تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ماصحة هذا الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ماصحة هذا الحديث؟

    وروى الحافظ ابن عساكر -في ترجمة هشام بن أحمد-عن هشام بن عبد*الله*بن كثير: حدثنا أبو جعفرمحمد*بن الخضر بالرقة، عن معافي: حدثنا حكيم بن نافع، عن اﻷ*عمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، رضيالله*عنه، قال: قال رسول*اللهصلى*الل ه*عليه وسلم:*"لو أن رجلين تحابا في الله، أحدهما بالمشرق واﻵ*خر بالمغرب، لجمع*الله*بينهما يوم القيامة، يقول:*هذا الذي أحببته فيه ماصحة هذا الحديث

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟


    15 - لو أن عبدين تحابا في الله، واحد في المشرق، و آخر في المغرب، لجمع الله تعالى بينهما يوم القيامة، يقول : هذا الذي كنت تحبه في
    الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 7415
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف




    16 - لو أنَّ عَبدَينِ تحابَّا في اللَّهِ ، واحدٌ في المشرقِ ، وآخرُ في المغربِ لجمعَ اللَّهُتعالى بينَهما يومَ القيامَةِ يقولُ هذا الَّذي كُنتَ تحبُّهُ فيَّ
    الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4808
    خلاصة حكم المحدث: ضعيف
    http://www.dorar.net/hadith/index?sk...xclude=&page=2




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    نفع الله بك .
    بيان ضعفه أن في سنده : حكيم بن نافع ، اختلف فيه ، ضعفه أبو حاتم وأبو زرعة وابن معين ـ في رواية عنه ـ ومشاه النسائي وابن معين في رواية . والأعمش قد عنعن ، وأبو صالح باذام مولى أم هانيء ضعيف مدلس . والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    جزاك الله خيرا شيخنا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    وجزاكم أبا أنس ، نفع الله بكم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    أرض الله الواسعة
    المشاركات
    208

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    لا يُعلُّ الاسناد بعنعنة الاعمش وحديثه وحديث أمثاله ممن ليس الغالب عليهم التدليس = محمول على السماع حتى يتبين أنه دلس في هذا الخبر أو أنه لم يسمع ممن يروي عنه شيئا / وليست العنعنة بتدليس

    وأبو صالح إذا أطلق في حديث الاعمش فهو ذكوان

    أما الحديث فيرويه أبو نعيم [الأربعون على مذهب المتحققين من الصوفية ص65 ح:31] من طريق الحسين بن منصور أبو علي الرُّمَّاني *
    والبيهقي [الشُّعَب 11/328 ح:8606] من طريق إسماعيل ابن الفضل البلخي *
    وابن عساكر [تفسير ابن كثير 7/238] من طريق أبي جعفر محمد بن الخضر (ولم أعرفه) *
    وابن قدامة [المتحابِّين ص40 ح:32] من طريق أبي الحسن محمد ابن البراء العبدي*
    أربعتهم (ابن منصور وابن الفضل وابو جعفر وابن البراء) عن المعافى بن سليمان حدثنا حكيم بن نافع، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة مرفوعا بنحوه

    وهذا حديث منكر من حديث الاعمش عن ابي صالح عن ابي هريرة، لا أعلم يرويه عن الاعمش إلا حكيم بن نافع تفرَّد به عن الاعمش ولا يحتمل منه هذا
    قال يحيى: "ليس به بأس" [تاريخ الدورير: 5312] وقال مرة: "لاَ بَأْسَ بِهِ، وأيش عنده؟" [سؤالات ابن الجنيد ر:205]
    وقال الفسوي: "لَا بَأْسَ بِهِ" [المعرفة 2/462]
    وقال ابن معين في رواية ابن طهمان: "ضَعِيْفُ الْحَدِيْث" [سؤالاته ر:301] وسأل الاجري ابا داود عنه "فلم يقف عليه" [سؤالاته ر:1820]
    وقال ابو زرعة الرازي: "واهي الحديث" [سؤالات البرذعي ر:30] وقال مرة: "حكيم بن نافِع ليس بشيءٍ" [الجرح والتعديل 3/207]
    وقال ابو حاتم الرازي: "هو ضعيف الحَديث، مُنكر الحَديث عَن الثِّقات" [الجرح والتعديل 3/207]
    وقال ابن حبان: "كَانَ يقلب الْأَسَانِيد وَيرْفَع الْمَرَاسِيل لَا يحْتَج بِهِ فِيمَا يرويهِ مُنْفَردا" [المجروحين 1/248]

    قُلت: وهذا الذي يتبين من مروياته فله غير حديث منكر عن ثقاتٍ مشاهير فلا يقبل تفرده ولا عبرة به إذا خالف لكن يُعتبر به

    والله أعلم

    أبُو القَاسِم ابْنِ إدْريس بْنِ أحْمَد بن عبد السَّلام الإدْريسِيّ البَيْضاويّ
    https://telegram.me/Abul9sm


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم البيضاوي مشاهدة المشاركة

    وأبو صالح إذا أطلق في حديث الاعمش فهو ذكوان
    نعم ، أحسنت ، نفع الله بك .
    والأعمش وإن كان ممن احتمل الأئمة تدليسه وأخرجوا له في الصحيح لإمامته وقلة تدليسه في جنب ما روى ، إلا أن احتمال تدليسه قائم ، نعم الأصل عدم التدليس لمجرد العنعة كما تفضلت إلا أن تكون قرينة تدل على عكسه.
    جزاك الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •