تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    Lightbulb منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    منقول
    صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس
    02:10 - 2011/06/30
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    إنَّ من أهم ما يميز منهج المتـأخرين عن منهج المتقدمين هو إغراق المتأخرين في الاعتماد على صيغ التحديث ، والتي توجد عادة في الأسانيد ، إذا نراهم كثيراً ما يصححون الأسانيد ويحكمون عليها بالإتصال بمجرد النظر إلى ظاهر لفظ التحديث
    فإذا كان الراوي مدلساً – مثلاً – و جاءت لفظة التحديث مصرحة بالسماع فيأتي المتأخر ليطير بها فرحاً ويصيح : فلان مدلس وقد صرح بالسماع ، وكأن العنعنة هي مظنة الإنقطاع فقط ، أو أنَّ التصريح بالسماع دليل الإتصال

    فلا العنعنة عند المتقدمين علة بذاتها [ وحدها ] إذا كان الراوية مدلساً ،
    ولا التصريح بالسماع نافٍ لهذه العلة ، وذلك لاحتمال أن تكون هذه الصيغ غير صحيحة – كما سنرى في هذا المبحث إن شاء الله – فقد تكون من وهم الرواة أنفسهم ، كما سنرى
    ولعلَّ هذا المبحث سيلقي الضوء على هذا الجانب الهام من جوانب دراسة الأسانيد ،
    كما سيبين أيضاً عظمة أسلافنا المتقدمين ، وبُعدِ نظرهم في نقد الأسانيد والمتون على حد سواء
    فالذي سيقف على هذه المبحث – والذي اسأل الله تعالى أن ينفع به طلاب العلم – يدرك بجلاء كيف أنَّ هؤلاء النقاد لم يسلموا عقولهم إلى هذه الأوهام الواردة في الأسانيد أو المتون وكيف أنَّهم استطاعوا أن يميزوا هذه الأوهام بكل جدارة وثقة
    و هذا بعض من جهود الأئمة النقاد في الكشف عن أوهام الراوية وصيغ التحديث ، أضعه بين يدي طلاب العلم راجياً المولى سبحانه وتعالى القبول
    أمَّا جمهور المتأخرين فإنَّهم يعتمدون على هذه الصيغ في إثبات الإتصال بين الراوي وشيخه ، دون البحث في كلام النقاد لإثبات هذا الاتصال أو نفيه ، فالكثير من هذه الصيغ ربما تكون من تصرف الرواة
    وفي ذلك يقول الشيخ عبد الرحمن المعلمي رحمه الله تعالى :
    " اشتهر في هذا الباب العنعنة مع أنَّ كلمة :" عن " ليست من لفظ الراوي الذي يذكر اسمه قبلها ، بل هي لفظ من دونه وذلك كما لو قال همَّام :" حدثنا قتادة عن أنس " فكلمة :" عن " من لفظ همَّام لأنَّها متعلقة بكلمة :" حدَّثنا "0وهي من قول :" همَّام "0لأنَّه ليس عادتهم أن يبتدىء الشيخ فيقول :" فلان" 1


    والحقيقة إنَّ
    الأسباب التي تحمل الرواة على التصرف في صيغ التحديث ، عديدة ، منها :

    1ما قد تكون بسبب ضعف الراوي وقلة ضبطه :
    إذا أنَّ
    الراوي الضعيف فكما أنَّه لا يضبط متن الحديث ، فكذلك لا يضبط الإسناد ضبطاً يجعل المرء يطمئن إليه ، وأمثلة ذلك كثيرة ، منها :

    1 - قال ابن أبي حاتم :" حدثنا محمد بن إبراهيم بن شعيب حدثنا عمرو بن علي قال ذكر ليحيى يعني ابن سعيد حديث موسى بن عبيدة عن عمر بن الحكم قال سمعت سعدا يحدث عن النبي  قال صلاة في مسجدي هذا ، فأنكر أن يكون عمر بن الحكم سمع من سعد " 2
    ولعلَّ التصريح بالسماع هنا هو من تصرف موسى بن عبيدة وهو ضعيف كما هو معلوم ، وقد أشار ابن أبي حاتم إلى هذا في قوله - بعد أن أورد هذا النص في تقدمة كتابه الجرح والتعديل - :" ولم يرض – أي يحيى القطان - موسى بن عبيدة" 3

    2 – وقال ابن أبي حاتم : " سمعت أبي يقول ، وذكر حديثا حدثه مسلم بن إبراهيم حدثنا ربيعة بن كلثوم ، قال :
    سمعت الحسن ، يقول : حدثنا أبو هُرَيرة ، قال : أوصاني خليلي بثلاث
    قال أبي لم يعمل ربيعة بن كلثوم شيئا ، لم يسمع الحسن من أبي هُرَيرة شيئا
    قلت لأبي رحمه الله :
    إنَّ سالما الخياط روى عن الحسن ، قال : سمعت أبا هُرَيرة ، قال : هذا ما يبين ضعف سالم "4

    3 – و قال ابن أبي حاتم : " كتب إلي علي بن أبي طاهر حدثنا أحمد بن محمد بن هانىء الأثرم قال قيل لأبي عبد الله أحمد بن حنبل :
    ليست لعبد الله بن زيد صحبة صحيحة؟؟
    فقال : أما صحيحة فلا ، ثم قال : شيء يرويه أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن أبي بردة عن عبد الله بن زيد ، قال : سمعت النبي
    وضعفه أبو عبد الله وقال ما أرى ذاك بشيء " 5


    2ومنها ما قد يكون بسبب وهم الراوي الثقة :
    وذلك أنَّ الثقة قد يهم في الإسناد ، كما قد يهم في المتن

    و من جملة أوهام الأسانيد التي يمكن أن يقع فيها الثقة ، هذه المسألة - أي مسألة صيغ التحديث - فقد يهم الثقة في ذكر التصريح بالسماع في إسناد ما ، والصحيح أنَّه يُروى من غير التصريح بالسماع ، و لا يعرف هذا إلاَّ الإمام الجهبذ النقاد ، والأمثلة على هذا كثيرة ، منها :

    1 – قال علي بن المديني رحمه الله تعالى : " همام بن الحارث لقي أبا مسعود وأسامة بن زيد وعبد الله بن مسعود
    وعن همام بن الحارث قال : صلى بنا عمر ، وهذا وهم 6

    انظر كيف حكم ابن المديني على هذا التصريح باللقاء بالوهم


    2– وقال ابن أبي حاتم : " سألت أبي عن سفر بن نسير هل سمع من أبي الدرداء شيئا ؟؟
    فقال : لا ، قلت : فإن أبا المغيرة روى عن عمر بن عمرو بن عبد الأحموسي عن السفر بن نسير إنه سمع أبا الدرداء فقال هذا وهم" 7

    انظر كيف حكم أبو حاتم الرازي رحمه الله تعالى على هذا التصريح بالسماع بالوهم ، في حين أنَّه أتى من طريق الثقات ، فأبو المغيرة واسمه : عبد القدوس بن بن الحجاج الخولاني ثقة جليل القدر شيخ أحمد والبخاري ، وحديثه في الكتب الستة 8
    وكذا الحال في عمرو بن عبد الأحمسي ، هو ثقة ، ثقات الحمصيين 9


    بل و لم يسلم من أمثال هذه الأوهام كبار النقاد أيضاً ،


    و هذين المثالين يوضحان المقصود ، فالأول عن شعبة بن الحجاج ، والآخر عن علي بن المديني

    1 – قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله تعالى :
    " ذكر علي بن المديني أنَّ شعبة وجدوا له غير شيء فيه الإخبار عن شيوخه ويكون منقطعاً " 10

    2 – وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى - وهو يتحدث عن تصريح سماع الأعمش من مجاهد ، في حديث أخرجه البخاري رحمه الله تعالى – ما نصه :
    " قوله عن الأعمش حدثني مجاهد أنكر العقيلي هذه اللفظة وهي حدثني مجاهد ، وقال : إنما رواه الأعمش بصيغة عن مجاهد ،
    كذلك رواه أصحاب الأعمش عنه وكذا أصحاب الطفاوي عنه ، وتفرد ابن المديني بالتصريح ، قال : ولم يسمعه الأعمش من مجاهد و إنما سمعه من ليث بن أبي سليم عنه فدلسه ،
    وأخرجه بن حبان في صحيحه من طريق الحسن بن قزعة حدثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي عن الأعمش عن مجاهد بالعنعنة ، وقال : قال الحسن بن قزعة ما سألني يحيى بن معين إلا عن هذا الحديث ،
    وأخرجه بن حبان في روضة العقلاء من طريق محمد بن أبي بكر المقدمي عن الطفاوي بالعنعنة أيضا ، وقال : مكثت مدة أظن ان الأعمش دلسه عن مجاهد و إنما سمعه من ليث حتى رأيت على بن المديني رواه عن الطفاوي فصرح بالتحديث يشير إلى رواية البخاري التي في الباب " 11

    انظر إلى قول الحافظ ابن حجر : " وتفرد بن المديني بالتصريح "

    والصحيح أنَّه من رواية الأعمش عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد


    3والسبب الثالث الذي يدعو الرواة إلى التصرف في صيغ التحديث : هو تأول الراوي لهذه الصيغ :

    ولعلَّ أوضح مثال في هذا ، ما كان يصنعه الحسن البصري رحمه الله تعالى عندما كان يحدث عن بعض لم يسمع منهم و مع ذلك كان يصرح بالسماع منه
    فقد أجمع النقاد على أنَّ الحسن البصري رحمه الله تعالى
    لم يسمع من ابن عبَّاس بل لم يره ، إذا أنَّ الحسن البصري رحمه الله تعالى كان بالمدينة حين دخل ابن عبَّاس إلى البصرة 12 ، ومع ذلك كثيراً ما كان يقول :" حدَّثنا ابن عبَّاس "أو :" حطبنا ابن عبَّاس بالبصرة "
    ولا يقصد من هذا الصنيع الكذب أو الإيهام بالسماع ، بل تأول ذلك على أنَّ ابن عبَّاس حدَّث أهل البصرة بهذا ، لا حدثه هو

    وفي ذلك يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى :
    " فقد تستعمل :" ثنا "في الإرسال ، كما كان الحسن يقول :" ثنا ابن عبَّاس "ويتأول أنَّه حدَّث أهل البصرة "13

    وممن كان يصنع صنيع الحسن البصري رحمه الله تعالى هذ
    ا ،
    ثابت ومجاهد ، وفي ذلك يقول علي بن المديني رحمه الله تعالى :
    " حديث الحسن خطبنا ابن عباس بالبصرة ، إنما هو كقول ثابت قدم علينا عمران بن حصين ومثل قول مجاهد قدم علينا علي " 14

    ومن هنا كان ينبغي على الباحث أن يكون على حذر من هذا الأمر الهام ، ولا يغتر بمجرد ذكر السماع والتحديث في الأسانيد
    ورحم الله إمام أهل السنة والجماعة الإمام أحمد بن حنبل على تفطنه المبكر لمثل هذه القضية الحساسة ، حيث قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعالى ما نصه :
    " وكان أحمد يستنكر دخول التحديث في كثير من الأسانيد ، ويقول : هو خطأ ، يعني ذكر السماع
    قال في رواية عن حمَّاد عن قتادة نا خلاد الجهني :" هو خطأ ، خلاد قديم ما رأى قتادة خلاداً "
    وذكروا لأحمد قول من قال : عن عراك بن مالك سمعتُ عائشة ، فقال : " هذا خطأ"وأنكره ، وقال :" عراك من أين سمع من عائشة؟

    إنَّما عن عروة عن عائشة "

    وكذلك ذكر أبو حاتم الرازي : أنَّ
    بقية بن الوليد كان يروي عن شيوخ ما لم يسمعه، فيظن أصحابه أنه سمعه، فيروون عنه تلك الأحاديث ويصرحون بسماعه لها، من شيوخه، ولا يضبطون ذلك.

    وحينئذٍ فينبغي التفطن لهذه الأمور ، ولا يغتر ذكر السماع والتحديث في الأسانيد "15


    وفي الختام أقول :


    هذا بعضاً من جهود الأئمة النقاد في الكشف عن أوهام الراوية وصيغ التحديث ، والذي يدلل بحق على العلقية النقدية الفريدة التي كان يتحلى بها العلماء من سلفنا الصالح ، رحمهم الله تعالى وألحقنا بهم على خير وهدى

    ______________________________ ______________


    الهوامش :
    1 - انظر التنكيل بما في تأنيب الكوثري من أباطيل :(1/184)
    2- المراسيل لابن أبي حاتم:(ص138) وتقدمة الجرح والتعديل:(1/245)
    3 - انظر تقدمة الجرح والتعديل:(1/245)
    4 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص36)
    5 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص102)
    6 - انظر علل علي بن المديني:(ص16)
    7 - انظر المراسيل لابن أبي حاتم:(ص86)

    8 - انظر تهذيب التهذيب لابن حجر:(6/329)
    9 - انظر الجرح والتعديل لابن أبي حاتم:(6/128)
    10 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي:(1/370)
    11 - انظر فتح الباري:(11/233-234)
    12 - انظر علل على بن المديني:(ص51)و المراسيل لابن أبي حاتم:(ص33)
    13 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب:(1/269-370) وتمام كلام ابن رجب :" ولكن هذا استعمال نادر ، والحكم للغالب "
    14 - انظر علل علي بن المديني:(ص51) والمراسيل لابن أبي حاتم:(ص33)


    15 - انظر شرح علل الترمذي لابن رجب الحنبلي:(2/594)
    مراجع إضافية لرقم 15 :
    موقف الإمامين البخاري ومسلم من اشتراط اللقيا والسماع في السند المعنعن بين المتعاصرين لخالد الدريس : ( 1 / 125 )

    ندوة علوم الحديث علوم وآفاق ( 10 / 28 )

  2. افتراضي رد: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    بارك الله فيك.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    وفيكم بارك الله
    ووالله لو أُعطي بعض الباحثين الفرصة لاستخرجوا لنا من علوم الحديث كنوزا تغير الكثير من المفاهيم الخاطئة السائدة , و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل فى هؤلاء الذين يريدون قطع الألسنة و قصف الأقلام , أستشعر والله بسببهم مؤامرة على السُنَّة وهم من المتشدقين بالدفاع عنها و التمسح بها و بالحديث !!!!!!!!!
    إلا أنهم مقلدون يرفضون الإجتهاد مع إعترافهم أمام الناس بأن الإجتهاد لا يغلق بابه , إلا أن حقيقة فعلهم تكذب قولهم , و للأسف هؤلاء فى مواقع تمكنهم من إسكات كل من يرغب فى نشر أى حقائق علمية مثل المذكورة , او أى إكتشاف جديد يطعن فيما يقلدون بلا فحص منهم او بحث
    ومن أمثلة هؤلاء مشرفى بعض المواقع المتخصصة فى الحديث او الدفاع عن السنة , او رد الشبهات للأسف , بل إنها سياسة إدارة أى من هذه المواقع ., و إنا لله و إنا إليه راجعون .... هداهم الله

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    للرفع للإفادة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي رد: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    للرفع للإفادة

  6. افتراضي رد: منقول : متى يكون تصريح المدلس بالسماع لا قيمة له : صيغ التحديث وعلاقتها بالتدليس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الإسلامى مشاهدة المشاركة
    وفيكم بارك الله
    ووالله لو أُعطي بعض الباحثين الفرصة لاستخرجوا لنا من علوم الحديث كنوزا تغير الكثير من المفاهيم الخاطئة السائدة , و لكن حسبنا الله و نعم الوكيل فى هؤلاء الذين يريدون قطع الألسنة و قصف الأقلام , أستشعر والله بسببهم مؤامرة على السُنَّة وهم من المتشدقين بالدفاع عنها و التمسح بها و بالحديث !!!!!!!!!
    إلا أنهم مقلدون يرفضون الإجتهاد مع إعترافهم أمام الناس بأن الإجتهاد لا يغلق بابه , إلا أن حقيقة فعلهم تكذب قولهم , و للأسف هؤلاء فى مواقع تمكنهم من إسكات كل من يرغب فى نشر أى حقائق علمية مثل المذكورة , او أى إكتشاف جديد يطعن فيما يقلدون بلا فحص منهم او بحث
    ومن أمثلة هؤلاء مشرفى بعض المواقع المتخصصة فى الحديث او الدفاع عن السنة , او رد الشبهات للأسف , بل إنها سياسة إدارة أى من هذه المواقع ., و إنا لله و إنا إليه راجعون .... هداهم الله
    لو سلمنا أن الأمر كما قلتَ أخي الكريم؛ فهناك سبل ومنافذ أخرى، يستطيع أن ينشر الإنسان ما توصل إليه من نتائج وحقائق، وذلك من خلال (الكتاب-موقع-صفحة-مجلس علم..إلخ)، ثم ليُنظر فيها -إن كانت محلًا للنظر والدراسة-، ومِن ثمَّ تقييمها، وإعطائها حقها ومستحقها من النظر والبحث والتأمل والإنصاف!
    ولا أظن أبدًا أن هناك من أراد أن يستخرج الكنوز الخفيات، من السنن النبويَّات-أو غيرها-، أو ليصحح مفهومًا مغلوطًا، أو غيره؛ فلم يجد منفذًا-ولو واحدًا-، ليظهر ما عنده، إلَّا إذا كان اجتهد مثلًا، والمسألة في أسها محل اجتهاد، فإذا به يريد من العالمين أن يسلموا لاجتهاده هذا، رغم أنه لا يخرج عن طوره اجتهاد! فهنا كلام آخر!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    لو سلمنا أن الأمر كما قلتَ أخي الكريم؛ فهناك سبل ومنافذ أخرى، يستطيع أن ينشر الإنسان ما توصل إليه من نتائج وحقائق، وذلك من خلال (الكتاب-موقع-صفحة-مجلس علم..إلخ)، ثم ليُنظر فيها -إن كانت محلًا للنظر والدراسة-، ومِن ثمَّ تقييمها، وإعطائها حقها ومستحقها من النظر والبحث والتأمل والإنصاف!
    ولا أظن أبدًا أن هناك من أراد أن يستخرج الكنوز الخفيات، من السنن النبويَّات-أو غيرها-، أو ليصحح مفهومًا مغلوطًا، أو غيره؛ فلم يجد منفذًا-ولو واحدًا-، ليظهر ما عنده، إلَّا إذا كان اجتهد مثلًا، والمسألة في أسها محل اجتهاد، فإذا به يريد من العالمين أن يسلموا لاجتهاده هذا، رغم أنه لا يخرج عن طوره اجتهاد! فهنا كلام آخر!
    بارك الله فيكم
    لعلك تعلم اخي الكريم ان هناك منابرخير من اخرى اواكثر انتشارا
    وليس كل احد يستطيع ان ينشر كتابا مثلا فليست كل الوسائل متاحة للجميع
    اما قولك : " لو سلمنا أن الأمر كما قلتَ ...."
    هو بالفعل كذلك , ولعلك لم تعانٍ من الاخوة مشرفي اشهر المواقع وامثالهم ممن بيده النشر او الحذف او الحظر الخ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    بارك الله فيك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  9. #9

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    أخي الفاضل الإسلامي :
    هذا البحث : " صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس " . لي ، وانا نشرته من سنوات في المنتديات العلمية كملتقى أهل الحديث و دار الحديث بمأرب وغيرها من المنتديات الشرعية العلمية ..
    أخوكم من الداخل السوري
    أبو محمد السوري
    قال سفيان الثوري :
    الملائكة حرَّاس السماء , وأصحاب الحديث حراس الأرض0

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك.
    وفيكم اخى الكريم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    250

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو محمد السو ري مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
    أمَّا بعد :
    أخي الفاضل الإسلامي :
    هذا البحث : " صيغ التحديث وعلاقته بالتدليس " . لي ، وانا نشرته من سنوات في المنتديات العلمية كملتقى أهل الحديث و دار الحديث بمأرب وغيرها من المنتديات الشرعية العلمية ..
    أخوكم من الداخل السوري
    أبو محمد السوري
    نعم اخى بارك الله فيكم وزادكم من علمه وفضله
    وانا ذكرت فى بداية المقال انه منقول, وكذلك فعلتُ حينما نقلته لمواقع اخرى
    ولكن هناك بعض الاجتهادات الاخرى - غير مقالكم هذا - او حتى بعض الاستشكالات والسؤال العلمي يصادرون - او بعضهم - عليها بلا نقاش للدرجة الكافية
    وهذا بناء على تجربة شخصية منى ( ومن غيرى ): غلق مواضيع قبل انتهاء النقاش والحجج وووو الخ


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •