تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مجالس العلم الشرعي تعد عذرا شرعيا لترك جماعة المسجد عند الشيخ الألباني -رحمه الله-

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي مجالس العلم الشرعي تعد عذرا شرعيا لترك جماعة المسجد عند الشيخ الألباني -رحمه الله-

    منقول من أبي عبيد الله السلفي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    فهذا كلام لشيخنا العلامة الألباني –رحمة الله عليه- بخصوص ترك جماعة المسجد لمن كان في مجلس علم شرعي، مفرغ من سلسلة الهدى النور شريط رقم: 1014 من الإصدار الجديد، ابتداء من 18:20.

    السائل: بالمناسبة يا شيخ البعض يسأل يقول هل يجوز التخلف عن الجماعة في مثل هذه المجالس ونحن لسنا في مسجد.
    الشيخ: كيف لسنا في آ...
    السائل: يعني بالنسبة للحصل الليلة.
    الشيخ: أنت تقصد الجماعة في المسجد.
    السائل: أي نعم.
    الشيخ: فهذه القضية أنا كنت حريصا على مخالفتها لما كنت في دمشق الشام، لكن فيما بعد قرأت في مقدمة الجرح والتعديل لابن أبي حاتم في ترجمة الإمام أحمد –رحمه الله- فيما أظن أو في غيرها، على كل حال في المقدمة، أن الإمام أحمد وجماعة من كبار علماء الحديث، كيحيى بن معين وعلي بن المديني وأمثالهم كانوا مجتمعين لما أذن لصلاة الظهر، فبعض الحاضرين ذكر المجلس بصلاة الظهر، فقال الإمام أحمد نحن الآن في مجلس علم وسنصلي إن شاء الله جماعة، من يومئذ ألقي في نفسي أن مجلس العلم إذا كان علما شرعيا، يعتبر عذرا شرعيا للتخلف عن صلاة الجماعة في المسجد، وبخاصة إذا كانت الجماعة تلك فيها أشياء من المخالفات كما هو موجود في أكثر البلاد من جهة، وفي أكثر المساجد في كل بلد من جهة أخرى، لأن الوضع في زمن الإمام أحمد كان بلا شك أحسن من زمننا اليوم بكثير في المساجد يعني، ومع ذلك فلما رأيته ترخص بحجة حلقة الذكر والعلم الذي كانوا مجتمعين فيه صرت من يومئذ أجد لنفسي قبل أن أشيخ، أن أجد لنفسي عذرا في التخلف لأصلي مع الجماعة الذين حضروا مجلس الذكر، أما الآن فلو كنت وحدي فأجد لنفسي عذرا ألا أصلي في المسجد إلا ما ندر،فهذا جوابي عما سألت، ونسأل الله عز وجل أن يلهمنا الصواب فيما نأتي وفيما نذر.اهـ

    ثم وجدت الكلام الذي أشار إليه الشيخ هناك:
    قال ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل(1/299): "حدثنا عبد الرحمن نا صالح بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال حضرت عند إبراهيم بن ابي الليث وحضر علي ابن المديني وعباسالعنبري وجماعة كثيرة فنودي بصلاة الظهر فقال علي ابن المديني نخرج إلى المسجد أو نصلي ههنا؟ فقال أحمد: نحن جماعة نصلي هنا، فصلوا.
    قال أبو محمد رجوع الجماعة الذين حضروا إلى قول احمد في ترك الخروج إلى المسجد وجمع الصلاة هناك من جلالة أحمد وموقع كلامه عندهم". اهـ
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مجالس العلم الشرعي تعد عذرا شرعيا لترك جماعة المسجد عند الشيخ الألباني -رحمه الله

    قلت : حضور مجالس العلم ليس عذراً لترك الجماعة ، وقد قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :

    بَابُ وُجُوبِ صَلاَةِ الجَمَاعَةِ

    وَقَالَ الحَسَنُ: «إِنْ مَنَعَتْهُ أُمُّهُ عَنِ العِشَاءِ فِي الجَمَاعَةِ شَفَقَةً لَمْ يُطِعْهَا»
    __________
    [تعليق مصطفى البغا]
    [ ش (لم يطعها) لأن الجماعة واجبة عنده وتركها معصية ولا طاعة للوالدين فيما كان معصية


    644 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ آمُرَ بِحَطَبٍ، فَيُحْطَبَ، ثُمَّ آمُرَ بِالصَّلاَةِ، فَيُؤَذَّنَ لَهَا، ثُمَّ آمُرَ رَجُلًا فَيَؤُمَّ النَّاسَ، ثُمَّ أُخَالِفَ إِلَى رِجَالٍ، فَأُحَرِّقَ عَلَيْهِمْ بُيُوتَهُمْ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ يَعْلَمُ أَحَدُهُمْ، أَنَّهُ يَجِدُ عَرْقًا سَمِينًا، أَوْ مِرْمَاتَيْنِ حَسَنَتَيْنِ، لَشَهِدَ العِشَاءَ» .
    __________
    [تعليق مصطفى البغا]
    618 (1/231) -[ ش أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة باب فضل صلاة الجماعة رقم 651
    (أخالف) أقصد وخالف إليه إذا غاب عنه. (عرقا) عظما عليه بقية لحم قليلة. (مرماتين) مثنى مرماة وهي ظلف الشاة أي قدمها. (لشهد العشاء) لحضر صلاة العشاء]

    [626، 2288، 6797]
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مجالس العلم الشرعي تعد عذرا شرعيا لترك جماعة المسجد عند الشيخ الألباني -رحمه الله

    حضور مجالس العلم ليس عذراً لترك الجماعة

    السؤال
    وبعد.يسعدني أن أسألكم: إنني أتابع بانتظام برنامج الشريعة و الحياة الذي تبثه قناة الجزيرة وأثناء بث البرنامج أسمع أذان صلاة المغرب فيصعب علي أداء هذه الصلاة جماعة دون أن أقطع متابعة البرنامج ولكنني أؤديها فردا أثناء إذاعة الفاصل المخصص للأخبار بدون أن يخرج الوقت المحدد لها شرعا فهل يجب أن أقطع البرنامج الذي أعتبره أنه حلقة العلم لأداء الصلاة جماعة أم أعتبر أنني في حلقة من حلقات العلم فيجوز أداؤها منفردا ولا يخفى عليكم أن وقت إعادة البرنامج يكون في منتصف الليل مما يصعب متابعته ولكم الشكر سلفا

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن أداء صلاة الفريضة مع الجماعة واجب على الرجل المستطيع الذي يسمع النداء، ولا يجوز له فعلها في البيت إلا لعذر، كالمرض والخوف على ضياع المال، أو نحو ذلك، بل إن من العلماء من ذهب إلى أن الصلاة مع الجماعة شرط لصحة الصلاة كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره، وعليه فإن من تخلف عن الجماعة وصلى منفرداً فأقل أحواله أن يكون آثماً وعاصياً بذلك إن سلمنا أن صلاته تجزئه، ثم إن الاستماع إلى البرامج الدينية، أو الدروس أو المحاضرات العلمية ليس من الأعذار المبيحة للتخلف عن حضور الجماعة، فإن أحسن أحولها أن تكون مما يندب إليه. والمقارنة بين شهود صلاة الفريضة مع الجماعة التي هم النبي صلى الله عليه بتحريق المتخلفين عنها وبين الانقطاع لاستماع البرامج الدينية تهوين من شأن الصلاة، إذ كيف يستبدل من وفقه الله وهداه الذي هو أدنى بالذي هو خير؟، هذا بالإضافة إلى أن الغرض من حضور الدروس والمحاضرات هو أن يعرف المرء ما أمره الله به فيمتثله وما نهاه عنه فيجتنبه، ومن أهم ما أمره الله به إقامة الصلاة والمحافظة عليها فكيف يكون حضور الدروس الدينية والمحاضرات ذريعة إلى الإخلال بذلك الواجب؟.
    والله أعلم.


    وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية / يسألونك / إسلام ويب / مركز الفتوى / قطر
    الرابط :

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...atwaId&Id=4238
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: مجالس العلم الشرعي تعد عذرا شرعيا لترك جماعة المسجد عند الشيخ الألباني -رحمه الله

    فتاوى نور على الدرب لمفتى المملكة العربية السعودية سابقا
    الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى

    121- حكم ترك صلاة الجماعة بحجة طلب العلم

    س: يقول السائل: يوجد جماعة من المسلمين يجتمعون في بيت رجل عالم، في بعض الأيام يذكرون الله تعالى، وعند أوقات الصلاة يقوم أحدهم يؤذن للصلاة في البيت ، ويصلون فيه مع وجود مسجد في القرية، على مسيرة عشر دقائق بينه وبين البيت، فما حكم عملهم هذا؟

    ج: اجتماعهم في بعض الأحيان لقراءة القرآن أو المذاكرة، طيب، كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكّر أصحابه، ويجتمعون به صلى الله عليه وسلم، ويذكّرهم ويعلمهم ويرشدهم، وكان ابن مسعود رضي الله عنه يذكّر أصحابه كل خميس ويعلمهم، فلا بأس بالاجتماع في بعض الأوقات، للتذكير والمدارسة في ليل أو نهار، أما تخلفهم عن الصلاة، فهذا لا يجوز، يجب عليهم أن يصلوا في المساجد، وليس لأحد أن يصلي في البيت، إلا من عذر شرعي كالمرض، وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه قال: لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أنطلق برجال معهم حزم من حطب، إلى رجال لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم فتوعدهم بتحريق البيوت، على من تخلف عن الصلاة في الجماعة، وقال عليه الصلاة والسلام: من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر قيل لابن عباس : ما هو العذر؟ قال (خوف أو مرض)
    وهكذا لحديث الذي رواه مسلم في الصحيح، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه لما أتاه رجل أعمى، يقول: يا رسول الله ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد ، هل لي من رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له عليه الصلاة والسلام: هل تسمع النداء بالصلاة قال: نعم، قال: فأجب وفي لفظ لا أجد لك رخصة فهذا أعمى ليس له قائد يلائمه، ومع هذا يقال له: أجب، يعني أجب الأذان، قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- فيما رواه مسلم في الصحيح: لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق أو مريض فالتخلف عن الصلاة في الجماعة منكر ، ومن خصال أهل النفاق، فالواجب على المؤمن أن يصلي الصلوات الخمس في الجماعة وأن يحافظ على ذلك، وأن يحذر التخلف، فالتخلف فيه مشابهة لأهل النفاق .

    الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
    الرابط :

    http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaC...eNo=1&BookID=5
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •