الأنوار في سيرة النبي المختار - الصفحة 2
صفحة 2 من 17 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 330
2اعجابات

الموضوع: الأنوار في سيرة النبي المختار

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    33 } ماذا نستفيد من كلام خديجة
    للرسول صلى الله عليه وسلم ؟


    _ استحباب تأنيس من نزل به أمر
    بذكر تيسيره عليه وتهوينه ....

    _ أن من نزل به أمر
    استحب له أن [ يعرضه ] على من يثق بنصحه وصحة رأيه .


    34 } ماذا فعلت خديجة بعد ذلك ؟

    ذهبت به إلى ورقة بن نوفل .

    ففي حديث عائشة السابق:
    ( ثم انطلقت به خديجة إلى ابن عمها ورقة بن نوفل ،
    وكان امرءاً تنصر في الجاهلية ،
    وكان شيخاً كبيراً قد عمي ،

    وأخبره صلى الله عليه وسلم الخبر ) .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    35 } ماذا تمنى ورقـة ؟

    تمنى أن يكون حياً حين يبعث .

    قال:
    ( يا ليتني أكون فيها حياً جذعاً
    حين يخرجك قومك ؟

    قال : أو مخرجي هم ؟

    قال : نعم ،
    لم يأت أحد بمثل ما جئت به إلا عودي ،
    وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ،

    ثم لم يلبث ورقة أن توفي ) .


    قوله ( يا ليتني ) الضمير يعود على أيام الدعوة .

    قوله ( جذعاً ) الجذع هو الصغير من البهائم .

    في قوله ( يا ليتني . . ) .
    جواز تمني المستحيل إذا كان في فعل الخير ،
    لأن ورقــة تمنى أن يعود شاباً وهو مستحيل عادة


    قوله ( أوَ مخرجي هم ) .
    استبعد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجوه ،
    لأنه لم يكن فيه سبب يقتضي الإخراج ،
    لما اشتمل عليه من مكارم الأخلاق .


    قوله ( لم يأت أحد بمثل .. ) .

    ذكر ورقة العلة في إخراجه
    هو مجيئه لهم بالانتقال عن مألوفهم ،
    ولأنه علم من الكتب أنهم لا يجيبونه إلى ذلك .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار


    36 } ما أول ما أنزل من القرآن ؟

    أول ما أنزل من القرآن
    قوله تعالى:
    ( اقرأ باسم ربك الذي خلق .
    خلق الإنسان من علق ) .


    قال النووي:
    ( هذا هو الصواب الذي عليه الجماهير
    من السلف والخلف ) .

    لحديث عائشة السابق:

    ( قال : اقرأ ،
    قال : ما أنا بقارىء ..
    قال : اقرأ باسم ربك الذي خلق .. ) .

    فقوله: ( ما أنا بقارىء )
    أي لا أحسن القراءة .

    _ هذا صريح في أنه لم يقرأ قبل ذلك شيئاً .

    _ ولأن الأمر بالقراءة في الترتيب قبل الأمر بالإنذار .


    37 { ثم ماذا حدث بعد ذلك ؟

    انقطع الوحي .
    وقد اختلف كم كانت مدة انقطاعه :

    قيل : كانت ستة أشهر ،
    وقيل : كانت أربعين يوماً .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    38 } ما الحكمة من هذا الانقطاع ؟

    - ليحصل للرسول صلى الله عليه وسلم التشوق إلى العود .

    _ تأكيد أن الوحي ظاهرة منفصلة
    عن ذات الرسول صلى الله عليه وسلم .

    ولقد جزع رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من هذا الانقطاع .


    39 } ماذا حدث بعد هذا الانقطاع ؟

    بعد هذا الانقطاع نزل عليه الوحي مرة أخرى .

    عن جابر . قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    ( بينما أنا أمشي إذ سمعت صوتاً ،
    فرفعت بصري ،
    فإذا الملك الذي جاءني بحراء
    جالس على كرسي بين السماء والأرض ،

    فرعبت منه ،
    فرجعت فقلت : زملوني زملوني ،

    فأنزل الله :
    { يا أيها المدثر قم فأنذر ،
    إلى قوله :
    والرجز فاهجر }

    متفق عليه .

    فحمي الوحي وتواتر .

    فكان أول ما نزل بعد فتور الوحي :
    ( يا أيها المدثر .. ) .

    فائدة :

    صفة الوحي إلى نبينا صلى الله عليه وسلم
    توافق صفة الوحي إلى من تقدمه من النبيين .

    كما قال تعالى:
    ( إنا أوحينا إليك
    كما أوحينا إلى نوح
    والنبيين من بعده ) .
    الحمد لله رب العالمين

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    40 } اذكر مراتب الوحي كما ذكرها ابن القيم ؟

    قال ابن القيم :

    1- الرؤيا الصادقة :
    كما في حديث عائشة السابق:
    ( أول ما بدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الرؤيا الصادقة ) .

    2 - ما يلقيه الملك في روعه وقلبه من غير أن يراه :

    عن ابن مسعود . قال :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    ( إن روح القدس نفث في رُوعي
    أن لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها ،
    فاتقوا الله وأجملوا في الطلب )
    رواه ابن ماجه .

    قوله ( روعي ) أي قلبي .

    3 - أنه كان يتمثل له الملَك رجلاً :

    كما في حديث عمر:
    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له :
    أتدري من السائل ؟
    قلت : الله ورسوله أعلم ،
    قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم )
    رواه مسلم .


    4 - أنه كان يأتيه في مثل صلصلة الجرس
    وهو أشده عليه :

    عن عائشة :
    ( أن الحارث بن هشام سأل
    رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يأتيك الوحي ؟

    فقال : أحياناً يأتيني مثل صلصلة الجرس
    وهو أشده عليّ
    فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال .. )
    رواه البخاري .

    ( صلصلة الجرس )
    الصلصلة في الأصل صوت وقوع الحديد بعضه على بعض ،
    ثم أطلق على كل صوت له طنين .

    ( وهو أشده علي )

    قال الحافظ :
    يفهم منه أن الوحي كله شديد ،
    لكن هذه الصفة أشدها .

    ( فيفصم عني )
    أي يقلع عني ويتجلى ما يغشاني .


    5 - كلام الله له منه إليه بلا واسطة ملك :

    كما تم ذلك في الإسراء والمعراج
    حيث فرض عليه وعلى أمته الصلوات الخمس
    وتردد عليه في ذلك عدة مرات
    يسأله التخفيف وكان ذلك بإرشاد موسى عليه السلام .


    41 } اذكر مراحل الدعوة
    خلال حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟

    المرحلة الأولى :

    الدعوة سراً :
    واستمرت ثلاث سنين .


    المرحلة الثانية :

    الدعوة جهراً :
    واستمرت بقية حياته صلى الله عليه وسلم .
    الحمد لله رب العالمين

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    42 } اذكر أول أول من أسلم ؟

    من النساء :
    خديجة بنت خويلد .

    من الرجال :

    أبو بكر الصديق :

    حيث قال صلى الله عليه وسلم لعمر:

    ( إن الله بعثني إليكم فقلتم كذبت وقال :
    أبو بكر : صدق .. )

    رواه البخاري .

    وقال هو عن نفسه عندما اختير خليفة للمسلمين :
    ( ألست أحق الناس بها ؟
    ألست أول من أسلم )

    رواه الترمذي .

    ومما يدل على قدم إسلام أبي بكر :

    قول عمار :
    ( لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان
    وأبو بكر )

    رواه البخاري .

    وقد اتفق الجمهور
    على أن أبا بكر أول من أسلم من الرجال .

    ومن الصبيان :

    علي بن أبي طالب :

    ( أسلم وعمره عشر سنين
    كما رجح ذلك الحافظ ابن حجر ) .

    ومن الموالي :

    زيد بن حارثة :

    ففي قول عمار السابق :
    ( .. إلا خمسة أعبد .. ) .

    قال الحافظ ابن حجر :
    ( الأعبد هم :
    بلال ،
    وزيد بن حارثة ،
    وعامر بن فهيرة .. ) .
    الحمد لله رب العالمين

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    43 } هل ورقة بن نوفل من السابقين ؟

    نعم ،
    فقد صدق بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم
    حيث قال: ( .. يا ليتني فيها }
    أي أيام الدعوة
    { جذعاً حين يخرجك قومك ، ..
    وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ) .


    قال صلى الله عليه وسلم:

    ( لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين )
    رواه البزار .


    وقال أيضاً:

    ( قد رأيته فرأيت عليه ثياب بيض )
    رواه أحمد .


    44 } اذكر بعض من أسلم على يد أبي بكر ؟

    عثمان بن عفان ،
    والزبير بن العوام ،
    وعبـد الرحمن بن عوف ،
    وسعـد بن أبي وقـاص ،
    وطلحة بن عبيد الله

    _ في هذا فضل أبي بكر ،
    وأنه أول داعية بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .

    _ بيان فضل الدعوة إلى الله ،
    وفضل من يهدي الله على يديه فرداً أو أفراداً .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    45 } اذكر بعض السابقين إلى الإسلام ؟

    سعد بن أبي وقاص ،

    فقد جاء في رواية صحيحة أنه بقي أسبوعاً :
    ثالث مسلم .

    والزبير بن العوام ،
    وعبد الله بن مسعود ،
    وعمار بن ياسر ،
    وبلال بن رباح .

    فقد قال عمار:
    ( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما معه إلا خمسة أعبد وامرأتان
    وأبو بكر ) .

    وقال ابن مسعود :
    ( أول من أظهر إسلامه سبعة :
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وأبو بكر ،
    وعمار ،
    وأمه سمية ،
    وصهيب ،
    وبلال ،
    والمقداد )

    رواه أحمد .


    عمرو بن عنبسة .

    فقد قال :
    ( فلقد رأيتني إذ ذاك ربع الإسلام ) .


    ففي فترة وجيزة
    وصل عدد الذين الذين سبقوا إلى الإسلام
    من بطون قريش
    إلى أكثر من أربعين نفراً .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    46 } ما الحكمة في أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    بدأ دعوته سرياً ؟


    _ الدعوة السرية فرصة للتربية ، والتكوين ،
    ومرحلة لإعداد المؤمنين حتى يشتد عودهم ،
    وتقوى على تحمل البلاء نفوسهم .

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
    جاءهم بدين لم يعرفوه ،
    وبأمر لم يألفوه ،

    فلو أنه واجههم به لأول وهلة
    لحالوا بينه وبين الاتصال بالناس ،
    ولم يمكنوه من تبليغ دعوته ،

    وحينئذ لم يتوفر لديه
    فرصة الالتقاء
    بمن آمنوا به ليعلمهم ويفقههم في الدين ،
    ويربيهم التربية التي تؤهلهم للنهوض
    بالعبء الضخم الذي ينتظرهم .



    _ تعليم للدعاة وإرشاد لهم في كل زمان ومكان
    إلى مشروعية الأخذ بالحيطة
    والأسباب الظاهرة .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    47 } من أكثر الناس استجابة
    لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم ؟


    أكثر الذين استجابوا لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم
    من الضعفاء والموالي ،
    وهم أقرب الناس إجابة لدعوة الرسل ،
    لأنهم لا يصعب عليهم أن يكونوا تبعاً لغيرهم ،

    أما الكبراء وأهل الجاه والسلطان
    فيمنعهم الكبر وحب الجاه والرفعة
    عن الانقياد غالباً .

    كما قال تعالى في قوم نوح عليه السلام:

    ( وما نراك اتبعك
    إلا الذين هم أراذلنا بادي الرأي
    ) .


    48 } كيف بدأت الدعوة الجهرية ؟

    بدأت بنزول قول الله تعالى:
    ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) .

    عن علي . قال: ( لما نزلت هذه الآية
    { وأنذر عشيرتك الأقربين }

    قال : جمع النبي صلى الله عليه وسلم أهل بيته ،
    فاجتمع ثلاثون ،
    فأكلوا وشربوا فقال لهم :
    من يضمن عني ديني ومواعيدي
    ويكون معي بالجنة
    .. )
    رواه أحمد .

    ثم دعاهم ثانية …

    فقال أبو طالب :
    فوالله لا أزال أحوطك وأمنعك
    غير أن نفسي لا تطاوعني
    على فراق دين عبد المطلب
    .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    49 } ما الحكمة في البداية أولاً بالأقربين ؟

    قال ابن حجر:
    ( والسر في الأمر بإنذار الأقربين أولاً
    أن الحجة إذا قامت عليهم تعدت إلى غيرهم
    وإلا فكانوا علة للأبعدين في الامتناع ،

    وأن لا يأخذه ما يأخذ القريب للقريب
    من العطف والرأفة فيحابيهم في الدعوة والتخويف ،
    فذلك نص له على إنذارهم ) .


    50 } ماذا فعل الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ؟

    بعدما تأكد النبي صلى الله عليه وسلم
    من تعهد أبي طالب بحمايته ،
    قام على الصفا وصدع بالدعوة .

    عن ابن عباس . قال:

    ( لما نزلت : { وأنذر عشيرتك الأقربين }

    خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
    حتى صعد الصفا فهتف يا صباحاه ،
    فقالوا : من هذا ؟
    فاجتمعوا إليه ،

    فقال : أرايتكم إن أخبرتكم أن خيلاً
    تخرج من سفح هذا الجبل
    أكنتم مصدقي ؟

    قالوا : ما جربنا عليك كذباً .

    قال : فإني نذير لكم بين يدي عذاب عظيم ،

    قال أبو لهب :
    تباً لك ما جمعتنا إلا لهذا ،

    ثم قام فنزلت :
    ( تبت يدا أبي لهب وتب )
    متفق عليه .


    قوله: ( أرأيتكم إن أخبرتكم .. )
    أراد بهذا تقريرهم بأنهم يعلمون صدقه
    إذا أخبر عن الأمر الغائب .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    51 } هل عاقب الله عز وجل أبو لهب ؟

    نعم ،
    فإن الله لم يترك أبو لهب بل سجله
    في سورة تتلى إلى يوم القيامة ،

    فكانت لعنة عليه في الدنيا
    حتى يلقى جزاءه في الآخرة

    فقال تعالى :
    ( تبت يدا أبي لهب وتب .
    ما أغنى عنه ماله وما كسب .
    سيصلى ناراً ذات لهب .
    وامرأته حمالة الحطب .
    في جيدها حبل من مسد
    ) .

    ( تبت يدا أبي لهب )
    أي هلكت يدا ذلك الشقي .

    ( وتب ) وخاب وخسر .

    ( وامرأته )
    أم جميل أروى بنت حرب
    وكانت عوناً لزوجها على كفره وجحوده ،

    ولهذا تكون يوم القيامة عوناً عليه
    في عذابه في نار جهنم .

    ( حمالة الحطب )
    تضع الشوك في طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
    وقيل : كانت تمشي بالنميمة .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    52 } اذكر بعض من أسلم خلال الدعوة الجهرية ؟

    ضماد من أزد شنوءة .
    عن ابن عباس :
    ( أن ضماداً قدم مكة وكان يرقي من الريح ،
    فسمع سفهاء أهل مكة يقولون :
    إن محمداً مجنون ،

    فقال : لو أني رأيت هذا الرجل
    لعل الله أن يشفيه على يديّ ،

    قال : فلقيه ،
    فقال : يا محمد !

    إني أرقي من هذه الريح
    وإن الله يشفي على يدي من شاء فهل لك ؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    إن الحمد لله نحمده ونستعينه من يهده الله فلا مضل له ،
    ومن يضلل فلا هادي ،

    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له
    وأن محمداً عبده ورسوله ،


    فقال :
    لقد سمعت قول الكهنة وقول السحرة
    وقول الشعراء
    فما سمعت مثل كلماتك هؤلاء ،



    فقال : هاتك أبايعك على الإسلام .
    قال : فبايعه .



    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    وعلى قومك ،
    قال : وعلى قومي
    )

    رواه مسلم

    الحمد لله رب العالمين

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    53 } اذكر بعض أساليب المشركين في محاربة الدعوة ؟

    1_ التهديد بمنازلـة الرسول وعمه أبي طالب .

    ففي الحديث :
    ( جاءت قريش إلى أبي طالب فقالوا :
    أرأيت أحمد ؟ يؤذينا في نادينا ،
    وفي مسجدنا فانهه عن أذانا ،

    فقال : يا عقيل ،
    ائتني بمحمد فذهبت فأتيته به ،
    فقال : يا ابن أخي إن بني عمك
    زعموا أنك تؤذيهم في ناديهم
    وفي مسجدهم فانته عن ذلك ،

    قال : فلحظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره :

    ( وفي رواية :
    فحلق رسول الله صلى الله عليه وسلم ببصره )

    إلى السماء فقال :
    ما أنا بأقدر على أن أدع لكم ذلك ،
    على أن تشعلوا لي منها شعلة ،
    يعني الشمس ،


    فقال أبو طالب :
    ما كذب ابن أخي ،
    فارجعوا ) .


    2 _ الاتهامات الباطلـة لصد الناس عنه .

    اتهموه بالجنون :

    قال تعالى:
    ( ويقولون إنه لمجنون ) .

    وقال تعالى :
    ( وقالوا يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون ) .

    وقد أجابهم الله في آية القلم:
    ( ما أنت بنعمة ربك بمجنون ) .


    3_ اتهموه بالسحر :

    قال تعالى :
    ( وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلاً مسحوراً ) .

    وقالوا عنه:
    ( .. هذا ساحر كذاب ) .


    4_ اتهموه بالكذب :

    كما قال تعالى:
    ( وقال الكافرون هذا ساحر كذاب ) .

    وقال تعالى:
    ( وقال الذين كفروا إن هذا إلا إفك افتراه
    وأعانه عليه قوم آخرون
    ) .


    5 _ اتهموه بالإتيان بالأساطير :

    قال تعالى:
    ( وقالوا أساطير الأولين اكتتبها
    فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً
    ) .

    وقالوا إن القرآن ليس من عند الله
    وإنما من عند البشر :

    كما قال تعالى:
    ( ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر ،
    لسان الذي يلحدون إليه أعجمي
    وهذا لسان عربي مبين
    ) .


    6 _ السخرية والاستهزاء والضحك .

    يقول تعالى عن سخريتهم من الذين آمنوا:

    ( وكذلك فتنا بعضهم ببعض
    ليقولوا أهؤلاء منَّ الله عليهم من بيننا ،
    أليس الله بأعلم بالشاكرين
    ) .

    ( جاء في البخاري أن امرأة قالت
    للرسول صلى الله عليه وسلم ساخرة مستهزئة :

    إني لأرجو أن يكون شيطانك قد تركك ،
    لم أره قربك منذ ليلتين أو ثلاثاً !
    فأنزل الله :
    ( والضحى والليل إذا سجى .
    ما ودعك ربك وما قلى
    ) .

    ( ما ودعك ) ما تركك .
    ( وما قلى ) ما أبغضك .

    وروى البخاري :
    ( أن أبا جهل قال مستهزئاً :
    اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك
    فأمطر علينا حجارة من السماء
    أو ائتنا بعذاب أليم ،

    فنزلت وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك
    فأمطر علينا حجارة من السماء
    أو ائتنا بعذاب أليم .

    وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم
    وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون ..
    ) .

    وجاء في مسند الإمام أحمد:
    ( أن أشراف قريش اجتمعوا يوماً في الحجر
    يتذاكرون أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وما جاء به ،
    وبينما هم في ذلك إذا طلع عليهم
    رسول الله صلى الله عليه وسلم ليطوف بالبيت ،
    فلما مر بهم غمزوه ببعض القول ثلاث مرات ،

    فقال لهم :
    يا معشر قريش ،
    أما والذي نفسي بيده لقد جئتكم بالذبح … ) .

    ( وكان إذا جلس وحوله المستضعفون من أصحابه
    استهزأوا بهم
    وقالوا هؤلاء جلساؤه
    { منّ الله عليهم من بيننا }

    قال تعالى
    { أليس الله بأعلم بالشاكريـن } .

    وكانوا كما قص الله علينا :

    ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون .
    وإذا مروا بهم يتغامزون .
    وإذا انقلبوا إلى أهلهم انقلبوا فكهين .
    وإذا رأوهم قالوا إن هؤلاء لضالون .
    وما أرسلوا عليهم حافظين ) .


    7 _ تشويه تعاليمـه وإثارة الشبهات ،
    وبث الدعايات الكاذبة :

    قالوا عن القرآن :
    ( أساطير الأولين اكتتبها
    فهي تملى عليه بكرة وأصيلاً
    ) .

    وقالوا:
    ( إن هذا إلا إفك افتراه
    وأعانـــه عليه قوم آخرون
    ) .

    وكانوا يقولون أيضاً :

    ( إنما يُعلِّمه بشر ) .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    54 } هل الاستهزاء سنة ماضية في أنبياء الله ورسله ؟

    نعم .

    ولذلك قال الله لنبيه مسلياً:
    ( ولقد استهزىء برسل من قبلك .
    فحاق بالذين سخروا منهم
    ما كانوا به يستهزءون
    ) .

    فقد ذكر الله تعالى في هذه الآية
    أن الكفار استهزءوا برسل
    قبل نبينا صلى الله عليه وسلم
    وأنهم حاق بهــم العذاب بسبب ذلك .


    55 } اذكر بعض أنواع الاستهزاء
    الذي وقع لأنبياء الله قبل نبينا ؟

    قول قوم هود له:
    ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) .

    وقال قوم صالح له :
    ( يا صالح ائتـنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين ) .


    وقال قوم لوط فيما حكى الله عنهم:
    ( لئن لم تنتـه يا لوط لتكونن من المخرجين )

    وقال عنهم:
    ( فما كان جواب قومه إلا أن قالوا
    أخرجوا آل لوط من قريتكم
    ) .


    وقال قوم شعيب :
    ( قالوا يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول
    وإنا لنراك فينا ضعيفاً
    ولولا رهطك لرجمناك
    وما أنت علينا بعزيز
    ) .

    الحمد لله رب العالمين

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    56 } ماذا فعلت قريش عندما لم تثمر الأساليب الماضية
    في صد الرسول صلى الله عليه وسلم
    وأصحابه عن دينهم ؟

    لجأت قريش إلى أسلوب الاعتداء الجسدي .


    57 } اذكر بعض الاعتداءت الجسدية
    على النبي صلى الله عليه وسلم ؟

    1 - عن عروة بن الزبير قال ، سألت عبد الله بن عمرو
    عن أشد ما صنع المشركون
    برسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

    قال:
    ( رأيت عقبة بن أبي معيط
    جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي
    فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً ،
    فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه وقال :
    أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله
    وقد جاءكم بالبينات من ربكم )

    رواه البخاري .


    2 - وعن ابن مسعود قال:
    ( بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت
    وأبو جهل وأصحاب له جلوس ،
    وقد نحرت جزور بالأمس ،

    فقال أبو جهل :
    أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان
    فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد ،

    فانبعث أشقى القوم ،
    فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم
    وضعه بين كتفيه ،

    قال : فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض ،
    فأقبلت فاطمة فطرحته عنه ،

    فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاته
    رفع صوته ثم دعا عليهم ..
    فوالذي بعث محمداً بالحق
    لقد رأيت الذي سمى صرعى يوم بدر )

    رواه البخاري .


    ( ثبت بالروايات الصحيحة
    أن الذي رمى الفرث عليه
    هو عقبة بن أبي معيط ) .

    ( السلى )
    هي الجلدة التي يكون فيها الولد
    يقال لها ذلك من البهائم .


    وعن أنس . قال:
    ( لقد ضربوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة
    حتى غشي عليه ،
    فقام أبو بكر فجعل ينادي :

    ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ؟
    فتركوه
    وأقبلوا على أبي بكر )

    رواه أبو يعلى

    . قال ابن حجر : بإسناد صحيح


    وعن أبي هريرة . قال :
    ( قال أبو جهل :
    يعفر محمد وجهه بين أظهركم ؟

    فقيل : نعم ،
    فقال : واللات والعزى
    لئن رأيته لأطأن على رقبته ولأعفرن وجهه ،

    فأتى رسول الله وهو يصلي
    _ يزعم ليطأ رقبته _
    فما فجأهم
    إلا وهو ينكص على عقبيه ويتقي بيديه ،

    فقالوا : مالك يا أبا الحكم ،
    قال : إن بيني وبينه لخندقاً من نار
    وهوْلاً وأجنحة ،

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضواً )
    رواه مسلم .


    قال النووي:

    ( ولهذا الحديث أمثلة كثيرة
    في عصمته صلى الله عليه وسلم
    من أبي جهل وغيره
    ممن أراد به ضرراً ) .


    ( حاولت أم جميل _ زوجة أبي لهب _
    أن تعتدي عليه بحجر
    فحماه الله منها )

    رواه البيهقي .
    الحمد لله رب العالمين

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    58 } اذكر بعض أنواع العذاب الذي لقيه المسلمون ؟

    عن ابن مسعود . قال:
    ( أول من أظهر إسلامه سبعة :
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وأبو بكر ، وعمار وأمه سمية ،
    وصهيب ، وبلال ، والمقداد ،

    فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فمنعه الله بعمه أبي طالب ،

    وأما أبو بكر فمنعه الله بقومه ،

    وأما سائرهم فأخذهم المشركون
    فألبسوهم أدرع الحديد
    وصهروهم في الشمس ،

    فما منهم إنسان إلا وقد واتاهم على ما أرادوا
    إلا بلال فإنه هانت عليه نفسه في الله

    وهان على قومه
    فأعطوه الولدان
    وأخذوا يطوفون به شعاب مكة
    وهو يقول : أحد أحد )

    رواه أحمد

    ثم اشترى أبو بكر بلالاً فأعتقته .

    ( ومر رسول الله صلى الله عليه وسلم } بآل ياسر
    { وهم يعذبون
    فقال :
    أبشروا آل ياسر
    فإن موعدكم الجنة )

    رواه الحاكم .


    وكان أول من استشهد في سبيل الله
    من هذه الأسرة خاصة وفي الإسلام عامة
    _ أم عمار ، سمية بنت خياط _

    فقد طعنها أبو جهل بحربة في قُبُلها
    فماتت من جراء هذا الاعتداء العظيم ،
    ومات ياسر في العذاب .

    وتفننوا في إيذاء عمار ،
    حتى أُجبر على أن يتلفظ بكلمة الكفر بلسانه ،

    وقد ذكر جمهور المفسرين ،
    أن من أسباب نزول الآية الكريمة :

    ( من كفر بالله من بعد إيمانه
    إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان )
    هو موقف عمار بن ياسر .


    وممن نال الأذى والتعذيب خباب بن الأرت .
    ومما ورد في ذلك :

    ( أنهم كانوا يأخذون بشعر رأسه فيجذبونه جذباً ،
    ويلوون عنقه بعنف
    وأضجعوه مرات عديدة على صخور ملتهبة
    ثم وضعوه عليها
    فما أطفأها إلا وَدَك ظهره ) .

    ( وعن أبي ليلى الكندي قال :
    جاء خباب إلى عمر فقال :
    اُدْنُ ، فما أحد أحق بهذا المجلس منك إلا عمار ،
    فجعل خباب يريه آثاراً بظهره
    مما عذبه المشركون )

    رواه ابن ماجه .


    ومن شدة الأذى
    سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أن يدعو الله ليخفف من العذاب :

    ( قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم
    وهــو متوسد بردة وهو في ظل الكعبة ،
    وقد لقينا من المشركين شدة ،
    فقلت يا رسول الله :
    ألا تدعو لنا ؟

    فقعد _ وهو محمر وجهه _
    فقال :

    لقد كان من قبلكم ليمشط بمشاط الحديد
    ما دون عظمه من لحم أو عصب ،
    ما يصرفه ذلك عن دينه ،

    ويوضع المنشار على مفرق رأسه
    فيشق باثنين
    ما يصرفه ذلك عن دينه ،

    وليتمن الله هذا الأمر
    حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت
    ما يخاف إلا الله )

    رواه البخاري .


    وعن سعيد بن زيد قال :
    ( والله لقد رأيتني وإن عمر لموثقي على الإسلام
    قبل أن يسلم عمر )

    رواه البخاري .

    ( لموثـقي )
    أي أن عمر ربطه بسبب إسلامه
    إهانة له وإلزاماً بالرجوع عن الإسلام .


    ( واعتدوا على عمر بن الخطاب عندما أسلم ،
    وحاولوا قتله
    لولا أن أنقذه الله بالعاص بن وائل ) .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    59 } ما الحكمة من هذه الابتلاءات ؟

    _ ما حدث من تعذيب للمسـلمين هو تقرير وتأكيد
    لقوله تعالى:
    ( أحسب الناس أن يُتركوا
    أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون )


    ولقوله تعالى:
    ( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة
    ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم
    مستهم البأساء والضراء وزلزلوا
    حتى يقول الرسول والذين آمنوا معه
    متى نصر الله
    ألا إن نصر الله قريب )


    ولقوله تعالى:

    ( لتبلون في أموالكم وأنفسكم
    ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم
    ومن الذين أشركوا أذى كثيراً ) .


    _ في الابتلاء تمحيص للمؤمنين ،
    ومحق للكافرين

    ( لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ
    وَيَحْيَىٰ مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ
    وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ ) ،

    فلا بد من امتحان النفوس
    ليظهر بالامتحان الطيب من الخبيث .


    _ أن الأنبياء أشد الناس بلاء ،

    وهذا من المتقرر شرعاً وعقلاً ،
    أنه كلما تشبث المسلم بدينه وشرع ربه
    انهالت عليه البلايا والمحن
    من كل حدب وصوب .


    ولهذا جاء في حديث سعد بن أبي وقاص:

    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    سُئل أي الناس أشد بلاء ؟

    قال : الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل ،

    يبتلى الرجل على حسب دينه ،
    فإن كان في دينه صلابة اشتد بلاؤه ،

    وإن كان في دينه رقة ابتلي على قدر دينه ،

    فما يبرح البلاء بالعبد
    حتى يتركه يمشي على الأرض
    وما عليه خطيئة )

    رواه الترمذي .


    ولذلك كان أشد الناس بلاء في هذه الأمة
    هو الحبيب صلى الله عليه وسلم
    كما سبق .


    _ سنة الله في التكذيب بالرسل من قبل أقوامهم

    كما قال تعالى :
    ( وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً
    شياطين الإنس والجن )


    وقال تعالى:
    ( كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول
    إلا قالوا ساحر أو مجنون )

    وقال تعالى:
    ( ما يقال لك إلا ما قد قيل للرسل من قبلك ) .


    قال ابن القيم :

    فالناس إذا أرسل إليهم الرسل بين أمرين :

    إما أن يقول أحدهم آمنا ،
    وإما أن لا يقول آمنا ،
    بل يستمر على عمل السيئات ،


    فمن قال آمنا امتحنه الرب عز وجل
    وابتلاه وألبسه الابتلاء والاختبار
    ليبين الصادق من الكاذب .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    60 } أين كان يجتمع النبي صلى الله عليه وسلم
    بأصحابه في بداية الدعوة ؟

    في دار الأرقم بن أبي الأرقم .

    61 } لماذا اختار الرسول صلى الله عليه وسلم
    دار الأرقم بن أبي الأرقم بالذات ؟

    قال المباركفوري :

    ( لأن الأرقم لم يكن معروفاً بإسلامه ،
    ولأنه من بني مخزوم
    التي تحمل لواء التنافس والحرب ضد بني هاشم ،
    إذ يستبعد أن يختفي الرسول صلى الله عليه وسلم
    في قلب العدو ،

    ولأنه كان فتى صغيراً عندما أسلم في حدود
    _ الست عــشرة سنة ،
    إذ أنه في هذه الحالة
    تنصرف الأذهان إلى منازل كبار الصحابة ) .
    الحمد لله رب العالمين

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,211

    افتراضي رد: الأنوار في سيرة النبي المختار

    62 } متى كانت الهجرة الأولى إلى الحبشة ؟

    في السنة الخامسـة من البعثة .


    63 } ما سبب هذه الهجرة ؟

    الفرار بالدين من بلاد الفتنة إلى بلاد الأمان .

    قالت أم سلمة :

    ( لما ضاقت علينا مكة ،
    وأوذي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    وفتنوا ورأوا ما يصيبهم من البلاء والفتنة في دينهم ،

    وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لا يستطيع دفع ذلك عنهم ،

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم
    في منعة من قومه وعمه

    قال لهم :
    إن بأرض الحبشة ملكاً عظيماً
    لا يظلم أحد عنده ،
    فالحقوا ببلاده
    حتى يجعل الله لكم فرجاً
    ومخرجاً مما أنتم فيه ) .
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •