تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 10 من 10 الأولىالأولى 12345678910
النتائج 181 إلى 199 من 199

الموضوع: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

  1. #181

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · حرَّم الاحتفال بالأعراس والختان
    احتفالاً يدعو إلى النفقة والإسراف.


    · يَسَّرَ الزواج بتخفيف المهور وبساطة الولائم
    وتحريم الرقص والغناء وضرب الدفوف.


    · منع البكاء على الأموات،
    وحرَّم الاشتغال بالرُّقى والتمائم ،

    وحارب شرب الدخان وزراعته والاتجار به،
    وشدد في تحريمه.


    · أقام حدود الشريعة في أتباعه
    كالقصاص وحيازة خمس الغنائم
    ومصادرته أموال السارقين والخمارين،
    وصك العملة باسمه
    ابتداء من فبراير 1885م
    جمادى الأولى 1302هـ.



    ـ أقام في المنطقة التي امتد إليها نفوذه نظاماً إسلاميًّا،
    ونظم الشؤون المالية وعين الجباة لجمع الزكاة،
    وكانت مالية الدولة التي أقامها
    مكونة مما يجبى من زكاة وجبايات .


    · في العاشر من ربيع الأول عام 1300هـ
    تطلع المهدي إلى عالمية الدعوة
    حيث أعلن
    أن الرسول صلى الله عليه وسلم
    قد بشَّره
    بأنه سيصلي في الأبيض
    ثم في بربر ثم في المسجد الحرام بمكة المكرمة
    فمسجد المدينة فمسجد القاهرة
    وبيت المقدس وبغداد والكوفة .

    الحمد لله رب العالمين

  2. #182

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    بعض انحرافات المهدي :

    ـ لقد كفَّر المهدي من خالفه
    أو شكَّ في مهديته
    ولم يؤمن به.


    ـ سمّى الزمان الذي قبله زمان الجاهلية أو الفترة.


    ـ جعل المتهاون في الصلاة كالتارك لها
    جزاؤه أن يقتل حدًّا.

    ـ أفتى بأن من يشرب التنباك
    يؤدب حتى يتوب أو يموت.

    ـ جعل المذاهب الفقهية والطرق الصوفية
    مجرد قنوات تصب في بحره العظيم!!.

    ـ منع حيازة الأرض
    لأنها لا تملك إذ أنها محجوزة لبيت المال.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #183

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    · تأثر المهدي بالشيعة في ادعائه المهدية المعصومة
    التي ستملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً،


    وفي التأكيد على أهمية نسبه الممتد إلى الحسن بن علي،
    وفي فكرة العصمة والإمام المعصوم (1).

    ـ قيل بأنه أخذ عن دعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب
    قوله بضرورة الأخذ عن الكتاب والسُّنَّة مباشرة،
    وفتح باب الاجتهاد،

    ومحاربته لبناء القبور،
    مع أنه بنى قبة لشيخه !!


    ( انظر للرد على هذا الوهم رسالة
    " الانحرافات العقدية والعلمية
    في القرن الثالث عشر والرابع عشر الهجري "
    للشيخ علي بخيت الزهراني ،
    ص 1001-997).



    · كان للفكر الصوفي دور مهم في رسم شخصية المهدي وطريقته.

    · أخذ عن جمال الدين الأفغاني،
    وعن محمد عبده
    ـ الذي كان على صلة بأفكارهما ـ
    أفكاره الثورية .

    · كان المهدي قريباً من الأحداث الجارية في مصر
    وبالذات حركة أحمد عرابي الداعي إلى الثورة .


    ===================

    (1)تنبيه: لا صلة البتة بين عقيدة المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة
    كما دلت عليها الأحاديث المستفيضة،
    بل والمتواترة تواتراًً معنويًّا،
    وبينها عند الشيعة،

    حيث يعتقد أهل السنة والجماعة
    كما يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ بحق ـ :

    "أن هذا الشخص الموعود به أمره ثابت،
    وخروجه حق وهو محمد بن عبد الله العلوي الحسني
    من ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنهم ـ

    وهذا الإمام من رحمة الله عز وجل بالأمة في آخر الزمان،
    يخرج فيقيم العدل والحق ويمنع الظلم والجور،
    وينشر الله به لواء الخير على الأمة عدلاً وهداية وتوفيقاً وإرشاداً للناس".


    (لمزيد من التفصيل راجع كتاب:
    عقيدة أهل السنة والأثر في المهدي المنتظر
    . للعلاّمة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد،
    وكتاب: المهدي حقيقة لا خرافة للدكتور محمد بن أحمد إسماعيل المقدم).



    الحمد لله رب العالمين

  4. #184

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الانتشار ومواقع النفوذ:

    · ابتدأ المهدي دعوته من جزيرة أبا
    التي ما تزال مركزاً قويًّا للمهدية إلى الآن،
    وقد وثق صلته بالقبائل في مختلف أنحاء السودان.


    · تطلع المهدي وخليفته التعايشي
    لنقل المهدية إلى خارج السودان
    لكن هذا الأمل تلاشى
    بسقوط طوكر عام 1891م.


    · ما يزال للمهدية أنصار كثيرون
    يجمعهم حزب الأمة الذي يسهم في الأحداث السياسية
    الحالية في السودان.

    كما أن لهم تجمعاً وأنصاراً في أمريكا وبريطانيا
    يعملون على نشر أفكارهم ومعتقداتهم
    بين أبناء الجاليات الإسلامية بعامة
    والسودانيين بخاصة.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #185

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ويتضح مما سبق:

    أن الثورة المهدية استطاعت
    أن تصهر السودانيين في بوتقة واحدة،

    وجعلت منهم شعباً واحداً
    جاهد مع قائده وزعيمه الروحي
    وحقق انتصارات باهرة على أعدائه،

    وقد أسقطت المهدية المذهبية
    وألغت الطرق الصوفية إلا طريقتها !


    وادعت أنها سلفية
    تدعو إلى عقيدة السلف في التوحيد
    والاجتهاد وفق المصالح المتجددة،

    وقد اعتبرت الجهاد ضد الكفار
    مقدم على الفرائض الأخرى.

    وهي تعتبر - على انحرافها -
    من حركات اليقظة في العالم الإسلامي.

    وقد شابتها بعض الانحرافات العقدية،
    وكساها المهديُّ بمسحة من الصُّوفية
    بهدف تحريك ضمائر أتباعه
    وربط ولاء شعبه بألوان من الرياضات

    لا سيما وقد كان للطرق الصوفية في عهده
    جذور ضاربة في نفوس شعبه لا يمكن إغفالها.


    الحمد لله رب العالمين

  6. #186

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    مراجع للتوسع:


    ـ الفكر الصوفي في ضوء الكتاب والسنة،عبدالرحمن عبدالخالق .

    ـ محمد أحمد المهدي: توفيق أحمد البكري
    ـ لجنة ترجمة دائرة المعارف الإسلامية ـ
    دار إحياء الكتب العربية ـ 1944م.

    ـ المهدي والمهدية، د. أحمد أمين بك ـ
    إصدار دار المعارف بمصر.

    ـ دراسات في تاريخ المهدية، مطبوعات قسم التاريخ
    ـ جامعة الخرطوم ـ
    أعده للنشر الدكتور عمر عبد الرازق النقر ـ 1982م.

    ـ سعادة المستهدي بسير الإمام المهدي،
    إسماعيل عبد القادر الكردفاني
    ـ تحقيق الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم ـ
    ط 2 ـ دار الجبل، بيروت، 1402هـ/1982م.

    ـ الموسوعة الحركية "جزءان"، فتحي يكن ـ ط 2 ـ
    دار البشير ـ الأردن 1403هـ/1983م.

    ـ الفكر الصوفي، د. عبد القادر محمود
    ـ ط 1 ـ مطبعة المعرفة ـ القاهرة ـ 1968م.

    ـ الإسلام في القرن العشرين ـ عباس محمود العقاد.

    ـ السودان عبر القرون ـ د. مكي شبيكة ـ
    دار الثقافة ـ بيروت ـ لبنان بدون تاريخ.

    ـ تاريخ السودان وجغرافيته، تأليف نعوم شقير.

    ـ دائرة معارف القرن العشرين، د. محمد فريد وجدي.

    ـ منشورات المهدي،
    موجودة في الإدارة المركزية في وزارة الداخلية بالخرطوم بأصولها.
    وقد نشرتها الداخلية السودانية مصوّرة عن أصل مطبوع
    بمطبعة الحجر في أم درمان سنة 1382هـ/1963م
    في جزأين كبيرين بعنوان منشورات الإمام المهدي عليه السلام.

    ـ يسألونك عن المهدية، الصادق المهدي.

    ـ حركة المهدي السوداني ـ
    شريط كاسيت الدكتور محمد بن أحمد بن إسماعيل المقدم.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #187

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    النورسية


    التعريف:

    النورسية: جماعة دينية إسلامية
    هي أقرب في تكوينها إلى الطرق الصوفية
    منها إلى الحركات المنظمة،

    ركز مؤسسها على الدعوة إلى حقائق الإيمان
    والعمل على تهذيب النفوس

    مُحْدِثاً تياراً إسلامياً
    في محاولة منه للوقوف
    أمام المد العلماني الماسوني الكمالي

    الذي اجتاح تركيا عقب سقوط الخلافة العثمانية
    واستيلاء كمال أتاتورك على دفة الحكم فيها.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #188

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    التأسيس وأبرز الشخصيات:


    · المؤسس هو الشيخ سعيد النورسي
    1873ـ 1960م
    ولد من أبوين كرديين في قرية نورس
    القريبة من بحيرة وان في مقاطعة هزان
    بإقليم بتلس شرقي الأناضول،

    تلقى تعليمه الأولي في بلدته،
    ولما شبّ ظهرت عليه علامات الذكاء والنجابة
    حتى لقب بـ(بديع الزمان)
    و(سعيدي مشهور).


    ـ في الثامنة عشر من عمره ألَمَّ بالعلوم الدينية
    وبجانب كبير من العلوم العقلية،
    وعرف الرماية والمصارعة وركوب الخيل،
    فضلاً عن حفظه القرآن الكريم،
    آخذاً نفسه بالزهد والتقشف.


    ـ عمل مدرساً لمدة خمسة عشر عاماً في مدينة وان
    وهناك بدأ دعوته الإرشادية التربوية.


    ـ انتقل إلى استانبول لتأسيس الجامعة الزهراء
    لتكون على شاكلة الجامع الأزهر بمصر،
    وصادف أن كان هناك
    الشيخ بخيت شيخ الجامع الأزهر
    الذي أبدى إعجابه الشديد ببديع الزمان.


    ـ عين عضواً في أعلى مجلس علمي في الدولة العثمانية
    وهو دار الحكمة الإسلامية.


    ـ عندما دخل الحلفاء استانبول محتلين
    كان في مقدمة المجاهدين ضدهم.


    ـ في عام 1908 م
    بعد الإطاحة بالسلطان عبد الحميد
    بتآمر من جمعية الاتحاد والترقي
    التي رفعت شعار (الوحدة ـ الحرية ـ الإصلاحية)


    لتخفي وراءه دسائسها ومؤامراتها على الإسلام والمسلمين،
    ألّف بديع الزمان جمعية (الاتحاد المحمدي)
    واستخدموا نفس شعارات الاتحاديين
    ولكن بالمفهوم الإسلامي

    كشفاً لخدعهم التي يتسترون خلفها
    وتجلية لحقيقتهم الماسونية.


    ـ أرسل الماسونيون (قرّه صو) اليهودي لمقابلته،
    لكنه ما لبث أن خرج من عنده وهو يقول:

    "لقد كاد هذا الرجل العجيب
    أن يزجني في الإسلام بحديثه".


    ـ في الحرب العالمية الأولى
    التحق بالجيش التركي ضابطاً فيه،
    وفي الأمسيات
    كان يلقي على تلاميذه وعساكره علوماً في القرآن.


    ـ قبض عليه الروس ونفوه إلى سيبيريا،
    لكنه استطاع أن يهرب
    ويعود إلى استانبول
    عن طريق ألمانيا فبلغاريا فتركيا.


    الحمد لله رب العالمين

  9. #189

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ـ حينما أعلن مصطفى كمال أتاتورك
    (1880ـ1938م)
    العصيان بالأناضول

    حاول استدراج بديع الزمان إلى جانبه
    إذ عرض عليه قصراً فخماً ومناصب عليا،

    لكنه رفض كل ذلك منصرفاً عن السياسة كليًّا
    جاعلاً شعاره "أعوذ بالله من الشيطان والسياسة"
    عاكفاً على العبادة والتربية وصقل النفوس.


    ـ لقد كان العلمانيون الذين حكموا تركيا
    بعد زوال الخلافة
    يخشون من دعوته ويعارضونها أشد المعارضة
    فما كان منهم إلا أن استغرقوا حياته
    بالسجن والتعذيب والانتقال من سجن إلى منفى،
    ومن منفى إلى محاكمة.


    ـ أصدرت المحاكم ضده أحكاماً بالإعدام عدة مرات
    لكنهم كانوا يعدلون عن تنفيذ هذا الحكم
    خوفاً من ثورة أتباعه وأنصاره.


    ـ في عام 1327هـ انتقل إلى سوريا
    وأقام في دمشق وألقى في المسجد الأموي خطبته
    التي عرفت بالخطبة الشامية
    وضح فيها أسباب تقدم أوروبا
    وتخلف المسلمين بما يلي:


    1 ـ اليأس الذي بلغ بالمسلمين مبلغه.

    2 ـ فساد الأخلاق وفقدان الصدق
    في الحياة الاجتماعية والسياسية.

    3 ـ انتشار العداوة والبغضاء بين صفوف المسلمين.

    4 ـ فقدان روابط الحبة والتعاون والتكافل بين المسلمين.

    5 ـ الاستبداد المنتشر انتشار الأمراض السارية.

    6 ـ تقديم المصالح الشخصية على المصالح العامة.


    ـ عاش آخر عمره في إسبارطة منعزلاً عن الناس،
    وقبل ثلاثة أيام من وفاته
    اتجه إلى أورفه دون إذن رسمي
    حيث عاش يومين فقط

    فكانت وفاته
    في اليوم السابع والعشرين
    من شهر رمضان سنة 1379هـ.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #190

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الأفكار والمعتقدات:

    · فكر هذه الجماعة هو ما كتبه المؤسس ذاته
    حتى إنك لا تكاد تجد ذِكراً لآخرين
    تركوا إضافات مهمة على أفكارها.


    ·قامت هذه الدعوة
    لإيقاظ العقيدة الإسلامية في نفوس أتباعها
    فكان عليها أن تواجه الظروف القاسية
    بتكتيك يناسب هذه الظروف
    التي كان مجرد الانتماء إلى الإسلام فيها
    يعد جريمة يعاقب عليها القانون.


    · كان بديع الزمان متواضعاً زاهداً
    يتحرز عن مواطن الشبهة،
    وكان شعاره الدائم
    ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك).


    · التخلي عن السياسة واعتبرها من وساوس الشيطان

    وذلك إثر عدة مواجهات ومصادمات
    بين بديع الزمان ومصطفى كمال
    الذي كان يحاول استدراج الشيخ إلى صفه

    حيث غادر سعيد النورسي
    أنقره عام 1921م إلى (وان)
    تاركاً السياسة خلف ظهره

    ووُصِفَ هذا التاريخ
    بأنه فاصل بين مرحلتين:
    سعيد القديم وسعيد الجديد.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #191

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · قال بديع الزمان للمحكمة
    عندما كان مسجوناً في سجن اسكشير:

    (لقد تساءلتم هل أنا ممن يشتغل بالطرق الصوفية

    وإنني أقول لكم:
    إن عصرنا هذا هو عصر حفظ الإيمان
    لا حفظ الطريقة،

    وإن كثيرين هم أولئك الذين يدخلون الجنة بغير طريقة
    ولكن أحداً لا يدخل الجنة بغير إيمان).


    · وقال:
    "أقسم بالله أنني سأكرس نفسي للقرآن
    باذلاً حياتي
    مهما كانت مكائد الوزير البريطاني القذرة".


    ويقصد به وزير المستعمرات البريطاني غلادستون
    الذي قال آنذاك:
    "طالما أن القرآن مع المسلمين
    فسيبقون في طريقنا
    ولذلك يجب علينا أن نبعده عن حياتهم".


    · من أقواله:
    "لو أن لي ألف روح
    لما ترددت أن أجعلها فداء لحقيقة واحدة
    من حقائق الإسلام..

    إنني لا أعترف إلا على ملة الإسلام..
    إنني أقول لكم وأنا أقف أمام البرزخ
    الذي تسمونه السجن

    إنني في انتظار القطار
    الذي يمضي بي إلى الآخرة...".



    ـ وله كذلك:
    "كما أنه لا يناسب الشيخ الوقور
    أن يلبس لباس الراقصين

    فكذلك لا يناسب استانبول
    أن تلبس أخلاق أوروبا".

    الحمد لله رب العالمين

  12. #192

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · إن التهم الرئيسية التي كانت توجه إلى بديع الزمان
    في المحاكمات يمكن تلخيصها فيما يلي:

    ـ العمل على هدم الدولة العلمانية والثورة الكمالية.

    ـ إثارة روح التدين في تركيا.

    ـ تأليف جمعية سرية.

    ـ التهجم على مصطفى كمال أتاتورك.

    لكنه كان يتصدى لهذه التهم
    بمنطق بليغ من الحجة والبرهان
    حتى أصبحت هذه المحاكمات
    مجال دعاية له تزيد في عدد أتباعه.


    · لقد كرس المؤسس نشاطه ودعوته
    على مقاومة المد العلماني الذي تمثل في:

    ـ إلغاء الخلافة العثمانية.

    ـ استبدال القوانين الوضعية
    ـ والقانون السويسري المدني تحديداً ـ
    بالشريعة الإسلامية .

    ـ إلغاء التعليم الديني.

    ـ منع الكتابة بالحروف العربية وفرضها بالحروف اللاتينية.

    ـ تغيير الأذان من الكلمات العربية إلى الكلمات التركية.

    ـ فرض النظرية الطورانية "وأن الترك أصل الحضارات".

    ـ إلزام الناس بوضع القبعة غطاء للرأس.

    ـ جعل يوم الأحد يوم العطلة الرسمية بدلاً من يوم الجمعة.

    ـ ارتداء الجبة السوداء والعمامة البيضاء
    مقصور على رجال الدين.

    ـ ترجمة القرآن إلى اللغة التركية
    وذلك عام 1350هـ/1931م
    وتوزيعه في المساجد.

    ـ تحريم الاحتفال بعيدي الأضحى والفطر
    وإلغاء التقويم الهجري
    وإحداث تغييرات في نظام المواريث.

    ـ الاتجاه نحو الغرب
    ومحاكاته في عاداته وتقاليده واهتماماته.

    ـ طمس العقيدة الإسلامية
    في نفوس الناس بعامة والناشئة بخاصة.


    · يمتاز شباب هذه الجماعة بالعفة والنظافة،
    شباب قابض على دينه
    في عصر شاعت فيه الفتن والإغراءات والانحلال.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #193

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · هذا وثمة بعض المآخذ على هذه الجماعة:

    ـ أن هذه الجماعة لم تُعنَ
    بنشر عقيدة السلف والتوحيد الخالص
    بين أتباعها وبين عوام المسلمين
    ممن يحتاجون إلى تصحيح عقائدهم
    قبل شغلهم بأمور أخرى .


    بل تبنت عقيدة الماتريدية
    التي كانت تُدعم من قبل الدولة العثمانية ؛
    فلم تحاول التخلص من هذه العقيدة البدعية .


    ـ أنهم لم يستطيعوا تأسيس عمل إسلامي منظم
    يستطيع التصدي للمكر اليهودي
    الذي كان متغلغلاً في معظم نواحي الحياة السياسية
    المعادية للإسلام والمسلمين إذ ذاك.


    لكن الإنصاف يقتضينا أن نقر بأن الظروف المحيطة
    بنشأة هذه الجماعة
    لم تكن لتسمح لها بالظهور
    في غير الشكل الذي ظهرت فيه.


    ـ أن اشتراك بديع الزمان مع آخرين
    في تأليف جمعية الاتحاد المحمدي
    ليس أكثر من رد فعل
    سرعان ما انفرطت

    فضلاً عن استعداء الاتحاديين عليه
    وتركيزهم الكيد والتآمر للقضاء عليه وعلى دعوته.


    ـ إن تخلي هذه الجماعة عن السياسة
    واتخاذ سعيد النورسي
    شعار أعوذ بالله من الشيطان والسياسة
    وذلك منذ عام 1921م
    قد ترك أثراً سلبياً على أتباعها
    إذ وقع بعضهم فريسة لأحزاب علمانية.


    ـ يؤخذ على الشيخ
    تخليه عن مساندة الشيخ سعيد الكردي
    الذي قام بثورة ضد مصطفى كمال أتاتورك
    سنة1925م
    واقفاً إلى جانب الخلافة ،

    وقد حدثت معارك رهيبة بينه وبين الكماليين
    في منطقة ديار بكر
    سقط فيها آلاف من المسلمين.


    ـ ويأتي هذا الموقف انطلاقًا من فكره
    في وجوب جهاد النفس أولاً
    ثم الدعوة إلى تنوير الأفكار،

    وقد نادت الجماعة بإصلاح القلوب
    وعدم الدخول في معارك داخلية
    مع المخالفين المسلمين سواء كانوا حكامًا أو محكومين


    والتزام طريق الدعوة السلمية، والتطور التدريجي،
    ولا يلجأ إلى الجهاد المسلح
    إلا ضد العدو الخارجي من الكفار والزنادقة.


    ـ لدى بعض أفراد جماعة النور
    ـ مؤخراً ـ
    شعور بالانعزالية والاستعلاء

    وهذا أفقدهم القدرة
    على التغلغل بين طبقات الشعب المسلم لدعوته وتوعيته.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #194

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    · تفرقت هذه الجماعة بعد موت المؤسس
    وانقسمت إلى ثلاثة أقسام رئيسية متنافرة:

    · قسم التحق بحزب السلامة.

    · قسم التزم الحياد.

    · وقسم ثالث عادى حزب السلامة (حزب الرفاه)

    متحالفاً مع حزب العدالة الذي يرأسه (ديميريل)
    ويملك هذا القسم كل وسائل الدعم والتأييد.

    وهناك محاولة واسعة لتخريب أفكار شبابه.
    ومن ذلك مجموعة يني آسيا جي لر
    مصدرو صحيفة يني آسيا
    التي اشتركت مع صحيفة أخرى اسمها يني نسل

    في التشهير بحزب السلامة (حزب الرفاه)
    وبزعيمه نجم الدين أربكان.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #195

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    ـ ليست جماعة النور إلا واحدة من الجماعات الإسلامية ؛
    لكنها على العقيدة الماتريدية
    عقيدة تركيا والخلافة العثمانية.


    ـ سلكت الجماعة طريق التربية
    وعملت على حفظ الإيمان في النفوس
    وعليه فإنها تُشَبه بالطرق الصوفية من بعض الوجوه.



    ـ يطلق بعضهم على هذه الجماعة
    اسم المدرسة اليوسفية
    أي التي يتحمل أصحابها في سبيل عقيدتهم
    السجن والتعذيب
    دون أن يتصدوا للطغيان
    إلا بالحجة والمنطق والصبر والمصابرة.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #196

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    الانتشار ومواقع النفوذ:

    ـ بدأت جماعة النور في المنطقة الكردية شرقي الأناضول
    وامتدت إلى أرض روم واسبارطة وما حولها
    ثم انتقلت إلى استانبول.


    ـ وصلت هذه الدعوة إلى كل الأراضي التركية
    واكتسحت كل التنظيمات القائمة
    على أرضها آنذاك.


    ـ بلغ عدد أعضائها أكثر من مليون شخص،

    يقضي أحدهم عمره في استنساخ رسائل النور وتوزيعها،
    وكانت الفتيات نشيطات في ذلك كثيراً.


    ـ لهذه الجماعة أتباع وأنصار في كل من الباكستان والهند.
    وكذلك لها نشاط في أمريكا
    يتمثل في الطلاب الأتراك من أتباع هذه المدرسة.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #197

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    مراجع للتوسع:

    ـ بديع الزمان (نظرة عامة عن حياته وآثاره) مصطفى ذكي عاشور.

    ـ النورسي (حياته وبعض آثاره )،

    ـ جوانب غير معروفة من حياة سعيد النورسي،
    الأستاذ نجم الدين شاهين.

    ـ الموسوعة الحركية "جزءان" فتحي يكن،
    دار البشير، عمان، الأردن، 1403هـ/1983م

    ـ العلمانية وآثارها على الأوضاع الإسلامية في تركيا،
    عبد الكريم مشهداني ـ منشورات المكتبة الدولية بالرياض
    ـ مكتبة الخافين بدمشق ـ ط1 ـ 1403 هـ /1983م.

    ـ الحركة الإسلامية الحديثة في تركيا،
    مصطفى محمد، طبع في ألمانيا الغربية، ط1 ،1404هـ/1984م.

    ـ المثنوي العربي النوري، للنورسي،
    ترجمة د. محمد عبد السلام كفافي مع الشرح والدراسة،
    المكتبة العصرية، بيروت، 1966م.

    ـ مقال عن بديع الزمان النورسي،
    مجلة الأمة، بقلم د. عماد الدين خليل، عدد ذي الحجة 1405هـ .

    ـ الرجل الصنم كمال أتاتورك، تأليف ضابط تركي سابق،
    ترجمة عبد الله عبد الرحمن، مؤسسة الرسالة، بيروت،
    الشركة المتحدة، ط2، 1398هـ/1978م.

    ـ قام الشيخ سعيد بتأليف أكثر من (130) رسالة
    يعالج فيها مختلف المشكلات الدينية والروحية والنفسية والعقلية
    انطلاقاً من القرآن وتفسيره،
    وقد قام الأستاذ إحسان قاسم إصلاحي بترجمة عدد من هذه الرسائل
    إلى اللغة العربية منها:

    قطوف أزاهير النور، مطبعة العاني، بغداد، 1983م.

    2 ـ الحشر، دار الكتاب، بغداد، 1983م.

    3 ـ الآيــة الكــبرى، مطبعة العاني، بغداد، 1983م.

    4 ـ الإنسان والإيمــان، دار الاعتصام، القاهرة، 1983م.

    5 ـ حقائق الإيمـــان، مطبعة العاني، بغداد، 1984م.

    6 ـ زهرة النور، مطبعة العاني، بغداد، 1984م.

    7 ـ الملائكة، مطبعة الزهراء، الموصل، 1984م.

    8 ـ الشكر، مكتبة القدس، بغداد، 1984م.

    9 ـ الشيوخ، مكتبة الزهراء، الموصل، 1984م.

    10 ـ الإيمان وتكامـل الإنسان، مكتبة القدس، بغداد، 1984م.

    11 ـ وللشيخ سعيد النورسي كذلك:

    1 ـ إشارات الإعجاز في مظان المجاز
    ( وهو أول مؤلف له باللغة العربية ).

    2 ـ الصيقل الإسلامي.

    3 ـ التفكير الإيماني.

    4 ـ ذو الفقار.

    5 ـ رائد الشباب.

    6 ـ الخطبة الشامية.

    الخطوات الست
    (يتحدث فيه عن مؤامرات الإنجليز ودسائسهم،
    وقد أسهم هذا الكتاب في إشعال الثورة ضد الإنجليز
    مما عجل بطردهم).

    الحمد لله رب العالمين

  18. #198

    افتراضي رد: التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    التعريف الميسَّر بالطُرُق الصوفية

    ==============




    الصوفية وما تفرع عنها ومن تأثر بها:


    1- الصوفية



    - ما تفرع عنها من طرق:


    1- الشاذلية


    2- التيجانية


    3-السنوسية


    4- الختمية


    5- البريلوية



    - جماعات متأثرة بالصوفية:


    1- الديوبندية


    2- المهدية


    3- النورسية في تركيا


    ==========




    الموسوعة الميسرة

    في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة



    المؤلف

    الندوة العالمية للشباب الإسلامي


    الحمد لله رب العالمين

  19. #199

    افتراضي داعية الشرك في هذا الزمان [ محمد بن علوي المالكي ]

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •