كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39
2اعجابات

الموضوع: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    Lightbulb كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    بسم الله الرحمن الرحيم


    (رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله

    وتحقيق معنى التوحيد والشرك بالله
    )


    المعروف بكتاب: (العبادة)


    للشيخ العلامة المحدث المحقق

    -- عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني

    _رحمه الله تعالى_



    المحقق: الشبراوي بن أبي المعاطي المصري

    الناشر: دار العاصمة

    عدد الصفحات: 665 ص

    سنة الطبع: الطبعة الأولى - 2011م


    المساحة: 10 ميجا تقريبا



    http://ia601209.us.archive.org/7/ite...a_muaalimi.pdf
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة العضرسة
    الحمد لله رب العالمين

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    فوائد منتقاة
    من كتاب رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله،

    للعلامة المحقق المدقق عبد الرحمن المعلمي
    رحمه الله وغفر له.


    ( وقد حوى [
    144] فائدة،

    تغري اللبيب بمطالعة الكتاب. )


    http://saaid.net/twitter/195.htm
    الحمد لله رب العالمين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    الفوائد المنتقاة من كتاب:
    [ العبادة ] للإمام المعلمي (رحمه الله)


    انتقاء/ ضيف الله الشمراني

    @alshamrani1406



    بسم الله الرحمن الرحيم



    لُقِّب العلامة المُعَلِّمي بــ (ذهبي العصر)؛
    لبراعته في علم الحديث، ونقد المرويات،

    ولو قال قائل:
    إنه (ابن تيميّة العصر) = لما أبعد النّجعة!


    ومن نفائس تراثه رحمه الله = كتابه:

    "
    رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله
    وتحقيق معنى التوحيد والشرك بالله
    "

    والمعروف بكتاب: "العبادة"

    وسأذكر بعض فوائده إن شاء الله.


    وكتاب رفع الاشتباه في مجلدين يزيدان عن ألف صحيفة،
    حقّقه الدكتور عثمان معلّم،
    ونشر ضمن المجموعة المباركة
    بإشراف الشيخ علي العِمْران حفظه الله.


    ضيف الله الشمراني

    ***********


    فوائد المجلد الأول:

    [1] وعلمتُ أن مسلما من المسلمين
    لا يُقدِم على ما يعلم أنه شرك،
    ولا على تكفير من يعلم أنه غير كافر،
    ولكنه وقع الاختلاف في حقيقة الشرك.
    ص3




    [2] الجهل بمعنى [ إله ]
    يلزمه الجهل بمعنى كلمة التوحيد لا إله إلا الله،
    وهي أساس الإسلام.
    ص4




    [3] لا ريب أن الجاهل بمعنى لاإله إلا الله
    = لا علمَ له بمضمونها،

    ولايصح أن يُقال: [ شهد بها ]،
    [ وهو يعلم ]،
    [ مؤمنا بها قلبه ]،
    [ غير شاكّ ]...= فتدبّر.
    ص8




    الحمد لله رب العالمين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [4] من لا يعلم معنى لا إله إلا الله =
    لا يدلّ تسليمه ورضاه بها بقولها
    على تسليمه ورضاه بمدلولها.
    ص9




    [5] الصحابة - رضي الله عنهم -
    كانوا يرون اتّحاد معنى شهادة أن لا إله إلا الله
    ومعنى التزام عبادة الله وعدم الشرك به.
    ص12




    [6] لو قيل بأن جانب الالتزام
    هو المغلَّب في شهادة أن لا إله إلا الله =
    لما كان بعيدًا...
    ص12




    [7] الأحكام الدنيوية بُنيتْ على الالتزام وحده،
    ولو ممن عُلم أنه لم يؤمِن قلبه.
    ص15



    [8] وقع الاتفاق على أن السجود للصنم أو الشمس أو نحوهما =
    ردّة تخرج من الإسلام إلا المكرَه بشرطه...
    ص22
    الحمد لله رب العالمين

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [9] فربما عرضت الحقيقة البينة على النفوس فتقبلها،
    ثم تعرض عليها حقيقة مثل تلك في الوضوح أو أبين
    ولكنها مخالفة لهواها فتردها.
    ص24




    [10] كل معتقِد عقيدة مسنِدًا لها إلى العقل
    يزعم أنها يقينية،
    ومعنى ذلك أنه لو لقي النبي صلى الله عليه وسلم
    فشافهه النبي صلى الله عليه وسلم
    بما يخالف تلك العقيدة
    لكذّبه والعياذ بالله.
    ص30




    [11] الإيمان الإجمالي لا يؤمَن تزلزله أو زواله
    إذا جاء في التفصيل
    ما يخالف الرأي والهوى.
    ص33
    الحمد لله رب العالمين

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [12] التوحيد رأس الدين وعماده،
    ولايلزم من الاكتفاء بالإيمان الإجمالي
    بالقرآن والسنة بدون معرفة المعاني كلها =
    أن يُكتفى بمثل ذلك في الشهادتين.
    ص33




    [13] أعظم سورة في القرآن،
    والسورة التي تعدل ثلثه،
    والسورة التي ورد أنها تعدل ربعه،
    وأعظم آية في القرآن =
    كلها مبنية على توحيد العبادة.
    ص37




    [14] والشيء إنما يُسمَّى باسم جزئه =
    إذا كان ذلك الجزء كأنه كلّه.
    ص38




    [15] من لم يُحط علما بمعنى لا إله إلا الله
    على سبيل التحقيق =
    فهو نفسه على خطر أن يكون مشركا،
    أو يعرض له الشرك فيقبله وهو لا يشعر...
    ص54


    الحمد لله رب العالمين

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [16] الكمال يقتضي التكميل،
    فالعالِم الكامل يقتضي كماله
    أن يكون له تلامذة يجتهد في تكميلهم.
    ص57




    [17] مسالك الهوى كثيرة،
    وفيها ما يدق ويغمض فيخفى على صاحبه،
    وكثيرًا ما يتفق ذلك لأكابر
    لا يُرتاب في علمهم وفضلهم وورعهم.
    ص72




    [18] إصابة الحق فيما يمكن اشتباهه
    تتوقف على ثلاثة أمور:


    - التوفيق.
    - والإخلاص.
    - وبذل الوسع.
    ص73



    [19] من علامات الهوى:
    أن تجد نفسك تضيق وتنقبض
    إذا سمعتَ آية أو حديثا احتجّ به مخالفك،
    وتتمنّى أن تظفر بما تردّ به احتجاجه.
    ص75



    [20] فمن رزقه الله - من العامّة -
    معرفة عالم من علماء الحق، فاقتصر عليه،
    وهجر سماسرة الشُبَه، وأنصار البدع =
    فقد فاز.
    ص77




    [21] ولا تكاد تجد عالما راسخا في هذه الأزمنة،
    فإن وُجِد فخامل غير معروف،
    فإن وُجد فمرميّ بالضلال عند الجمهور.
    ص77
    الحمد لله رب العالمين

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [22] ليس كل هلاك عذابا،
    ألا ترى إلى الطاعون،
    هو رجز على الكفار وشهادة للمؤمنين،
    وإنما يكون الهلاك عذابا
    إذا كان عقوبة على ذنب.
    ص80




    [23] كل نبيّ يصدق عليه أنه رسول؛
    لأنه لابدّ أن يؤمَر بالتبليغ،
    وإن لم يؤمَر بالتجرِّد له، والجدّ فيه.
    ص95




    [24] الخليل - عليه السلام -
    إنما سأل أن يرى الكيفية؛
    ليطمئن قلبه من الخواطر.
    ص137




    [25] ليس لأحد أن يفسِّر أو يقيّد بمجرد هواه،
    ولا لأحد أن يردّ ما قامت عليه الحجة.
    ص148




    [26] معنى الإله والعبادة
    مرتبط بسائر فروع الشريعة،
    فالخطأ في فرع منها
    يلزمه خطأ ما في تطبيق معنى لا إله إلا الله.
    ص150
    الحمد لله رب العالمين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [27] العذر لا يستلزم عدم الكفر،
    كما أن الكفر لا يستلزم عدم العذر.
    ص172




    [28] فالختم والشدّ على القلب
    عقوبة يعجّلها الله عز وجل لمن كفر
    واستكبر وعاند وتمرّد.
    ص180




    [29] لا يوجد إنسان يبذل مجهوده في البحث والنظر
    مريدًا للحق، حريصا عليه،
    مخلصا في قصده،
    ثم يظهر له أن الإسلام ليس بحق.
    ص209-210




    [30] لا ينبغي للمؤمن أن يستنكف عن طلب الحق
    عند من اشتهر بخلاف الحق،
    ولا عن قبوله منه.
    ص214




    [31] ينبغي للمؤمن أن يتعرّف الحق
    من حيث هو حق،
    ولا يلتفت إلى حال من قاله.
    ص214




    [32] ترك الأخذ بقول ولي أو إمام
    لا يكون تحقيرًا له،
    ولا استخفافًا بحقه.
    ص214




    [33] قد لا يوجد الحقّ في بعض المسائل
    عند من اشتهر بالحق.
    ص214
    الحمد لله رب العالمين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [34] من العدوان وترك العدل
    أن تردَّ قولَ العالِم بدون حُجة.
    ص215




    [35] قولك:
    لعل لإمامي جوابا عن هذا الدليل
    لا ينجيك،
    ولكنه أهون
    من أن تعمد إلى الأدلة المخالفة لمذهبك
    فتحرِّفها، وتؤولها وتبدّلها
    والعياذ بالله.
    ص221




    [36] كان أهل القرون الأولى من الورع والمعرفة
    بحيث إن العالِم بفنٍّ لا يتعاطى الكلام في غيره.
    ص223




    [37] الخوارق المنقولة عن علماء المسلمين
    إذا وزناها بما توزن به سنة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    وجدنا غالبها لا يثبت.
    ص244




    [38] لما صار أكثر المنتسبين إلى العلم
    في القرون المتأخرة يتزلفون إلى العامة
    وإلى من تعتقد فيهم العامة
    جاروهم على أهوائهم،
    وأحسنهم حالا من يعتصم بالسكوت.
    ص248




    [39] قصة سارية الجبل لم تصح،
    وإن قال بعض المتأخرين:
    إن لها طرقا تبلغ بها درجة الحسن لغيره.
    ص273




    [40] واعلم أن الله تعالى قد يوقع بعض المخلصين
    في شيء من الخطأ ابتلاءً لغيره
    أيتّبعون الحق، ويدَعون قولَه،
    أم يغترّون بفضله وجلالته.
    ص294




    [41] من عَلِمَ القاعدة الشرعية في تعارض المفاسد
    لم يعذل العلماء
    في انتقاصهم من يخافون ضلال الناس بسببه.
    ص295
    الحمد لله رب العالمين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [42] وإن كان بعض المتأخرين
    أولي علم وفضل وتبحُّر،
    ولكننا رأيناهم يتساهلون
    في التصحيح والتحسين.
    ص297




    [43] وأما الترمذي
    فله اصطلاح في التحسين والتصحيح،
    وهو أن الحديث إذا رُوي من طريقين ضعيفين
    يسميه حَسَنا.
    ص300




    [44] من الناس من تغلب عليه العصبية
    للرأي الذي نشأ عليه
    وقَبِله من آبائه أو مشايخه،
    ويستغني بمحبته لذلك الرأي
    عن أن يتطلب له حُجة
    .
    ص314




    [45] بقي من قواعد فهم اللغة
    ما لا يُعرَف إلا بالممارسة التامة،
    وتربية الذوق الصادق.
    ص315




    [46] الاحتياط فيما يتعلق بالاعتقاد
    أصل عظيم
    نبّه عليه القرآن في مواضع.
    ص319




    [47] المخالف لظواهر الأدلة
    قد يكون يعلم من نفسه أنه على
    باطل،
    وإنما يعتني بالتأويل والمغالطة؛
    كراهية أن يعترف بأنه على باطل
    .
    ص323
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [48] واعلم أن كلمة: [ واجب الوجود ]

    لم تَرِد في الشرع،

    وأقرب ما يؤدّي معناها من الأسماء الحسنى

    اسمه تعالى: [ الحق ].

    ص342




    [49] الذي يدلّ عليه القرآن

    أن التدبير بالخلق والرزق ونحوهما

    على سبيل الاستقلال

    هو الذي ينبغي أن يكون مناطًا للألوهية.

    ص347




    [50] نفي النصيب في الآخرة البتة

    إنما يكون على الكفر.

    ص375
    الحمد لله رب العالمين

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [51] لو قال قائل:

    إن أكثر الفقهاء بعد القرون الأولى

    لم يكونوا يعرفون معنى العبادة على وجه التحديد
    لما وجدنا حجة ظاهرة تردّ قوله.
    ص401




    [52] لا يُنفَى الشيء إلا عما يُتوهَّمُ ثبوته له.
    ص409




    [53] إرادة الجدل لذاته مذمومة غاية الذم؛
    لأن صاحبها لا يبالي أهو محق أم مبطل،
    وإنما غرضه أن يَغْلِب.
    ص426




    [54] [ ما ] وإن كانت أكثر ما تجيء لما لا يَعقل،
    فكثيرًا ما تجيء لما يَعقل.
    ص458




    [55] كثير من المغترّين يحتجّون على رضوان الله عنهم،
    وحبه لهم، ومكانتهم عنده
    بأنه أنعم عليهم في الدنيا.
    ص465




    [56] وإذا خلا الشيء عن الفائدة التي كان لأجلها
    فهو في معنى المعدوم.
    ص479




    [57] الشرك: أن يَعبد المرء غير الله تعالى،
    سواء أعبد الله تعالى معه أم لا.
    ص483

    الحمد لله رب العالمين

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [58] أصل الحُكم في اللغة:

    القضاء بالعدل،

    كما في اللسان وغيره،

    وإطلاقه على القضاء ولو بباطل توسُّع.
    ص498




    [59] لم أرَ نقلاً صريحًا

    في أن المشركين كانوا يسجدون للأصنام.

    ص512




    [60] أكثر الناس في غفلة
    عن كون مشركي العرب،
    جميعهم أو غالبهم
    كانوا يعبدون الملائكة.

    ص516

    الحمد لله رب العالمين

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [61] العبد المخلص
    لا يحب أن يُعَظَّم كما يُعظَّم ربه.

    ص519




    [
    62] فالعاقل لا يوجّه همّته
    إلا إلى رضا الله عز وجل،
    وإذا حصل على ذلك لا يهمّه غيره.


    ص521




    [63] تأليه الهوى يلزمه تأليه الشيطان؛
    لأنه المتلاعب بالهوى.

    ص543
    الحمد لله رب العالمين

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    فوائد المجلد الثاني:




    [64] لكل متدبِّر في القرآن رزق مقسوم،

    ولا يخيب من اجتناء ثمراته إلا المحروم.

    ص594





    [65] لم أرَ الشركَ يُعَدَّى بالباء

    إلا في الشرك بالله.

    ص601




    [66] قولهم: إن باء المصاحبة بمعنى [ مع ]
    فيه تسامحٌ ما،

    فإنَّ بينهما فرقًا ما،

    وذلك أن [ مع ] تشعر بأن ما بعدها متبوع...

    والباء بعكس ذلك.

    ص602




    [67] الأصل في العبادة أن تكون لله عز وجل،

    والمشركون يشركون معه غيره كأنهم تبع،

    فيحسن أن يقال: (أشركوا غيره معه)،

    ولا يحسن أن يقال: (أشركوه مع غيره).

    ص603
    الحمد لله رب العالمين

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [68] الكفار يعلمون أن الأصنام جمادات لا حياة لها،
    وإنما يعظِّمونها تعظيمًا لمن هي تماثيل
    أو تذكارات لهم.

    ص606




    [69] إنما يلجأ الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم إلى الخارق
    فيما لا يتيسر الاحتجاج عليه ببرهان عادي.
    ص639




    [70] القرآن يقسم الكفر إلى قسمين:
    الكذب على الله،
    والتكذيب بآياته.
    ص660




    [71] العبد إذا أراد الرجوع إلى طاعة الله
    أحبّ الله أن يطهره مما سبق من ذنوبه،
    وأن يبتليه ليتبين ثباته وصدقه.
    ص666




    [72] ما جاء في بعض الآثار
    مما يوهم أن للنبي صلى الله عليه وسلم أن يشرع
    فليس على حقيقته.
    ص677
    الحمد لله رب العالمين

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [73] لم يقل أحد من أهل العلم إن الدين يؤخذ بالتجربة،

    ولكن كثيرا ممن يُظن بهم الصلاح
    وهم عن حقيقة الدين غافلون
    أخذوا يشرّعون في دين الله بغير إذنه،
    ويعتمدون في ذلك على التجربة
    .

    ص668



    [
    74] زعْم المشركين أن الرسالة أعظم من الألوهية أمر معروف،
    ولذلك يؤلّهون الجمادات،

    ويستبعدون أن يكون الرسول إلا من الملائكة
    .

    ص705


    [
    75] الحكيم لا يحتجّ بما هو دعوى مجرَّدة.

    ص721



    [
    76] اقرأ القرآن تجده مملوءًا بالحجج
    على أن المشركين كانوا يعترفون بالله عز وجل وصفاته،

    وإنما نازعوا في انفراده باستحقاق العبادة.


    ص721
    الحمد لله رب العالمين

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [77] الشيطان يحاول أن يعترض العبادات
    التي يُعبد بها الله عز وجل،
    ولكنه لا يستطيع الاعتراض
    ما لم يقصِّر العابد.

    ص726


    [
    78] العبد إذا فعل ما يقدر عليه،
    وتوكَّل على الله عز وجل
    كفاه الله تعالى
    ما لا يقدر عليه،

    فأما إذا قصَّر فيما يقدر عليه
    فلا حقَّ له أن يُكفى.

    ص726
    الحمد لله رب العالمين

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,302

    افتراضي رد: كتاب العبادة - للعلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني رحمه الله تعالى

    [79] الشياطين تدخل في الأصنام،
    أو تقف دونها؛
    ليكون تعظيم الأصنام كأنه للشيطان،
    وهكذا تفعل
    في كل ما يُعبَد من دون الله عز وجل.

    ص726

    [
    80] قد يُستبعَد تمكّن الشياطين
    من قبور الصالحين،
    ولا بُعْدَ فيه.

    ص727


    [
    81] العقل الصريح سلطان من الله،
    وإنما الشأن كل الشأن
    في التمييز بين العقل الصريح والتوهّم
    المستحوذ على النفس بمعونة تقليد،
    أو عادة،
    أو استدلال ناقص.

    ص732
    الحمد لله رب العالمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •