ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟ - الصفحة 6
صفحة 6 من 13 الأولىالأولى 12345678910111213 الأخيرةالأخيرة
النتائج 101 إلى 120 من 244

الموضوع: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

  1. #101
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    فهل يحمل قولهم (مما يجوز في اللغة) على المعنى الاصطلاحي ؟؟ دققوا وقارنوا في النصوص المنقولة وغيرها
    أردتُ التنبيه على مصطلح (جائز في اللغة) عند تلك الطبقة وذاك العصر
    ما معناه ؟ وهل يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز عند القائلين به؟ وهل أخذت منه تسمية المجاز؟
    ومعلوم أن تقارب الطبقة والزمن يعين في تفسير المصطلاحات السائدة في ذاك العصر فكلام علماء الطبقة يفسر بعضه بعضا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    أردتُ التنبيه على مصطلح (جائز في اللغة) عند تلك الطبقة وذاك العصر
    ما معناه ؟ وهل يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز عند القائلين به؟ وهل أخذت منه تسمية المجاز؟
    ومعلوم أن تقارب الطبقة والزمن يعين في تفسير المصطلاحات السائدة في ذاك العصر فكلام علماء الطبقة يفسر بعضه بعضا
    هل يجيب منكرو المجاز على سؤال الأستاذ أمجد لنتناقش في الجواب؟

  3. #103
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    للتذكير
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود
    وأما القائل : في الآية محذوف ، فليس بقائل إن اللفظة منقولة ، بل هي باقية على موضعها .
    لم أقل: إنّ مَن قال: في الآية محذوف ، فهو قائل: إن اللفظة منقولة حتى تُنكر عليّ ذلك القول
    بل قلت: إنّ مَن قال: في الآية محذوف ، فهو مثبت للمجاز وهذا ليس قولي أنا
    بل قول مَن قال: ((ومن الأمثلة المشهورة لـمَن يثبت المجاز فى القرآن: واسأل القرية قالوا: المراد به أهلها فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه.))
    والإنصاف عزيز

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    شيخ الإسلام رجل لا يفهم كلامه في الطرد والعكس كثير من أنصاره . . فرموه بالتناقض ، والله المستعان !

  5. #105
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    أردتُ التنبيه على مصطلح (جائز في اللغة) عند تلك الطبقة وذاك العصر
    ما معناه ؟ وهل يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز عند القائلين به؟ وهل أخذت منه تسمية المجاز؟
    ومعلوم أن تقارب الطبقة والزمن يعين في تفسير المصطلاحات السائدة في ذاك العصر فكلام علماء الطبقة يفسر بعضه بعضا
    مرادكم واضح من الأول ، وليس جوابنا إلا عليه .

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    شيخ الإسلام رجل لا يفهم كلامه في الطرد والعكس كثير من أنصاره . . فرموه بالتناقض ، والله المستعان !
    وفقك الله، أما أن كثيرا من أنصاره لا يفهمون كلامه فهذا صحيح لا شك فيه.
    وأما أن أنصاره يرمونه بالتناقض ففيه نظر؛ ولعلك تقصد أنهم يلزمونه أقوالا ظاهرها التناقض.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  7. #107
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,594

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    مرادكم واضح من الأول ، وليس جوابنا إلا عليه .
    ليس مرادي السؤال
    إنما أردت الحث على إعادة النظر في تفسير هذا المصطلح فلعلّ الصواب جانب شيخ الإسلام في فهمه
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  8. #108
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    شيخ الإسلام رجل لا يفهم كلامه في الطرد والعكس كثير من أنصاره . . فرموه بالتناقض ، والله المستعان !
    لا بد من التفريق بين حال وحال وبين قائل وقائل
    فأنا في هذا البحث لست من أنصار شيخ الإسلام ولا من معارضيه
    ولم أرمه بالتناقض ولا مدحته بضدّه
    بل لأني أناقش الأمر مناقشة علمية بغير تحيز لأحد الطرفين أُلزم كل فريق بكلامه الواضح البيّن الذي لا شبهة فيه تحتاج إلى إزالة ولا غموض فيه يحتاج إلى تبيين
    ومَن فهم مما نقلته غير ذلك فليورده بأسلوب علمي بعيدا عن تلك العبارت والجمل المنقبية التي لا تسمن ولا تغني من جوع في مضمار النقاش العلمي كمثل:
    ((لا يتصوّر أن فلانا يقصد كذا))
    ((لا يعقل أن هذا مراده))
    ((حتى لو جاءني بنفسه وقال أنا قلت كذا فلن أصدق))
    ((هذا لا يغفل عنه صغار طلاب العلم فكيف غفل عنه فلان؟))
    ((من المؤكد أنه لا يقصد هذا المعنى وإن كان هذا ظاهر كلامه))
    ((لعله قصد معنى آخر قصرت أفهامنا عن تحصيله))
    ((وأين نحن لنرد على فلان؟))
    ((لا ينبغي أن يردّ عليه إلا مَن كان في مثل درجته في العلم))
    فالأصل أن جميع مَن يشاركون في هذا المجلس مِن أهل السنّة الذين يوقّرون شيخ الإسلام وغيره من أئمة السنة -إلا مَن شذّ وهم قليل- فلا معنى للحِجاج واللِّجاج بما هو مسلّم مقطوع به.
    والله الموفق

  9. #109
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطينى مشاهدة المشاركة
    ليس مرادي السؤال
    إنما أردت الحث على إعادة النظر في تفسير هذا المصطلح فلعلّ الصواب جانب شيخ الإسلام في فهمه
    ليت الأفضال يجيبون من خلال هذا التصوّر ليعمّ النفع؛ فقد نصل إلى حقيقة كنا في غفلة عنها في غمارة خلاف أكثره غير علمي

  10. #110
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    شيخ الإسلام رجل لا يفهم كلامه في الطرد والعكس كثير من أنصاره . . فرموه بالتناقض ، والله المستعان !
    صدقت
    ومن أمثلة ذلك أن شيخ الإسلام يقول:
    ((ومن الأمثلة المشهورة لـمَن يثبت المجاز فى القرآن: واسأل القرية قالوا: المراد به أهلها فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه.))
    ويقول أنصاره:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    على فكرة . . مثال ( القرية ) هذا لا يساعد أهل المجاز .
    لأن هذا اللفظ عندهم غير منقول المعنى من معناه الوضعي إلى معنى آخر ،
    بل إنما حال محل المحذوف في الإعراب ، فأصبح مفعولا بعد أن كان مضافا إليه .
    فحقيقة القرية - عندهم - مكان ، وهو هنا أيضا : مكان ، لا يتغير من معناه الأول .
    والله المستعان

  11. #111
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    1,298

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هل هذه النصوص تدل على استعمال المجاز بمعناه الاصطلاحي ؟
    وما الفرق في المعنى لو وضعنا مكان كلمة ( المجاز ) في هذه النصوص كلمة ( التوسع ) أو كلمة ( التجوز ) ؟
    ومن المعلوم أن ( التوسع ) و ( التجوز ) مستعمل قبل هؤلاء.
    القاضي صاحب العدة ، وهو من أقدم من ألف في أصول الحنابلة (380-458 هـ) عرف المجاز بأنه "مأخوذ من جاز ، لأنه سار به كلام العرب وخطابهم" ص174. ومن وجهة نظري أن الخلل عند الكثير له تعلق بفهم المجاز: مادوره ؟ ما حقيقته (وهل للمجاز حقيقة - ابتسامة) ، كيف ننظر إليه : أهو شيء طبيعي في لغة البشر ؟ أهو شيء سلبي (شر) أم إيجابي (خير) أم محايد (بحسب موضعه)؟ ، وهل إنكاره مجدٍ أصلاً وقد سار به كلام العرب وخطابهم أصلاً كما يقررالقاضي؟

  12. #112
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    يقول أكثر منكري المجاز:
    سبب إنكار المجاز أن إثباته اتُّخذ ذريعة إلى التعطيل والتحريف في باب الأسماء والصفات

    ويردّ قولهم أنّ أول مَن نُسب إليهم إنكار المجاز هم من المنحرفين عن منهج أهل السنّة في باب الأسماء والصفات.
    ولو كان قولهم صحيحا لظهر إنكار المجاز - أول ما ظهر - في كتب وعلى ألسنة أهل السنّة دون غيرهم
    وقد أفصحتُ عن بعض ما كنتُ أضمره - انتظارا لما سينتهي إليه البحث-؛ لانحراف النقاش عند البعض عن المقصود الأصلي من الموضوع

  13. #113
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله، أما أن كثيرا من أنصاره لا يفهمون كلامه فهذا صحيح لا شك فيه.
    وأما أن أنصاره يرمونه بالتناقض ففيه نظر؛ ولعلك تقصد أنهم يلزمونه أقوالا ظاهرها التناقض.
    يلزمونه بما يزعمون أنه لوازم ، وهي في نفس الأمر غير لازمة .

  14. #114
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    صدقت
    ومن أمثلة ذلك أن شيخ الإسلام يقول:
    ((ومن الأمثلة المشهورة لـمَن يثبت المجاز فى القرآن: واسأل القرية قالوا: المراد به أهلها فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه.))
    ويقول أنصاره:
    والله المستعان
    يرحمكم الله وإيانا . . .
    كلام شيخ الإسلام ليس فيه ذلك الإلزام أصلا .

    فهو إنما قال :
    (( ومن الأمثلة المشهورة لـمَن يثبت المجاز فى القرآن: واسأل القرية . قالوا: المراد به أهلها فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه. ))

    فأين هذا من قولكم الذي تنسبونه إلى الشيخ خطأ :
    (( إنّ مَن قال: في الآية محذوف ، فهو مثبت للمجاز )) ؟؟؟

    هذا بعيد جدا !
    مع تقدير (المحذوف) يا شيخنا الفاضل ، كيف يصح القول بأنه (مجاز) ؟؟؟
    نقض شيخ الإسلام ادعاءهم ذاك بجواب واحد سديد لأنه أهم . . وترك هو جوابا آخر مهم .
    لم يقل شيخ الإسلام إن أساليب العرب كلها خالية من الحذف . . لا لم يقل هذا أبدا !

    فما كل من قال إن في الآية محذوفا - كأبي عبيدة ، صار من أصحاب المجاز ، فتنبهوا .
    بل القائل إن في الآية محذوفا ، لا يصح الدخول في أصحاب المجاز المنكر !
    لماذا ؟
    لأنه عندئذ أصبح المضاف إليه باق على معناه الأصلي ـ لا ينقل ولا يستعار ولا يتغير .

    ونكتة المسألة : التفريق بين ما سموه (مجاز اللغة) في الألفاظ المفردة ، وبين ما سموه (مجاز الإسناد) .
    وكلام منكري التقسيم وارد على الأول . . والمثال الذي أتيتم به من الثاني لا الأول .

    أرجوا أن قد اتضح وجه الاعتراض العلمي من كلامي . وأفوض أمري إلى الله . . .

  15. #115
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    يعنى - بكلام عامي - أقول :

    من قال إن في الآية محذوفا ، قال : المعنى [الحقيقي] للفظ "القرية" : (المكان) لا (السكان) .
    فمعنى القرية عندهم في قول القائل "اسأل أهل القرية" : المكان لا السكان ، وليس فيه حذف .
    ومعناه عندهم في قوله تعالى "واسأل القرية" : المكان لا السكان ، وإنما حذف فيه المضاف .

    فمعناه عندهم - في الموضعين : واحد . لا يتغير ولا يتبدل ، ولا ينقل ولا يستعار .
    ومعناه عند شيخ الإسلام - في الموضعين أيضا : واحد . لا يتغير ولا يتبدل ، ولا ينقل ولا يستعار .

    لكن معناه عندهم : المكان لا السكان ،
    وعند الشيخ : هو اسم للسكان والمكان .
    وليس هذا الخلاف خلاف في وجود المجاز أو عدمه ، بل إنما هو خلاف في يعيين معنى اللفظة . فليتأمل .

  16. #116
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    هل يجيب منكرو المجاز على سؤال الأستاذ أمجد لنتناقش في الجواب؟
    http://alukah.net/majles/showpost.ph...6&postcount=71
    وبعده :
    http://alukah.net/majles/showpost.ph...7&postcount=72

  17. #117
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    عودة إلى سؤال الشيخ الفاضل لنجيب عليه إجابة واضحة :
    ---------------------
    وبدا لي أن أبدأ بسؤال أيسر يتناسب مع هذه المرحلة من النقاش:
    مَن أشهر مَن أنكر المجاز ونفاه ممن وقفنا على كتبه؟

    ---------------------
    أشهرهم شيخ الإسلام وابن القيم .
    فالأول في كتاب (الإيمان) وفي (رده على الآمدي) ،
    والثاني في (الصواعق) على ما عرفناه من مختصر الموصلي .
    ---------------------
    وما هو معنى المجاز الذي أنكره ونفاه؟
    ---------------------
    المجاز والحقيقة الذي أنكراه أشياء . وهي باختصار :
    - ما استلزم وجود المواضعة قبل الاستعمال في عامة اللغة .
    - ما استلزم وجود ألفاظ مطلقة عن جميع القيود اللفظية أو الحالية في الكلام المفيد .
    - ما استلزم التألي والقول بغير علم بأن يدعى فيه إرادة التشبية والتوكيد والمبالغة والاستعارة .
    - ما لا ضابط له بحيث يعود على التقسيم بالنقض والإبطال ، أو يصبح به التقسيم نسبيا مع اتحاد السور .
    ---------------------
    وما هي أمثلة مثبتة المجاز التي ردّ عليها؟
    ---------------------
    الأمثلة كثيرة معروفة ، وكلها أحد الصنفين :
    1- أمثلة خاطئة غير مستقيمة لا تساعد مذهبهم ،
    2- أو أمثلة توافق مذهبهم ، لكنها باطلة شرعا وعقلا فلا وجود لها .
    ---------------------
    وهل وُجد من المتقدمين مَن ذكر هذه الأمثلة بمثل ما ذكره بها مثبتة المجاز وإن لم يسمّه مجازا؟
    ---------------------
    أما من الصنف الأول ، فموجودة كثيرة . لكنها ليس في صالح الخائضين في المجاز .
    وأما من الصنف الثاني ، فأئمة السلف أكبر قدرا من أن يقعوا فيها .
    ---------------------
    أظن السؤال أصبح يسيرا جدًّا وإجابته مثله في اليسر
    فلنستعن بالله ولنبدأ النقاش من عند هذه النقطة
    فما قول الفضلاء؟

    ---------------------
    والحمد لله رب العالمين .

  18. #118
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نضال مشهود مشاهدة المشاركة
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي

    هل يجيب منكرو المجاز على سؤال الأستاذ أمجد لنتناقش في الجواب؟
    http://alukah.net/majles/showpost.php?p=95326&postcount =71
    وبعده :
    http://alukah.net/majles/showpost.ph...7&postcount=72
    هذا أشبه بالمثل القائل: شنطة حمزة
    ومقصوده أن يسألك سائل: مَن صاحب هذه الحقيبة؟
    فتقول: هي حقيبة حمزة
    فيسأل: ومَن هو حمزة؟
    فتقول: هو صاحب الحقيبة
    فالفاضل يسأل: هل الجائز والتجوز والاتساع والتوسع عند تلك الطبقة وذاك العصر يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز عند القائلين به؟
    فتقول له: لا.
    فيسألك: لماذا؟
    فنقول له: لأن الجائز والتجوز والاتساع والتوسع عند تلك الطبقة وذاك العصر لا يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز

  19. #119
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    قال منكرو المجاز: أول مَن أثبت المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام
    قال مثبتو المجاز: وأول مَن أنكر المجاز الاصطلاحي هم من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم من أهل الكلام

  20. #120
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    هذا أشبه بالمثل القائل: شنطة حمزة
    ومقصوده أن يسألك سائل: مَن صاحب هذه الحقيبة؟
    فتقول: هي حقيبة حمزة
    فيسأل: ومَن هو حمزة؟
    فتقول: هو صاحب الحقيبة
    فالفاضل يسأل: هل الجائز والتجوز والاتساع والتوسع عند تلك الطبقة وذاك العصر يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز عند القائلين به؟
    فتقول له: لا.
    فيسألك: لماذا؟
    فنقول له: لأن الجائز والتجوز والاتساع والتوسع عند تلك الطبقة وذاك العصر لا يوافق المعنى الاصطلاحي للمجاز
    فبدأ الفاضل يدرك أن سر الإعضال هو الإعراض عن هذا السؤال الابتدائي :
    http://alukah.net/majles/showpost.ph...4&postcount=68

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •