فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    45

    افتراضي فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا

    قال ابن الملقن في "البدر المنير" : فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا :
    وَهِي أَن الَّذِي بَال فِي الْمَسْجِد ، مَا اسْمه ؟ وليُعْلَم أَنه ذُو الْخوَيْصِرَة الْيَمَانِيّ ، كَذَا سَاقه بِإِسْنَادِهِ الْحَافِظ أَبُو مُوسَى الْأَصْبَهَانِي ّ فِي كِتَابه «معرفَة الصَّحَابَة» ، وَلَا أعلم أحدا ذكره فِي المبهمات ، وَهُوَ أحد مَا يسْتَدرك عَلَيْهِم ويُستفاد .اهــ
    ما سلم الله من بريته ولا *** نبي الهدى فكيف أنا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,230

    افتراضي رد: فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا

    نفع الله بكم .
    تكرر من ابن الملقن رحمه الله نحو هذه العبارة في عدة مواضع ، منها :
    عندما تكلم عن التشهدات وما فيها : فاستفد مَا ذكرنَا لَك من ذكر التشهدات وَالْكَلَام عَلَيْهَا فَإِنَّهُ من الْمُهِمَّات الجليلة الَّتِي يرحل إِلَيْهَا .
    وكذا قوله : وأجبت عَن كَلَام ابْن دحْيَة الْحَافِظ ـ أي في حديث صيام ست من شوال ـ فَإِنَّهُ طعن
    فِيهِ ، فراجع ذَلِك جَمِيعه مِنْهُ فَإِنَّهُ من الْمُهِمَّات الَّتِي يرحل إِلَيْهَا .
    وغير ذلك .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    45

    افتراضي رد: فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا

    ونفع الله بكم وزادك حرصا على مرضاته
    ما سلم الله من بريته ولا *** نبي الهدى فكيف أنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    229

    افتراضي رد: فَائِدَة مهمة يُرحل إِلَيْهَا

    قال بن حجر رحمه الله في فتح الباري :
    أخرجه أبو موسى المديني في الصحابة من طريق محمد بن عمرو بن عطاء عن سليمان بن يسار قال " اطلع ذو الخويصرة اليماني وكان رجلا جافيا " فذكره تاما بمعناه وزيادة وهو مرسل وفي إسناده أيضا مبهم بين محمد بن إسحاق وبين محمد بن عمرو بن عطاء وهو عنده من طريق الأصم عن أبي زرعة الدمشقي أحمد بن خالد الذهبي عنه وهو في جمع مسند ابن إسحاق لأبي زرعة الدمشقي من طريق الشاميين عنه بهذا السند لكن قال في أوله " اطلع ذو الخويصرة التميمي وكان جافيا " والتميمي هو حرقوص بن زهير الذي صار بعد ذلك من رءوس الخوارج وقد فرق بعضهم بينه وبين اليماني لكن له أصل أصيل واستفيد منه تسمية الأعرابي وقد تقدم قول التاريخي إنه الأقرع ونقل عن أبي الحسين بن فارس أنه عيينة بن حصن والعلم عند الله تعالى . ‏

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •