تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشاركة)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشاركة)

    بسم الله السلام عليكم ..

    أرجو من الإخوة المشاركة في هذا الموضوع

    لأني سمعت أحدهم ممن ينتسبُ للدعاة وهو يتأَّلم من حال أئمة المساجد حينما يدعون على اليهود بالألفاظ (( اللهم دمرهم اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم .... ))

    ويتمنى أن يسمع يوماً إماماً يدعو لهم بالهداااية ...


    أرجو من الإخوة المشاركة وحل هذا الإشكال

    تولانا الله برحمته ، ونصر المستضعفين في كل مكان ..
    ################

  2. #2

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    برأيي أن من أكبر الاشكاليات , التي بلينا بها في هذا الزمان هي : إصدار الاحكام من خلال ردود الافعال .
    والتي غالباً لانصل فيها إلى الحق كله بل إلى جزء من الحق .
    وبالتالي يختلف بعضنا مع بعض . ويكثر الكلام ونبتعد عن الحق والمنهج الشرعي القويم .
    وغالباً مايؤدي هذا إلى أمر آخر... وهو الاعتقاد ثم الاستدلال . وهذا أيضاً من أعظم الطوام , ومما يجعل المرء يبتعد عن الحق أكثر . بل ويلج بباطله .
    قلت هذا الكلام لأن هذه المسألة من المسائل التي يكثر فيها مثل هذه المحاذير . والتي يجب على طالب الحق التيقظ والحذر , عند مناقشتها .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    جزاكم الله خيراا



    للرفع ..............................

  4. #4

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    دعاة على أبواب جهنم........نسأل الله السلامة والعافية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أخى صراحة اقتنعت بالكلام الذى فى الرابط وكثيراً ما كنت أتساءل نفس السؤال بينى وبين نفسى
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    أخي عبد البر لا ينبغي لك هذا التسرع .... !!


    نريد من يحقق لنا هذه المسألة تحقيقاً علمياً نصلُ به إلى نتيجة .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد مشاهدة المشاركة
    بسم الله السلام عليكم ..
    أرجو من الإخوة المشاركة في هذا الموضوع
    لأني سمعت أحدهم ممن ينتسبُ للدعاة وهو يتأَّلم من حال أئمة المساجد حينما يدعون على اليهود بالألفاظ (( اللهم دمرهم اللهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم .... ))
    ويتمنى أن يسمع يوماً إماماً يدعو لهم بالهداااية ...
    أرجو من الإخوة المشاركة وحل هذا الإشكال
    تولانا الله برحمته ، ونصر المستضعفين في كل مكان ..
    وهذا هو رابط ( الداعية ) ... !!!!!!!
    هذا مذهب جديد يسمى بالمذهب الإنساني ، ومن أهدافه القضاء على أوثق عرى الإيمان.
    قال نبينا عليه الصلاة والسلام:من أحب لله وأبغض لله وأعطى لله ومنع لله فقد استكمل الإيمان .حديث حسن.
    ثم أمر آخر لماذا النبي عليه الصلاة والسلام قنت شهرايدعوا على رعل وذكوان.
    عن ابن عباس قال قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهرا متتابعا في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال سمع الله لمن حمده من الركعة الآخرة يدعو على أحياء من بني سليم على رعل وذكوان وعصية ويؤمن من خلفه .صحيح أبي داود وأصل الحديث في البخاري.
    قال شارح صحيح البخاري ابن بطال رحمه الله تحت حديث قنوت النبي عليه الصلاة والسلام شهرا ودعاءه على رعل وذكوان، قال: وفيه: الدعاء فى الصلاة على أهل العصيان والشرك، وإنما ذلك على قدر جرائمهم.فهل ياترى اليهود من أي صنف هم: من أهل العصيان أم من أهل الشرك، أو كلاهما؟
    السؤال: هل كان نبينا عليه الصلاة والسلام طيلة هذا الشهر كان يدعوا لرعل وذكوان بالهداية ؟
    وأخيرا أختم بهذا الحديث الكاشف لهؤلاء:عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
    قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    هذه فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حول مسألة الدعاء على الكفار

    السؤال :هل من الأعتداء في الدعاء في القنوت طلب هلاك كل الكفار وتدميرهم كلهم وفنائهم كلهم من الوجود؟ ومالمشروع في ذلك؟

    الجواب: المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قنت يدعو إلى الكفار خص المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم فقال: اللهم العن فلاناً وفلاناً والقبيلة الفلانية ولم يعمم الكفار.

    المرجع مجلة الدعوة العدد1869 16 رمضان

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــ

    فتوى معالي الشيخ صالح آل الشيخ حول مسألة الدعاء على الكفار

    س: معالي الشيخ: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأنا لمعاليكم فتوى في مجلة الدعوة بعدم الدعاء على اليهود والنصارى بالهلاك ،

    فأشكل علينا قول نوح عليه السلام ( رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً ) فنأمل من معاليكم توضيح هذه الفتوى مع ذكر الأدلة؟

    ج: هذا على إثر سؤال جاء حين قمتُ بزيارة لمؤسسة الدعوة الصحفية.التي تصدر مجلة الدعوة ،وقد نبهتُ مراراً من قديم على هذه المسألة لعدم موافقتها لأصول الاعتقاد وذلك أن الدعاء بالهلاك بعامة على الكفار هذا كان لنوح عليه السلام والرسل بعده لم تدعوا بالهلاك العام قال جل علا: ( وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً )

    والنبي صلى الله عليه وسلم قال له الملك: لوشئت لأطبقتُ على أهل مكة الأ خشبين فقال : ((لا لعل الله أن يظهر من أصلابهم من يعبد الله وحده لاشريك له))

    ولعن النبي صلى الله عليه وسلم بعض صناديد الكفر. فنزل عليه كما في كتاب التوحيد، فنزل عليه قول الله تعالى: ( لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ )

    وهدي النبي صلى الله عليه وسلم وهدي الصحابة في دعائهم على الكفار أن يكون دعاءً خاصاً على المعتدي, على الظالم، على من حارب الإسلام وأهله

    كما في دعاء عمر في القنوت: اللهم عليك بكفرة أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويقاتلون أولياءك

    أما الدعاء على اليهود والنصارى جميعاً بالأستئصال ، فإنه لايجوز شرعاً.

    وهو من الأعتداء في الدعاء وذلك لأن الله جل وعلا أخبرنا أن اليهود والنصارى، سيبقون إلى زمن خروج المسيح الدجال فإذا دعا أحد بإن يستأصلهم الله جل وعلا الآن قبل نزول المسيح الدجال

    فهو إعتراضٌ على ماأجرى الله حكمته وقدره الكوني ببقائهم إلى آخر الزمان

    ولهذا لم يؤثر عن أحد من السلف ولامن أئمة الإسلام أنه دعا بهذا الدعاء العام . على اليهود والنصارى وإنما يدعى بالدعاء الخاص لمن قاتل، لمن حارب ، لمن آذى المؤمنين ونحو ذلك .

    الأمر الثاني من الوجهة:

    أن الله جل وعلا له الأسماء الحسنى والصفات العلى ومن المتقرر عند أهل السنة والجماعة أن للأسماء الحسنى وللصفات العلى آثاراً على خلق الله جل وعلا فمنها:

    أسماء وصفات ترجع إلى عموم الخلق ومنها أسماء وصفات يرجعُ أثرها إلى خاصة المؤمنين. فمما يرجعُ إلى عموم الخلق:

    الخالق الرازق ، المحيي المميتُ، الخافض ، الرافع ، القابض، الباسط وبعض أنواع الرحمة .

    فأسماء الله جل وعلا وصفاته لها أثرٌ على جميع خلقه مؤمنهم وكافرهم ولهذا نبه الله جل وعلا ابراهيم الخليل على هذا الأصل وفي تنبيه أبراهيم الخليل عليه السلام على ذلك تنبيه لجميع الحنفيين، قال ابراهيم الخليل ( وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ )

    قال الله جل وعلا ( قَالَ وَمَنْ كَفَرَ ) يعني أن مسألة الرزق هذه من آثارربوبية الله لعباده فرزق العباد ،وسلامتهم من الأمراض وإعطائهم الصحة والأرزاق والإفاضة عليهم أوأبتلائهم هذه من آثار الربوبية فليست خاصة بالمؤمن دون الكافر

    ولهذا: الدعاء هذا مع عدم وروده عن أحداً من الأئمة ولا من السلف ولاثبتت به سنة ولاقول صحابة أيضاً هو مخالفٌ كما ذكرنا لسبب نزول قول الله تعالى : ( لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ )

    ولمعرفة هدي السلف في الدعاء ولمعرفة آثار الأسماء والصفات على الخلق ومنافاة حكمه الله جل وعلا هذا اعتداء في الدعاء.

    مثلاً يدعو بدعاء مستحيل في دعائه.

    يقول: اللهم أخرج نبياً يهدي الناس !!! النبوة ختمت، فهو ولكان دعاء، فهو باطل لمنافته بما أخبر الله جل وعلا به.

    أو دعا يقول: اللهم أخرج المهدي الآن!!! اللهم انزل المسيح عيسى بن مريم الآن!!! هذا دعا ءٌ باطل.

    لأنه قد أخبر الله جل وعلا وأخبر رسوله صلى الله عليه وسلم أن وقت خروج المهدي أو نزول عيسى عليه السلام لم تأتي علامته الآن أو يدعوا بدعاءٍ ممتنع من جهة الخلق. هذا كله من الأعتداء في الدعاء.

    هذا مأخذ الكلمة التي نشرت في مجلة الدعوة. انتهى كلام معالي الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله.

    ـــــــــــــــ ـــــــــــــ

    مفرغةً من شريطٍ له حفظه الله بعنوان: (( أسباب الثبات على دين الله))

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    لسؤال: هل كان نبينا عليه الصلاة والسلام طيلة هذا الشهر كان يدعوا لرعل وذكوان بالهداية ؟
    ياأخى أعتقد القادر على اهلاكهم قادر على هدايتهم
    وإلا لماذا قال النبى لعل الله يخرج من بين أصلابهم_أى المشركين_من يعبد الله ولا يشرك به شيئا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    أخي الكريم علاء الدعاء على اليهود ليس فيه شيء فهم بعد بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كفار كما في صحيح مسلم ومسند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلتُ به إلا كان من أصحاب النار " وقد ثبت لعن النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين أنه قال " لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " واللعن هو الطرد من رحمة الله كما هو معلوم .
    فإذا ثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا حرج من الدعاء على اليهود والنصارى وسائر الكفار لكن المحظور هو الدعاء عليهم بالهلاك العام لأنه خلاف سنة الله عز وجل في خلقه أن يهلكهم جميعاً للنصوص الواردة في بقائهم وقتالهم من المسلمين وانتصار المسلمين عليهم ولأنهم أعوان المسيح الدجال وغير ذلك فلا حرج من الدعاء عليهم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    فإذا ثبت هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا حرج من الدعاء على اليهود والنصارى وسائر الكفار لكن المحظور هو الدعاء عليهم بالهلاك العام لأنه خلاف سنة الله عز وجل في خلقه أن يهلكهم جميعاً للنصوص الواردة في بقائهم وقتالهم من المسلمين وانتصار المسلمين عليهم ولأنهم أعوان المسيح الدجال وغير ذلك فلا حرج من الدعاء عليهم .
    نعم هذا ما اقصده
    ولكن نسمع أدعية كاللهم احصهم عددا واقتلهم بددا يكررها الأئمة كثيراً بل ويصل الدعاء حتى على الأطفال فهل يعقل هذا؟!!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    أعتب عليك مع استنكارك الفطري للأمر أن تعرضه للنقاش
    وهل يدعى بالهداية لمن يصول في بلادنا ويعيث فسادا ويهلك الحرث والنسل
    هل نزايد على رسول الله؟

    حتى سلاح الدعاء يريدون اغتياله !

    وأرجو من الإدارة حذف هذا المقال
    مع احترامي للأخ الكريم الفهد صاحب المقال

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    أعتب عليك أخي الفهد!
    والله يغفر لك
    ومن المؤسف أن تكون البدهيات محلا للنزاع والنقاش العلمي!
    فهل نزايد على رسول الله وصحابته
    صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم
    حتى الدعاء يريدون اغتياله منّا
    فهل من يهجم على بيتك وهو مسلم..لينتهك الأعراض ويستبيح الدماء
    يكون من شأنك أن تدعو له بالهداية..أم تدفع غدرته؟

    فكيف بأشد الناس عداوة لله تعالى ورسوله والمؤمنين


    وأطالب الإدارة الموقرة بحذف المقال من فورهم
    مع احترامي لصاحبه أخي الكريم الفهد
    وكان يحسن بك عفا الله عنك إذ استنكرت الأمر بفطرتك السليمة
    ألا تجعله موضوعا للنقاش

    والله يقول الحق وهو يهدي السبيل

  14. #14

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    نسأل الله السلامة والعافية........لير جع السائل إلى شرح الشيخ عبد الكريم الخضير لكتاب عمدة الاحكام كتاب مواقيت الصلاة وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " شغلونا عن الصلاة ملا الله بيوتهم و قبورهم نارا" فقد أجاد وأفاد........
    وفي نظري فهذا الموضوع مخالف للفطرة الحنفية السمحاء التي أمر الله بها........حتى الطفل الصغير يدع على اليهود والنصرى بل ذالك من مستلزمات الايمان ........وغالبية من قال بضد ذالك .معروف عليهم انحيازهم عن جادة الطريق.....فالمذك ر في شريط الفيديو قد اجاز للمسلمين الامريكان المشاركة في حرب افغنستان ضد الطالبان بحجة محاربة الارهاب.....فا نظروا الى هذا القول واعرفوا عمن تنقلوا ...........

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    بارك الله فيكم
    إخواني لا تقيسوا على أنفسكم
    فقد يكون الأمر مسلم عندكم غير مسلم به عند غيركم أو كان كذلك ثم غيرته الشبه والشبهات
    فوضحوا الحق وقرروا المسألة بعلم وبيان
    وبهذا ينتشر الحق ويسود
    بارك الله فيكم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  16. #16

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    ما شاء الله على الجمادات اسمعوا اذن:

    جاء في صحيح البخاري من حديث ابن عمر:
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( تقاتلون اليهود ، حتى يختبئ أحدهم وراء الحجر ، فيقول : يا عبد الله ، هذا يهودي ورائي فاقتله ).

    جزى الله هذه الحجر.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    أخي أبو القاسم ..


    جلعته موضوعاً للنقاش حتى يتبيَّن لنا الحق ، ونكثر من الأدلة في الرد على من يقول ندعو لهم بالهداية .. !!!

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    لا بأس عليك أخي فهد فكلنا تشكل علينا مسائل وهذا المكان يطرح فيه ما يشكل ليبينه من عنده علم لمن لا علم عنده ولو في بعض المسائل التي يقع فيها الإشكال والأمر ولله الحمد سهل وكلام أهل العلم فيه كثير جداً .
    نفعنا الله وإياكم بما نقول ونسمع .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    جزاكم الله خيراً أخي ناصر فأنت قد عرفت مُرادي ، ولعل الأخ لم يفهم مُرادي ...!!

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: أيهما أفضل:الدعاء على اليهود بالخسران والويل أم الدعاء لهم بالهداية ؟(دعوةٌ للمشا

    وإياك أخي الكريم وبارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •