حكم الدجاج المختلط بالميت
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حكم الدجاج المختلط بالميت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    450

    افتراضي حكم الدجاج المختلط بالميت

    السلام عليكم ورحمة الله
    تصور المسألة:مكينة تذبح الدجاج اتوماتيكي بعد صرعه في الماء المكهرب ..احيانا بعض الدجاج يموت بسبب صعقه كهربائيا ويذبح بواسطة المكينة.....نسبة الدجاج الميت ممكن 2بالمية او 3بالمية من اجمالي الدجاج المذكى
    هل كل الدجاج حلال ام كله حرام ام مشبوه؟
    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: حكم الدجاج المختلط بالميت

    وعليكم السلام أخي جوابا لسؤالك يحتاج إلى تفصيل وهو متعذر والله أعلم فلابد من شيخ تسأله مباشرة عن هذه الصورة
    وأنقل إليك كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله لعلك تجد بغيتك قال بعد سؤال طرح عليه ....
    ولكن إذا ثبت لنا أن هذه الدجاجة المعينة أو الذبيحة المعينة من غير هذا الدجاج إذا ثبت لنا إن هذا الشيء المعين ذبح بدون إنهار الدم بالخنق أو بالصعق بالكهرباء أو بغير ذلك فإنه يكون حينئذ حراماً لقوله تعالى (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم) فإذا علمنا إن هذه الذبيحة المعينة ذبُحت بدون انهار الدم فهي حرام ومادمنا لم نعلم وهي قد ذبحها أهل الكتاب فإن الأصل الحل وليس من حقنا ولا ينبغي لنا أيضاً أن نسأل ولكن كثر القول والقيل في هذه المسألة وأنهم يذبحون بالصعق بالكهرباء بدون إنهار الدم ومن أجل هذا القول والخوض الكثير أرى أن الورع ترك الأكل منها وأن الإنسان لو أكل فلا حرج عليه لكن ترك المشكوك فيه من الأمور التي ينبغي أن يسلكها المرء مادام الحلال البين ظاهراً ثم إنه ينبغي أن نعلم أنه لو صعقوها بالكهرباء أو ضربوها بالفأس على رأسها أو ما أشبه ذلك ثم انهروا الدم وذكوها تزكية شرعية بعد ذلك فإنها تكون حلالاً لقوله تعالى (والمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع إلا ما ذكيتم) فما أصابه سبب الموت من خنق أو كسر رأس أو غيره إذا أدركت حياته وذكي صار حلالاً ......فتاوى نور على الدرب انتهى
    وقال في جلسات رمضانية بعد سؤال أيضا ....: طريقة الذبح بالصعق الكهربائي، هل هو حلال أو حرام؟ نقول: أما إذا اقتُصِر على الصعق بالكهرباء حتى ماتت فهي حرام؛ لأنها وقيذ؛ موقوذة.وأما إذا كان تُصعق ثم تُذبح ويخرج الدم قبل أن تموت، فالذبيحة حلال؛ لكن الصعق فيه أذية لها، وفيه تعذيب، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( إذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ).
    لكن قالوا لي: إنهم كانوا يستعملونه في البقر والشيء الكبير الذي يعجزون عن طرحه، فيضربونه بشيء يصعق به، حتى يُغمى عليه، ثم يذبحونه، فإذا كانوا لا يقدرون عليه إلا على هذا الوجه صار حلالاً، أما إذا كان يمكن أن يُذبح بدون الصعق فالصعق لا شك أنه أذية، وأنه خلاف ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام من إحسان الذبح انتهى
    لعل مانقلته لك يفيدك إن شاءالله وبالله تعالى التوفيق أخي

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •