكر النيسابوري:
    157 - نا أحمد بن يوسف السلمي، نا محمد بن يوسف، نا سفيان، عن زيد بن طلحة التيمي، قال: سمعت ابن عباس قرأ على جنازة فاتحة الكتاب وسورة وجهر بالقراءة، ثم قال: إنما جهرت؛ لأعلمكم أنها سنة والإمام يخفيها.

    لكن رواه ابن أبي شيبة في المصنف عن زيد بن طلحة دون الزيادة:
    11402 - حدثنا وكيع، عن سفيان، عن زيد بن طلحة، عن ابن عباس أنه «قرأ عليها بفاتحة الكتاب»

    فترى أن وكيعاً خالف محمد بن يوسف الفريابي ولم يذكر (وسورة) ..

    وكذلك توبع عن زيد بن طلحة دون الزيادة :
    ففي الزيادات على كتاب المزني لأبي بكر النيسابوري:
    154 - نا حماد بن الحسن بن عنبسة، نا حماد بن مسعدة، عن ابن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، قال: قال لي زيد بن طلحة: شهدت ابن عباس صلى على جنازة، فقرأ بفاتحة الكتاب وجهر بالقراءة، فلما فرغ، قال: إنما جهرت لأعلمكم أن السنة القراءة.

    وذكر ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل :
    2562 - زيد بن طلحة التيمي والد يعقوب روى عن ابن عباس أنه قرأ على جنازة بفاتحة الكتاب وقال إنه سنة ...
    وهذا معلق كما هو ظاهر.

    ورواه الطحاوي في شرح معاني الآثار 1/500:
    2867 - حدثنا أبو بكرة , قال: ثنا أبو أحمد , قال: ثنا سفيان , عن زيد بن طلحة , قال: «صليت خلف ابن عباس رضي الله عنهما على جنازة فكبر عليها أربعا».

    لكن هذا ليس فيه القراءة ..

    والله أعلم بالصواب والهادي إليه.





    بارك الله فيك أخي مأمون ، وبقي أن يقال أن الفريابي قال في الحافظ في التقريب:" ثقة فاضل ، يقال أخطأ فى شىء من حديث سفيان ، و هو مقدم فيه مع ذلك عندهم على عبد الرزاق"

    فلا تقبل زيادته من دون وكيع ، فيكون الخبر على ضعف هذه الزيادة فيه شاذة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    بارك الله فيك نقولات طيبة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة

    منقول من أبو حمزة مأمون
    المتابعات التي ذكرها الشيخ رحمه الله هي لمن دون إبراهيم بن سعد أي لتلاميذه فهي تثبت أن إبراهيم بن سعد حدث بالحديث بالزيادة فيكون هو من وقع في مخالفة الإمامين سفيان وشعبة كما بين أبو جعفر.

    إلا المتابعة الأخيرة التي ذكرها الشيخ وهي (زيد بن طلحة عن ابن عباس) ..

    يقصد من ، الحويني ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة



    بارك الله فيك أخي مأمون ، وبقي أن يقال أن الفريابي قال في الحافظ في التقريب:" ثقة فاضل ، يقال أخطأ فى شىء من حديث سفيان ، و هو مقدم فيه مع ذلك عندهم على عبد الرزاق"

    فلا تقبل زيادته من دون وكيع ، فيكون الخبر على ضعف هذه الزيادة فيه شاذة
    من القائل ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    وفيك بارك يقصد الألباني رحمه الله

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    وفيك بارك يقصد الألباني رحمه الله
    جزيت خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة في

    الم يشترطو في قبول زيادة الثقة ان لا يخالف من هو اوثق منه ؟
    وهنا ألم يخالف ابراهيم بن سعد : سفيان الثوري ، شعبة ؟
    وهذه مخالفة شديدة ليست هينة كمخالفة راو لراو اخر كسائر الرواة ، بل هي مخالفة راو لائمة اثنين جبلين؟
    واعراض البخاري عنها يعني أن فيها ما فيها.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: حديث سئل عنه أبو إسحاق الحويني (الكلام على أثر ابن عباس في قراءة سورة بعد الفاتحة في

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله العراقي مشاهدة المشاركة
    الم يشترطو في قبول زيادة الثقة ان لا يخالف من هو اوثق منه ؟
    وهنا ألم يخالف ابراهيم بن سعد : سفيان الثوري ، شعبة ؟
    وهذه مخالفة شديدة ليست هينة كمخالفة راو لراو اخر كسائر الرواة ، بل هي مخالفة راو لائمة اثنين جبلين؟
    واعراض البخاري عنها يعني أن فيها ما فيها.
    أحسنت، لذا نميل لشذوذها تبعًا للبيهقي.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •