المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي
( 6 )
العلمُ لا يورَثُ ولا يُوَرَّثُ
قال الرَّامَهُرمزيّ ُ في «المحدث الفاصل» (ص242): حدَّثنا عبدُ الرَّحمنِ بنُ محمَّدٍ المازنيُّ، ثنا هارونُ الفَرَوِيُّ، حدَّثني أَبي قال: كانَ يحيَى بنُ مالكِ بنِ أنسٍ يدخلُ ويخرجُ، ولا يجلسُ معنا عند أبيه، فكان إذا نظرَ إليه أبوه يقولُ: «هَاه إنَّ ممَّا يُطَيِّبُ نفسِي أنَّ هذا العلمَ لا يُورَثُ، وأنَّ أحدًا لم يخلف أباه في مجلِسِه إلَّا عبدُ الرَّحمنِ بنُ القاسِمِ».
وهذا الأثر رغمَ ضعفِ إسنادِه؛ لأنَّ أبا هارون الفَرَويَّ هو: موسى بن أبي علقمة الفروي، قال عنه الحافظ ابنُ حجر: «مجهول» = إلَّا أن الواقعَ يدلُّ على صِحَّةِ معناه، فإنَّ قلَّةً من أهلِ العلمِ الكِبارِ انتقلَ علمُهم إلى أبنائهم من بعدِهم ، أذكرُ من هؤلاءِ بعد جيلِ الصَّحابةِ:
- سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
- خارجة بن زيد بن ثابت.
- أبو بردة بن أبي موسى الأشعري.
- عبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق.
- هشام بن عروة بن الزبير بن العوام.
- محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى.
- المعتمر بن سليمان التيمي.
- إبراهيم ابن الإمام إسماعيل بن علية. وكان إسماعيل من أئمة السنة أمَّا ولده إبراهيم فكان معتزليًّا ضالًا.
- أحمد ابن الإمام الحافظ أبي خيثمة زهير بن حرب.
- عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل.
- أبو العباس أحمد ابن الشيخ عبد الحليم بن الشيخ عبد السلام ابن تيمية الحراني.
- الحافظ أبو زرعة أحمد بن الحافظ عبد الرحيم بن الحسين العراقي.
هذا مع عدم التتبع ، وأرجو أن يدرج الإخوة الأفاضل ما يمكن استدراكه على ما ذكرته هنا ، ولكم جزيل الشكر مقدَّمًا.