ترجمة فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ترجمة فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي ترجمة فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم

    محمد إسماعيل المقدم (1952)، من مواليد الإسكندرية، ومؤسس الدعوة السلفية بها ، إلى جانب آخرين مثل الدكتور سعيد عبد العظيم، والدكتور أحمد فريد، والدكتور ياسر برهامى.. المقدم طبيب حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة، ومن مشايخ الدعوة السلفية بمصر والعالم الإسلامي. له العديد من المؤلفات بالإضافة إلى المحاضرات المسموعة والمصورة.
    ---------
    هو محمد بن أحمد بن إسماعيل بن مصطفي بن المُقدَم، يكنى "أبا الفرج".. ولد
    بالأسكندرية
    في غرة
    ذى القعدة
    سنة
    1371 هـ
    الموافق
    26 يوليو1952
    م. نشأ لأول مرة في جماعة
    أنصار السنة المحمدية
    ، وعمل بالدعوة السلفية لأول مرة سنة 1972 م، ثم كان تأسيس المدرسة
    السلفية
    بالإسكندرية سنة 1977 م إذ ضم لها بعد ذلك كثيرا من علماء الدعوة آنذاك.
    ----------
    كان لنشأته لأول مرة وسط جماعة دعوية مثل أنصار السنة المحمدية دورا في تعلقه بالدعوة منذ الحداثة. وقد كانت الدعوة السلفية في هذا الواقت ما تزال في بداياتها[بحاجة لمصدر]، وقد كان للدكتور المقدم الصدارة في قيادة العلم الدعوي في الثغر السكندري.درس الطب في جامعة الإسكندرية في أوائل السبعينات، وهناك التقى الشيخ أحمد فريد لأول مرة، وفي أثناء دراستهما في الجامعة كونا مع زملائهما فريقا للدعوة إلى منهج أهل السنة والجماعة وكان الشيخ المقدم هو الذي يصنف الرسائل التي تنشر بين شباب الجامعة. وكان الشيخأحمد فريد صنوه يعنى بتأليف كتب الرقائق... وكانت هذه الكتب تطبع وتوزع على شباب الجامعة.وكان مقر الدعوة في الخارج هو (مسجد عباد الرحمن).. وقد تم تحريض إمام المسجد على التخلص من هؤلاء الشباب من المسجد تماما بححة أنهم جهلاء لكنه لم يفعل، وقد وقف معهما الدكتور عادل عبد الغفور، والدكتور عماد الدين عبد الغفور.وبمرور الوقت تكونت نواة "للدعوة" في الإسكندرية إبان تخرج هؤلاء الشباب، حيث عمل الشيخ محمد إسماعيل على نشر "الدعوة السلفية" في كل أنحاء مصر، وبخاصة في القاهرة العاصمة، فكان ينتقل إليها كل أسبوع لإلقاء درس في منطقة الطالبية حيث وجد أول تجمع سلفي واضح المعالم في القاهرة إبان فترة أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات... وكانت جهود الشيخ محمد إسماعيل مركزة على الدروس ذات البعد الحضاري والاجتماعي، مع اهتمامه بقضية المنهج السلفى وأساسياته.. ثم إنه طاف محاضرا ً في الكثير من محافظات مصر والعديد من البلاد العربية، والأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.[بحاجة لمصدر] وهو الآن يدرس بمسجد الإمام أبي حنيفة – بشارع لافيزون – بولكلي
    ------------------
    اشتهر الشيخ محمد إسماعيل بتناوله لكل قضايا العصر، فما من قضية تشغل الرأي العام إلا ويفرد لها محاضرة يتناول فيها القضية من الناحية الإخبارية تحليلا وشرحا، ثم يتعرض لحكم الشرع في القضية وعلاقة الصحوة بهذه القضية، حتى تجاوزت شرائط دروسه التي تتناول كل قضايا العصر الألف شريط.واتسم أسلوبه بالواقعية،[بحاجة لمصدر] وفى كلامه دوما دعوة إلى الشباب إلى علو الهمة والعمل وعدم الاتكال على الأماني وإن بدت لهم ثوابت. تجد ذلك في: كتاب (علو الهمة)، وسلسلة دروس (مهدينا ليس منتظرا) وفيها يناقش السلبية التي طبعت الأمة بسبب الاعتقاد المظلم بأنه لا صلاح إلا على يد المهدى! اتسم كذلك كلامه بالعقلانية، والتأكيد الدائم على أنه لا تعارض بين عقل ونقل صحيحين أبدا..ركز الشيخ على بيان ماوصفه ب"ضلالات الشبهات الفكرية المعاصرة"، وأكد على ضرورة التمسك بالهوية الإسلامية، وذلك من منظور سلفي. وألف من أجل ذلك: (الهوية الإسلامية) و(بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب) و(المهدى) و(خدعة هرمجدون)، ومن دروسه المسموعة في ذلك المجال: (طاغوت العلمانية) و(ثورة الغزالى على السنة). اهتم الشيخ المقدم بقضية المرأة، وموقفها مما يوصف "بحملات التغريب والسفور".. ولأجل ذلك صنف الكثير من المؤلفات وألقى الدروس التي تناقش قضايا المرأة المسلمة مثل كتاب عودة الحجاب بأجزائه الثلاثة، وسلسة دروس (تحرير المرأة من البذر إلى الحصاد). كمااهتم بقضايا الشباب، وحدثهم بما يفهمون.
    ------------------
    عرف عن الشيخ علاقته الجيدة بالجماعات الإسلامية في مصر، ولا يعرف أحد من الجماعات الإسلامية التي تخالف الشيخ تكن له أي بغض أو كراهية أو تحفظ، بل تعتبره رجلا محل إجماع في الصحوة... مثله مثل بعض الأعلام في الجماعات الأخرى.[بحاجة لمصدر]رغم ذلك لم تخل حياة الرجل من المعارك الفكرية، فمن معاركه الشهيرة معركته مع العلمانيين حول حكم النقاب
    -------------
    الشهادات
    بكالوريوس الطب – كلية الطب- جامعة الإسكندرية.
    دبلوم الصحة النفسية – المعهد العالي للصحة العامة ((جامعة الإسكندرية)).
    ليسانس الشريعة الإسلامية – كلية الشريعة – جامعة الأزهر.
    حاليا: دراسات عليا في الأمراض العصبية والنفسية.
    عضو الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية.
    أساتذته ومشايخه

    في القرآن الكريم
    ]


    الشيخ محمد عبد الحميد عبد الله
    الشيخ محمد فريد النعمان
    الشيخ أسامة عبد الوهاب
    --------
    العلامة المحدث أبو محمد بديع الدين شاه الراشدي السندي المحمدي .


    فضيلة الشيخ محمد الحسن الددو الشنقيطي.
    فضيلة الشيخ عبد الله بن صالح بن محمد العبيد.
    ---------
    من علماء أنصار السنة المحمدية


    الشيخ محمد سحنون.
    الشيخ شاهين كاشف أبو راس.
    الشيخ عبد العزيز بن راشد النجدي.
    الشيخ عبد العزيز البرماوي.
    الأستاذ محمد فتحي محمود.
    الشيخ محمد علي عبد الرحيم.
    الأستاذ عكاشة عبده.
    الأستاذ الدكتور محمد شوقي.
    الأستاذ البخاري عبده.
    من علماء الأزهر

    الشيخ إسماعيل حمدي,
    الشيخ محمود عيد,
    الشيخ أحمد المحلاوي.
    الشيخ السيد الصاوي.
    الشيخ صبحي الخشاب .
    من مشايخه ومربيه]

    الشيخ حامد حسيب.
    الشيخ إسماعيل عثمان.
    الشيخ بديع الدين السندي.
    الشيخ عبد الله بن يوسف الوابل.
    الأستاذ محمد بسيوني.
    الأستاذ عبد الحميد كشك.
    الأستاذ محمود شاكر القطان.
    الأستاذ محمود شكري.
    الأستاذ محمد حسين عيسى.
    الأستاذ محمد أبو مندور
    علماء تشرف بلقياهم أو بحضور مجالس علمية لهم

    الشيخ عبد الرازق عفيفي
    الشيخ عبد الله بن حميد
    الشيخ عبد العزيز بن باز
    الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
    الشيخ حماد بن محمد الأنصاري
    الشيخ عبد الله بن قعود
    الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    الشيخ عبد الله بن محمد الغنيمان
    الشيخ عبد الله بن جبرين
    الشيخ أبو بكر الجزائري
    الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق
    الشيخ ربيع بن هادي المدخلي
    الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
    الشيخ سيد سابق
    الدكتور عيسى عبده
    الأستاذ الدكتور مصطفى حلمي
    الأستاذ الدكتور محمد رشاد سالم
    الشيخ رشاد غانم
    رحم الله موتاهم، وبارك في عمر أحيائهم، وأحسن لهم العاقبة في الدارين
    مصنفاته:

    تمام المنة بالرد على أعداء السنة
    النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة
    علو الهمة
    حرمة أهل العلم
    فقه أشراط الساعة
    المهدي
    الأدب الضائع
    بدعة تقسيم الدين إلى قشر ولباب
    اللحية لماذا ؟
    الحجاب لماذا؟
    لماذا نصلي؟
    هويتنا.. أو الهاوية
    الحياء خلق الإسلام
    مختصر النصيحة في الأذكار والأدعية الصحيحة
    الإجهاز على التلفاز
    خدعة هرمجدون
    أذكار وآداب الصباح والمساء
    عودة الحجاب
    أذكار الصلاة, وما حولها
    التذكرة بأدعية الحج والعمرة
    صيحة تحذير، وصرخة نذير
    بين يدي رمضان
    عودوا إلى خير الهدي
    حوار مع مجلة الهجرة
    أدعية القرآن والسنة الصحيحة (الأدعية المطلقة)
    عودة الحجاب، بأجزائه: (الأول: معركة الحجاب والسفور)، (الثاني: المرأه بين تكريم الإسلام، وإهانة الجاهلية)، (الثالث: أدلة الحجاب).
    الرد العلمي على كتاب " تذكير الأصحاب بتحريم النقاب "
    شرح قصيدة (ذكرى الحج وبركاته) للإمام الصنعاني (مثير الغرام إلي طيبة والبلد الحرام)
    المنهج العلمي الشامل للعوام والدعاة والمدرسين.
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,434

    افتراضي رد: ترجمة فضيلة الشيخ محمد إسماعيل المقدم

    صفحة دروس الشيخ:
    http://ar.islamway.net/lessons/scholar/33
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •