تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما هو حكم التهجد بعد التروايح

  1. #1

    افتراضي ما هو حكم التهجد بعد التروايح

    ما هو حكم التهجد بعد التروايح

    قال ابن رجب الحنبلي في ((فتح الباري 2/175))
    اختلفت الرواية عن أحمد في التعقيب في رمضان، وهو: أن يقوموا في جماعة فيالمسجد، ثم يخرجون منه، ثم يعودون إليه فيصلون جماعة في آخر الليل.
    وبهذا فسره أبو بكر عبد العزيز بن جعفر وغيره من أصحابنا. فنقل المروذي وغيره، عنه: لا بأس به، وقد روي عن أنس فيه.
    ونقل عنه ابن الحكم، قالَ: أكرهه، أنس يروى عنه أنه كرهه، ويروى عن أبي مجلز وغيره أنهم كرهوه، ولكن يؤخرون القيام إلى آخر الليل، كما قال عمر.
    قال أبو بكر عبد العزيز: قول محمد بن الحكم قول له قديم، والعمل على ما روى الجماعة، أنه لا بأس به. انتهى.
    وقال الثوري: التعقيب محدث.
    ومن أصحابنا من جزم بكراهيته، إلا أن يكون بعد رقدة، أو يؤخره إلى بعد نصفالليل، وشرطوا: أن يكون قد اوتروا جماعة في قيامهم الأول، وهذا قول ابنحامد والقاضي وأصحابه. ولم يشترط أحمد ذلك.
    وأكثر الفقهاء على أنه لا يكره بحالٍ.
    وكره الحسن أن يأمر الإمام الناس بالتعقيب؛ لما فيهِ من المشقة عليهم،وقال: من كانَ فيهِ قوة فليجعلها على نفسه، ولا يجعلها على الناس.
    وهذه الكراهة لمعنى آخر غير الصلاة بعد الوتر.

    قال الكشميري في ((العرف الشذي 2/209))

    ولايتوهم أن مراد عمر أن يأتوا بالتهجد أيضاً فإنه لم يثبت عنه، ولا عنالصحابة جمعهم بين التراويح والتهجد، وأما ما في موطأ مالك: «أن عمر كانيصلي التراويح آخر الليل» فمراده أنه إذا لم يصل مع الجماعة أول الليل، ذاوالله أعلم.
    قال أبو داود في المسائل (ص 62) قال:
    سمعت أحمد قيل له: يعجبك أن يصلي الرجل مع الناس في رمضان أو وحده؟
    قال يصلي مع الناس وسمعته أيضا يقول:
    يعجبنيأن يصلي مع الإمام ويوتر معه قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الرجلإذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له بقية ليلته " ومثله ذكر ابن نصر (ص 91) عن أحمد ثم قال أبو داود: " قيل لأحمد وأنا أسمع: يؤخر القيام - يعني التراويح - إلى آخر الليل؟قال: لا سنة المسلمين أحب إلي))

    وسئلأحمد رحمه الله عن التعقيب في رمضان؟ فقال: عن أنس رضي الله عنه: «في اختلاف» وسئل عن قوم يعتقبون في رمضان , فيقول: المؤذن في الوقت الذييعتقبون فيه حي على الصلاة , حي على الفلاح , فقال: " أخشى أن يكون هذابدعة وكرهه , قيل له: فيجيء رجل إلى أبواب الناس فيناديهم , قال: هذا أيسر"

    وعن الحسن أنه كره أن يعودوا إلى المسجد في رمضان من السحر» وعن سعيد بن جبير رحمه الله أنه كره التعقيب

    أماما استدل به من أثر عن أنس رضي الله عنه فالأثر ضعيف لا تقوم به حجة، لأنمدار هذا الأثر على قتادة بن دعامة السدوسي – رحمه الله تعالى - وهو مدلسلم يصرح بالسماع.
    وكذلك هذا الأثر معارض لقوله صلى الله عليه وسلم:" اجعلوا آخر صلاتكم باللَّيل وترًا
    وقدجاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه خلاف هذا فقد سؤل عن التَّعْقِيْب فيرمضان، فأمرهم أن يُصلوا في البيوت؛ وهذا صريح في التَّعْقِيْب.
    وقد سؤل الإمام أحمد عن التعقيب في رمضان؟ قال:(عن أنس فيه اختلاف((


    .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ما هو حكم التهجد بعد التروايح

    جزاكم الله خيرًا يا شيخ عيد
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    166

    افتراضي

    جزاكم الله خيرًا .
    الرَّد على الزَّنادقة والجهمية لللإمام أحمد بن محمد بن حنبل:
    http://www.ajurry.com/vb/attachment....8&d=1370176387

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •