تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 181 إلى 200 من 212

الموضوع: نور السنة وظلمات البدعة

  1. #181

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    وقد حث النبي صلّى الله عليه وسلّم
    على الأعمال الصالحة
    قبل وقوع الفتن

    فقال:

    بادروا بالأعمال

    فتناً كقطع الليل المظلم.
    يصبح الرجل مؤمناً
    ويمسي كافراً،

    أو يمسي مؤمناً
    ويصبح كافراً

    يبيع دينه بعرض من الدنيا

    [مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه،
    كتاب الإيمان،
    باب الحث على المبادرة بالأعمال قبل تظاهر الفتن،
    1/110، برقم 118].
    الحمد لله رب العالمين

  2. #182

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    9- المبتدع استدرك على الشريعة؛

    لأنه ببدعته نصب نفسه مشرعاً
    مكملاً للدين،

    والله عز وجل قد أكمل الدين
    وأتم النعمة،

    قال سبحانه وتعالى:

    { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

    وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

    وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا }

    [المائدة: 3]،


    وبيَّن سبحانه وتعالى في القرآن الكريم كل شيء،

    قال عز وجل:

    { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ
    تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ
    وَهُدًى وَرَحْمَةً
    وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }

    [النحل: 89].
    الحمد لله رب العالمين

  3. #183

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    10- المبتدع يلتبس عليه الحق بالباطل،

    لأن العلم نور
    يهدي الله به من يشاء من عباده،

    والمبتدع حُرِمَ التقوى
    التي يُوفَّقُ صاحبها لإصابة الحق،

    قال الله تعالى:

    { يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللَّهَ
    يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً

    وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ
    وَيَغْفِرْ لَكُمْ
    وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }

    [الأنفال: 29].
    الحمد لله رب العالمين

  4. #184

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    11- المبتدع يحمل إثمه وإثم من تبعه،


    فعن أبي هريرة رضي الله عنه
    أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال:

    من دعا إلى هدى
    كان له من الأجر
    مثل أجور من تبعه
    لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،


    ومن دعا إلى ضلالة
    كان عليه من الإثم
    مثل آثام من تبعه
    لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً

    [مسلم، 4/2060، برقم 2674،
    وتقدم تخريجه ص41].
    الحمد لله رب العالمين

  5. #185

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    12- البدعة تُدخِل صاحبها في اللعنة،

    ففي الحديث الذي رواه أنس رضي الله عنه
    عن النبي صلّى الله عليه وسلّم
    أنه قال فيمن أحدث في المدينة:

    من أحدث فيها حدثاً
    أو آوى محدثاً
    فعليه لعنة الله،
    والملائكة،
    والناس أجمعين،

    لا يقبل الله منه
    صرفاً ولا عدلاً

    [متفق عليه: البخاري، كتاب الاعتصام، ب
    اب إثم من آوى محدثاً، 8/187، برقم 7306،

    ومسلم، كتاب الحج، باب فضل المدينة،
    ودعاء النبي صلّى الله عليه وسلّم فيها بالبركة،
    2/994، برقم 1366]،

    قال الإمام الشاطبي رحمه الله:

    "وهذا الحديث في سياق العموم
    فيشمل كل حدث أحدث فيها مما ينافي الشرع،
    والبدع من أقبح الحدث"

    [الاعتصام، 1/96].
    الحمد لله رب العالمين

  6. #186

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    13- المبتدع يحال بينه وبين الشرب
    من حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم،
    يوم القيامة،

    فعن سهل بن سعد رضي الله عنه
    عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنه قال:

    أنا فرطكم على الحوض
    من ورد شرب
    ومن شرب لم يظمأ أبداً،

    وليردنَّ عليَّ أقوامٌ
    أعرفهم ويعرفوني،
    ثم يُحال بيني وبينهم

    [متفق عليه: البخاري، كتاب الرقاق،
    باب في حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم،
    7/264،
    ومسلم، كتاب الفضائل،
    باب إثبات حوض نبينا صلّى الله عليه وسلّم وصفاته،
    4/1793، برقم 2290]،

    وفي لفظ فأقول:
    إنهم مني

    فيقال:
    إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك،

    فأقول:
    سحقاً سحقاً
    لمن غيَّر بعدي

    [البخاري، كتاب الرقاق،
    باب في حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم،
    7/264، برقم 6583]،

    وعن شقيق عن عبد الله رضي الله عنه
    عن النبي صلّى الله عليه وسلّم:

    يا ربّ أصحابي أصحابي،
    فيقال:
    إنك لا تدري
    ما أحدثوا بعدك

    [متفق عليه: البخاري، كتاب الرقائق،
    باب في حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم
    7/262، برقم 6575،

    ومسلم، كتاب الفضائل،
    باب إثبات حوض نبينا صلّى الله عليه وسلّم،
    4/1796، برقم 2297]،

    وعن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما
    عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال:

    إني على الحوض
    حتى أنظر من يرد عليَّ منكم،

    وسيؤخذ ناسٌ من دوني فأقول:
    يا ربِّ مني ومن أمتي فيقال:

    هل شَعَرْت ما عملوا بعدك
    والله ما برحوا يرجعون على أعقابهم ،


    فكان ابن أبي ملكية يقول:

    "اللهم إنا نعوذ بك أن نرجع على أعقابنا
    أو أن نفتن في ديننا"

    [متفق عليه: البخاري، كتاب الرقائق،
    باب في حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم،
    7/266، برقم 6593،

    ومسلم، كتاب الفضائل،
    باب إثبات حوض نبينا صلّى الله عليه وسلّم وصفاته،
    4/1794، برقم 2293].
    الحمد لله رب العالمين

  7. #187

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    14- المبتدع معرض عن ذكر الله،

    لأن الله عز وجل شرع لنا أذكاراً ودعوات في كتابه
    وعلى لسان رسوله محمد صلّى الله عليه وسلّم،

    فمنها ما هو مقيد:
    كأذكار أدبار الصلوات،
    وأذكار الصباح والمساء،
    وأذكار النوم والاستيقاظ منه،

    ومنها ما هو مطلق
    لم يحدد بزمان ولا مكان،


    قال الله عز وجل:

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا

    اذْكُرُوا اللَّهَ
    ذِكْرًا كَثِيرًا،

    وَسَبِّحُوهُ
    بُكْرَةً وَأَصِيلاً }

    [الأحزاب: 41-42]،

    فالمبتدعة معرضون عن هذه الأذكار:

    إما بانشغالهم ببدعهم وافتتانهم بها،

    وإما باستبدال الأذكار المشروعة بأذكار بدعية،

    استغنوا بها عما شرع الله ورسوله
    صلّى الله عليه وسلّم
    فأعرضوا بها عن ذكر الله تعالى

    [انظر: تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين
    وما في البدع من الأخطار،
    للدكتور صالح بن سعد السحيمي،
    ص189].
    الحمد لله رب العالمين

  8. #188

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    15- المبتدعة يكتمون الحق
    ويخفونه على أتباعهم،

    وقد توعد الله هؤلاء وأمثالهم باللعنة،

    قال عز وجل:

    { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ
    مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى
    مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

    أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ
    وَيَلْعَنُهُمُ الَّلاعِنُونَ }

    [البقرة: 159].
    الحمد لله رب العالمين

  9. #189

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    16- عمل المبتدع يُنَفِّر عن الإسلام،

    فإذا عمل بخرافات بدعته
    سَبَّبَ ذلك سخرية أعداء الإسلام
    بالدين الإسلامي،

    وهو من هذه البدع بريء

    [انظر: تنبيه أولي الأبصار،
    لدكتور صالح السحيمي،
    ص195].
    الحمد لله رب العالمين

  10. #190

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    17- المبتدع يفرق الأمة؛

    فإنه ببدعته يفرق هو وأتباعه المسلمين،

    فيوجد بسبب ذلك أحزاباً وشيعاً متفرقة،

    قال الله عز وجل:


    { إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ
    وَكَانُواْ شِيَعًا

    لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ

    إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ
    ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }

    [الأنعام: 159].
    الحمد لله رب العالمين

  11. #191

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    18- المبتدع المجاهر ببدعته تجوز غيبته؛
    لتحذير الأمة من بدعته،

    ولا شك أن من أظهر بدعته
    فهو أشد خطراً ممن أظهر فسقه،

    والغيبة محرمة بالكتاب والسنة،
    ولكن تباح بغرض شرعي لستة أسباب

    [انظر: شرح النووي على صحيح مسلم 16/142،
    وانظر: تنبيه أولي الأبصار، للدكتور السحيمي،
    ص 153-198]:

    التظلم،
    والاستعانة على تغيير المنكر،
    والاستفتاء،
    وتحذير المسلمين من الشر،
    وإذا جاهر بفسقه، وبدعته،
    والتعريف

    [انظر: فتح الباري بشرح صحيح البخاري، لابن حجر،
    10/471، 7/86]،


    وقد جمع بعضهم هذه الأمور الستة في قوله:

    القدحُ ليس بغيبةٍ في ستةٍ

    متظلمٍ ومعرفٍ ومحذرٍ

    ومجاهر فسقاً ومستفت ومن

    طلب الإعانة في إزالة منكر (*)

    ~~~~~~~~~~~~~~
    (*) [انظر: شرح العقيدة الطحاوية، لابن أبي العز، ص43].
    الحمد لله رب العالمين

  12. #192

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    19- المبتدع متبع لهواه
    معاند للشرع،
    ومشاق له

    [انظر: الاعتصام للشاطبي، 1/61].
    الحمد لله رب العالمين

  13. #193

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    20- المبتدع قد نزَّل نفسه منزلة المضاهي للشارع؛

    لأن الله وضع الشرائع
    وألزم المكلفين بالجري على سننها

    [انظر: الاعتصام للشاطبي، 1/61-70].



    والله أسأل لي ولجميع المسلمين
    العفو والعافية في الدنيا والآخرة،
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد،
    وعلى آله وأصحابه
    ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #194

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    المصادر والمراجع

    * القرآن الكريم:

    1- الإبداع في مضار الإبداع،
    للشيخ علي محفوظ، بدون تاريخ، دار المعرفة، بيروت، لبنان.

    2- اجتماع الجيوش الإسلامية،
    للإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد ابن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي الشهير بابن قيم الجوزية، ت 751هـ،
    تحقيق عواد عبد الله المعتق، الطبعة الأولى، 1408هـ،
    مطابع الفرزدق التجارية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    3- أربعون حديثاً في مدح السنة وذم البدعة،
    يوسف بن إسماعيل النبهاني، بعناية بسام بن عبد الوهاب الجابي،
    الطبعة الأولى، 1415هـ، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.

    4- إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل،
    للعلامة محمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى، 1399هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    5- إصلاح المساجد من البدع والعواند،
    محمد بن جمال الدين القاسمي، تخريج ناصر الدين الألباني،
    الطبعة الخامسة، 1403هـ المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    6- أصول في البدع والسنن،
    محمد بن أحمد العدوي، الطبعة الأولى، 1415هـ، دار الفتح، الشارقة.

    7- الاعتصام،
    للإمام إبراهيم بن موسى الشاطبي، ت 790هـ،
    تحقيق سليم الهلالي، الطبعة الأولى، 1412هـ، دار ابن عفان، الخبر،
    المملكة العربية السعودية.

    8- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان،
    للإمام أبي عبد الله بن أبي بكر ابن قيم الجوزية، ت751هـ،
    تحقيق محمد حامد الفقي، بدون تاريخ، مكتبة حميدو، الإسكندرية، مصر.

    9- اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم،
    لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم، ابن تيمية، ت728،
    تحقيق الدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل، الطبعة الأولى، 1404هـ،
    مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    10- الأمر بالإتباع والنهي عن الابتداع،
    للحافظ جلال الدين السيوطي، تحقيق مشهور بن حسن بن سلمان،
    الطبعة الثانية، 1416هـ، دار ابن القيم، الدمام، المملكة العربية السعودية.

    11- البداية والنهاية،
    للحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل بن عمر ابن كثير، ت774هـ،
    الطبعة الثالثة، 1979م، مكتبة المعارف، بيروت، لبنان.

    12- البدع والمحدثات وما لا أصل له،
    لابن باز، وابن عثيمين ومجموعة العلماء، جمع حمّود بن عبد الله المطر،
    الطبعة الأولى، 1419هـ، دار ابن خزيمة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    13- البدع: أسبابها ومضارها،
    للشيخ محمود شلتوت، ت 1383هـ، تحقيق علي بن حسن عبد الحميد،
    الطبعة الأولى، 1408هـ، مكتبة ابن الجوزي، الأحساء، المملكة العربية السعودية.

    14- بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار،
    للعلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي، ت 1376هـ، تخريج بدر البدر،
    الطبعة الثالثة، 1408هـ، مكتبة السندس، الكويت.

    15- التبرك أنواعه وأحكامه،
    للدكتور ناصر بن عبد الرحمن الجديع، الطبعة الثانية، 1413هـ
    دار الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    16- تبين العجب بما ورد في شهر رجب،
    للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني،
    تحقيق طارق بن عوض الدارعي، طبع ونشر مؤسسة قرطبة، الأندلس.

    17- تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد،
    محمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الثالثة: 1398هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت.

    18- تحذير المسلمين عن الابتداع والبدع في الدين،
    أحمد بن حجر آل بوطامي، الطبعة الثانية، 1403هـ،
    مكتبة ابن تيمية، الكويت.

    19- التحذير من البدع،
    للعلامة عبد العزيز بن عبد الله ابن باز، الطبعة الثانية، 1412هـ،
    دار إمام الدعوة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    20- تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)،
    للإمام أبي الفداء إسماعيل ابن الخطيب عمر ابن كثير القرشي الدمشقي، ت774هـ،
    طبعة 1407هـ، دار الفكر، بيروت، لبنان.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #195

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    21- تفسير الطبري (جامع البيان عن تأويل آي القرآن)،
    للإمام أبي جعفر محمد بن جرير الطبري، ت 310هـ،
    تحقيق محمود وأحمد محمد شاكر، الطبعة الثانية، بدون تاريخ، دار المعارف بمصر.

    22- تنبيه أولي الأبصار إلى كمال الدين وما في البدع من أخطار،
    الدكتور صالح بن سعد السحيمي، الطبعة الأولى، 1410هـ،
    دار ابن حزم، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    23- تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان،
    العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي، ت 1376هـ،
    تحقيق محمد زهري النجار، طبعة 1404هـ،
    طبع ونشر الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء، الرياض،
    المملكة العربية السعودية.

    24- جامع العلوم والحكم في شرح خمسين حديثاً من جوامع الكلم،
    للإمام الحافظ زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن بن أحمد ابن رجب الحنبلي، ت 795هـ،
    تحقيق شعيب الأرناؤوط، الطبعة الأولى، 1411هـ،
    مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

    25- جامع بيان العلم وفضله،
    لأبي عمر يوسف بن عبد البر، ت 463هـ،
    تحقيق أبي الأشبال الزهيري، الطبعة الأولى 1414هـ،
    دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية.

    26- جلاء الأفهام في فضل الصلاة والسلام على محمد خير الأنام،
    للإمام شمس الدين أبي عبد الله بن أبي بكر بن أيوب الزرعي الدمشقي
    الشهير بابن القيم، ت 751هـ،
    تحقيق شعيب وعبد القادر الأرناؤوط، الطبعة الثانية، 1407هـ
    دار العروبة، الصفاة، الكويت.

    27- حقيقة البدعة وأحكامها،
    سعيد بن ناصر الغامدي، الطبعة الأولى، 1412هـ،
    دار الرشد، المملكة العربية السعودية.

    28- الحكمة في الدعوة إلى الله،
    سعيد بن علي بن وهف القحطاني، الطبعة الثالثة، 1417هـ،
    توزيع مؤسسة الجريسي، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    29- حلية الأولياء وطبقات الأصفياء،
    للحافظ أبي نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهاني، ت430 هـ،
    بدون تاريخ، دار الكتب العربية، بيروت، لبنان.

    30- دراسات في الأهواء والفرق والبدع وموقف السلف منها،
    للدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل، الطبعة الأولى، 1418،
    مركز الدراسات والإعلام، دار إشبيليا، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    31- الدرر السنية في الأجوبة النجدية،
    جمع عبد الرحمن بن محمد بن قاسم، ت1392هـ الطبعة الثانية، 1385هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    32- زاد المعاد في هدي خير العباد،
    للإمام شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ابن القيم الجوزية، ت 751هـ،
    تحقيق شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط،
    الطبعة الأولى، 1399هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت، بنان.

    33- سلسلة الأحاديث الصحيحة،
    للعلامة ناصر الدين الألباني، الطبعة الثانية، 1399هــ،
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    34- سنن أبي داود،
    لسليمان بن الأشعث السجستاني، ت 275هـ،
    تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، بدون تاريخ، دار الفكر، بيروت، لبنان.

    35- سنن ابن ماجه،
    لمحمد بن يزيد القزويني، ت 275هـ، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي،
    بدون تاريخ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

    36- سنن الترمذي،
    لأبي عيسى محمد بن عيسى بن سورة، ت279هـ،
    تحقيق أحمد محمد شاكر، الطبعة الثانية 1398هـ،
    مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، مصر.

    37- سنن الدارمي،
    عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، ت 255هـ، طبعة 1404هـ،
    تحقيق عبد الله بن هاشم اليماني،
    توزيع الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء،
    الرياض، المملكة العربية السعودية.

    38- سنن النسائي،
    لأبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب، 303هـ،
    بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي،ت 911هـ،
    وحاشية السندي، ت 1138هـ،
    الطبعة الأولى، 1406هـ، اعتنى به ورقمه عبد الفتاح أبو غدة، الطبعة الثانية،
    1406هـ، دار البشائر الإسلامية، بيروت، لبنان.

    39- سير إعلام النبلاء،
    للإمام شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي،
    ت 748هـ، تحقيق شعيب الأرناؤوط،
    الطبعة الرابعة، 1406هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

    40- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة،
    للإمام أبي القاسم هبة الله ابن حسن الطبري اللالكائي، ت418هـ،
    تحقيق د. أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي،
    الطبعة الرابعة، 1416،هـ، دار طيبة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #196

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    41- شرح السنة،
    للإمام الحافظ أبي محمد الحسين بن مسعود الفراء البغوي، ت 519هـ،
    تحقيق شعيب الأرناؤوط، الطبعة الأولى، 1396هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    42- شرح العقيدة الطحاوية،
    للعلامة علي بن علي بن محمد بن أبي العز الدمشقي، ت 792هـ،
    تخريج محمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الرابعة، 1390هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    43- شرح العقيدة الواسطية،
    لشيخ الإسلام ابن تيمية، ت728هـ،
    بقلم العلامة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، الطبعة الخامسة،
    1411هـ، طبع تحت إشراف الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء،
    المملكة العربية السعودية.

    44- شرح العقيدة الواسطية،
    لشيخ الإسلام ابن تيمية،
    تأليف العلامة محمد خليل هراس، تخريج علوي السقاف،
    الطبعة الأولى، 1411هـ، دار الهجرة، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    45- شرح صحيح مسلم للنووي،
    لمحيي الدين أبي زكريا بن شرف النووي، ت 676هـ،
    تحقيق لجنة من العلماء بإشراف الناشر،
    الطبعة الثالثة، بدون تاريخ، دار القلم، بيروت، لبنان.

    46- شرح لمعة الاعتقاد،
    عبد الله بن أحمد بن قدامة المقدسي، ت620هـ،
    بقلم الشيخ محمد بن صالح العثيمين،
    الطبعة الأولى، 1407هـ، دار ابن القيم.

    47- شعب الإيمان،
    للإمام أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي، ت 458هـ،
    تحقيق أبي هاجر محمد السعيد بسيوني زغلول،
    الطبعة الأولى، 1410هـ، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

    48- صحيح ابن حيان بترتيب ابن بلبان،
    للإمام أبي حاتم محمد بن أحمد ابن حيان البستي، ت354هـ،
    رتبه الأمير علاء الدين علي بن سليمان بن بلبان الفارسي، ت739هـ،
    تحقيق شعيب الأرناؤوط، الطبعة الثانية، 1414هـ،
    مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

    49- صحيح البخاري،
    لأبي عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري، ت 256هـ،
    طبعة 1414هـ، دار الفكر، بيروت لبنان. وطبعة 1315هـ،
    المكتبة الإسلامية، إستانبول، تركيا،
    والنسخة المطبوعة مع فتح الباري، ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي،
    وإشراف محب الدين الخطيب، بدون تاريخ،
    مكتبة الرياض، المملكة العربية السعودية.

    50- صحيح سنن أبي داود باختصار السند،
    ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى، 1409هـ، المكتب الإسلامي، بيروت لبنان.

    51- صحيح سنن ابن ماجه باختصار السند،
    لمحمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى، 1407هـ،
    المكتب الإسلامي، بيروت لبنان.

    52- صحيح سنن الترمذي باختصار السند،
    لمحمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى: 1408هـ، ا
    لمكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    53- صحيح مسلم،
    لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، ت 261هـ،
    تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، بدون تاريخ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

    54- الطبقات الكبرى:
    لمحمد بن سعد بن منيع الهاشمي البصري، ت 230هـ،
    تحقيق محمد عبد القادر عطا، الطبعة الأولى، 1410هـ،
    دار الكتب العلمية، بيروت لبنان.

    55- ظلال الجنة في تخريج السنة،
    للعلامة ناصر الدين الألباني، الطبعة الأولى، 1400هـ
    المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    56- عقيدة السلف وأصحاب الحديث،
    الإمام إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني، ت 449هـ،
    تحقيق ناصر بن عبد الرحمن الجديع، الطبعة الأولى 1415هـ،
    دار العاصمة الرياض، المملكة العربية السعودية.

    57- علم أصول البدع،
    علي بن حسن بن عبد الحميد، الطبعة الثانية، 1417هـ،
    دار الراية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    58- الغلو في الدين في حياة المسلمين المعاصرة،
    الدكتور عبد الرحمن معلا اللويحق،
    الطبعة الثانية، 1416هـ مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

    59- فتح الباري بشرح صحيح البخاري
    للحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني، ت 852هـ،
    ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي وإشراف محب الدين الخطيب،
    بدون تاريخ، مكتبة الرياض، المملكة العربية السعودية.

    60- فتح المجيد بشرح كتاب التوحيد،
    لعبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب، ت 1285هـ،
    دار الصميعي، الرياض، المملكة العربية السعودية،
    وطبعة دار المنار، بعناية صادق بن سليم بن صادق،
    الرياض، المملكة العربية السعودية.

    61- فتح رب البرية بتلخيص الحموية،
    لشيخ الإسلام ابن تيمية، ت728هـ،
    بقلم العلامة محمد بن صالح العثيمين،
    الطبعة الثانية، 1404هـ، مطبعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،
    المملكة العربية السعودية.

    62- فضل الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم:
    إسماعيل بن إسحاق القاضي المالكي، ت 282هـ،
    تحقيق محمد ناصر الدين الألباني، الطبعة الثالثة، 1397هـ المكتب الإسلامي.

    63- القاموس المحيط،
    للعلامة مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي، ت 817هـ
    الطبعة الأولى، 1406هـ، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #197

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة


    64- القول السديد في مقاصد التوحيد،
    للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي، ت 1376هـ،
    بعناية وتخريج د. المرتضي الزين أحمد، الطبعة الأولى، 1416هـ،
    مجموعة التحف النفائس الدولية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    65- كتاب الباعث على إنكار البدع البدع والحوادث،
    للإمام، شهاب الدين أبي محمد عبد الرحمن بن إسماعيل،
    المعروف بأبي شامة، ت 665هـ،
    تحقيق مشهور بن حسن بن سلمان،
    الطبعة الأولى، 1410هـ، دار الراية، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    66- كتاب التوحيد
    للدكتور صالح بن فوزان الفوزان، طبعة خيرية بدون تاريخ.

    67- كتاب الحوادث والبدع،
    للعلامة إبراهيم بن أحمد الطرطوشي، ت 579هـ
    تحقيق عبد المجيد تركي، الطبعة الأولى، 1410هـ،
    دار الغرب الإسلامية، بيروت، لبنان.

    68- كتاب السنة،
    للحافظ أبي بكر عمر بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني، ت 287 هـ،
    ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة لمحمد بن ناصر الدين الألباني،
    الطبعة الأولى، 1400هـ المكتب الإسلامي، بيروت، لبنان.

    69- كتاب فيه ما جاء في البدع،
    للإمام محمد بن وضاح القرطبي، ت 287هـ،
    تحقيق بدر البدر، الطبعة الأولى، 1416هـ، دار الصميعي،
    الرياض، المملكة العربية السعودية.

    70- لسان العرب،
    للإمام أبي الفضل جمال الدين بن مكرم بن علي بن منظور،
    ت 711هـ، الطبعة الثالثة، 1414هـ، دار صادر، بيروت، لبنان.

    71- لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف،
    للحافظ عبد الرحمن ابن أحمد بن رجب، ت 795هـ،
    تحقيق ياسين بن محمد السواس، الطبعة الثالثة، 1416هـ، دار ابن كثير، بيروت.

    72- مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة،
    للدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل، الطبعة الأولى،
    بدون تاريخ، دار الوطن، الرياض، المملكة العربية السعودية .

    73- مجمع البحرين في زوائد المعجمين،
    نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي، تحقيق عبد القدوس بن محمد نذير،
    الطبعة الثانية، 1415هـ، مكتبة الرشد، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    74- مجمع الزوائد ومنبع الفوائد،
    للحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي، ت 807هـ،
    الطبعة الثالثة، 1402هـ، دار الكتاب العربي، بيروت لبنان.

    75- مجموع فتاوى ابن تيمية،
    لشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام ابن تيمية، ت 728هـ،
    جمع وترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم،
    بدون تاريخ، مكتبة المعارف، الرباط، المغرب.

    67- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة:
    للعلامة عبد العزيز بن عبد الله ابن باز،
    جمع وترتيب د. محمد بن سعد الشويعر، الطبعة الأولى 1408هـ،
    الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء. المملكة العربية السعودية.

    77- مجموعة مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب،
    الطبعة الأولى، بدون تاريخ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

    78- مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين،
    للإمام أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ابن أيوب ابن قيم الجوزية، ت 751هـ،
    تحقيق محمد حامد الفقي، الطبعة بدون تاريخ،
    مكتبة السنة المحمدية، ومكتبة ابن تيمية، القاهرة.

    79- مسند الإمام أحمد بشرح أحمد شاكر،
    للإمام أحمد بن محمد بن حنبل، ت 241هـ،
    شرحه وضع فهارسه أحمد محمد شاكر، بدون تاريخ، دار المعارف، مصر.

    80- مسند الإمام أحمد،
    للإمام أحمد بن محمد بن حنبل، ت 241هـ،
    بدون تاريخ، المكتب الإسلامي، دار صادر بيروت، لبنان.

    81- معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول في التوحيد،
    للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي، ت 377هـ،
    تخريج عمر بن محمود أبو عمر، الطبعة الثانية، 1413هـ،
    دار ابن القيم، الدمام، المملكة العربية السعودية .

    82- معجم الطبراني الكبير،
    للحافظ أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني، ت 360هـ،
    تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، الطبعة الثانية،
    بدون تاريخ، وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالجمهورية العراقية.

    83- معجم المقاييس في اللغة،
    لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زكريا، ت 385هـ،
    تحقيق شهاب الدين أبي عمرو، الطبعة الأولى، 1415هـ،
    دار الفكر، بيروت لبنان.

    84- مفردات ألفاظ القرآن،
    العلامة الراغب الأصفهاني، ت 502هـ،
    تحقيق صفوان عدنان داوودي، الطبعة الأولى: 1412هـ،
    دار القلم، دمشق، دار الشامية، بيروت.

    85- المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم،
    لأبي العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي، ت 656هـ،
    تحقيق محيي الدين مستو وجماعة، الطبعة الأولى، 1417هـ،
    دار ابن كثير، دمشق، بيروت.

    86- النهاية في غريب الحديث،
    للإمام أبي السعادات المبارك بن محمد بن الأثير، الجزري، ت 606هـ،
    تحقيق طاهر أحمد الزاوي ومحمود محمد الطناحي،
    بدون تاريخ، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان.

    87- النهج السديد في تخريج أحاديث تيسير لعزيز الحميد.
    للدوسري.
    تمَّ الكتاب ولله الحمد.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #198

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    الفهـرس

    المقدمة.


    المبحث الأول: نور السنة.

    * المطلب الأول مفهومها.

    أولاً: مفهوم العقيدة لغة واصطلاحاً.
    ثانياً: مفهوم أهل السنة.
    ثالثاُ: مفهوم الجماعة.

    * المطلب الثاني: أسماء أهل السنة وصفاتهم.

    1- أهل السنة والجماعة.
    2- الفرقة الناجية.
    3- الطائفة المنصورة.
    4- المعتصمون المتمسكون بكتاب الله وسنة رسوله.
    5- هم القدوة الصالحة الذين يهدون إلى الحق.
    6- أهل السنة خيار الناس ينهون عن البدع.
    7- أهل السنة هم الغرباء إذا فسد الناس.
    8- أهل السنة هم الذين يحملون العلم.
    9- أهل السنة هم الذين يحزن الناس لفراقهم.

    * المطلب الثالث: السنة نعمة مطلقة.

    * المطلب الرابع: منزلة السنة.

    * المطلب الخامس: منزلة صاحب السنة وصاحب البدعة.

    أولاً: منزلة صاحب السنة.
    ثانياً: علامات أهل السنة.
    ثالثاً: منزلة صاحب البدعة.


    المبحث الثاني: ظلمات البدعة.

    * المطلب الأول: مفهومها.

    * المطلب الثاني: شروط قبول العمل.

    * المطلب الثالث: ذم البدعة في الدين.

    أولاً: من القرآن.
    ثانياً: من السنة النبوية.
    ثالثاً: من أقوال الصحابة رضي الله عنهم في البدع.
    رابعاً: من أقوال التابعين وأتباعهم بإحسان.
    خامساً: البدع مذمومة من وجوه.

    * المطلب الرابع: أسباب البدع.

    أولاً: الجهل، آفة خطيرة.
    ثانياً: إتباع الهوى.
    ثالثاً: التعلق بالشبهات.
    رابعاً: الاعتماد على العقل المجرد.
    خامساً: التقليد والتعصب.
    سادساً: مخالطة أهل الشر ومجالستهم.
    سابعاً: سكوت العلماء وكتم العلم.
    ثامناً: التشبه بالكفار وتقليدهم.
    تاسعاً: الاعتماد على الأحاديث الضعيفة والموضوعة.
    عاشراً: الغلو أعظم أسباب انتشار البدع.

    * المطلب الخامس أقسام البدع.

    القسم الأول: البدعة الحقيقة والإضافية.
    1- البدعة الحقيقية.
    2- البدعة الإضافية.

    القسم الثاني: البدعة الفعلية والتَرْكية.
    1- البدعة الفعلية.
    2-البدعة التركية.

    القسم الثالث: البدعة القولية الاعتقادية والبدعة العملية.

    1- البدعة القولية الاعتقادية.

    2- البدعة العملية وهي أنواع.

    النوع الأول: بدعة في أصل العبادة.
    النوع الثاني: ما يكون من الزيادة على العبادة.
    النوع الثالث: ما يكون في صفة أداء العبادة.
    النوع الرابع: ما يكون بتخصيص وقت العبادة.

    * المطلب السادس: حكم البدعة في الدين.

    فمنها ما هو كفر.
    فمنها ما هو من وسائل الشرك.
    ومنها ما هو من المعاصي.

    * المطلب السابع: أنواع البدع عند القبور.

    النوع الأول: من يسأل الميت حاجته.
    النوع الثاني: أن يسأل الله تعالى بالميت.
    النوع الثالث: أن يظن أن الدعاء عند القبور مستجاب.

    * المطلب الثامن: البدع المنتشرة المعاصرة.

    أولاً: بدعة الاحتفال بالمولد النبوي.
    ثانياً: بدعة الاحتفال بأول ليلة جمعة من شهر رجب.
    ثالثاً: بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج.
    رابعاً: الاحتفال بليلة النصف من شعبان.

    خامساً: التبرك.
    التبرك المشروع.
    التبرك الممنوع.
    أسباب التبرك الممنوع.
    آثار التبرك الممنوع.
    وسائل مقاومة التبرك الممنوع.

    سادساً: بدع منكرة مختلفة.
    1- الجهر بالنية.
    2- الذكر الجماعي بعد الصلوات.
    3- طلب قراءة الفاتحة على أرواح الأموات.
    4- إقامة مآتم على الأموات.
    5- الأذكار الصوفية بأنواعها.
    6- البناء على القبور، واتخاذها مساجد.

    * المطلب التاسع: توبة المبتدع.

    * المطلب العاشر: آثار البدع وأضرارها.

    1- البدع بريد الكفر.
    2- القول على الله بغير علم.
    3- بغض المبتدعة للسنة وأهلها.
    4- رد عمل المبتدع.

    5- سوء عاقبة المبتدع.
    6- انعكاس فهم المبتدع.
    7- عدم قبول شهادة المبتدع وروايته.
    8- المبتدعة أكثر من يقع في الفتن.

    9- المبتدع استدرك على الشريعة.
    10- المبتدع يلتبس عليه الحق بالباطل.
    11- المبتدع يحمل إثمه وإثم من تبعه.
    12- البدعة تدخل صاحبها في اللعنة.

    13- المبتدع يحال بينه وبين الشرب
    من حوض النبي صلّى الله عليه وسلّم.

    14- المبتدع معرض عن ذكر الله.
    15- المبتدعة يكتمون الحق ويخفونه عن أتباعهم.
    16- عمل المبتدع ينفر على الإسلام.
    17- المبتدع يفرق الأمة.

    18- المبتدع المجاهر ببدعته تجوز غيبته.
    19- المبتدع متبع لهواه معاند للشرع.
    20- المبتدع قد نزل نفسه منزلة المضاهي للشارع.

    المصادر والمراجع.

    ~~~~~~~~~~~~~~~

    نور السنة وظلمات البدعة


    المؤلف

    د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني



    ===============


    { تَبَارَكَ

    الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ

    لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا

    الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ

    وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا

    وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ

    وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ

    فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا }
    الحمد لله رب العالمين

  19. #199
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    جزاكم الله خيرا

  20. #200

    افتراضي رد: نور السنة وظلمات البدعة

    بارك الله فيكم أستاذ أبا خزيمة
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •