تفسير "الكشاف" في جوف الكعبة !!
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: تفسير "الكشاف" في جوف الكعبة !!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي تفسير "الكشاف" في جوف الكعبة !!

    ذكر الشيخ المتفنن الطاهر ابن عاشور ـ رحمه الله ـ هذه الحكاية الطريفة عند تفسيره لقوله تعالى : (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ (197) ) :
    (وقد سمعت من شيخنا العلامة الوزير أن الزمخشري لما أتم تفسير الكشاف وضعه في الكعبة في مدة الحج ، بقصد أن يطالعه العلماء الذين يحضرون الموسم ،وقال : من بدا له أن يجادل في شيء فليفعل !
    فزعموا أن بعض أهل العلم اعترض عليه قائلاً : بماذا فسرت قوله تعالى : { ولا جدال في الحج } ؟! وأنه وجم لها .
    وأنا أحسب ـ إن صحت هذه الحكاية ـ أن الزمخشري أعرض عن مجاوبته ؛ لأنه رآه لا يفرق بين الجدال الممنوع في الحج وبين الجدال في العلم) .

  2. #2
    أبو حماد غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    557

    افتراضي

    [align=justify]تفسير الطاهور بن عاشور من كتب التفسير التي لحق بها من تقدم على تأخره، ففيه علم عظيم، وتحرير نفيس لمباحث البيان والبلاغة، والنكت العجيبة في اللغة وعلم النحو، مع تحرير الكثير من مواضع الخلاف بين المفسرين وضبط أقوالهم، وقد ذكر فيه أنه مكث في تأليفه 40 سنة، فرحمه الله رحمة واسعة.

    وكثير من طلبة العلم يغفل عن هذا الكتاب، أو لم يقدّره حق قدره، وهو وإن اشتمل على مخالفات عقدية، إلا أنه تفنّن في أصول علم التفسير ومباحثه.
    [/align]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,534

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي عمر .
    لكن يجب الحذر من تفسير الزمخشري ففيه طوام .
    ولا اعني بكلامي شخصكم الكريم ولكن من هم على شاكلتي في قلت البضاعة .
    وقد سؤل الشيخ عبد العزيز الراجحي حفظه الله هل يجوز اقتناء تفسير الزمخشري وقراءته؟
    قال :إذا كان مقتنيه طالب علم وعنده بصيرة، ولا يخشى من تأثيره عليه، فلا بأس أن يستفيد منه؛ لأن فيه بلاغة في أسلوبه، والمعاني التي يقررها. أما إذا كان مبتدئًا فلا ينبغي أن يقتنيه، بل يقرأ في كتب التفسير الميسرة - كتفسير الشيخ السعدي وتفسير الحافظ ابن كثير أي التفاسير السلفية.
    أما أن يقتني تفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي ففيه طوام أيضًا، فيه بيان وتقرير لشبه أهل الباطل، حتى أنه قرر وجوب تعلم السحر، حتى قال بعض العلماء: فيه كل شيء إلا التفسير، نقل ابن كثير عن الرازي أنه أوجب تعلم السحر، استدل بقوله: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ والعلم في ذاته شربف، والسحر علم من العلم فيجب تعلمه. هكذا يقول.
    فتفسير الكشاف للزمخشري أو مفاتيح الغيب للرازي لا ينبغي للمبتدئ أن يقتنيهما، لكن طالب العلم الذي عنده بصيرة لا بأس أن يستفيد منها.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    155

    افتراضي

    بوركت أخي آل عامر .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •