تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 8 الأولىالأولى 12345678
النتائج 141 إلى 153 من 153

الموضوع: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

  1. #141

    Arrow دعوة الصوفية الأخلاقية

    على أن الدعوة الخلقية الصوفية،
    هي دعوة إلى الأخلاق السَّلبية ( 1 )، فحسب،
    إذ هي قائمة على الزهد المانَوِيِّ،

    فهي – على الزعم بأنها خير،
    ودون التفات إلى معتقدها
    لا تصلح لأمة تريد أن تقود الحياة
    بقوة الحق والعدل إلى الخير العام ،
    وأن تتزعم العالم في سلام وأمن.

    تريد الوثبة الجريئة المقدامة التي تُسَخِّر كل شيء،
    أذن الله لها فيه في سبيل تحقيق قِيَمِها الرفيعة المؤمنة.
    تريد الحياة دَفَّاقَة التيار،
    زَخَّارة المشاعر بالحيوية المتدفقة،
    المندفعة دائماً إلى الأمام،

    جَيَّاشة الليل والنهار بالعمل الدائب المنتج المثمر،
    والجهاد في سبيل أن تكون كلمة الله هي العليا،

    إنما تصلح دعوة الصوفية الخلقية
    – بذلك الاعتبار نفسه –
    لجماعة تعيش في الكهوف، أو المغاور،
    أو على قنن الجبال في الحِسِّ الهامد،
    والشعور الخامد،
    والوجدان الأصم البليد،


    وكل إنسان فيها منطوٍ على نفسه.
    لجماعة تقطعت أرحماها،
    فعاش كل فرد فيها لنفسه،
    يسخر ليله ونهاره لنفسه،
    دون أن يحول عينيه وغاياته عن نفسه وحدها!

    فهي أخلاق تطفح بالأثرة الضيقة المكتومة الخانقة،
    والفردية التي ترى الدنيا لها وحدها،
    وتعمل؛ ليكون كل شيء لها وحدها!

    إنها رهبانية
    تسري فيها قشعريرة الخوف المذعور من الحياة،
    ورِعْدَةُ الفَرَقِ القَلِقِ من المجتمع.
    رهبانية تعيش في غيابة الخمول الأَسْوَان
    وراء الوجود الإنساني!


    تصلحُ لجماعة تعيش للعدم الميت،
    لا للحياة الشاعرة بذاتها وَمُقَوِّماتها،

    تعيش للوحدة الكابية الساهمة المحتضرة،

    لا للجماعة التي يعمل فيها كل إنسان لنفسه،
    ولمن معه،
    وتجعل الإيثار النبيل شعارها،
    وابتغاء مرضاة الله فَلَكَ حياتها وغاياتها وبواعثها.

    فدعوة الصوفية الأخلاقية.
    فِرَارٌ ذليل من الحياة،
    وجُبْنٌ يرتجف من الحياة،

    وتَفرُّدٌ موحش في تيه الوحدة الذاهلة القاتمة،
    وقَتْل ظلوم لقوى الإنسانية
    المكافحة في سبيل تقدم الحياة،

    وكفران باغٍ بما أنعم الله به على الإنسان من قوى؛
    ليعمل باسم الله ما يعمله لنفسه،
    وللجماعة التي يجب أن يشيد صروحها
    سامقات عاليات الذُّرى.
    *****************
    ( 1 ) يمتاز الإسلام في دعوته الخلقية
    بأنه يدعو إلى أقوى وأعز الأخلاق الإيجابية وإلى أقدس الأخلاق السلبية،
    فهو لا يطلب منك ألا تفعل الشر فحسب، بل يأمرك أن تفعل الخير،
    فهو يأمر مثلاً بالجهاد والسعي في سبيل الرزق،
    وينهى عن الرهبانية والسرقة
    يتجلى لك ذلك في قوله سبحانه:
    ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر )
    وفي قوله ( وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )
    وقوله: (فاجتنبوا الرجس من الأوثان،
    واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به)

    بل يتجلى لك ذلك أي جانب الإيجاب وجانب السلب
    في عقيدة التوحيد
    ( واعبدوا الله، ولا تشركوا به شيئاً )
    الحمد لله رب العالمين

  2. #142

    Arrow دعوة الصوفية الأخلاقية

    ويزعمون أن الصوفية جاهدت
    حتى نشرت الإسلام في بقاع كثيرة!،

    ولقد علمتَ ما دين الصوفية ؟!

    فما نشروا إلا أساطير حمقاء،

    وخرافات بلهاء،

    وبدعاً بَلْقَاءَ شوهاء،

    ما نشروا إلا وثنية تؤله الحجر،

    وتعبد الرمم !


    ما نشروا دينهم إلا في حماية الغاصب المستعمر،
    وطوع هوى الغاصب المستعمر،

    فَعَدُوُّ الإسلام يوقن تماماً

    أن البدع هي الوسيلة التي تصل إلى الهدف دائماً،

    لكي يقضوا بها على الإسلام وأهله،
    فَعَلَها قديماً، ويفعلها حديثاً.

    واقرأوا تاريخكم إن كنتم تمتَرونَ،
    أروني صوفياً واحداً قاتل في سبيل الله ؟!

    أروني صوفياً واحداً جالد الاستعمار، أو كافحه،
    أو دعا إلى ذلك ( 1 ) ؟!

    إن كل مَنْ نُسِبَ إليهم مكافحة المستعمر
    – وهم قلة –
    لم يكافحوه إلا حين تخلى هو عنهم،
    فلم يطعمهم السحت من يديه،
    ولم يبح لهم جَمْعَ الفتات من تحت قدميه،
    إلا وحين قهرت فيهم عزةُ الوطنية،
    ذل الصوفية،

    فقاتلوا حَمِيّة،
    لا لدين !.( 2 )

    *****************
    ( 1 ) سقط بيت المقدس في يد الصليبيين عام 492هـ
    والغزالي الزعيم الصوفي الكبير على قيد الحياة،
    فلم يحرك منه هذا الحادث الجلل شعوراً واحداً، ولم يجر قلمه بشيء ما عنه في كتبه،
    لقد عاش الغزالي بعد ذلك 13 عاماً إذ مات سنة (505 هـ) فما ذرف دمعة واحدة،
    ولا استنهض همة مسلم؛ ليذود عن الكعبة الأولى،

    بينما سواه من الشعراء يقول:
    أحل الكفر بالإسلام ضيماً ** يطول عليه للدين النحيب
    وكم من مسجد، جعلوه ديراً ** على محرابه نصب الصليب
    دم الخنزير فيه لهم خلوف وتحريق المصاحف فيه طيب

    أهز هذا الصريخ الموجع زعامة الغزالي؟ كلا.
    إذ كان عاكفاً على كتبه يقرر فيها أن الجمادات تخاطب الأولياء!!
    ويتحدث عن الصحو والمحو. دون أن يقاتل، أو يدعو حتى غيره إلى قتال!!

    وابن عربي وابن الفارض الزعيمان الصوفيان الكبيران
    عاشا في عهد الحروب الصليبية، فلم نسمع عن واحد منهما أنه شارك في قتال.
    أو دعا إلى قتال، أو سجل في شعره أو نثره آهة حسرى على الفواجع التي نزلت بالمسلمين،
    لقد كانا يقرران للناس أن الله هو عين كل شيء،
    فليدع المسلمون الصليبيين،
    فما هم إلا الذات الإلهية متجسدة في تلك الصور.

    هذا حال أكبر زعماء الصوفية وموقفهم من أعداء الله!!
    فهل كافحوا غاصباً أو طاغياً؟

    ( 2 ) سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يقاتل شجاعة، ويقاتل حمية،
    ويقاتل رياء.
    أي ذلك في سبيل الله؟
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا"
    رواه البخاري ومسلم والترمذي
    الحمد لله رب العالمين

  3. #143

    Arrow دعوة الصوفية الأخلاقية

    ثم اقرأوا ما كتب الزعيم مصطفى كامل في كتابه:
    المسألة الشرقية:
    "ومن الأمور المشهورة عن احتلال فرنسة للقيروان،
    أن رجلاً فرنساوياً دخل الإسلام،
    وسمى نفسه: سيد أحمد الهادي،
    واجتهد في تحصيل الشريعة،
    حتى وصل إلى درجة عالية،
    وعُيِّنَ إماماً لمسجد كبير في القيروان،

    فلما اقترب الجنود الفرنساوية من المدينة
    استعد أهلها للدفاع عنها،

    وجاءوا يسألونه
    أن يستشير لهم ضريح شيخ في المسجد،
    يعتقدون فيه،
    فدخل "سيد أحمد" الضريح،

    ثم خرج مُهَوِّلاً لهم بما سينالهم من المصائب،
    وقال لهم:

    بأن الشيخ ينصحكم بالتسليم؛
    لأن وقوع البلاد صار بحتاً،

    فاتبع القوم البسطاء قوله،
    ولم يدافعوا عن القيروان أقل دفاع،
    بل دخلها الفرنساويون آمنين " ( 1 )


    وحين أغار الفرنجة على المنصورة
    قبل منتصف القرن السابع الهجري،
    اجتمع زعماء الصوفية!

    أتدري لماذا ؟!

    لقراءة رسالة القشيري
    والمناقشة في كرامات الأولياء ! : ( 2 )


    من أجل ذلك يجب ألا نستغرب إذا رأينا المستعمرين،
    يغدقون على الصوفية الجاه والمال،

    فرُبَّ مُفَوَّض سامٍ،
    لم يكن يرضى أن يستقبل ذوي القيمة الحقيقية
    من وجوه البلاد،

    ثم تراه يسعى إلى زيارة حلقة من حلقات الذكر،
    ويقضي هنالك زيارة سياسية تستغرق الساعات.

    أليس التصوف الذي على هذا الشكل
    يقتل عنصر المقاومة في الأمم ؟ " ( 3 )


    ثم إن كل من نسبت إليهم الصوفية
    أنهم جاهدوا في سبيل الله،
    وعملوا على نشر الإسلام،
    ليسوا صوفيين،
    وإنما حشرتهم الصوفية في زمرتها زوراً وبهتاناً،
    وأستاذها في ذلك الشيعة ( 4 ).


    لقد سمى الصوفية رسول الله صوفياً،
    ومثله الخلفاء،
    وكلُّ بطل عبقري فذ من المسلمين
    زعموا أنه صوفي !!

    هذا؛ ليخدعوا المسلمين بهؤلاء
    عن زعمائهم من طواغيت الصوفية !

    وليفتنوا المسلمين بزعمهم
    أن أولئك القديسين الأبطال
    كانوا بعض أئمة الصوفية !

    والتاريخ يذكر أن لقب "صوفي"
    لم يُبْتَدَع إلا في منتصف القرن الثاني الهجري،

    وأن أول من لُقِّبَ به
    هو "أبو هاشم الكوفي"

    فأروني صوفياً واحداً
    كان له فضل خير على الإسلام ؟!.

    أجيبوا يا من فتنت الصوفية عن الحق عقولكم!

    لا تأتوني يا أسارى الصوفية
    بأقوالهم في الأخلاق،

    ولكن ائتوني بعقائدهم،
    ثم زنوها بالقرآن،
    إن كنتم به مؤمنين!

    لا تقولوا: قال فلان الصوفي:
    كذا في الأخلاق،
    أو فعل كذا مما هو في مظهره حق وخير،

    ولكن قولوا قبل كل شيء:
    إنه يعتقد كذا،

    فالصوفية تزعم أنها الحقيقة في الإسلام،
    وروح عقيدته.
    والأخلاق ليست إلا بنت العقيدة،


    والإسلام قبل كل شيء
    إنما يبتلي العقيدة أو النية،
    فإن كانت النية،
    أو العقيدة كما يحبها الله،
    اعتبر ما يصدر عنها من فعل صائب خيراً،
    وجازى عنه بالخير،

    وإن لم تكن العقيدة خالصة،
    فكل عمل يصدر عنها،
    فهو هباء،
    وإن كان في مظهره أعظم الخير. ( 5 )

    اسمعوا قول الله:

    ( إن الله لا يغفر أن يُشْرَكَ به
    ويغفر ما دُونَ ذلك لمن يشاء )


    ثم قوله تعالى:

    ( وآخرون اعترفوا بذنوبهم،
    خلطوا عملاً صالحاً، وآخر سيئاً،
    عسى الله أن يتوب عليهم،
    إن الله غفور رحيم )

    ففي العقيدة لا يقبلها إلا خالصة نقية،

    أما في العمل ؟
    اقرأوا الآية؛
    لتعرفوا الجواب.
    *****************
    ( 1 ) ص 212 المسألة الشرقية للزعيم مصطفى كامل
    "نقلاً عن ص 11 من كتاب التصوف في الإسلام للدكتور عمر فروخ
    ( 2 ) الطبقات للشعراني ط صبيح جـ 1 ص 11
    ( 3 ) ما بين القوسين من كلام الدكتور فروخ في كتابه "التصوف في الإسلام

    ( 4 ) يذكر الشيعة في كتب طبقاتهم كثيراً من أئمة أهل السنة
    وينسبون إليه أقوالاً هم أبرياء منها،
    كل هذا ليفتنوا المسلمين عن طريق ذكر هؤلاء البررة

    ( 5 ) كما فعل ذلك الصوفي الكبير الإنجليزي المال والعاطفة،
    فبنى داراً كبيرة لعلاج الفقراء،
    لقد كان "المندوب السامي الإنجليزي" يذهب إليه في كل عام
    ليأكل عنده "الفتة" هو ورجال سفارته

    الحمد لله رب العالمين

  4. #144

    Arrow دعوة الصوفية الأخلاقية

    لقد افترت الصوفية على الله ما لم تفتره زندقة من قبل،
    فجعلته هو عين خلقه،



    اقرأوا هذا الكفر لابن عربي:

    "فالحق محدودٌ بكل حَدٍّ،
    وصور العالم لا تنضبط، ولا يحاط بها،
    ولا تُعلم حدودُ كل صورة منها
    إلا على قدر ما حصل لكل عامل من صورته،

    فلذلك يُجْهَلُ حَدُّ الحق،
    فإنه لا يُعْلَم حَدُّه إلا بعلم حد كل صورة" ( 1 )



    يقول إنه لا يمكن تعريف الله،
    لماذا؟

    لأن الله هو عين كل شيء،
    فنحتاج في تعريفه
    إلى الأخذ بتعريف كل صورة من صور الوجود؛
    إذ هو عينها،

    وصور العالم لا تنضبط ولا تتناهى،
    فتعريفه سبحانه، لا يتناهى تبعاً لذلك!



    والصوفية تفتري على نوح أنه لم يحسن أداء رسالته؛
    إذ دعا قومه إلى الشريعة، ولم يدعهم إلى الحقيقة.
    دعاهم إلى الظاهر، لا إلى الباطن،


    ثم تحكم الصوفية على قوم نوح المشركين
    بأنهم أجابوا دعوة الله بالفعل ،
    وأنهم فهموا الحق الذي ستره عنهم نوح ،
    فعملوا بالمستور، فكانوا من المفلحين،

    وتحكم بأن نوحاً نفسه أثنى عليهم
    لعبادتهم الأصنام .( 2 )



    ثم اقرأوا قول ابن عربي
    في الباب 129 من الفتوحات المكية:

    لا تراقِبْ، فليسَ في الكونِ إلا ** واحدُ العينِ، فَهْوَ عينُ الوجودِ

    ويُسَمَّى في حالةٍ بإلهٍ ** ويُكَنَّى في حالةٍ بالعبيدِ



    ترى،
    هل ستظلون مصرين على أن الصوفية
    دعوة إلى الأخلاق المثالية،


    وأنتم تعرفون أن الإصرار على كلمة كفر واحدة
    تمحو من سِجِلِّ الإنسان كل كلمة مؤمنة،

    والصوفية مصرة على كلماتها الكافرة !!.


    *****************

    ( 1 ) ص 70 فصوص الحكم ط الحلبي جـ1
    ( 2 ) ص 70 وما بعدها فصوص"انظر الفص النوحي"
    الحمد لله رب العالمين

  5. #145

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    خلاصة دين الصوفية



    ونلخص لك دين الصوفية في كلمات قصار.

    أما في الوجود
    فيدينون بأن المطلق منه عين المقَيَّد،
    أو نفس العَيْنيِّ المتقوم بخصائصه في هذا،
    أو ذاك من الأشياء
    ذات الكيان المادي،

    أو بمعنى آخر:
    يرون أن الله هو عين خلقه،


    وأما في الاعتقاد،
    فيدينون بأن الكفر والإيمان،
    أو الشرك والتوحيد،
    اسمان لحقيقة واحدة
    أو مترادفان لهما مدلول واحد،


    وأما في الدين،
    فيرون السماوي منه عين الوَضعِيِّ،
    فمُنَزِّلُ الأول، هو الله،
    باعتباره حقيقة مجردة
    عن النعوت الإيجابية أو السلبية، أو الإضافِيِّة،

    وواضع الثاني هو الله
    وتعالى جَدُّ رَبِّنا
    باعتباره متجسداً في صورة بشرية !!


    وأما في الجزاء الأخروي،
    فيلتقي عندهم طرفاه الثواب والعقاب
    فالنعيم في الفردوس عين العذاب في جهنم.
    كلاهما عين الآخر في الحقيقة والأثر!!


    وأما في الفكر،
    فيدينون بأن الحقيقة عين الخرافة أو الأسطورة،
    وبأن الحق والباطل،
    أو الصواب والخطأ
    يتحدان في الدلالة،

    وكلاهما مقياس صحيح لصاحبه،


    وأما في الأخلاق،
    فيدينون بأن الخير والشر،
    أو الفضيلة والرذيلة
    سواء في الباعث والغاية وفي القيمة،


    وإن شئت حديثاً أكثر اختصاراً،
    فقل:
    إن خلاصة دين الصوفية وفكرها وخلقها:
    لا تقابل،
    لا تضاد،
    لا تناقض،

    إذ الكل ذات واحدة،
    هي ذات الله سبحانه.


    أو كما يقول ابن عربي:

    "ما في الوجود مثل،
    فما في الوجود ضد،
    فإن الوجود حقيقة واحدة،
    والشيء لا يضاد نفسه " ( 1 ).


    *****************
    ( 1 ) ص 92 فصوص جـ1 ط الحلبي
    الحمد لله رب العالمين

  6. #146

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    خَلَف الصوفية كَسَلَفِهم



    قد يقول قائل:
    ما لنا، ولابن عربي وغيره،
    فتلك أمة قد خلت،
    ومالها من أثر!

    ولكني أقول لهذا
    الذي خدعته الصوفية عن سُـمِّها،
    فسقته إياه يحسبه عسلاً مصفى:

    نحن لا نحارب أناساً،
    وإنما نحارب تراثاً وثنياً،
    آمن به سلف الصوفية
    على أنه الروحانية القدسية في الإسلام،
    وعاثوا به فساداً في عقائد المسلمين.

    والصوفية المعاصرة،
    تدين بما دان به سلفُها كابن عربي وابن الفارض.
    وفي تقديس كهنةِ الصوفية لذكراهما،
    وفي التغني بشعرهما الوثني
    في نشوة سكرى.


    في ذلك كله بُرْهانٌ على أن الصوفية المعاصرة،
    امتدادٌ طويل عريض عميق
    لدين ابن عربي والشعراني!

    إنها تتعبد بكل ما خلفت
    الصوفية السالفة من تراث،

    وتُقدِّس ما كتب أحبارها،
    وتبشر به على أنه تجليات الروح الإلهي،
    وتؤمن به إيماناً عميقاً،
    يسلب الفكر، ويختلب البصيرة،
    ويهوي بالنفس إلى غَوْرٍ سحيق من الإلحاد،

    بل ربما أذنت لك الصوفية
    في الطعن على كتاب الله،

    وتثور وترغي وتزبد
    إذا مسست كتاب صوفي زنديق بسوء.

    ولئن أنكرت مرة على طبقات الشعراني
    ما فيها من خطايا،
    لرموك بعمى البصيرة.

    كل صوفي هو ابن عربي في زندقته،
    وابن الفارض في وثنيته،
    والشعراني في خباله وخطاياه،

    تدبر أورادهم اليوم،
    وقصائدهم التي يرقصون بها
    رواد حانات الذكر!

    تدبر نعيبهم في كل لحظة بالهامدين،
    تجد دليل ما أقول.

    ألا تسمع منهم:
    مدد يأهل التصريف ؟
    مدد يا رئيسة الديوان ؟ ( 1 )

    واستمع إلى أولئك "المُخَمِّرِين ( 2 )
    بعد حلقات الذكر،

    تجدهم يتسابقون إلى القول بأنهم :
    "يهود نصارى، مجوس"

    والدراويش يصيحون من الفرحة الطروب:
    "إكْفَرْ، اكفر" يامْرَبِّي !


    *****************
    ( 1 ) تأمل الحجاج قبل الحج وبعده ترهم يطوفون حول الأضرحة في مصر،
    كأنما يريدون طمأنة أوثانهم أنهم على العهد مقيمون!!
    بل تأمل الأسطورة التي يبتدعها سدنة كل صنم؛
    إذ يزعمون أن من زار هذا الوثن،
    أو ذاك سبع مرات ماشياً كتب له ثواب حجة!!
    زعموا هذا للبدوي في طنطا،
    وللدسوقي في دسوق،
    ولشبل في الشهداء !!

    ( 2 ) هم طائفة من الدراويش يجلسون بعد الذكر،
    ثم يتبارون في إنشاد أزجال أو أشعار يزعمون أنها إلهام ساعتهم،
    وما زلت أذكر ذلك الرجل الهرِم في قريتي "زاوية البقلي" وهو يقول عن الأقطاب:

    ساعة يجونا عرب **ساعة يجونا اعجام
    ساعة يجونا نصارى ** لابسين زنار
    ساعة يجونا سكارى ** من حدا الخمار
    الحمد لله رب العالمين

  7. #147

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    فِرار الصوفية من النقد



    زعم الصوفية أن من ينتقدهم،
    يُطْرَدُ من رحمة الله!

    يُهوِّلون بهذا قيدا ظلوماً "للدراويش"
    حتى لا يُحَطِّموا أغلال الصوفية عن أعناقهم

    وقالوا:
    "وهذا الفن من الكشف يجب ستْرُه عن أكثر الخلق:
    لما فيه من العُلوِّ، فَغَوْرُهُ بعيد ! ( 1 )

    باطنيةٌ منافقة،
    ورياءٌ تلوذ به الصوفية
    إذا صعقتها صدمة الحق.


    وقالوا:
    "إذا رأيت منتقداً على التصوف،
    ففِرَّ منه فرارك من الأسد، واهجره " ( 2 )


    ترى هل يفر الصوفية من هذا النقد العادل؟

    ما أرتضي لهم أن يكونوا
    تحت سَطْوِة هذا الجبن الرِّعْديد،
    ورَهْنَ هذا العجز الذليل !!


    وقالوا:
    "طريق الكشف والشهود،
    لا تحتمل المجادلة والرَّدَّ على قائله،
    وحِرْمانُهُ يعود على المُنْكِر " ( 3 )


    كلَّ هذا؛

    ليظَلَّ ضحايا الصوفية عُمْيَ البصائر، والقلوب،
    مختوماً على سمعهم،
    فلا يسمعون من أحد كلمة حَقٍّ
    تجادل باطلاً صوفياً !! ( 4 )


    أما أنا يا سماحة الشيخ،
    فسأظل إن شاء الله
    ورعايته أستلهمها وعونه أستمده
    أُثيرها حَرْباً على الصوفية في تراثها الوثني،
    ومعتقداتها الفاسدة،


    وما نبتغي بها سوى الذياد عن الحق،
    ورضا الحق،
    ولن يروعنا في سبيل الله منكم وعيد.


    نعم سأظل – وعلى الله توكلت
    أحارب باطل الصوفية بالحق من كتاب الله.

    فإنها محسوبة على الإسلام،
    بل يظن الكثير في أقطابها
    أنهم مشارق ربانية،
    وينابيع نورانية،
    ومُثُل عليا للروحانية،

    فحق على كل مسلم
    تمزيق هذه الأقنعة
    التي نسجتها تهاويلُ الأوهام،
    وأفانينُ الأساطير؛

    لكيلا يُحْتَجَّ على دين الله بدين الصوفية؛


    وليؤمن المسلمون أن الخير والهدى والسعادة
    في الاعتصام بكتاب الله وحده،
    والاقتداء بخاتم النبيين وحده،
    فهو أخلص الخلق توحيداً لربه،
    وأهداهم إيماناً به،
    وأزكاهم طاعة،
    وأشدهم تُقَاةً،
    وأعرفهم بما نَزَّله الله عليه،
    وهداه،
    وهدى المسلمين به.

    *****************
    ( 1، 2 ، 3 ) ص 3، 8 رسالة الفناء من مجموعة رسائل ابن عربي طبع الهند،
    ص 8 إيقاظ الهمم شرح الحكم لابن عجيبة

    ( 4 ) كان يحضر مجلس الدباغ رجل لا يعتقد فيه أنه ولي كبير!!
    فكان إذا حضر سكت الدباغ عن أساطيره الصوفية
    خشية أن يفضحه الرجل أمام تلاميذه،

    ثم قال لهم:
    "إذا حضر هذا الرجل فلا تسألونا عن شيء حتى يقوم"
    ويروي أحد تلاميذه أنهم كانوا إذا سألوا الدباغ وذلك الرجل حاضر وجدوه
    – أي الدباغ – كما يقول تلميذه:
    "كأنه رجل آخر لا نعرفه ولا يعرفنا وكأن العلوم التي تبدر منه لم تكن له على بال"
    ص 42 جـ 2 الإبريز.

    أعرفتَ سر سكوت الصوفية أمامك ؟
    إنهم يخشون بطش الحق بهم أمام دراويشهم
    الحمد لله رب العالمين

  8. #148

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    مزاعم كاذبة


    تزعم الصوفية "أن التصوف صِفَةٌ لله" !( 1 )

    وأن "من صدق بهذا العلم، فهو من الخاصة،
    وكل من فهمه فهو من خاصة الخاصة،
    وكل من عَبَّر عنه، وتكلم فيه؛
    فهو النجم الذي لا يُدْرَك،

    وأن علم التصوف لا يستغنى عنه أحد،
    وأن نسبته إلى العلوم نسبة الكُلِّيِّ لها،
    ونسبة الشرط الذي لا بد منه لتحصيلها،
    وأنه لا يوجد تحت أديم السماء
    أشرف من علم التصوف،
    وأن لن ينقطع، حتى ينقطع الدين " ( 2 )

    كأنما رسول الله،
    وأصحابه
    كانوا من جهلة العوام!


    وكأنما العلم الحديث الذي فجر الذرة، وسخر قواها،
    وجعل من الحديد طيراً،
    كأنما هو غير مُجْدٍ في تقدم البشرية!
    لأنه ليس تصوفاً!


    بل هذا معناه :

    أن ما جاء به المتصوفة أفضل وأعظم
    مما جاء به خاتم النبيين!

    أليسوا يقولون:
    "إنه لا يوجد تحت أديم السماء أشرف من هذا العلم ؟"

    والرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن صوفياً،
    ولا دعا بدعوة التصوف!

    فهل في مقدور صوفي
    أن يثبت صدق تلك الزعوم الكواذب،
    والظنون الشواحب البواهت!

    كما ثبت بالحق الساطع
    أنها زَيْغٌ وزَيْفٌ وبهتان ؟!


    *****************

    ( 1 ) ص 158 طبقات الصوفية للسلمي
    ( 2 ) ص 7،8 كتاب إيقاظ الهمم شرح الحكم لابن عجيبة

    الحمد لله رب العالمين

  9. #149

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    مَرْحى بالمُحاجَّة



    وهنا ينازعني الإشفاق على شيبتك يا سماحة الشيخ،
    وعلى نفسك الذاوية من هجير الأسى،
    ولَفْح اللوعة المضنية،

    بيد أني أرى من الخير،
    أن أصل ما بيني وبينك بالإلحاف في رجاء صادق،
    هو أن تقرأ ، وأن تقرأ !

    ولست بطامع
    في أن ترد على ما كتبت!

    ترى أُيخلف الشيخ الكبير ظني ؟ ( 1 )

    لم يَحُلْ خطر منصبك بينك،
    وبين أن تشكو منا إلى النيابة،
    فلما أن أيأسك عدلُها من أن تَظْلِم لك،
    شكوت إلى كل حكومة سابقة!

    فهل يحول بينك،
    وبين أن تذود عن الصوفية
    غائلة ساحقة ماحقة ؟!

    إني ليخيَّل إليَّ أن الشيخ الكريم
    سيدعوني إلى مناظرة
    يشهدها الجم الغفير من أتباعه،
    فمرحى مرحى بها،
    وإن كانت عند وثن الشعراني!

    وإذا لم ينزع أحدكم إلى الرد،
    فسيؤمن الكثيرون
    أن الصوفية باطل جبان
    لا يعربد بِسَوْرته
    إلا حين يغمض الحق عنه عينيه لحظة !.

    وأصيخوا إلى قول الله:

    ( وياقوم:
    مالي أدعوكم إلى النجاة،
    وتدعونني إلى النار،

    تدعونني؛ لأكفرَ بالله،
    وأشركَ به ما ليس لي به علمٌ،

    وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار،

    لا جَرَمَ أنما تدعونني إليه،
    ليس له دعوةٌ في الدنيا،
    ولا في الآخرةِ،

    وأنَّ مَرَدَّنا إلى الله،
    وأن المسرفين هم أصحابُ النار،

    فَسَتَذْكرون ما أقول لكم،

    وأُفَوِّض أمري إلى اللهِ،
    إن اللهَ بصير بالعباد )


    فهلا أفَضْتُم إلى حِمى الله،
    وعلى إشراق الهدى من كتابه وسنة رسوله،

    نسعى في الوجود دعاة إيمانٍ وحق وتوحيد
    وإخاءٍ وسلام ؟!


    *****************
    ( 1 ) أعثرني الله على كبير منهم في منزل رجل كريم

    لا يعرف دين الصوفي الكبير الذي كان على بينة من عدة لغات وعدة فلسفات،
    ويتزعم طائفة كبيرة لها فروعها المنتشرة في كل مكان،
    فما هي إلا لحظات قصار،
    حتى قهره الله بالحق من آياته،
    مما اضطره إلى أن يحكم بأن عقيدة السلف هي خير عقيدة.

    وهذا ديدنهم. فرار جبان، وكذب جبان!!
    الحمد لله رب العالمين

  10. #150

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    دعوة من الحُبِّ إلى الضحايا


    أما أنتِ أيتها الضحايا المسكينة التعسة،
    وأنت يا قرابين الشهوات من الطواغيت،
    فَلِلْهَوى الباغي دماؤك المسفوحة،
    وللأوثان منك النُّسُكُ المُلحِد.


    أيها الحيارى في ظلمات الليل،
    وغَيَابَةِ التيه، انظروا، وانظروا،
    فَصَوْبَ عيونكم داعٍ كريمٌ حبيب،
    تتألَّق البشائر علي مُحَيَّاه،


    يدعوكم بالحب:
    أنْ هَلمُّوا قبل أن يطويكم التيهُ،
    وتجتاحكم عواصفُه،
    فبابُ التوبة مفتوحٌ على مصراعيه،
    وما على بابه إلا كل من يُرَحِّب بكم.
    ومن سَموات الهدى والقُدْسِ
    تسمعون قولَ الرحمن


    ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم،
    لا تقنطوا من رحمة الله.
    إن الله يغفر الذنوبَ جميعاً،
    إنه هو الغفور الرحيم )


    ( إلا مَنْ تابَ ، وآمن،
    وعمل عملاً صالحاً،
    فأولئك يُبَدِّل الله سيئاتهم حسناتٍ،
    وكان الله غفوراً رحيماً،
    ومن تاب وعمل صالحاً،
    فإنه يتوب إلى الله متاباً )


    واحذروا،

    فإن الله يقول:

    ( إن الله لا يغفر أن يُشْرَكَ به،
    ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )


    فتعالوا إلى الله ،


    فما يملك
    ابن عربي،
    أو البدوي
    أن يقبل لكم متاباً،
    أو يغفر لكم ذنباً ،
    أو يبدل سيئاتكم حسنات!
    أو يعفو عن زلة واحدة!.


    أيها التائهون في كهوف الظلمات!
    عودوا إلى الحق من هَدْي الله الحق،
    ثم انظروا حواليكم حين تنيبون إلى الله،
    وتعملون بهديه.


    ألا ترون الإسلامَ رفَّافَ الألوية
    في عزة على قمة الوجود الإنساني كله،
    وعلى الذرى السامقات من كل مناحيه ؟!

    ألا ترون هداه يناسم في رَحْمةٍ شرقَه وغربَه؟
    ألا ترون الحياة فياضَةَ الصفاء والبِشْر والخير،
    تنعم بالسلام الوديع الرفيق الآمن؟!
    ألا ترون القلوبَ ينابيع ثَرَّةً للإخاء والحب والإيثار؟

    ألا ترون الكون كله محاريب إيمان،
    وحِمى حَقٍّ وعدل،
    ومغانِيَ سلام كريم ؟!


    لا تعجبوا إذا رأيتم ذلك كله
    فإنه وعد الله العلي الكبير القدير:

    ( وَعَدَ اللهُ الذين آمنوا منكم،
    وعملوا الصالحات،
    لَيَسْتَخْلِفَن َّهم في الأرض،
    كما استخلف الذين من قبلهم،
    ولُيَمكِّنَنَّ لهم دينَهم الذي ارتضى لهم،
    وليُبَدِّلَنَّه م من بعد خوفهم أمناً،

    يعبدونني ،
    لا يشركون بي شيئًا،

    ومن كفر بعد ذلك،
    فأولئك هم الفاسقون )


    كل هذا يحققه الله للمسلمين
    إذا هم أخلصوا لله وحده دينهم،
    وَوَعْدُ الله لن يتخلف؛
    لأنه الكريم القدير،


    وقد حقق الله سبحانه وعده
    لمحمد صلى الله عليه وسلم،
    ولأصحاب محمد،
    ولكل من سلك بالحق سبيل محمد،
    وسيحققه لكم إذا اتبعتم سبيله.


    دعوة صادقة الحب أيها الحيارى:
    لا مَنْجَاةَ لكم من آلامكم وأحزانكم،
    ومن الخوف الذي يعصف بكم،
    والقلق الذي تضطرب به مشاعركم،
    لا منجاة لكم من تلك الهموم الساجية
    إلا إذا لُذْتم بحمى الله وحده ( 1 ) ،

    تؤمنون به،
    وتتدبرون آياته،
    وتهتدون بهديه،
    وتقتدون برسوله وحده

    ( يأيها الذين آمنوا استجيبوا لله،
    وللرسول،
    إذا دعاكم لما يُحييكم ،

    واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه،
    وأنه إليه تُحشرون ).



    *****************
    ( 1 ) لاذ الصوفية بفاروق، وأفاضوا إليه عبداناً يشكرونه على أن منح شيخهم كسوة،
    وبين يدي فاروق، وقف شيخ الصوفية يخطب عابداً شاكراً،
    فقال عن الكسوة: "إنها يا مولاي رمز لما أعطاك الله من مواهب،
    وعنوان لفيض من فيوضاته سبحانه على قلب فاروق الطاهر
    تكشف عن مدى طهر وضعه الله فيك، فصفت روحك الطيبة.

    وإن هذا التكريم للصوفية إنما هو قبس من قلبك النقي ينير لنا الطريق،
    ويهدينا سواء السبيل، فبك نستضيء، ومن هديك نسترشد ،
    ومن روحك العالية نستمد الإلهام والهدى وإني إذ أتشرف بالوقوف بين يديك اليوم
    أقطع على نفسي عهداً وثيقاً أن أكون لجلالتك المخلص الوفي
    أمدك الله يا مولاي بروح من عنده، وألبسك حلة من مجده، وأيدك بجند من جنده،
    وأعانك بعونه وكفلك بعين رعايته"
    اقرأ الصحف الصادرة بتاريخ 25/3/1947م.
    فهل يذكر الصوفية؟!
    "بك نستضيء" تقديم الجار والمجرور يفيد قصر استضاءتهم على فاروق؟
    فهل يذكرون؟ "من هديك نسترشد" هكذا؟ بتقديم الجار والمجرور؟
    هذا معناه أن الصوفية لم تكن تهتدي بشيء إلا بهدي فاروق!!

    الحمد لله رب العالمين

  11. #151

    Lightbulb الْحَمْدُ لِلَّهِ

    خاتمــــــة


    وإني – وقد ناضلت الصوفية بهدي الله
    أعرف أن هذا النضال
    يثير عليَّ بَغْيَ أحقادهم،
    ويقف بي على شفا خَطَرٍ
    يَدْهَمُ بَغْتَةً منهم بِجَوْرِه ،


    غير أني أومن بهذه الحكمة الرائعة المؤمنة:
    "لأن يكونَ الناسُ جميعًا
    عَدُوًّا لي في الدنيا،
    خيرٌ من أن يكون الله وحده
    خصمي يوم القيامة"


    وأجعل من هذه الآية الكريمة مناراً لي:

    { حتى إذا اسْتَيْأَسَ الرسل،
    وظنوا أنهم قد كُذِبُوا،
    جاءهم نصرُنا،
    فَنُجِّيَ من نشاء،
    ولا يُرَدُّ بأسُنا عن القوم المجرمين }


    هذا وعدُ الله لرسله،
    ووعده لأتباعِ رسله.
    فليتدبر الصوفية !


    ولْيَشْكُوا إلى النيابة ما شاءوا،
    فلن ترى النيابة فيمن يدلها
    على الجُناةِ جانياً،

    ولا في رَدِّ العدوان
    عن كل مقدسات الدين والفضيلة،
    وقِيَم الفكرِ جريمةً !


    والصوفيةُ بَغْيٌ وفتنةٌ مجنونةُ الأحقادِ،
    غير أنها تختال عذراءَ طاهرة
    ألَـمَّ بها ظَنٌّ مرتابٌ،
    وملائكية تُسَلْسِلُ الوحْيَ
    في فجر المحراب!



    ولن أضع القلم
    وحسبي الله
    إلا إذا أَصْمَيْتُ الصوفيةَ، وأدميت،
    أو إلا إذا تهدمتُ أنا، أو قضيت!


    فلن تخشى صَوْلَةُ الحق،
    سَوْرةَ الباطل،



    ولكن كل هذا لن يَمسَّ قلوبنا بحقد،
    ولا نفوسنا بضغينة،

    بل إنه ليرفع بأيدينا
    – ومن خلفها قلوبنا تحثها –
    في ضراعة خاشعة إلى الله

    أن يهب لنا، وللصوفية الإيمانَ الحقَّ،
    وأن يهديهم سبحانه سبيل الإسلام.



    { ربنا لا تُزِغ قلوبنا
    بعد إذ هديتنا،

    وهب لنا
    من لدنك رحمةً؛

    إنك أنت الوهاب }.



    عبدالرحمن الوكيل
    وكيل جماعة أنصار السنة المحمدية


    ا . هـ مختصرا

    ================

    للحصول على نسخة من الكتاب


    هذه هي الصوفية


    المؤلف
    عبدالرحمن الوكيل
    رحمه الله تعالى رحمة واسعة


    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=5173



    { وَقَالُوا
    الْحَمْدُ لِلَّهِ
    الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ
    إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ }
    الحمد لله رب العالمين

  12. #152

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى


    صوفيات

    خطاب مفتوح إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية من عبد الرحمن الوكيل

    http://majles.alukah.net/t131335/
    الحمد لله رب العالمين

  13. #153

    افتراضي رد: هذه هي الصوفية / للشيخ عبدالرحمن الوكيل رحمه الله تعالى

    تحقيق كتاب :

    مصرع التصوف

    المؤلف الشيخ عبدالرحمن الوكيل

    رحمه الله تعالى


    نبذة عن الكتاب

    مصرع التصوف وهو كتابان :

    تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي ،

    وتحذير العباد
    من أهل العناد ببدعة الاتحاد



    http://www.saaid.net/book/open.php?cat=121&book=3611
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •