ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟ - الصفحة 7
صفحة 7 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 244

الموضوع: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    زعم منكرو المجاز أن مثبتة المجاز اضطربوا في حدّه
    وزعم مثبتو المجاز أن منكري المجاز اضطربوا في إنكاره

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    قال منكرو المجاز: أول مَن أثبت المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    قال مثبتو المجاز: وأول مَن أنكر المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    ما هو (المجاز الاصطلاحي) عند قائل هذا الكلام ؟
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    زعم منكرو المجاز أن مثبتة المجاز اضطربوا في حدّه
    وزعم مثبتو المجاز أن منكري المجاز اضطربوا في إنكاره
    فبرهن منكروا التقسيم أن إنكارهم صحيح غير مضطرب .
    في حين أن الخائضين في المجاز لا زالو عجزوا عن الإتيان بتعريف مستقيم يصح به التفريق بين النوعين .

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    قال المنكرون: أنكره داود الظاهري إمام الظاهرية
    قال المثبتون: أثبته ابن حزم الظاهري لسان الظاهرية
    ===========================
    قال المنكرون: أثبته الأشعري إمام الأشعرية
    قال المثبتون: أنكره الإسفراييني أستاذ الأشاعرة
    ===========================
    قال المنكرون: أثبته ابن جني اللغوي المعتزلي
    قال المثبتون: أنكره الفارسي اللغوي المعتزلي
    ==========================
    قال المنكرون: دعنا من معرفة مَن أول مَن أثبت أو أنكر، يكفي أن كثيرا من أئمة أهل السنة المتأخرين تبنّوا الإنكار
    قال المثبتون: دعنا من معرفة مَن أول مَن أثبت أو أنكر، يكفي أن كثيرا من أئمة أهل السنة المتأخرين تبنّوا الإثبات

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    إذا كان إثبات المجاز حجة لأهل الكلام في رد منهج أهل السنة في الصفات
    فلماذا ينكره أبو علي الفارسي المتهم بالاعتزال؟
    ولماذا يشتهر إنكاره عن أبي إسحاق الإسفراييني الأصولي الأشعري؟

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    قال المنكرون: أنكره داود الظاهري إمام الظاهرية
    قال المثبتون: أثبته ابن حزم الظاهري لسان الظاهرية
    ===========================
    قال المنكرون: أثبته الأشعري إمام الأشعرية
    قال المثبتون: أنكره الإسفراييني أستاذ الأشاعرة
    ===========================
    قال المنكرون: أثبته ابن جني اللغوي المعتزلي
    قال المثبتون: أنكره الفارسي اللغوي المعتزلي
    ==========================
    قال المنكرون: دعنا من معرفة مَن أول مَن أثبت أو أنكر، يكفي أن كثيرا من أئمة أهل السنة المتأخرين تبنّوا الإنكار
    قال المثبتون: دعنا من معرفة مَن أول مَن أثبت أو أنكر، يكفي أن كثيرا من أئمة أهل السنة المتأخرين تبنّوا الإثبات
    قلنا : إلى ماذا يعود تلك الضمائر ؟

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    قلنا : إلى ماذا يعود تلك الضمائر ؟
    أي ضمائر يا مولانا؟

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    إذا كان إثبات المجاز حجة لأهل الكلام في رد منهج أهل السنة في الصفات
    فلماذا ينكره أبو علي الفارسي المتهم بالاعتزال؟
    ولماذا يشتهر إنكاره عن أبي إسحاق الإسفراييني الأصولي الأشعري؟
    سؤال خطأ ، لأنه ليس بحجة لهم أصلا في ردهم السنة ، بل هي عليهم .
    ولعل الاسفراييني أنكره بناء على مذهب الأشعري في أن اللغة توقيفية لا وضعية .

  8. #128
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    أي ضمائر يا مولانا؟
    أنكر(ه) . . . أثبتـ(ـه) .
    لا يقال : الضمائر تعود إلى (المجاز الاصطلاحي) ،
    لأننا سألنا قبل ذلك عن تعريفه : "ما هو (المجاز الاصطلاحي) عند قائل هذا الكلام ؟"

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    أنكر(ه) . . . أثبتـ(ـه) .
    سبحان الله
    هل ما زلتَ لا تعلم أحدا من متأخري أهل السنة ينكر المجاز؟
    أم ما زلتَ لا تعلم أحدا من متأخري أهل السنة يثبت المجاز؟
    مسلّمتان فلا أدري عن أيّهما تسأل؟

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    سؤالي عن تعريف (المجاز الاصطلاحي) في كلامكم .
    وهذا سؤالي سؤالي منذ أيااااااام ولم يلق جوابا .

    تقولون :
    --------------------------------------------
    قال منكرو المجاز: أول مَن أثبت المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    قال مثبتو المجاز: وأول مَن أنكر المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    --------------------------------------------

    ما هو (المجاز الاصطلاحي) في ذلكم السطرين ؟

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    سؤالي عن تعريف (المجاز الاصطلاحي) في كلامكم .
    وهذا سؤالي سؤالي منذ أيااااااام ولم يلق جوابا .
    تقولون :
    --------------------------------------------
    قال منكرو المجاز: أول مَن أثبت المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    قال مثبتو المجاز: وأول مَن أنكر المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    --------------------------------------------
    ما هو (المجاز الاصطلاحي) في ذلكم السطرين ؟
    هذه مشكلة الفريقين
    فالذين أثبتوا المجاز لم يتفقوا على وضع حدٍّ واضح للمجاز
    والذين أنكروه لم يتفقوا على الحدّ المعيّن الذي ينكرونه

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    فشيخ الإسلام يجعل من أمثلة المجاز المشهورة: واسأل القرية ويجعل القول بحذف المضاف هو قول مثبتة المجاز مع أن هذا القول مأثور عن المتقدمين كالشافعي وأبي عبيدة وسيبويه وغيرهم
    فإذا قال المثبت: هذا دليل على أن هؤلاء يقولون بالمجاز
    قال المنكر: إنما مقصدهم الجائز والتجوّز والاتساع والتوسع.
    فإذا قال المثبت: العبرة بالمعنى لا باللفظ مع أن مِن هؤلاء من سمّاه مجازا كالإمام أحمد وأبي عبيدة والدارمي والبخاري وغيرهم
    قال المنكر: لكنهم لم يقصدوا به المجاز الاصطلاحي
    فإذا قال المثبت: وما هو المجاز الاصطلاحي الذي تنفيه؟
    قال المنكر: هو المجاز الاصطلاحي الذي تثبته
    أليس هذا اضطرابا ودَورا و....؟

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    ونكتة المسألة : التفريق بين ما سموه (مجاز اللغة) في الألفاظ المفردة ، وبين ما سموه (مجاز الإسناد).
    وكلام منكري التقسيم وارد على الأول . . والمثال الذي أتيتم به من الثاني لا الأول .
    أرجوا أن قد اتضح وجه الاعتراض العلمي من كلامي . وأفوض أمري إلى الله . . .
    من قال هذا يا أخي الكريم؟
    كلام منكري التقسيم وارد على الثاني كما هو وارد على الأول.
    فهل لديكم ما يبين ما تفضلتم بذكره؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    بغض النظر عن مسألة المجاز، إلا أن الاعتراض بـ(عدم وجود حد فاصل بين ما يسمى مجازا وما لا يسمى) فيه نظر.
    لأن كثيرًا من الحدود عند أهل العلم معترَضة وفيها تداخل، ومع ذلك لا يمكن أحدا أن يطعن فيها بمثل هذا؛ لأن هناك أشياء متفق عليها عندهم أنها من المجاز وأشياء متفق عليها عندهم أنها من الحقيقة، ولا يضرهم بعد ذلك أن يكون هناك أشياء يختلف فيها، أو يشتبه في دخولها تحت أحد القسمين؛ لأن التقسيم اصطلاحي في الأساس.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    قال منكرو المجاز: أول مَن أثبت المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    قال مثبتو المجاز: وأول مَن أنكر المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    لو افترضنا أن أول من أنكر المجاز من غير أهل السنة فهذا لا يقدح في الإنكار إلا إذا ثبت رد أهل السنة في عصره عليه.
    ولو افترضنا أن أول من أثبت المجاز من غير أهل السنة فهذا لا يقدح في الإثبات أيضا إلا إذا ثبت رد أهل السنة في عصره عليه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    لو افترضنا أن أول من أنكر المجاز من غير أهل السنة فهذا لا يقدح في الإنكار إلا إذا ثبت رد أهل السنة في عصره عليه.
    ولو افترضنا أن أول من أثبت المجاز من غير أهل السنة فهذا لا يقدح في الإثبات أيضا إلا إذا ثبت رد أهل السنة في عصره عليه.
    أحسنت يا مولانا
    وهذا ما أدندن حوله
    فأهل السنة لم ينفردوا بأحد القولين حتى يقال إن القائل بضده ليس من أهل السنة
    فلا بد أن ينحصر البحث في نصرة أحد القولين بالأدلة العلمية دون التشنيع من أحد الطرفين على الآخر بكون هذا القول لا يقول به إلا أهل البدع
    والله الموفق

  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    فأهل السنة لم ينفردوا بأحد القولين حتى يقال إن القائل بضده ليس من أهل السنة
    ولعل ذلك يكون سببا من الأسباب التي دفعت بعض الفضلاء أن يسأل:
    هل الخلاف بين مثبتي المجاز ومنكريه له ثمرة عملية ؟

  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    سؤال خطأ ، لأنه ليس بحجة لهم أصلا في ردهم السنة ، بل هي عليهم .
    لم أفهم هذا السطر!!!

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    هذه مشكلة الفريقين
    فالذين أثبتوا المجاز لم يتفقوا على وضع حدٍّ واضح للمجاز
    والذين أنكروه لم يتفقوا على الحدّ المعيّن الذي ينكرونه
    أما المجازيون ، فهذه مشكلة لهم حقا . حيث أراد بعضهم أن يثبتوا شيئا لم يبينوا ماهيته .
    وأما المنكرون ، فلا ! لأنا بينا ما هو المنكر وما هو الذي لا ننكره - كما سلف من مشاركاتي .

  20. #140
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    فشيخ الإسلام يجعل من أمثلة المجاز المشهورة: واسأل القرية ويجعل القول بحذف المضاف هو قول مثبتة المجاز مع أن هذا القول مأثور عن المتقدمين كالشافعي وأبي عبيدة وسيبويه وغيرهم
    فإذا قال المثبت: هذا دليل على أن هؤلاء يقولون بالمجاز
    قال المنكر: إنما مقصدهم الجائز والتجوّز والاتساع والتوسع.
    فإذا قال المثبت: العبرة بالمعنى لا باللفظ مع أن مِن هؤلاء من سمّاه مجازا كالإمام أحمد وأبي عبيدة والدارمي والبخاري وغيرهم
    قال المنكر: لكنهم لم يقصدوا به المجاز الاصطلاحي
    فإذا قال المثبت: وما هو المجاز الاصطلاحي الذي تنفيه؟
    قال المنكر: هو المجاز الاصطلاحي الذي تثبته
    أليس هذا اضطرابا ودَورا و....؟
    لا . . لا هناك دور إلا دور اقتراني .
    نحن بينا المنكر من غيره في هذه القضية . فأين الدور ؟؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •