تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: لماذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي لماذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : إذا دفنتموني فأقيموا حوا قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم واعلم ماذا أراجع به رسل ربي . رواه مسلم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    لعله يقصد ضعف الاستدلال بهذا الحديث على استحباب المكوث حول القبر هذه الفترة واستئناس الميت بذلك - نظراً لأن الحديث غير مرفوع الى النبي بل هو من قول عمرو بن العاص ، فحتى لو صح سنده الى عمرو بن العاص لم يكن فيه حجة على ذلك لأنه من قوله ، وإطلاق القول بصحة الحديث ربما يفهم منه أنه صحيح مرفوع إلى النبي ، والله تعالى أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  4. #4

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    السلام عليكم
    لم أر الموضوع إلا الآن
    وليت الأخ الفاضل سألني على بريدي أو ملتقى أهل الحديث لكان الجواب أسرع
    وأشكر أخي شريف على إجابته ، فهي إجابة علمية ، وإن كانت ليست هي ما أردت
    وللفائدة :
    ليس لي كتاب ولا مقال " ضعيف رياض الصالحين "
    وإنما هو مقال " الأحاديث الضعيفة في رياض الصالحين "
    وثانياً:
    كنت أذكر عند كل حديث أرجح ضعفه : علة الحديث ، وسبب الضعف
    ولو لاحظ أخي السائل أنني لم أفعل هذا عند الحديث - أو الأثر - الذي ذكر أنني ضعفته
    وإنما كان المقصود " التشكيك " في قول للإمام الشافعي رحمه الله ، ويستدل به كثيراً ، نقلاً عن " رياض الصالحين "
    وهذا هو النص كاملاً من المقال :
    157 / باب الدعاء للميت بعد دفنه والقعود عند قبره ساعة للدعاء له والاستغفار والقراءة
    ( 947 ) عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال : إذا دفنتموني فأقيموا حوا قبري قدر ما تنحر جزور ويقسم لحمها حتى أستأنس بكم واعلم ماذا أراجع به رسل ربي . رواه مسلم .
    قال الشافعي رحمه الله : ويستحب أن يقرأ عنده شيء من القرآن وإن ختموا القرآن عنده كان حسنا .
    [ قال الشيخ الألباني :
    لا أدري أين قال ذلك الشافعي رحمه الله تعالى وفي ثبوته عنه شك كبير عندي كيف لا ومذهبه أن القراءة لا يصل إهداء ثوابها إلى الموتى كما نقله عنه الحافظ ابن كثير في تفسير قوله تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } وقد أشار شيخ الإسلام ابن تيمية إلى عدم ثبوت ذلك عن الإمام الشافعي بقوله في " الاقتضاء " : ( لا يحفظ عن الشافعي نفسه في هذه المسألة كلام وذلك لأن ذلك كان عنده بدعة وقال مالك : ما علمنا أحدا فعل ذلك فعلم أن الصحابة والتابعين ما كانوا يفعلون ذلك ) .
    قلت : وذلك هو مذهب أحمد أيضا : أن لا قراءة على القبر كما أثبته في كتابي " أحكام الجنائز " ، وهو ما انتهى إليه رأي شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى كما حققته في كتابي المذكور ] .
    انتهى

    وفقكم الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    ليتك وضحته في المقدمة يا أخي إحسان.
    وشكرا عن الجواب.
    أخي إحسان هل من الإمكان بيان من ضعف الحديث ( الألباني أو شعيب ) عند كل حديث ضعيف .
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  6. #6

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    ممكن
    لكن يحتاج مراجعة كل حديث
    وليس عندي الوقت لذلك الآن
    وفقك الله

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    قال النووي في "المجموع " نقلاً عن "الشاملة" :
    "(الثامنة) يستحب أن يمكث على القبر بعد الدفن ساعة يدعو للميت ويستغفر له نص عليه الشافعي واتفق عليه الاصحاب قالوا ويستحب أن يقرأ عنده شئ من القرآن وإن ختموا القرآن كان أفضل" انتهى بلفظه.

  8. #8

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    جزاك الله خيرا أخي يحيى
    ما نقله النووي في المجموع فهو عن " الأصحاب "
    وما نقله في " الرياض " فهو عن الشافعي نفسه
    وهذا سبب تعليق العلماء على هذا الموضع
    وفقك الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    68

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إحسـان العتيـبي مشاهدة المشاركة
    ممكن
    لكن يحتاج مراجعة كل حديث
    وليس عندي الوقت لذلك الآن
    وفقك الله
    أنتظر الملف مع بيان من ضعف الحديت متى تيسر

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مدينة سلفيت - الضفة الغربية / فلسطين
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    ****************************
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    لعله يقصد ضعف الاستدلال بهذا الحديث على استحباب المكوث حول القبر هذه الفترة واستئناس الميت بذلك - نظراً لأن الحديث غير مرفوع الى النبي بل هو من قول عمرو بن العاص ، فحتى لو صح سنده الى عمرو بن العاص لم يكن فيه حجة على ذلك لأنه من قوله ، وإطلاق القول بصحة الحديث ربما يفهم منه أنه صحيح مرفوع إلى النبي ، والله تعالى أعلم
    ****************************
    لكن ما تعلـّمناه من سماع دروس شيخنا الألباني وقرأناه في كتاباته , أنّ قوْل الصّحابيّ - رضي الله عن الصّحابة - في العقيدة والغيبيّات هو بحكم المرفوع ؟؟

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,225

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    لعله يقصد ضعف الاستدلال بهذا الحديث على استحباب المكوث حول القبر هذه الفترة واستئناس الميت بذلك - نظراً لأن الحديث غير مرفوع الى النبي بل هو من قول عمرو بن العاص ، فحتى لو صح سنده الى عمرو بن العاص لم يكن فيه حجة على ذلك لأنه من قوله ، وإطلاق القول بصحة الحديث ربما يفهم منه أنه صحيح مرفوع إلى النبي ، والله تعالى أعلم
    لعل المراد: يُوهم .. وليس يُفهم منهُ.
    وإذا كان كذلك، فليس لأجل دفع هذا الوهم يتوقف في تصحيح حديث هو في صحيح مسلم.
    إنما الذي ينبغي أن يكون معلومًا ... هو أن الحديث صحيح، وأنه موقوف على الصحابي، وهذا لا إشكال فيه،، والله أعلم.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي

  12. #12

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    قول الصحابي في الغيبيات وجعله كالمرفوع حكما يشترط له اهل العلم شروطا بارك الله فيك وليس على اطلاقه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مدينة سلفيت - الضفة الغربية / فلسطين
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو قتادة السلفي مشاهدة المشاركة
    قول الصحابي في الغيبيات وجعله كالمرفوع حكما يشترط له اهل العلم شروطا بارك الله فيك وليس على اطلاقه
    *********************
    أهلا بأخي - أبو قـَتادة - ويا ريت لو تفيدنا وإنْ باختصار حول هذه الفائدة , وتنزيلها على موضوعنا - الجلوس عند القبر بعد الدّفن - وجزاك الله خيرا / أخوك أبُو هَـمّـام .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    مدينة سلفيت - الضفة الغربية / فلسطين
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: لمذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد سليمة مشاهدة المشاركة
    *********************


    أهلا بأخي - أبو قـَتادة - ويا ريت لو تفيدنا وإنْ باختصار حول هذه الفائدة , وتنزيلها على موضوعنا - الجلوس عند القبر بعد الدّفن - وجزاك الله خيرا / أخوك أبُو هَـمّـام .
    هَـلْ مِـنْ مُـجـِيـبٍ ؟؟

  15. #15

    افتراضي رد: لماذا إحسان العتيبي ذكر حديث عمرو بن العاص في ضعيف رياض الصالحين؟

    نظرت في سند صحيح مسلم /173/: (حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ وَأَبُو مَعْنٍ الرَّقَاشِيُّ وَإِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ كُلُّهُمْ عَنْ أَبِي عَاصِمٍ وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ يَعْنِي أَبَا عَاصِمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ قَالَ حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ ابْنِ شِمَاسَةَ الْمَهْرِيِّ قَالَ حَضَرْنَا عَمْرَو بْنَ الْعَاصِ وَهُوَ فِي سِيَاقَةِ الْمَوْتِ فَبَكَى طَوِيلًا وَحَوَّلَ وَجْهَهُ إِلَى الْجِدَارِ فَجَعَلَ ابْنُهُ يَقُولُ يَا أَبَتَاهُ أَمَا بَشَّرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَذَا أَمَا بَشَّرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَذَا قَالَ فَأَقْبَلَ بِوَجْهِهِ فَقَالَ إِنَّ أَفْضَلَ مَا نُعِدُّ شَهَادَةُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ إِنِّي كُنْتُ عَلَى أَطْبَاقٍ ثَلَاثٍ لَقَدْ رَأَيْتُنِي وَمَا أَحَدٌ أَشَدَّ بُغْضًا لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنِّي وَلَا أَحَبَّ إِلَيَّ أَنْ أَكُونَ قَدْ اسْتَمْكَنْتُ مِنْهُ فَقَتَلْتُهُ فَلَوْ مُتُّ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ لَكُنْتُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلَمَّا جَعَلَ اللَّهُ الْإِسْلَامَ فِي قَلْبِي أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ ابْسُطْ يَمِينَكَ فَلْأُبَايِعْكَ فَبَسَطَ يَمِينَهُ قَالَ فَقَبَضْتُ يَدِي قَالَ مَا لَكَ يَا عَمْرُو قَالَ قُلْتُ أَرَدْتُ أَنْ أَشْتَرِطَ قَالَ تَشْتَرِطُ بِمَاذَا قُلْتُ أَنْ يُغْفَرَ لِي قَالَ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الْإِسْلَامَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ وَأَنَّ الْهِجْرَةَ تَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلِهَا وَأَنَّ الْحَجَّ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ وَمَا كَانَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا أَجَلَّ فِي عَيْنِي مِنْهُ وَمَا كُنْتُ أُطِيقُ أَنْ أَمْلَأَ عَيْنَيَّ مِنْهُ إِجْلَالًا لَهُ وَلَوْ سُئِلْتُ أَنْ أَصِفَهُ مَا أَطَقْتُ لِأَنِّي لَمْ أَكُنْ أَمْلَأُ عَيْنَيَّ مِنْهُ وَلَوْ مُتُّ عَلَى تِلْكَ الْحَالِ لَرَجَوْتُ أَنْ أَكُونَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ثُمَّ وَلِينَا أَشْيَاءَ مَا أَدْرِي مَا حَالِي فِيهَا فَإِذَا أَنَا مُتُّ فَلَا تَصْحَبْنِي نَائِحَةٌ وَلَا نَارٌ فَإِذَا دَفَنْتُمُونِي فَشُنُّوا عَلَيَّ التُّرَابَ شَنًّا ثُمَّ أَقِيمُوا حَوْلَ قَبْرِي قَدْرَ مَا تُنْحَرُ جَزُورٌ وَيُقْسَمُ لَحْمُهَا حَتَّى أَسْتَأْنِسَ بِكُمْ وَأَنْظُرَ مَاذَا أُرَاجِعُ بِهِ رُسُلَ رَبِّي)

    فتمنيت أن أجد الأسباب المفصلة التي من شأنها تضعيف الحديث
    هل لأنه موقوف؟
    أم بسبب الإسناد؟
    أم لسبب آخر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •