ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟ - الصفحة 3
صفحة 3 من 13 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 244

الموضوع: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    قد يكون كلامك صحيحا في غير المسائل المتعلقة بالاعتقاد يا شيخنا الفاضل
    أما مسائل الاعتقاد فمنهج شيخ الإسلام يختلف عن ذلك، فهو يعتد دائما بما نقل عن أئمة الإسلام، بل يحتج بما نقل عنهم في بيان الفهم الصحيح لمسائل العقيدة.
    وينبغي أن يتضح لنا أن احتجاج شيخ الإسلام في هذه المسألة إنما هو احتجاج استقرائي ، فلا يمكن أن يتم مثل هذا الاحتجاج بمخالفة بعض المشهورين من المتقدمين ، فضلا عن أن يخالف مثل هؤلاء الجلة من التابعين .

    وأنا أعتقد جازما أنه لو نقل عن مثل هؤلاء القول بالتقسيم لما تردد شيخ الإسلام في القول به، إلا أن يكون قد خالفهم من هو أجل منهم أو يقاربهم .

    وبغض النظر عن منهج شيخ الإسلام ، فالكلام الآن عن صحة الاستقراء الذي ذكره شيخ الإسلام، فهل من الإخوة من تتبع كلام محمد بن الحسن في هذا الكتاب أو في باقي كتبه ؛ لأن العبارة فيها غرابة ( عندي على الأقل ) فقد تكون من تغيير النقلة أو زيادتهم .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    هل كتاب الشيباني متاح على الشبكة ؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    قد يكون كلامك صحيحا في غير المسائل المتعلقة بالاعتقاد يا شيخنا الفاضل
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما مسائل الاعتقاد فمنهج شيخ الإسلام يختلف عن ذلك.
    وفقكم الله
    هذا مع التسليم بأنها من مسائل الاعتقاد.
    فمع أن معظم خلاف شيخ الإسلام في هذه المسألة مع أئمة المتكلمين وأسمى غاياته الردّ عليهم في نفيهم لصفات الباري تحت مظلة المجاز.
    لكن من نظر إلى حججه وبراهينه وسبر أمثلته ودلائله لعلم أن المسألة عنده أقرب لمسائل ما يسمّى الآن بـ ((علم اللغة)) منها بمسائل الاعتقاد.
    ولو أردت لها شبها ومثلا ونظيرا مِن كلام شيخ الإسلام فعليك بكلامه عن لفظ ((كلمة)) وما المقصود به، وردّه على ما اتفق عليه النحاة من لدن الخليل بن أحمد إلى الآن في تسمية اللفظ المفرد ((كلمة)).
    وإليك هذا النص -الذي أعلم علمكم به- وهو ينقض ذلك:
    ((ولا يوجد قط فى الكتاب والسنة وكلام العرب لفظ الكلمة إلا المراد به الجملة التامة، فكثير من النحاة أو أكثرهم لا يعرفون ذلك، بل يظنون أن اصطلاحهم في مسمى الكلمة ينقسم إلى اسم وفعل وحرف، هو لغة العرب، والفاضل منهم يقول:
    .............. *** وكلمة بها كلام قد يؤم

    ويقولون: العرب قد تستعمل الكلمة فى الجملة التامة وتستعملها فى المفرد، وهذا غلط لا يوجد قط فى كلام العرب لفظ الكلمة إلا للجملة التامة))
    فمَن هم أولئك الـ ((كثير)) بل لم يقنع بذلك اللفظ حتى أضرب عنه وقال: ((أكثرهم))؟
    ومن ذلك الفاضل؟
    ومن المفضولون دونه؟
    فمسألتنا تربى تلك المسألة وأختها، فكما لم يُغنِ عن هذه أن قال بها الخليل وسيبويه والكسائي وابن مالك و....، لن يغني عن تلك أن يقول بها مَن ذكرتُهم.
    والله أعلم

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    هي ليست من مسائل الاعتقاد قولا واحدا ، ولكن المقصود أن شيخ الإسلام استعملها في بيان مسائل الاعتقاد .
    فهذا البيان من شيخ الإسلام لا يتم إلا بصحة ما ذكر من الاستقراء ، والاستقراء المقصود منه استقراء أقوال أهل العلم .

    وأما مسألة الكلمة فهي تناقض تماما ما معنا هنا، إذ الدعوى فيه عن استقراء كلام العرب ، لا كلام أهل العلم ، فتأمل !
    بيان ذلك:
    أن مسألة المجاز ادعى شيخ الإسلام فيها استقراء أقوال أهل العلم وأنه لم يقل أحد من متقدميهم بهذا التقسيم ، فهنا ما موضوع كلام شيخ الإسلام ؟؟؟ موضوعه استقراء كلام أهل العلم وليس بيان الراجح من المرجوح .
    أما في مسألة الكلمة ، فموضوعه كلام شيخ الإسلام استقراء كلام العرب، لا كلام أهل العلم ، فشيخ الإسلام نفسه ينص على أن أكثرهم يقولون بخلاف قوله ، فلم يخف عليه هاهنا أن الأكثر يخالفونه.

    فالخلاف واضح جدا بين المسألتين فيما أرى ، وأرجو أن يكون اتضح مرادي.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هي ليست من مسائل الاعتقاد قولا واحدا ، ولكن المقصود أن شيخ الإسلام استعملها في بيان مسائل الاعتقاد .
    فهذا البيان من شيخ الإسلام لا يتم إلا بصحة ما ذكر من الاستقراء ، والاستقراء المقصود منه استقراء أقوال أهل العلم .

    وأما مسألة الكلمة فهي تناقض تماما ما معنا هنا، إذ الدعوى فيه عن استقراء كلام العرب ، لا كلام أهل العلم ، فتأمل !
    بيان ذلك:
    أن مسألة المجاز ادعى شيخ الإسلام فيها استقراء أقوال أهل العلم وأنه لم يقل أحد من متقدميهم بهذا التقسيم ، فهنا ما موضوع كلام شيخ الإسلام ؟؟؟ موضوعه استقراء كلام أهل العلم وليس بيان الراجح من المرجوح .
    أما في مسألة الكلمة ، فموضوعه كلام شيخ الإسلام استقراء كلام العرب، لا كلام أهل العلم ، فشيخ الإسلام نفسه ينص على أن أكثرهم يقولون بخلاف قوله ، فلم يخف عليه هاهنا أن الأكثر يخالفونه.
    فالخلاف واضح جدا بين المسألتين فيما أرى ، وأرجو أن يكون اتضح مرادي.
    بارك الله لك
    مرادك واضح من أول مشاركة
    لكن لعل مرادي هو الذي لم يتضح
    فأنا أعلم أن مسألة الكلمة موضوعها استقراء كلام العرب
    لكن مسألة المجاز موضوعها استقراء أساليب لسان العرب
    واستقراء كلام أهل العلم لازم لذلك؛ لكونهم أعلم بأساليب اللسان الذي نزل به القرآن من غيرهم.
    لكنه لو وَجد -جدلا- أن من ذكرتُهم يخالفون ذلك فلن يتأثر بمخالفتهم وكان سيصرح بذلك كما فعل في مسألة الكلمة
    لكنه لما استقرأ فوجد ما وجد قويت نفسه وثبتت حجته عند نفسه وذكرهم تأييدا لمذهبه
    ولو وجد غير ذلك لفعل ما استظهرته من منهجه والله أعلم.
    ودليل آخر: أنه حشد في مسألتنا تلك -أعني المجاز- أئمة اللغة والنحو الذين أعرض عنهم في المسألة الأخرى -أعني الكلمة- كما قال:
    ((بل أئمة النحاة أهل اللغة كالخليل وسيبويه والكسائي والفراء وأمثالهم وأبي عمرو بن العلاء وأبي زيد الأنصاري والأصمعي وأبي عمرو الشيباني وغيرهم : لم يقسموا تقسيم هؤلاء))
    فهل لو كان هؤلاء قسَّموا ذلك التقسيم كان سيرجع عن قوله؟
    ..........
    ولكن لمّا استقرأ كلامهم فوجده موافقا لما ذهب إليه؛ ذكره لتقوية حجته، لا اعتمادا عليه اعتماد المدلول على دليله الوحيد.
    لعل مرادي يكون قد اتضح.

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    أما مسائل الاعتقاد فمنهج شيخ الإسلام يختلف عن ذلك
    ................
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    هي ليست من مسائل الاعتقاد قولا واحدا.
    ظاهرهما التناقض
    والصواب ما تفضلتم بذكره:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    استعملها في بيان مسائل الاعتقاد

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    وفقك الله وسدد خطاك
    كلام واضح بارك الله فيك، ولكن :
    أولا: استقراء العلماء في مسألة المجاز يشمل اللغويين وغيرهم، أما مسألة الكلمة فكلام شيخ الإسلام عن النحويين فقط، أما لو كان العلماء والفقهاء من التابعين والأئمة المتبوعين على مثل قول النحويين فلا أظن شيخ الإسلام كان سيخالفهم حينئذ.
    ثانيا: هل ذكر أحد من اللغويين المتقدمين أن الكلمة في كلام العرب تطلق على المفرد؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ثانيا: هل ذكر أحد من اللغويين المتقدمين أن الكلمة في كلام العرب تطلق على المفرد؟
    حبا وكرامة
    قال الخليل:
    ((وليس للعرب بناء في الأسماء ولا في الأفعال أكثر من خمسةِ أحرُف فمهما وَجَدْتَ زيادة على خمسة أحرف في فِعل أو اسم فاعلم أنَّها زائدة على البناء وليسَت من أَصْل
    الكلمة مثل قَرَعْبلانة إنما أصْلُ بنائها: قَرَعْبَلَ ومثل عنكبوت إنما أصل بنائها عَنْكَب))
    وقال:
    ((وقد تجيء أسماءٌ لفظها على حرفين وتمامُها ومعناها على ثلاثة أحرف مثل يدٍ ودَمٍ وفَمٍ وإنما ذَهَبَ الثالث لِعلَّةِ أنها جاءت سواكن وخِلْقَتُهَا السُّكون مثل ياء يَدَيْ وياء دَمَيْ في آخر الكلمة))

    وقال سيبويه:
    ((ومن العرب من يثقّل الكلمة إذا وقف عليها ولا يثقلها في الوصل، فإذا كان في الشعر فهم يجرونه في الوصل على حاله في الوقف نحو: سبسبّا وكلكلاّ))
    وقال:
    ((أمّا لا ينصرف فيهما فنحو: حبلى وحبارى، وجمزى ودفلى، وشروى وغضبى. وذاك أنَّهم أرادوا أن يفرقوا بين الألف التي تكون بدلاً من الحرف الذي هو من نفس الكلمة، والألف التي تلحق ما كان من بنات الثلاثة ببنات الأربعة، وبين هذه الألف التي تجيء للتأنيث))
    وقال:
    ((وتقول إذا نظرت في الكتاب: هذا عمروٌ، وإنمَّا المعنى هذا اسم عمرو وهذا ذكر عمروٍ، ونحو هذا، إّلا أنَّ هذا يجوز على سعة الكلام، كما تقول: جاءت القرية. وإن شئت قلت: هذه عمروٌ،أي هذه الكلمة اسم عمرو، كما تقول: هذه ألفٌ وأنت تريد هذه الدراهم الفٌ. وإن جعلته اسماً للكلمة لم تصرفه، وإن جعلته للحرف صرفته.))وما باللون الأزرق يرتبط بمسألتنا فهو من الفوائد العرضية

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    يا شيخنا الفاضل لا يخفى عليكم أنه لا يخفى على المبتدئ أن سيبويه وغيره من النحويين استعملوا الكلمة في المفرد .
    ولكن الكلام ليس في استعمال النحويين ، وإنما الكلام في نقلهم ذلك عن العرب .
    فهل نقل أحدهم أن العرب تطلق الكلمة على المفرد ؟ لا أريد أن أحدهم استعمل الكلمة في المفرد فهذا لا يخفى كما لا يخفى عليكم .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    يا شيخنا الفاضل لا يخفى عليكم أنه لا يخفى على المبتدئ أن سيبويه وغيره من النحويين استعملوا الكلمة في المفرد .
    ولكن الكلام ليس في استعمال النحويين ، وإنما الكلام في نقلهم ذلك عن العرب .
    فهل نقل أحدهم أن العرب تطلق الكلمة على المفرد ؟ لا أريد أن أحدهم استعمل الكلمة في المفرد فهذا لا يخفى كما لا يخفى عليكم .
    غفر الله لنا ولك.
    هذا ما ينكره شيخ الإسلام فكيف يكون منقولا؟
    ولو نُقل فكيف ينكره؟
    انظر إلى قوله:
    ((ويقولون: العرب قد تستعمل الكلمة فى الجملة التامة وتستعملها فى المفرد، وهذا غلط لا يوجد قط فى كلام العرب لفظ الكلمة إلا للجملة التامة))

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    وفقك الله
    شيخ الإسلام أنكر أن العرب تقول ذلك ، ولكنه أثبت أن ( بعضهم ) نقل عن العرب ذلك.
    فمن من اللغويين المتقدمين نقل عن العرب ذلك ؟
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله
    شيخ الإسلام أنكر أن العرب تقول ذلك ، ولكنه أثبت أن ( بعضهم ) نقل عن العرب ذلك.
    فمن من اللغويين المتقدمين نقل عن العرب ذلك ؟
    إن كنت تقصد قوله:
    ((ويقولون: العرب قد تستعمل الكلمة فى الجملة التامة وتستعملها فى المفرد))
    فبيت ابن مالك دليل عليه:
    واحده كلمة والقول عم *** وكلمة بها كلام قد يؤم
    فقد جعل ما قاله النحاة هو الأصل في استعمال لفظ ((الكلمة)) ونسبه للعرب أيضا ظنًّا منه أنهم يقصدون بها ذلك المعنى، ولم يتكلف هو أو غيره البحث عن أدلة لذلك باعتباره الأصل، ثم لما رأى الأدلة كثيرة على إطلاق الكلمة على الجملة جعل ذلك معنى آخر لها وصدرها بـ (قد) فهل قصد بها التقليل أم التكثير؟
    .............
    وأظن هذا ما أراده ابن تيمية.
    والله أعلم

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    نعم هذا ما قاله ابن مالك وقاله كثير من المتأخرين ، ولكن هل قال به أحد من المتقدمين ؟
    الذي أظنه أن مراد شيخ الإسلام بالإنكار هو على المتأخرين منهم ؛ لأن ذلك لم ينقل عن المتقدمين إلا اصطلاحا .
    ولا أظن أن شيخ الإسلام كان سينكر ذلك لو كان نقل عن الحسن وابن سيرين ونحوهم من التابعين .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    لكن كلام النحاة المتقدمين موهم
    فمثلا عندما يقول سيبويه:
    ((ومن العرب من يثقّل الكلمة إذا وقف عليها ولا يثقلها في الوصل، فإذا كان في الشعر فهم يجرونه في الوصل على حاله في الوقف نحو: سبسبّا وكلكلاّ))

    يظن القارئ أن هذا استعمال العرب للفظة
    وهذا مكرور في كثير من المصطلحات كما لا يخفى عليكم
    لكن هل أراد الخليل وسيبويه وغيرهما ذلك أم لا
    لا يمكن الجزم بذلك وإن كان الظن أنهم قصدوا ما اصطلحوا عليه هم لا ما أطلقته العرب.

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    هذا نص كلام البخاري الذي قصدتُه أذكره؛ليعينكم على تحقيق البحث،وسأسعفكم بكلام الدارمي لاحقاً:
    قال البخاري في كتابه (( خلق أفعال العباد )) : ((وقال بعضهم : إن أكثر مغاليط الناس من هذه الأوجه , حين لم يعرفوا المجاز من التحقيق , ولا الفعل من المفعول , ولا الوصف من الصفة , ولم يعرفوا الكذب لم صار كذباً , ولا الصدق لما صار صدقاً , فأما بيان المجاز من التحقيق , فمثل قول النبي صلى الله عليه وسلم للفرس : (( وجدته بحراً )) , وهو الذي يجوز فيما بين الناس , وتحقيقه أن مشيه حسن , ومثل قول القائل : علم الله معنا وفينا , وأنا في علم الله , وإنما المراد من ذلك أن الله يعلمنا , وهو التحقيق , ومثل قول القائل : النهر يجري , ومعناه : أن الماء يجري , وهو التحقيق وأشباهه في اللغات كثيرة ,...)) [(( كتاب خلق أفعال العباد )) ( ص 168 - 173 , رقم 448 - 458 ).]

    نقل البخاري-فيما ظهر لي-هو نقل المقر...

    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    ما علينا من ظن القارئ ، ونحن نبحث عن لفظة ( كلمة ) ( ك ل م ة )، وليس عن معناها ، فسيبويه يتحدث عن استعمال العرب للألفاظ ( بحر - فرس - رجل .... إلخ ) ولم يتعرض للفظة ( كلمة )، فتأمل .
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    هذا نص كلام البخاري الذي قصدتُه أذكره؛ليعينكم على تحقيق البحث،وسأسعفكم بكلام الدارمي لاحقاً:


    قال البخاري في كتابه (( خلق أفعال العباد )) : ((وقال بعضهم : إن أكثر مغاليط الناس من هذه الأوجه , حين لم يعرفوا المجاز من التحقيق

    النقل موجود في أول مشاركة يا مولانا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيد فهمي مشاهدة المشاركة
    قول البخاري:
    ((أكثر مغاليط الناس من هذه الأوجه الذي لم يعرفوا المجاز من التحقيق)).
    فكأنك لم تقرأ الموضوع أولا

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    لا بل قرأتُه ولكني قصدتُ النقل تاماً؛ليبين إنه من منقول البخاري وليسهل تحليله...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    ما علينا من ظن القارئ ، ونحن نبحث عن لفظة ( كلمة ) ( ك ل م ة )، وليس عن معناها ، فسيبويه يتحدث عن استعمال العرب للألفاظ ( بحر - فرس - رجل .... إلخ ) ولم يتعرض للفظة ( كلمة )، فتأمل .
    نعم
    لكن قوله:
    ((من العرب من يثقّل الكلمة ....))
    يوهم أن العرب كانت تستخدم هذا اللفظ ((الكلمة)) للتعبير عن هذا المعنى ((فرس - رجل - بحر- ....)) لأنه لم يبيّن أن هذا اصطلاح خاص به.
    بمعنى آخر:
    استخدامه لهذا اللفظ للتعبير عن المفرد دون تفريق بين استخدامه كنحوي واستخدام العرب يوهم الاتفاق وحينها لا نحتاج إلى نص يقول فيه: ((العرب تطلق لفظ (كلمة) على المفرد)) لأن هذا ظاهر الاستعمال، بل نحتاج إلى نص يقول فيه: ((العرب لا تطلق لفظ (كلمة) على المفرد كما أفعل)) أو ((العرب تطلق لفظ (كلمة) على الجملة عندنا)) أو غير ذلك لأنه خلاف الظاهر
    أخشى أن يكون مرادي لم يتضح

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: ماذا لو عكسنا السؤال ... مَن أوّل مَن أنكر المجاز؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    لا بل قرأتُه ولكني قصدتُ النقل تاماً؛ليبين إنه من منقول البخاري وليسهل تحليله...
    لا مانع يا أستاذنا
    ولنبدأ التحليل:
    ـــــــــــــــ ـــــ
    المجاز || التحقيق
    ـــــــــــــــ ـــــ
    النهر يجري || الماء يجري
    ـــــــــــــــ ــــ
    المجاز الاصطلاحي || الحقيقة الاصطلاحية
    ـــــــــــــــ ــــ

    هل ثَمَّ فارق بين الثلاثة؟
    بنظري الضعيف، أقول : لا
    فما قولكم؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •