خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ ( أي إضعاف الشهوة بواسطة الصيام ) .
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ ( أي إضعاف الشهوة بواسطة الصيام ) .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ ( أي إضعاف الشهوة بواسطة الصيام ) .

    قال النبي عليه الصلاة والسلام : خِصَاءُ أُمَّتِي الصِّيَامُ .

    أخرجه أحمد ، والطبرانى ، وأبو يعلى ، وابن سعد ، والديلمي ، وابن عدي ، والبغوي ، وغيرهم .

    قال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير : إسناده جيد .

    والحديث له قصة وهي كالتالي :
    أراد عثمان بن مظعون أراد أن يختصي و يسيح في الأرض ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " أليس لك في أسوة حسنة ؟ فأنا آتي النساء و آكل اللحم و أصوم
    و أفطر ، إن خصاء أمتي الصيام ، و ليس من أمتي من خصى أو اختصى " .

    فمن فضائل الصيام التخفيف من شهوة الإنسان ، فمن ابتلي بمرض الشهوة فعليه الإكثار من الصيام ، وخاصة من صيام النوافل .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي

    فائدة طيبة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,077

    افتراضي

    ولكن هذا الحديث في حاجة لمراجعة سنده وقد نقل الألباني في المشكاة عن القاري أنه قال في سنده مقال.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي

    جزاك الله خيرا .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي

    1830 - " خصاء أمتي الصيام " .


    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 444 :
    رواه أحمد ( 2 / 173 ) و ابن عدي ( 111 / 2 ) و البغوي في " شرح السنة " ( 3 /
    1 / 2 ) عن ابن لهيعة حدثني حيي بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد
    الله بن عمرو بن العاص . أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا
    رسول الله أتأذن لي أن أختصي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : فذكره ، و زاد :
    " و القيام " .
    قلت : و هذا إسناد ضعيف لسوء حفظ ابن لهيعة ، و قد رويت أحاديث بمعنى حديثه هذا
    دون ذكر القيام . فروى ابن سعد ( 3 / 394 ) بسند جيد عن ابن شهاب : أن عثمان بن
    مظعون أراد أن يختصي و يسيح في الأرض ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    " أليس لك في أسوة حسنة ؟ فأنا آتي النساء و آكل اللحم و أصوم
    و أفطر ، إن خصاء أمتي الصيام ، و ليس من أمتي من خصى أو اختصى " . و أخرج
    الحسين المروزي في " زوائد الزهد " ( 1106 ) من طريق عبد الرحمن بن زياد بن
    أنعم عن سعد بن مسعود قال قال عثمان بن مظعون ... فذكره نحوه دون قوله :
    " و ليس من أمتي ... " . لكن أخرجه ابن المبارك نفسه في " الزهد " ( 845 ) من
    طريق رشدين بن سعد قال : حدثني ابن أنعم به أتم منه . و عبد الرحمن بن أنعم
    ضعيف لسوء حفظه ، و مثله رشدين . ثم أخرج المروزي ( 1107 ) و أحمد ( 3 / 378 و
    382 - 383 ) من طريق رجل عن جابر بن عبد الله قال : جاء شاب إلى رسول الله صلى
    الله عليه وسلم فقال : أتأذن لي في الخصاء ؟ فقال : " صم ، و سل الله من فضله "
    . و إسناده صحيح لولا الرجل الذي لم يسم . و جملة القول أن الحديث بمجموع هذا
    الطرق صحيح ، دون ذكر القيام فإنه منكر . و الله أعلم . و يشهد له الحديث
    المتفق عليه عن ابن مسعود مرفوعا : " يا معشر الشباب من استطاع منكم الباء
    فليتزوج ، فإنه أغض للبصر و أحصن للفرج و من لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له
    وجاء " . و هو مخرج في " صحيح أبي داود " ( 1785 ) و روي من حديث عثمان و هو
    مخرج في التعليق على " الأحاديث المختارة " ( رقم - 356 - بتحقيقي ) . و في
    الحديث توجيه نبوي كريم لمعالجة الشبق و عرامة الشهوة في الشباب الذين لا يجدون
    زواجا ، ألا و هو الصيام ، فلا يجوز لهم أن يتعاطوا العادة السرية ( الاستمناء
    باليد ) . لأنه قاعدة من قيل لهم : *( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير )*
    و لأن الاستمناء في ذاته ليس من صفات المؤمنين الذين وصفهم الله في القرآن
    الكريم : *( و الذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم
    فإنهم غير ملومين . فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )* . قالت عائشة رضي
    الله عنها في تفسيرها : " فمن ابتغى وراء ما زوجه الله ، أو ملكه فقد عدا " .
    أخرجه الحاكم ( 2 / 393 ) و صححه على شرط الشيخين ، و وافقه الذهبي .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,102

    افتراضي

    للرفع ............
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •