تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تأملات سريعة في شرط الشيخين في الرجال

  1. #1

    Post تأملات سريعة في شرط الشيخين في الرجال

    تأملات سريعة في شرط الشيخين في الرجال والأحاديث المخرجة لهم في الكتابين:
    1- البخاري ومسلم رحمهما الله تعالى لم يشترطا أن يخرجا لمن لم يتكلم فيه أحدٌ من أهل النقد المتقدمين عنهما أو المعاصرين لهما، بل أخرجا لبعض من تُكلم فيه على سبيل انتقاء ما قامت القرائن عندهما على صحة ما رَوَياه لهم في الكتابين.
    خدش الاختلاف في الحكم على بعض ما خرجه صاحبا "الصحيح"، وهو اختلاف وارد لاختلاف نظر النقاد، والأحرف التي تصفو من هذا الخلاف يسيرة لا أثر لها في خضم ما اتفق الأئمة على صحته، والنظر في تلك الأحرف مخصوص بمن تحققت فيه الأهلية لذلك.
    3 - مجرد إخراج الشيخين للرجل في بعض المواضع من «الصحيح» لا يعني بالضرورة أنهما يرياه أَهْلا لأن يُخرَّجَ له في كل موضع، فلا يُقال لإسنادٍ أخرج البخاري أو مسلم لجميع رواته: هذا مما أخرجا أو أحدُهما لرجال إسناده، فينبغي أن يُصَحَّحَ هذا الإسنادُ قياسا على ذلك!.
    4- وهذا يخدش في أصل وضع كتاب كمستدرك الحاكم.
    5- هناك فرقٌ بين من يخرج الشيخان له احتجاجا، ومن يخرجا له متابعةً أو استشهادا، فليس من احتجا به فأخرجا له في صَدْر الباب -لا سيما مسلمًا-، أو ما يدور الحديث عليه، كمن أخرجا له مستشهَدا به، مؤخَّرا عن صدر الباب، أو ثبت الحديث عندهما من غير طريقه.
    6- قد يخرجا للرجل عن شيخٍ، ومن طريق شيخٍ معين عنه؛ لِمَا يريانه من استقامة حديث كل من هؤلاء عن الآخر؛ لمزيد اختصاصٍ به، أو حفظٍ لحديثه، أو غير ذلك من القرائن، وعليه فليس بلازمٍ ولا سائغٍ أن يقال لإسنادٍ ورد فيه هذا الرجل - لكن ليس بذاك النَّسق المشار إليه: هذا على شرطهما أو أحدهما.
    7- وهذا أيضا يخدش في طريقة الحاكم في كتابه المستدرك.
    8- لا يستوي من خرجا له فَأَكْثَرَا، ومن خرجا له حديثا أو حديثين؛ فالإكثار مظنة القوة والاحتجاج، والإقلال بخلافه غالبًا.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: تأملات سريعة في شرط الشيخين في الرجال

    نفع الله بكم .
    9 ـ وكذا إذا أخرجا لروا وصف بتدليس ، ولم يصرح بتحديث ، فإنهما انتقيا له ما قامت القرائن على أنه لم يدلس هذا الحديث ، فإذا جاء ذكره في حديث آخر في خارجهما ، ولم يصرح هذا الرواي فربما دلس في هذا الاسناد ، فلا ينبغي أن يقال : صحيح ، فضلا عن أن يقال: على شرطهما ، أو على شرط واحد منهما . لأن مظنة التدليس قائمة ، فلابد من قرينة تبعدها .

  3. افتراضي رد: تأملات سريعة في شرط الشيخين في الرجال

    بارك الله فيكم جميعًا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •