سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    Post سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    أ.د/ الشريف حاتم بن عارف العوني7/7/2014


    سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين[1]:
    كان زاهدًا عابدًا، شديد التقشف، مجاهرًا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, صداعًا بالحق في وجوه الأمراء الظلمة.
    سمع مرة زياد بن أبيه يقول: لآخذن البريء بالسقيم والجار بالجار، فقال: يا زياد، إن الله يقول: {ولا تزر وازرة وزر أخرى}، فحكم الله خير من حكمك، فقال زياد: إنا لا نصل إلى ما نريد إلا ببعض الإغماض. وفي رواية أن زيادا قال: [لا نصل إلى الحق فيكم، إلا ببعض الباطل].
    بلغ من رقة قلبه: أنه مر يومًا ببعير قد طُلي بالقطران، ليشفيه ذلك من الجرب. فلما رأى القطران، غشي عليه، ثم أفاق، ثم تلا قوله تعالى {سرابيلهم من قطران}.
    وبلغ من شدة وفائه: أن الأمير الظالم سجن عددًا من المتهمين بالتأليب على السلطان، وكان هو منهم. فكان السجان يأذن له في الليل بالذهاب إلى منزله، لشدة اعتقاده في صلاحه. حتى جاء يوم أمر فيه الأمير بقتل كل من في السجن إذا أصبح الناس، وشاع خبر هذا الأمر في البلد، فلما طلع الصباح، فوجئ السجان برجوعه، مع علمه بأنه سوف يُقتل. فشفع فيه عند الأمير، فأذن له باستثنائه وعدم قتله.
    ولشدة تعبده تدعيه طوائف متناقضة، كل طائفة تقول: هو منا!
    سمعه مرة الحسن البصري يعظ، فقال عنه: «ذكر الإسلام، فما سمعت ناعتـًا للإسلام كان أبلغ منه».
    ويروي أصحابه له من الكرامات: أنه لما عزم على نصرة الحق ضد الولاة الظلمة، رفع يديه، وقال: «اللهم إن كان ما نحن فيه حقًا فأرنا آية». قالوا: فرجف البيت. وقال آخرون: فارتفع السقف.
    وكان سبب عزمه على نصرة الحق أن امرأة من العابدات، يقال لها: البلجاء التميمية، وكانت تأمر وتنهى وتعظ وتنكر على السلاطين وتعين المنكرين عليهم، فأخذها الوالي وقطع يديها ورجليها، ورمي بها في السوق، حتى ماتت!!
    فلما نظر إليها لم يصبر على ذلك، وقال: ما من ميتة أموتها أحب إلي من ميتة البلجاء، كل منية سوى منية البلجاء ظنون.
    وعزم على الغضب للأعراض، وأن يتبرأ إلى الله تعالى من هذا الظلم؛ بأن يعتزل الناس. فخرج إلى منطقة خارج البلد يقال لها (آسك)، معه أربعون من أصحابه. وأمرهم أن لا يقاتلوا إلا من قاتلهم، وأن لا يأخذوا من مال الدولة إلا بمقدار أعطياتهم التي يسحقونها.
    فأرسل إليه الأمير ألفين من الجنود بقيادة عبد الله بن حصن الثعلبي، فهزمهم هو والأربعون الذين كانوا معه.
    حتى قال شاعرهم يشمت بالأمير وجيشه المهزوم من عدد قليل:
    أألفا مؤمن منكم زعمتم... ويهزمهم بـ(آسك) أربعونا
    كذبتم ليس ذلكمو كذاكم... ولكنّ الخوارج مؤمنونا
    هم الفئة القليلة قد علمتم... على الفئة الكثيرة يُنصَرونا
    وكان هذا العابد يقول:
    يا طالب الخير نهر الجور معترضٌ... طول التهجد أو فتكٌ بجبار
    لا كنت إن لم أصمْ عن كل غانيةٍ... حتى يكون بريق الحور إفطاري
    وهو القائل أيضًا:
    إني وزنت الذي يبقى لأعدله *** ما ليس يبقى فلا والله ما اتّزنا
    خوف الإله وتقوى الله أخرجني *** وبيع نفسي بما ليست له ثمنا
    ثم إن الأمير أرسل لهم جيشًا آخر بقيادة عباد بن أخضر، فقتلهم أجمعين، وقيل: إنه قتلهم غدرًا، وهم يصلون العصر سجدًا ركعًا. فقال راثيهم:
    لقد زاد الحياة إلى بغضا... وحبا للخروج أبو بلال
    أحاذر أن أموت على فراشي... وأرجو الموت تحت ذرا العوالي
    ولو أني علمت بأن حتفي... كحتف أبي بلال لم أبالي
    فمن يك همه الدنيا فإني... لها والله رب البيت قال
    وفيه يقول:
    أصبحت من وجلٍ مني وإيجاس... أشكو كلوم جراح ما لها آسي
    يا عين بكي لمرداس ومصرعه... يا ربَّ مرداسٍ اجعلني كمرداس
    تركتني هائما أبكي لمرزئتي... في منزل موحش من بعد إيناس
    أنكرت بعدك من قد كنت أعرفه... ما الناس بعد يا مرداس بالناس
    إما شربت بكأس دار أولها... على القرون فذاقوا جرعة الكاس
    فكل من لم يذقها شارب عجلا... منها بأنفاس ورد بعد أنفاس
    وكان مقتله سنة 58 هـ.
    لا تستعجلوا الحكم!
    هل تعرفون من هذا الرجل العابد الزاهد الغيور؟
    إنه أحد رؤوس الخوارج!!!
    إنه أبو بلال مرداس بن حدير، الشهير بمرداس بن أُدَيّة (وأدية هي أمه) التميمي!
    وهو أحد رؤوس الخوارج على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن القلة الذين نجوا يوم النهروان.
    هل تصدقون ذلك؟!!
    هو كذلك، مع صدق عامة الأخبار التي ذكرتها سابقا عنه تاريخيًا.


    فدعونا نعرض ما سبق على الحق، بعدما عرفنا الرجل بانتهاج منهج الخوارج، وأنه لم ينج من تكفيره حتى الصحابة رضوان الله عليهم، وعلى رأسهم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    أما كثرة العبادة: فهي صفة الخوارج التي بينها لنا رسول الله عليه وسلم.
    وأما حسن الكلام في الوعظ الذي ذكره الحسن البصري، فهي أيضًا صفتهم في صحيح السنة: «يقولون من قول خير البرية، لا يجاوز حناجرهم». فليس حسن الوعظ من دلائل العلم، ولا من دلائل الإيمان؛ فضلاً عن أن يدل على صحة المنهج.
    وأما إنكاره على الأمراء الظلمة: فهو على غير وفق الشرع، مع كون الأمراء كانوا أيضًا على غير وفق الشرع (ظلمة مستبيحين للدماء بالقتل، لا بالتكفير). وكون إنكار مرداس وربعه من الخوارج على غير وفق الشرع، يبينه أنه قد يقع الإنكار منهم على أحد الوجوه التالية:
    (1) إما لقيام إنكارهم على التكفير بالمعاصي، والتكفير بالمعاصي من أعظم البدع والمنكرات وأشدها سوءًا على الأمة.
    (2) وإما لاستباحتهم الدماء بغير حق. وهو ما ذكره هذا الخبر المروي بإسناد حسن عندي (لأنه من طريق علي بن زيد بن جدعان عن الحسن البصري)، يقول الحسن: «أتيت قدامة بن عنزة العنبري، فوافقت عنده مرداسًا أبا بلال، ونافع بن الأزرق، وعطية بن الأسود، قال: فتكلم مرداس أبو بلال، فذكر الإسلام - قال الحسن: فما سمعت ناعتًا للإسلام كان أبلغ منه - ثم ذكر السلطان فنال منهم، وذكر ما أحدث الناس، ثم سكت.
    ثم تكلم نافع بن الأزرق فذكر الإسلام فوصفه فأحسن، وذكر السلطان فنال منهم، ثم ذكر ما أحدث الناس.
    ثم تكلم عطية بن الأسود فذكر الإسلام فوصفه فأحسن، ولم يبلغ ما بلغ نافع بن الأزرق، وذكر السلطان فنال منهم، ثم ذكر ما أحدث الناس.
    قال الحسن: فقال قدامة بن عنزة لبعض أهله: ساندني، فقال: إخواني، كل الذي قلتم منذ اليوم أعرف منه مثل ما تعرفون، وأنكر منه ما تنكرون، وأنا مثل الذي أنتم عليه، ما لم تشهروا علينا السلاح، فإذا شهرتم علينا السلاح، فأنا منكم بريء.
    وكلهم شهر السلاح، وكان من رؤوس الخوارج.
    (3) وإما لإنكارهم ما لا يصح فيه الإنكار، لكونه مما لا يحرم. كما ثبت عنه من طريق زِيادِ بن كُسيْبٍ الْعدَوِيِّ، قال كنت مع أبي بكْرَةَ (رضي الله عنه) تحْتَ مِنْبرِ عبد الله بن عامِرٍ وهو يخْطُبُ، وعَلَيْهِ ثِيابٌ رِقاقٌ، فقال أبو بِلالٍ مرداس بن أدية: انْظرُوا إلى أمِيرِنَا يلْبَسُ ثِيابَ الْفُسّاقِ، ويعظ!! فقال أبو بكْرَةَ: اسْكتْ، سمعت رسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يقول: ((من أهَانَ سُلْطانَ اللّهِ في الأرض، أهَانَهُ الله)).
    (4) وإما لإنكارهم المنكر، لكن بطريقة تزيد من المفاسد ولا تنقصها.
    أما إنكار المنكر على أمير أو غيره بالطريقة التي لا تؤدي إلى مفسدة أكبر من المنكر، ويقدر المصلحون عليها = فهو واجب لا علاقة له بإنكار الجهلة المدفوعين بالحماس الخالي من العلم.
    وأما كرامته المزعومة، فانظر كيف فهمها أحد أئمة السف، ممن كان يصادق أبا بلال مرداسًا، وينصحه بعدم الخروج، أعني: أبا العالية الرياحي. فقد جاء رجل من الخوارج فذكر تلك الكرامة المزعومة التي يقال إنها وقعت لمرداس من أنه دعا قائلاً: اللهم إن كان ما نحن فيه حقًا فأرنا آية، فرجف البيت. وقال آخرون: فارتفع السقف. فلما حكاها ذلك الخارجي لأبي العالية الرياحي، يريد أن يثير إعجابه بهذه الكرامة، وأن يرغبه في مذهب الخوارج، فما تزحزح أبو العالية عن معتقده في القوم، حتى إنه قال في تفسير ما وقع: «كاد الخسف ينزل بهم، ثم أدركتهم نظرة الله»!!
    وكان من غروره وتعالمه أن الحسن البصري سأله مرة، يريد أن يثنيه عن دخوله فيما لا يحسنه، فقال له الحسن: أخبرني عن رجلين خرجا في أمرٍ، فغشيتهما ظلمة، فوقف أحدهما حتى انجلت الظلمة فمضى، وتقحم الآخر الظلمة، أيهما أصوب رأيًا؟ فأجاب بكل كبر وتعالٍ، حيث قال: أصوبهما عندي أخطأهما عندك!!!
    أيها الشباب!

    لا تغرنكم عبادة بغير علم!
    لا يغرنكم أمر بمعروف ونهي عن منكر بغير علم!
    لا تخدعنكم شجاعة وبأس في القتال على غير حق!
    لا يستفزنكم ظلم السلاطين، إلى موافقة أصحاب إنكار الباطل بالباطل، كالخوارج!!

    إني لأحسب مرداس بن أدية لو كان بيننا، لكان زعيم داعش، بدلا من البغدادي. أو لوصفه الشباب الجاهل المتحمس بأنه الشيخ المجاهد الغيور على الحرمـات!!


    [1] يمكن مراجعة ترجمته في كل من: تاريخ خليفة بن خياط، الكامل للمبرد، تاريخ الطبري، أنساب الأشراف للبلاذري، تاريخ الإسلام للذهبي، وغيرها.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.


    ولا يغرنَّكم علم بغير صدق

    وإلى الله المشتكى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,711

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    جزا الله الشيخ حاتم العوني خير الجزاء على النصيحة الرائعة
    ومن يقراء سيرة الخوارج واخبارهم يتعجب من اجتهادهم في ضلال

    وحسبنا حديث رسولنا صلى الله عليه وسلم: "‏ يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَيْسَ قِرَاءَتُكُمْ ِلَى قِرَاءَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صَلاَتُكُمْ إِلَى صَلاَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صِيَامُكُمْ إِلَى صِيَامِهِمْ بِشَىْءٍ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ لاَ تُجَاوِزُ صَلاَتُهُمْ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ‏" رواه مسلم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.


    متناقض ينتقد إشاعة روح الكراهية بالتكفير والتبديع الطائفي وها هو يطعن في جماعة كبيرة تعمل للإسلام , ما الغرض! ولماذا في هذا التوقيت!

    ثم ماذا نتوقع ممن غمز بعض الصحابة

    وغمز دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=276499

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    فليتفضل الـ د. فيحل مشكلة مسلمي أفريقيا الوسطى ومشكلة مسلمي ميانمار أو سريلانكا أو جنوب تايلند قبل أن تنشأ جماعات متشددة (!!؟) فليرينا تطبيقا لمنهجه !؟

    هؤلا استمرؤوا الذلة والمهانة ويُحرجهم ما يقوم به المجاهدون فيلجؤون لهذه الحيلة: الكذب والكيد وترديد الكذب حتى يُصدقه حتى مفتريه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    .............
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    أ.د/ الشريف حاتم بن عارف العوني7/7/2014
    هل تعرفون من هذا الرجل العابد الزاهد الغيور؟
    إنه أحد رؤوس الخوارج!!!
    إنه أبو بلال مرداس بن حدير، الشهير بمرداس بن أُدَيّة (وأدية هي أمه) التميمي!
    وهو أحد رؤوس الخوارج على علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومن القلة الذين نجوا يوم النهروان.
    هل تصدقون ذلك؟!!
    لا
    لا نصدق ذلك
    فليس في ترجمة الرجل كل هذه الافتراءات
    هو من الخوارج، وفقط
    وليس ممن كفر عليا
    وليس ممن كفر الصحابة كما قلت........
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    فدعونا نعرض ما سبق على الحق، بعدما عرفنا الرجل بانتهاج منهج الخوارج، وأنه لم ينج من تكفيره حتى الصحابة رضوان الله عليهم، وعلى رأسهم الخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
    وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: إِنَّ المَلاَئِكَةَ تَنْزِلُ فِي العَنَانِ: وَهُوَ السَّحَابُ، فَتَذْكُرُ الأَمْرَ قُضِيَ فِي السَّمَاءِ، فَتَسْتَرِقُ الشَّيَاطِينُ السَّمْعَ فَتَسْمَعُهُ، فَتُوحِيهِ إِلَى الكُهَّانِ، فَيَكْذِبُونَ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ .
    رواه البخاري 3210
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    أما كثرة العبادة: فهي صفة الخوارج التي بينها لنا رسول الله عليه وسلم.
    هذا كذب وبهتنان على رسول الله صلى الله عليه وسلم.......
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,049

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اللهم اكفنا شر الخوارج والرافضة واليهود ... فقد طغوا وبغوا
    لا إله إلا الله

    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اللهم اكفنا شر المرجئة فقد حاربوا المؤمنين وتركوا المشركين

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,711

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    الشيخ اسلام منصور ارجوا ان تهدئ فكاني بك تكتب وقد غلبك الغضب
    أولاً: بلال بن أدية من الخوارج والناجين من النهروان كما هو ثابت, وأهل النهروان لا يشك احد انهم خوارج وان الاحاديث الشريف في وصف الخوارج تقصدهم بالذات والدليل ان ذو الثدية منهم وكذلك أقرار الصحابة رضي الله عنهم بذلك وفرحهم بقتلهم وغبطتهم بذلك.
    وقد قال ابن الاثير في الكامل: وأما اخوه -يعني عمرو بن أدية- أبو بلال مرداس فكان عابداً مجتهداً عظيم القدر في الخوارج، وشهد صفين مع علي فأنكر التحكيم، وشهد النهروان مع الخوارج، وكانت الخوارج كلها تتولاه، أ.هـ
    ثانياً: اهل النهروان بالجملة كما هو ثابت في كتب التاريخ كانوا يكفرون عثمان وعلي معاوية وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ولا يحتاج إلا اقرار من كل شخص منهم بذلك.
    ثالثاً: بل رسولنا صلى الله عليه وسلم وصف الخوارج بكثرة العبادة والدليل ما رواه مسلم : "‏ يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَيْسَ قِرَاءَتُكُمْ ِلَى قِرَاءَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صَلاَتُكُمْ إِلَى صَلاَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صِيَامُكُمْ إِلَى صِيَامِهِمْ بِشَىْءٍ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ لاَ تُجَاوِزُ صَلاَتُهُمْ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ‏"
    كما يروى انه ابن عباس رضي الله عنهم عندما دخل عليهم للمناظرة رأى منهم جباهاً قرحة لطول السجود، وأيدياً كثفنات الإبل.
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ثالثاً: بل رسولنا صلى الله عليه وسلم وصف الخوارج بكثرة العبادة والدليل ما رواه مسلم : "‏ يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَيْسَ قِرَاءَتُكُمْ ِلَى قِرَاءَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صَلاَتُكُمْ إِلَى صَلاَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صِيَامُكُمْ إِلَى صِيَامِهِمْ بِشَىْءٍ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ لاَ تُجَاوِزُ صَلاَتُهُمْ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ‏"
    كما يروى انه ابن عباس رضي الله عنهم عندما دخل عليهم للمناظرة رأى منهم جباهاً قرحة لطول السجود، وأيدياً كثفنات الإبل.
    أخي الحبيب
    هل قال أحد من السلف بأن من صفات الخوارج كثرة العبادة استدلالا بهذا الحديث؟!
    إن كثرة العبادة من صفات الأنبياء والصالحين، وليست من صفات المبتدعة.
    ولكن من صفات الخوارج مبالغتهم في العبادة والزيادة فيها، حتى أن الواحد من الصحابة-على كثرة عبادته- يستقل عبادته بالنسبة لهم.
    فإذا وجدنا إنسانا يكثر من العبادة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته، ثم اتهمناه من أجل ذلك بأنه خارجي فإن هذا تعريض بالنبي صلى الله عليه وسلم، بل والأنبياء كلهم، لأنهم جميعا على هذا الوصف، فداود عليه السلام كان يصوم يوما ويفطر يوما، وينام نصف الليل ويقوم ثلثة. ومن التابعين وطيع بن الجراح كان يصوم الدهر كله إلا العيدين، ويقول الليل كله، وكان من عباد وزهاد الكوفة، ولم يكن من الخوارج.
    أما وصف الخوارج بهذا على الإطلاق، فلا يجوز، لأن هذا الوصف "كثرة العبادة" ليس خآصا بهم.
    فليس كل من اكثر العبادة خارجي.
    ومما يدل على ذلك أن الله ذكر من صفات المنافقين أنهم لا يذكرون الله إلا قليلا، وهذا يدل على أن من صفات المؤمنين الصادقين أنهم يذكرون الله كثيرا.
    وقال تعالى: والذاكرين الله كثيرا والذاكرات، أعد الله لهم مغفرة واجرا عظيما.
    وقال تعالى: لقد كلن لكم في رسول الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,159

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    الشيخ اسلام منصور ارجوا ان تهدئ فكاني بك تكتب وقد غلبك الغضب
    أولاً: بلال بن أدية من الخوارج والناجين من النهروان كما هو ثابت, وأهل النهروان لا يشك احد انهم خوارج وان الاحاديث الشريف في وصف الخوارج تقصدهم بالذات والدليل ان ذو الثدية منهم وكذلك أقرار الصحابة رضي الله عنهم بذلك وفرحهم بقتلهم وغبطتهم بذلك.
    وقد قال ابن الاثير في الكامل: وأما اخوه -يعني عمرو بن أدية- أبو بلال مرداس فكان عابداً مجتهداً عظيم القدر في الخوارج، وشهد صفين مع علي فأنكر التحكيم، وشهد النهروان مع الخوارج، وكانت الخوارج كلها تتولاه، أ.هـ
    ثانياً: اهل النهروان بالجملة كما هو ثابت في كتب التاريخ كانوا يكفرون عثمان وعلي معاوية وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم ولا يحتاج إلا اقرار من كل شخص منهم بذلك..
    أخي الحبيب
    معك حق....
    والحق احق أن يتبع....
    ولكن هل يحق للشيخ إسقاط هذا على داعش بهذه الطريقة بدون أي دليل..خداعا للناس؟!
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,452

    افتراضي رد: سأحكي لكم قصة رجل من عُباد التابعين. د/حاتم العوني.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    ثالثاً: بل رسولنا صلى الله عليه وسلم وصف الخوارج بكثرة العبادة والدليل ما رواه مسلم : "‏ يَخْرُجُ قَوْمٌ مِنْ أُمَّتِي يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ لَيْسَ قِرَاءَتُكُمْ ِلَى قِرَاءَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صَلاَتُكُمْ إِلَى صَلاَتِهِمْ بِشَىْءٍ وَلاَ صِيَامُكُمْ إِلَى صِيَامِهِمْ بِشَىْءٍ يَقْرَءُونَ الْقُرْآنَ يَحْسِبُونَ أَنَّهُ لَهُمْ وَهُوَ عَلَيْهِمْ لاَ تُجَاوِزُ صَلاَتُهُمْ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلاَمِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ‏"
    إن في مرجئة السلاطين من هو أكثر من المجاهدين صلاة وقياما لليل وقراءة للقرآن واعتكافا وصياما وحجا وعمرة وكأن ما جاء في الأحاديث النبوية من صفات الخوارج ينطبق على مرجئة السلاطين, فبالآضافة إلى عباداتهم فكثير منهم يحلقون رؤوسهم "سيماهم التحليق" وهذا ما لا نراه في المجاهدين (إذ أن أكثر المجاهدين يوفرون شعورهم , والمجاهدون يقاتلون أهل الشرك على اختلاف مللهم: صليبية, رافضية, علمانية, نصيرية, شيوعية ... بينما مرجئة السلاطين فأكثر همهم حرب المجاهدين (ويَدَعونَ أهلَ الأوثانِ), لا أقصد تنزيل الأحاديث على مرجئة السلاطين ولكن بالمقابل فإن تنزيلها على المجاهدين لا يصح -والحمد لله-!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •