علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية
النتائج 1 إلى 5 من 5
1اعجابات
  • 1 Post By فالح الحجية

الموضوع: علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    789

    افتراضي علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية


    موسوعة شعراء العربية
    شعراء صدر الاسلام
    بقلم- .د.فالح الحجية
    15

    علي بن ابي طالب الهاشمي


    هو ابو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي و امه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف القرشي. فهو قرشي اما وابا .


    قيل ولد في الثالث عشر من رجب الاصم من السنة والثالثة والعشرين قبل الهجرة النبوية أي عام \600 ميلادية وبهذا يكون مولده بعد عام الفيل بثلاثين سنة وبما ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولد في عام الفيل فانه صلى الله عليه وسلم يكبره بثلاثين سنة وقيل ولد قبل البعثة النبوية بعشر سنين وقيل باثنى عشر سنة .
    ولد بمكة المكرمة وفي رواية اخرى ولد في جوف الكعبة المشرفة


    كني: أبو الحسن و أبو الحسين و أبو السبطين و أبو الريحانتين و أبو تراب و أمير المؤمين ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرة بالجنة وابن عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصهره زوج ابنته فاطمة الزهراء البتول .


    (( وكان ابو طالب له القدح المعلى في تربية ابن اخيه محمد صلى الله عليه وسلم . فبعد وفاة امه آمنة بنت وهب وجده عبد المطلب كفله عمه ابو طالب وهو الاخ الشقيق لوالده عبد الله وعمره ثمان سنوات . اخذه الى داره ليعيش واحدا مع اولاده سواءا بسواء فهو ايضا واحد منهم . فقد قال الواقدي:


    ( قام ابو طالب من سنة ثمان من مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم الى السنة العاشرة من النبوة ثلاث واربعين – يحوطه ويقوم بأمره ويذب عنه ويلطف به وكان يقرّ بنبوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم )


    وقد انشد ابو طالب في ذلك شعرا :


    الا ابلغا عني على ذات بيننا
    لؤيا وخصا من لؤي بني كعب


    بأنا وجدنا في الكتاب محمدا
    نبيا كموسى خط في اول الكتب


    ولما ولد علي انشد ابوه ابو طالب شعرا يدعو الله متوسلا إليه بوليده فيقول:


    أدعــوك رب البيـــت والطواف
    بالواحــد المحـبـو بالـعفــاف


    ولما مات ابوطالب رثاه ولده عليّ كرم الله وجهه بهذه الابيات :


    ابا طالب مأوى الصعاليك ذا الندى
    جوادا اذا ما اصدر الامر اوردا


    فامست قريش يفرحون بموته
    ولست ارى حيا يكون مخلدا


    وقد انجب ابو طالب اربعة اولاد هم : طالب وعقيل وجعفر وعلي وابنتين هما : ام هانيء واسمها فاختة والاخرى جمانة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:


    ( ما نالت مني قريش شيئا اكرهه حتى مات ابو طالب ) .


    ولما توفي ابو طالب اخذ النبي محمد صلى الله عليه وسلم عليا ليتربى في بيته . فكان علي قد تربي في حجر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ومعه في بيت واحد ولم يفارقه.


    ولما بعث النبي صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا آمن به علي وهو صبي لم يبلغ الحلم . ولما لاحظ ان ابا لهب وزوجته يعملان على اذى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بوجهه قائلا :


    أَبَا لَهَبٍ تَبَّتْ يَدَاكَ أَبَا لَهَبْ
    وَتَبَّتْ يَدَاهَا تِلْكَ حَمَّالَة ُ الحَطَبْ


    خذلت نبياً خير من وطئ الحصى
    فَكُنْتَ كَمَنْ بَاعَ السَّلاَمَة َ بِالْعَطَبْ


    و لحقت أبا جهل فأصبحت تابعاً
    لَهُ وَكَذَاكَ الرَّأْسُ يَتْبَعُهُ الذَّنَبْ


    فَأَصْبَحَ ذَاكَ الأَمْرُ عَارا يُهيلُهُ علَيْكَ حَجِيجُ الْبَيْتِ فِي مَوْسِمِ العَرَبْ


    و لو كان من بعض الأعادي محمد
    لَحَامَيْتَ عَنْهُ بِالرِّمَاحِ وَبِالقُضُبْ


    و لم يسلموه أويضرعْ حولهُ
    رجال بلاءٍ بالحروب ذوو حسب




    وعندما اراد النبي صلى الله عليه وسلم الهجرة الى يثرب
    امرعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه ان يبيت تلك الليلة في فراشه كما علمه جبريل عليه السلام واخبره ان لا يصيبه مكروه .


    في هذه الليلة ( ليلة الهجرة المباركة ) ا جتمع نفر من قريش يتطلعون الى باب بيت النبي صلى الله عليه وسلم يرصدون مبيته في بيته وطوقوا البيت من كل جانب الا ان النبي صلى الله عليه وسلم لما خرج من بيته اخذ حفنة من التراب فذرها على رؤسهم من حيث لا يشعرون وهو يقرأ:


    ( وجعلنا من بين ايديهم سدا ومن خلفهم سدا فأغشيناهم فهم لا يبصرون *) يس \ 9


    ومضى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الى بيت ابي بكرالصديق وخرجا من خرجة في بيت ابي بكر ليلا .
    فجاء رجل والقوم محيطون ببيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لهم :
    - ماذا تنتظرون ؟؟؟
    - فقالوا : محمدا
    - فقال لهم : خبتم وخسرتم والله قد خرج من بينكم وحثى على رؤوسكم التراب
    - فقالوا والله ما ابصرنا ه....


    فاخذوا ينفضون التراب عن رؤوسهم ثم اقتحموا البيت فشاهدوا عليا بن ابي طالب رضي الله عنه نائما في فراش النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقا م علي من الفراش .
    فقالوا له:
    - اين محمد؟؟
    - فقال : لا علم لي به .


    وفي رواية اخرى انهم لما قال لهم علي لا علم لي به ضربوه وسحبوه الى الكعبة وحبسوه ساعة من نهار ثم تركوه .


    و بقي علي بن ابي طالب رضي الله عنه بمكة ثلاثة ايام بعد هجرة النبي رد الودائع والامانات التي كانت مودعة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لاهل مكة ثم هاجر ماشيا على قدميه فلحق بركب الرسول صلى الله عليه وسلم وهو بقباء فنزل على كلثوم بن الهدم ثم وصل الى المدينة المنورة في ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم .) راجع كتابي ( شذرات من السيرة النبوية المعطرة)).


    وعلي بن ابي طالب أوّل من أسلم من الصبيان. وقدهاجر إلى المدينة المنورة بعد هجرةالنبي محمد صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيّام وقد آخاه مع نفسه حين آخى بين المسلمين وزوجه ابنته الاثيرة على قلبه الشريف فاطمة الزهراء في السنة الثانية من الهجرة عندما بلغ عمره اثنا عشر عاما و قيل اربعة عشر عاما في رواية اخرى.


    في شهر صفر من السنة الثانية من الهجرة تم زواجه ولم يتزوج بأخرى في حياتها وقد روي أن تزويج فاطمة من علي كان بأمر من الله تعالى حيث توالى الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم لخطبتها فردهم جميعا حتى أتى الأمر بتزويج فاطمة من علي فأصدقها علي درعه وقيل أنه قد باع بعيرا له وأصدقها . فأنجب منها الحسن في السنة الثالثة للهجرة والحسين في السنة الرابعة منها فكان النبي صلى الله عليه وسلم يفخر بهم بانهم ال بيته كما جاء في اية المباهلة قال الله تعالى :


    ( فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجهل لعنة الله على الكاذبين )
    ال عمران \ 61


    او كما اسماهم النبي صلى الله عليه وسلم ( اهل الكساء ) وهم علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم . كما أنجبت له زينب وام كلثوم .

    وقد شارك علي في كل غزوات النبي صلى الله عليه وسلم الا غزوة تبوك حيث خلّفه فيها على المدينة. وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم لما سار إلى ( تبوك ) واستعمل على المدينة عليا كرم الله وجهه عليها فتبعه علي وقال:
    - يا رسول الله زعمت قريش أنك إنما خلفتني استثقالا لي؟
    فقال صلوات الله عليه:


    - (طالما آذت الأمم أنبياءها يا علي أما ترضى بأنك وزيري وقاضي ديني ومنجز وعدي لحمك لحمي ودمك دمي فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي من بعدي).
    فقال: رضيت ثم انشد:


    ألا باعد الله أهل النفاق
    وأهل الأراجيف والباطل


    يقولون لي قد قلاك رسول الله
    فخلاك في الخالف الخاذل


    وما ذاك إلا لأن النبي
    جفاك وما كان بالفاعل


    فسرت وسيفي على عاتقي
    إلى الراحم الحاكم الفاصل


    فلما رآني هفا قلبه
    وقال مقال الأخ السائل


    أممن أبن لي فأنبأته
    بإرجاف ذي الحسد الداغل


    فقال أخي أنت من دونهم
    كهارون موسى ولم يأتل



    عُرف علي بن ابي طالب بقوته و بشدّته وبراعته في الحرب و القتال منذ طفولته وصباه وحتى وفاته فقد شب على المبارزة والقتال وابلى بلاءا حسنا في كل المعارك التي خاضها في صباه وشبابه مع النبي صلى الله عليه وسلم واذكر من ذلك مبارزته للبطل العربي عمرو بن ود العامري والذي كانت العرب تعده بالف فارس يوم معركة الخندق فارداه قتيلا . لاحظ قوله :


    إِنَّ المَنِيَّة َ شَرْبَة ٌ مَوْرُوْدَة ٌ
    لا تجزعن وشد للترحيل


    إنَّ ابنَ آمِنَة َ النبيَّ محمّدا
    رجلٌ صدوقٌ قال عن جبريلِ


    أَرخِ الزِّمَامَ ولا تخفْ من عائقٍ
    فاللُه يُرْدِيهم عَنِ التنكيلِ


    إني بربي واثق وبأحمد و وسبيله متلاحق بسبيلي


    فكان عاملاً مهماً في نصر المسلمين في مختلف المعارك وكان موضع ثقة النبي محمد صلى الله عليه وسلم و أحد كتاب الوحي وأحد وأهم وزرائه وسفرائه. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه الكثير منها :


    (اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه.‏
    عليٌّ مني وأنا من عليٍّ
    أنت أخي في الدنيا والآخرة
    من آذى عليّاً فقد آذاني
    من أحب عليّاً فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب اللّه ومن أبغض عليّاً
    فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض اللّه‏ )


    ولهذا لا يوجد في الاسلام رجل مسلم اكتمل اسلامه الا احب عليا وال بيته وهم ال بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فمحبته متممة لايمانه واسلامه .


    تزوج علي بن ابي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء بعدد من الزوجات اذكر منهن :
    خولة بنت جعفر بن قيس
    والصهباء ام حبيبة بنت ربيعة بن بحر التغلبي
    وفاطمة بنت ابي العاص بن الربيع
    و ليلى بنت مسعود التميمي
    وفاطمة بنت حزام بن خالد الكلابي
    و محياة بنت امرئ القيس
    واسماء بنت مسعود الخثعمي
    و ام سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي






    اختلف المؤرخون في عدد أولاده وقد ذكر في بعض الرويات انه انجب \25 وقيل \33 ولدا واذكر منهم: الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة والعباس ,ومحمد وجعفر وعبد الله وعثمان وعمر ومحمد بن الحنفية ويحيى . ومن البنات زيبنب و ام هانئ وميمونة وجمانة
    ونفيسة .

    بويع علي بن ابي طالب بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان في عام\35 هجرية وبهذا يكون الخليفة الرابع من الخلفاء الر اشدين وفي خلافته وقعت ثلاث معارك قادها بنفسه :


    الاولى معركة الجمل: وهي المعركة التي اشتركت فيها ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر الصديق وسببها انها و بعض أكابر الصحابة طالبوا عليا القبض على قتلة عثمان بن عفان الا انه آثر التريث ولم يتعجل في الأمر فغضبت عائشة ومعها جمع كبير في مقدمتهم طلحة والزبير فقاتلت علياً في وقعة الجمل سنة \36هـ وكانت الغلبة لعلي بن ابي طالب في هذه المعركة وقد بلغ عدد القتلى من الفريقين نحو عشرة الاف قتيل .


    اما المعركة الاخرى فهي معركة ( صفين) وسببها ان الخليفة علي بن ابي طالب قرر بعد توليه الخلافة عزل معاوية بن أبي سفيان عن ولاية الشام الا أن معاوية رفض ذلك و امتنع عن مبايعته بالخلافة وطالب بتسليم قتلة عثمان ليقوم معاوية باقامة الحد عليهم فأرسل الخليفة الى أهل الشام يدعوهم الى مبايعته وحقن دماء المسلمين ولكنهم رفضوا فقرر السير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة وعدم الخروج على جماعة المسلمين والتقت قوات الطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات في \1 صفر عام\ 37 هجرية .


    وحينما رأى معاوية أن تطور القتال يسير لصالح علي وجنده أمر جيشه برفع المصاحف على ألسنة الرماح وقد أدرك الخليفة ان في هذا الامر خدعة فحذّر جنده منها وأمرهم بالاستمرار في القتال الا ان فريقا من جيشه اثر الموافقة ووقف القتال وقبول التحكيم بينما رفض هذه الامور فريق آخر من جنده .


    وفي رمضان من عام\ 37 هجرية اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن معاوية وأهل الشام وأبو موسى الأشعري ممثلا عن علي وأهل العراق واتفقا على أن يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع في شهر رمضان من نفس العام وعادت قوات الطرفين الى دمشق والى الكوفة وانفض القتال . وقيل انه قتل من المسلمين من الفريقين في هذه المعركة \ 70 سبعين الف مقاتل فلما حان الموعد المتفق عليه اجتمعا ثانية وكانت نتيجة التحكيم لصالح معاوية بن ابي سفيان .


    اما المعركة الا خيرة فهي واقعة النهروان وسببها الخوارج حيث أعلن فريق من جند الخليفة علي بن ابي طالب رفضهم للتحكيم بعد أن اجبروه اولا على قبوله لذا خرجوا عن طاعته فعرفوا باسم (الخوارج ) وكان عددهم آنذاك حوالي اثني عشر ألفا فاضطر الخليفة الى محاربتهم فهزمهم في هذه المعركة عام\ 38 هجرية وقضى على معظمهم بينما تمكن بعضهم من النجاة والهرب فأصبحوا منذ ذلك الحين مصدرا لكثير من الفتن والمعتقدات الجديدة في الدولة الاسلامية
    وقيل انه قتل في هذه المعركة \ الف وثمانمائة مقاتل من المسلمين.


    ومن اخباره
    قال أحمد بن الحارث :
    خرج مع علي بن أبي طالب رجلٌ من قومي كان مصطلماً فخرجت في أثره وخشيت انقراض أهل بيته فأردت أن أستأذن له
    من علي فأدركت علياً بالبصرة وقد هزم الناس ودخل البصرة فجئته
    فقال: مرحباً بك يابن الفقيمة أبدا لك فينا بداءٌ .
    قلت: والله إن نصرتك لحقٌ وإني لعلى ما عهدت أحب العزلة
    ثم ذاكرته أمر ابن عمي ذلك فلم يبعد عنه فكنت آتيه أتحدث إليه. فركب يوماً يطوف وركبت معه فإني لأسير إلى جانبه إذ مررنا بقبر طلحة فنظر إليه نظراً شديداً ثم أقبل علي فقال:
    - أمسى والله أبو محمد بهذا المكان غريباً ثم تمثل:


    وما تدري وإن أزمعت أمراً
    بأي الأرض يدركك المقيل


    والله إني لأكره أن تكون قريش قتلى تحت بطون الكواكب.
    قال: فوقع العراقيون يشتمون طلحة وسكت علي وسكتُ حتى إذا فرغوا أقبل علي عليَّ فقال:
    - إيه يابن الفقيمة والله إنه وإن قالوا ما سمعت لكما قال أخو جعفي:


    فتى كان يدنيه الغنى من صديقه
    إذا ما هو استغنى ويبعده الفقر


    ثم أردت أن أكلمه بشيءٍ فقلت:
    - يا أميرالمؤمنين...
    فقال : وما منعك أن تقول: يا أبا الحسن!
    فقلت: أبيت.
    فقال: والله إنها لأحبهما إلي ولولا الحمقى لوددت أني خنقت بحبل حتى أموت قبل أن يفعل عثمان ما فعل وما أعتذر من قيامٍ بحق ولكن العافية مما ترى كانت خيراً.
    يتبع
    *******

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    عضوالاتحادالعام للادباءوالكتاب العرب
    المشاركات
    789

    افتراضي رد: علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية

    تابع علي بن ابي طالب



    عاد ا مير المؤمنين علي بن ابي طالب الى الكوفة ليستقر في دار خلافته فيها حيث كان قد نقل دار خلافته من المدينة المنورة الى الكوفة بعد مبايعته بالخلافة وتوالي الاحداث والحروب لعله يستقر ويتفرغ لشؤون الدولة الا انه قتل . فقد قتله غيلة ( عبد الرحمن بن ملجم المرادي ) حيث تمكن منه وهو في سجوده عند صلاة الفجر وقد امّ الناس بالصلاة في مسجد الكوفة فضربه على راسه بالسيف وذلك فجر يوم السابع عشر من رمضان المبارك وتوفي متأثرا بجراحه في اليوم الحادي والعشرين منه في سنة اربعين للهجرة الموافق لعام\ 660ميلادية وقد ناهز الستين وقيل الثالثة والستين من العمر . وقد اوصى ابنه الحسن بقاتله :


    ) انظر يا حسن، إن أنا متُّ من ضربته هذه فاضربه ضربة بضربة ولا تمثل بالرجل فإني سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: ( إياكم والمثلة ولو أنها بالكلب العقور))


    حفلت سيرة الامام علي بن ابي طالب بما لم تحفل به أي شخصية عربية وعالمية وكتب فيها الكثير الكثير .وفي دراسة سيرة علي بن أبي طالب نلاحظ ان الخلافات في الاراء قد اكتنفت حياته وشخصيته الفذة الى حد القدسية والتأله والعصمة بينما اعتبره اخرون احد رجال الاسلام وابطاله واخرون اعتبروه ما بين بين .كل حسب اهوائه ومعتقده فكتب فيه ما كتب ونحل عليه ما نحل حتى ان الانسان العادي لما يرى كلاما مهما ومتميزا يقول (قال الامام علي ويسنده اليه) وفقا لما مرت من احداث وامور وسياسات ولا زال الامر كذلك حتى يومنا هذا .
    و يعتبر علي بن أبي طالب النموذج الاسمى الذي يحتذى به في دينه وأخلاقه وشخصيته وتعاملاته . يتميز بالرجولة والشجاعة والبطولة والبسالة والاخلاق والانسانية والعدل والانصاف ولا عجب في ذلك فقد تربى في بيت النبوة في بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى يديه ونهل منهل العلم والدين والاسلام من القران الكريم والثقافة والبلاغة والبيان وهو فخر بني هاشم بعد النبي محمد صلى الله عليه وسل
    تَكُوْنُ عَلَيْهِ حُجَّة ً هِيَ ما هِيا


    فقلص برديه وأفضى بقلبه
    إلى البر والتقوى فنال الأمانيا


    وَجانَبَ أَسْبَابَ السَّفاهَة ِ والخنا
    عَفافا وَتَنْزِيها فَأَصْبَحَ عالِيا


    وَصَانَ عَنِ الفَحْشَاءِ نَفْسا كَرِيمَة ً
    أ أ َبَتْ هِمَّة ً إِلاّ العُلى وَالمَعالِيا


    تراه إذا ما طاش ذو الجهل والصبى
    حليماً وقوراً صائن النفس هاديا


    لَهُ حِلْمُ كَهْلٍ في صَرامَة ِ حازِمٍ
    وفي العين أن أبصرت أبصرت ساهيا


    يروق صفاء الماء منه بوجهه
    فأصبح منه الماء في الوجه صافيا


    وَمِنْ فَضْلِهِ يَرْعَى ذِماما لجِارِهِ و ويحفظ منه العهد إذ ظل راعيا


    صبوراً على صرف الليالي ودرئها
    كَتُوما لأِسْرارِ الضَّمِيرِ مُداريا


    له همّة ٌ تعلو كل همّة ٍ
    كما قَدْ عَلاَ البَدْرُ النُّجومَ الدَّرارِيا




    اهتم الكثير من الأعمال الفنية والأدبية بعلي بن أبي طالب وتناولت العديد من الكتب الادبية والبحثية في حياته و نشأته وثقافته ونبوغه الادبي والثقافي في الفصاحة والبلاغة والشعر والخطابة وتتميز خطابته واشعاره وما نسب اليه بالقوة والمتانة والجزالة اللغوية وما يهمنا هنا الشعر الذي نسب لهذه الشخصية الفذة فقد قال الاما م علي بن ابي طالب الشعر كما قاله ابوه ابو طالب بن عبد المطلب ( لاحظ كتابي شعراء جاهليون صفحة\179-196) لكن شعره لايرقى الى الطبقة الاولى ولا الثانية كما يقيّمه النقاد ومؤرخو الادب العربي . واختم بهذه القصيدة المنسوبة اليه :


    النفسُ تبكي عــلى الدنيا وقـد علمت
    أن الســعادة فيها تــرك مــــــــــا فيها


    لا دارٌ للـمرءِ بعـد المـــــــوت يـسـكُـنهـا
    إلا التي كـانَ قــبل المـــــــــوتِ بــانيها


    فــإن بناها بخــير طــــــاب مـسـكـنُــه
    وإن بـنـاها بـشـر خـــــــــــاب بـــانيها


    أمـــوالنا لـــــذوي المـــــيراث نجمـعُـها
    ودورنـا لخــراب الدهـــــــــر نـبـنـيـها


    أيـــن المـلـوك التي كـانت مـسـلـطــنـةً
    حـتى ســقاها بـكأس المــوت سـاقـــيها


    فـكم مــدائنٍ في الآفـــاق قـــد بـنـيـت
    أمـسـت خـــرابا وأفـنى المـوتُ أهـلــيها


    لا تركِــنَـنَّ إلـى الدنــيـا ومــــا فــيهـا
    فـالمــــوت لا شـك يُـفـنـيـنـا ويُفـنـيـها


    لكـل نـفـس وان كانت عــلى وجــــــــلٍ
    مــن المَـنِـيَّـةِ آمـــــــــــــ ـــالٌ تقـويـهـــا


    المـرء يـبـسـطـها والدهــــر يقـبـضُـهــا
    والـنـفـس تنـشـرها والمـــوت يـطـويها


    إنـمـا المـــكارم أخــــــــــلاق ٌ مـطـهــرةٌ
    الـــــــــديـن أولـهـا والـعـقـل ثـانـيـها


    والـعـلم ثـالـثـها والـحـــلـم رابعهــــا
    والجــود خــامسها والفضل ســادســها


    والــــــبر ســابــعـها والـشـكر ثـامـنـها
    والصــبر تـاسـعـها واللـــــين بـاقــيـها


    والـنـفـس تـعـلـم أنى لا أصـــــادقــها
    ولـسـت ارشـــدُ إلا حــــــــين اعـصـيـها


    واعـمـل لـدار ٍغــداً رضــــوانُ خـازنـها
    والجـــــــار احـمد والرحـمن نـاشـيـها


    قـصـورها ذهــــــب والمـسـك طـيـنـتـها
    والـزعـفـران حـشـيـشٌ نـابـتٌ فـــــيها


    أنـهـارها لـــــــبنٌ مـحـضٌ ومـن عـســل
    والخـمـر يجري رحـيـقـاً في مـجـاريها


    والطـير تجـري على الأغـصـان عاكفةً
    تـسـبــحُ الله جـهـراً فــي مـغـانــيــهـا


    من يشـتري الدار في الفردوس يعمرها
    بركـعـةٍ فـي ظــــلام اللــيـل يحـيـيـها




    واخيرا لعلي وفقت ولو بجزء يسير من خلال تناولي هذه الشخصية الاسلامية العربية الفذة العظيمة ولا فخر فهو جدي وجد آبائي فاكون قدمت بعضا من وفاء والله الموفق .


    امير البيـــــــــــ ــان العربي
    د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
    العراق - ديالى - بلدروز








    ****************************** **************
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية

    أنت أخي في الدنيا والآخرة
    هذا حديث موضوع. ولا يصح في إخوة علي شيء، قاله العراقي في "المغني عن حمل الأسفار".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية

    ولي عودة لاحقًا، إن شاء الله تعالى.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,390

    افتراضي رد: علي بن ابي طالب بقلم- د.فالح الحجية

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •