ما تقسيم تركة من ماتت وتركت :
زوج .
اخت شقيقة .
أخ لأم .
اخت لأم .
لو سمحتم التكرم بالرد .
ما تقسيم تركة من ماتت وتركت :
زوج .
اخت شقيقة .
أخ لأم .
اخت لأم .
لو سمحتم التكرم بالرد .
ياأخي كنت أود أن يجيبك بعض الإخوة ولما لم يبادر أحد بذلك أقول شأن الميراث خطير لأن مسائل الفرائض دقيقة تحتاج إلى دقة في الإجابة اعلم أن هؤلاء الذين ذكرتهم زوج وشقيقة وإخوة لأم ذكر وأنثى تبدأ بالزوج لأنه صاحب فرض فله النصف لعدم وجود الفرع الوارث ثم الثلث للإخوة لأم ذكرانهم وإناثهم يشتركون في الثلث ثم الباقي للشقيقة والله أعلم
بارك الله فيك . لم أر سؤالك أخي إلا الآن ، وقد رأيت إجابة أخينا الفاضل المالكي .
وما أجاب به أخونا الفاضل المالكي خطأ ؛ ذلك لأنه جعل الأخت الشقيقة تأخذ بالتعصيب ، وذلك بقوله: ثم الباقي للشقيقة . وهذا غير صحيح ؛ إذ الأخت الشقيقة لا تأخذ بالتعصيب إلا في حالتين :
الأولى : ترت بالتعصيب بالغير مع وجود أخ شقيق أو إخوة أشقاء ( وهذا غير متحقق في المسألة التي وردت في السؤال ) .
الثانية : ترث بالتعصيب مع الغير مع وجود فرع وارث مؤنث ؛ بنت صلبية أو بنت ابن ، منفردات أو متعددات ، وهنا تحجب الأخت الشقيقة ما يحجبه الأخ الشقيق ؛ أي أنها بمنزلة الأخ الشقيق . ( وهذا أيضا غير موجود في المسألة السابقة )
إذن الجواب ليس صحيحا .
إذن يكون ما يلي : المسألة فيها عول ( أي زيادة على الأنصبة ) .
فأصل المسألة 6 ، وعالت إلى 8 .
الشرح : أصل المسألة : 6 . للزوج نصفها 3 ، وللأخت الشقيقة النصف أيضا 3 ، والثلث للأخوين لأم 2 ( 3 + 3 + 2 ) = 8
فتعول المسألة إلى 8 ، وهو الأصل الجديد الذي منه تقسم التركة ، فمثلا التركة 100000 ريال
فيقسم المبلغ على 8 أسهم . 100000 على 8 = 12500 ريال
الزوج = 12500 في 3 ( عدد أسهمه ) = 37500
الأخت الشقيقة نفس الكلام ؛ لأن نصيبها النصف .
الأخ لأم = 12500 في 1 = 12500
والأخت لأم نفس الكلام ؛ لأنه تأخذ مثل أخيها لأم .
أرجو أن يكون قد اتضح المقال . والله الموفق .
بارك الله فيك أبامالك أعلم أن المسألة عالت لأن الأنصبة لاتكفي فيكون أصل المسألة من ستة فيكون للزوج ثلاثة وللشقيقة النصف ولاشيئ للإخوة لأم إذا فتعول المسألة حتما كون الإخوة أصحاب فروض إذا فيبدأ بالإخوة بعد الزوج ثم الشقيقة ليس كونها معصبة بل مراعاة للترتيب والله أعلم
نفع الله بك .
لكن ليس هنا ترتيب حتى يراعى ، ولو فرضنا ثمة ترتيب ، لكانت الأخت الشقيقة أولى بالذكر والأخذ من الإخوة لأم ؛ لأن الشقيقة صاحبة فرض مثلهما ، وهي تدلي للميت بحبلين أو جهتين ، فهي أقوى من الإخوة لأم ، هذا إن قلنا : ترتيب ، ولا ترتيب هنا . جزاك الله خيرا ، كتبته للتنبيه . وشكر الله لك .
بارك الله فيك أخي نعم الشقيقة أولى لقوة الإدلاء والله ولي التوفيق نفع الله بك