يصوم ولا يصلي.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: يصوم ولا يصلي.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي يصوم ولا يصلي.

    الحمد لله وبعد
    السؤال: يعيب بعض علماء المسلمين على المسلم الذي يصوم ولا يصلي، فما دخل الصلاة في الصيام[ ] ، فأنا أريد أن أصوم لأدخل مع الداخلين من باب الريان، ومعلوم أن رمضان[ ] إلى رمضان مكفرات لما بينهن، أرجو التوضيح وفقكم الله ؟
    الإجابة: الذين عابوا عليك أن تصوم ولا تصلي على صواب فيما عابوه عليك، وذلك لأن الصلاة عمود الإسلام، ولا يقوم الإسلام إلا بها، والتارك لها كافر خارج عن ملة الإسلام، والكافر لا يقبل الله منه صياماً، ولا صدقة، ولا حجاً ولا غيرها من الأعمال الصالحة لقول الله تعالى: { وَمَا مَنَعَهُمْ أَن تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلاَّ أَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَبِرَسُولِهِ وَلاَ يَأْتُونَ الصَّلاَةَ إِلاَّ وَهُمْ كُسَالَى وَلاَ يُنفِقُونَ إِلاَّ وَهُمْ كَارِهُونَ} [التوبة[ ] :54]. وعلى هذا فإذا كنت تصوم ولا تصلي، فإننا نقول لك أن صيامك باطل غير صحيح، ولا ينفعك عند الله، ولا يقربك إليه. وأما ما وهمته من أن رمضان[ ] إلى رمضان مكفراً لما بينهما فإننا نقول لك: إنك لم تعرف الحديث الوارد في هذا فإن رسول الله يقول: «الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة[ ] ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر ». فاشترطالنبي[ ] عليه الصلاة والسلام لتكفير رمضان إلى رمضان أن تجتنب الكبائر، وأنت أيها الرجل الذي لا يصلي ويصوم لم تجتنب الكبائر، فأي كبيرة أعظم من ترك الصلاة، بل إن ترك الصلاة كفر، فكيف يمكن أن يكفر الصيام[ ] عنك، فترك الصلاة كفر. ولا يقبل منك الصيام. فعليك يا أخي أن تتوب إلى ربك، وأن تقوم بما فرض الله عليك من صلاتك ثم بعد ذلك تصوم. ولهذا بعث الله النبي معاذاً إلى اليمن قال:« ليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات لكل يوم وليلة » فبدأ بالصلاة ثم الزكاة[ ] ، بعد ذكر الشهادتين.
    حكم من يصوم ولا يصلي








    الشيخ محمد بن صالح العثيمين

    عدد الزيارات: 3,725,690
    آخر تحديث: 3 رمضان 1435














    محمد بن صالح العثيمين


    http://ar.islamway.net/fatwa/3488/%D...B5%D9%84%D9%8A

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: يصوم ولا يصلي.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,471

    افتراضي رد: يصوم ولا يصلي.

    بعض إخوتي في القرابة لا يصلوّن منذ سنوات عدّة, فهل أقول لهم لا تصوموا في رمضان لأنّه لن يقبل منهم وأنّهم فقط يتعبون أنفسهم بالإمساك في رمضان. وبالنسبة لنصحهم في الصلاة فأنا لا أستطيع أن أقنعهم, أحيانا أقول لهم لازم يصلّون و فقط. وحتّى بالنسبة إليّ يجب عليّ إعادة صلوات عدّة سنوات لجهلي بأمور ديني, فأهتمّ بإصلاح نفسي أولا. وأريد أيضا معرفة بارك الله فيكم هل الله يتقبّل منّي إذا أصلي السنن وبعض النوافل ولا أعيد الصلوات الفائتة, لأنّي كتبت السنوات تقريبا في ورقة ولكن لم أبدأ في الإعادة بعد. وهذا منذ عدّة شهور. وجزاكم الله خيرا. إن شاء الله ادعوا لنا بالخير.


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فلا تقولي لهؤلاء الذين يصومون ولا يصلون إن صومهم غير مقبول ولا تأمريهم بترك الصوم فإن هذا أمر بمنكر، والذي يصوم ولا يصلي خير من الذي لا يصلي ولا يصوم، ولكن حذريهم من ترك الصلاة وبيني لهم أنه يخشى أن يحبط أجر صومهم بترك الصلاة، فإن ترك الصلاة من أعظم الزور، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه. وبيني لهم خطورة ترك الصلاة وأن تركها أعظم من الزنى والسرقة وشرب الخمر وقتل النفس، وانظري الفتوى رقم: 130853 ، ومريهم بالصلاة والصوم واجتهدي في الدعاء لهم لعل الله يهديهم.
    وما ذكرناه من نصحهم وتحذيرهم إنما تقومين به إذا كانوا من محارمك، وأما إن لم يكونوا كذلك فينبغي أن يكون أمرك لهم بواسطة محارمك من الرجال أو محارمهم من النساء.
    وأما ما عليك من صلوات ففي وجوب قضائها خلاف بين العلماء انظري لمعرفته الفتوى رقم:128781 ، وقول الجمهور هو لزوم القضاء وهو الأحوط، وهذا القضاء واجب على الفور فعليك أن تبادري به، وهو مقدم على أداء النوافل ، وانظري الفتوى رقم: 127606 ، ولبيان كيفية القضاء انظري الفتوى رقم: 70806.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=184459



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •