>>اذكار: “أستغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

المشاهدات : 12469 الردود: 19

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    قال ياقوت الحموي في معجم الأدباء

    وحدث يونس بن عبد الأعلى الصدفي قال: قال لي الشافعي رضي الله عنه:
    يا أبا موسى، رضا الناس غاية لا تدرك، ما أقوله لك إلا نصحا،
    ليس إلى السلامة من الناس سبيل، فانظر ما فيه صلاح نفسك فالزمه، ودع الناس وما هم فيه

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    440
    المواضيع
    114
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الذي أعرفه والله أعلم يوم كنا ندرس الأدب في الطور الثالث أن هذا من حكم العرب القدامى وأمثالهم
    وهو فعلا مثل لم ينسخ بعد ؟؟

    (ابتسامة)


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    صفر-1429هـ
    المشاركات
    5
    المواضيع
    0
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من اشد المعجين في الامام الشافعي ودائما في ذاكرتي بيت يعجبني عندما اقابل اشخاص بخلاء
    (( ولا ترجو السماحة من بخيل ...... فما في النار للضمان ماء ))


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    440
    المواضيع
    114
    شكراً
    0
    تم شكره 1 مرة في 1 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    وفيك بارك الله


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    الاخ سامي شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    125
    المواضيع
    26
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Arrow رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    الإخوة الكرام / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجدت في الأمثال لأبي عبيد القاسم بن سلام قال : ( الأمثال في المعايب والذم
    باب المثل في الذم لسوء معاشرة الناس.
    قال أبو عبيد: جاءنا الحديث عن أبي الدرداء الأنصاري إنّه قال: وجدت الناس أخبر تقتله.
    قال أبو عبيد: فأخرج الكلام على لفظ الأمر، ومعناه الخبر يريد انك إذا أخبرتهم قليتهم.
    وقال أبو الدرداء أيضاً: " إنَّ قارضتهم قارضوك، وإنَّ تركتهم لم يتركوك " وقد فسرنا هذا في غريب الحديث ومن ذم عشرة الناس قول لبيد بن ربيعة:
    ذهب الذين يعاش في أكنافهم ... وبقيت في خلف كجلد الأجرب
    يتأكلون مذمة وخيانة ... ويعاب قائلهم وإنَّ لم يشغب
    فكانت عائشة أم المؤمنين تنشد بيت لبيد هذا، ثم تقول: " يرحم الله لبيداً، فكيف لو أدرك زماننا هذا! " وكان أبن أختها عروة بن الزبير يذكر كلام عائشة، ثم يقول: " يرحم الله عائشة، فكيف لو أدركت زماننا هذا! " ومن أمثال اكثم بن صيفي: رضا الناس غاية لا تدرك.) أهـ .
    قلت : أناأبو عبد الله ياسين :
    وفي مجمع الأمثال للميداني قال : (رضا الناس غاية لا تدرك هذا المثل يروى في كلام أكثم بن صيفي. )
    والله أعلم .

    كن كالبحر ، الطهور ماؤه ، الحل ميتته ، أوكالنهر يجري بالخيرات ولا تضره القاذورات ، أو كالماء بلغ قلتين فلا يحمل الخبث ، وإلا فالموت خير لك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    شكرا لك .و بارك الله فيك .. اضافة قيمة.

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    محرم-1429هـ
    المشاركات
    125
    المواضيع
    26
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    Arrow رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    وفيك يا أخي أبا محمد بارك الله ، اللهم زدنا جميعاً علماً وفهماً وتقوىً .

    كن كالبحر ، الطهور ماؤه ، الحل ميتته ، أوكالنهر يجري بالخيرات ولا تضره القاذورات ، أو كالماء بلغ قلتين فلا يحمل الخبث ، وإلا فالموت خير لك

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    وهذه قصة طريفة لهذه المعاني

    يحكى أنه كان هناك رجلا وابنه معهم حمار، وكان الرجل وابنه يمشون على أقدامهم فمروا بقرية وسمعوا بعض الرجال يتكلمون عنهم ويقولون الحمار خلقه الله للركوب وهذا الرجل وابنه يمشون على أقدامهم في هذا الجو الحارفأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الثانية ركبا الحمار فسمعوا رجال القرية يتكلمون ويقولون ان هذا الرجل ليس في قلبه رحمة
    فكيف يركب هو وابنه هذا الحمار
    فأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الثالثة نزل الولد وترك والده على الحمار فسمع رجال القرية يتكلمون ويقولون ان هذا الرجل ليس في قلبه رحمة فكيف يترك ابنه الصغير يمشي في هذه الرمضاء وهو راكب الحمار وهو الرجل الكبير ويستطيع التحمل
    فأكملوا مسيرهم وقبل وصولهم إلى القرية الرابعة ركب الولد الحمار ومشى والده على قدميه فسمع رجال القرية يقولون
    هذا جيل غريب فكيف يسمح هذا الولد النشيط لنفسه بركوب الحمار ويترك والده الكبير في السن يمشي على
    قدميه صحيح فقال الرجل لولده (ارضاء الناس غاية لا تدرك).
    ما اصل هذه القصة الطريفة؟؟ .

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    825
    المواضيع
    57
    شكراً
    0
    تم شكره 14 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    (((((((((((((((( رضا الناس غاية لا تدرك )))))))))))))))))))))))))) ( ابتسامة)

    " أعيروني من أيام أنسكم أوقاتاً أدخل فيه أنديتكم الأدبية لأتلو عليكم صحائف الحكمة ، وأنا كامن في أسطر صحيفتي وهي لساني فما المرء إلا أصغراه قلبه ولسانه " ( النديم )

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    ضحكت فقالوا ألا تحتشم
    بكيت فقالوا ألا تبتسم
    بسمت فقالوا يرائي بها
    عبست فقالوا بدا ماكتم
    صمت فقالوا كليل اللسان
    نطقت فقالوا كثير الكلم
    حلمت فقالوا صنيع جبان
    ولو كان مقتدراً لنتقم
    فأيقنت أني مهما أريد
    رضا الناس فلا بد أن أذم



    .. بارك الله فيك وزادك من فضله ووفقك لمرضاته ..


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    صفر-1430هـ
    المشاركات
    825
    المواضيع
    57
    شكراً
    0
    تم شكره 14 مرة في 11 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحافظة مشاهدة المشاركة
    ضحكت فقالوا ألا تحتشم
    بكيت فقالوا ألا تبتسم
    بسمت فقالوا يرائي بها
    عبست فقالوا بدا ماكتم
    صمت فقالوا كليل اللسان
    نطقت فقالوا كثير الكلم
    حلمت فقالوا صنيع جبان
    ولو كان مقتدراً لنتقم
    فأيقنت أني مهما أريد
    رضا الناس فلا بد أن أذم



    .. بارك الله فيك وزادك من فضله ووفقك لمرضاته ..
    أبيات جميلة أختي من قائل هذه الأبيات وللفائدة هذه القصيدة من المتقارب

    " أعيروني من أيام أنسكم أوقاتاً أدخل فيه أنديتكم الأدبية لأتلو عليكم صحائف الحكمة ، وأنا كامن في أسطر صحيفتي وهي لساني فما المرء إلا أصغراه قلبه ولسانه " ( النديم )

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    شكرا لكما وبارك الله فيكما ...

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    ذو الحجة-1429هـ
    الدولة
    الإمارات
    المشاركات
    557
    المواضيع
    59
    شكراً
    0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الطيب المتنبي مشاهدة المشاركة
    أبيات جميلة أختي من قائل هذه الأبيات وللفائدة هذه القصيدة من المتقارب
    بارك الله فيكم ووفقكم لمرضاته ... لاأعرف من قائل هذه الأبيات ....


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    حكى الإمام الشهير عبد الرحمن بن بطة الحافظ عن حاله مع أهل زمانه؛
    فقال: "عجبت من حالي في سفري وحضري مع الأقربين مني والأبعدين، والعارفين، والمنكرين فإني وجدت بمكة، وخراسان وغيرهما من الأماكن أكثر من لقيت بها موافقاً أو مخالفاً، دعاني إلى متابعته على ما يقوله، وتصديق قوله والشهادة له، فإن كنت صدقته فيما يقول وأجزت له ذلك -كما يفعله أهل هذا الزمان- سماني موافقاً. وإن وقفت في حرف من قوله أو في شئ من فعله -سماني مخالفاً-. وأن ذكرت في واحد منها أن الكتاب والسنة بخلاف ذلك وارد، سماني خارجياً. وإن قرأت عليه حديثاً في التوحيد سماني مشبهاً. وإن كان في الرؤية سماني سالمياً. وإن كان في الإيمان سماني مرجئياً. وإن كان في الأعمال، سماني قدرياً. وإن كان في المعرفة سماني كرامياً. وإن كان في فضائل أبي بكر وعمر، سماني ناصبياً. وإن كان في فضائل أهل البيت ن سماني رافضياً. وإن سكت عن تفسير آية أو حديث فلم أجب فيهما إلا بهما، سماني ظاهرياً. وإن أجبت بغيرهما، سماني باطنياً. وإن أجبت بتأويل؛ سماني أشعرياً. وإن جحدتهما، سماني معتزلياً. وإن كان في السنن مثل القراءة، سماني شافعياً.

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1429هـ
    المشاركات
    15
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الطيب المتنبي مشاهدة المشاركة
    أبيات جميلة أختي من قائل هذه الأبيات وللفائدة هذه القصيدة من المتقارب


    شعر : د . محمد بن ظافر الشهري


    بعنوان رضى الناس


    المصدر : مجله البيان العد 238

    والله اعلم


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    شعبان-1428هـ
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,601
    المواضيع
    574
    شكراً
    7
    تم شكره 19 مرة في 18 مشاركة

    افتراضي رد: من القائل رضا الناس غاية لا تدرك، ؟؟

    بل وليس رضا الناس فقط غاية لا تدرك ! بل ورضا النفس غاية لا تدرك أيضاً ، فالنفس تتقلب من حال إلى حال ، وما يرضيها اليوم قد لا يرضيها غداً !

    فلا خلاص لك أيها الإنسان إلا بالنظر إلا رضا الله وحده ، ، فإن كان ما تفعله يرضي ربك فيكفيك ذلك وإن سخط عليك الناس وان كان ما تفعله يرضي الناس وبسخط الله فاجتنبه
    ودليل ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    ((من أرضى الله بسخط الناس كفاه الله الناس ومن أسخط الله برضى الناس وكله الله إلى الناس))
    [سنده صحيح ، صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير للسيوطي
    وقال عنه الشيخان شعيب وعبد القادر الأرناؤوط في تحقيقهما لزاد المعاد: إسناده صحيح].
    ومعنى قوله عليه الصلاة والسلام: ((من التمس رضا الناس)) التمس يعني: طلب، وقوله عليه الصلاة والسلام (كفاه الله مؤونة الناس) والمقصود كفاه الله تعالى شر الناس وأذاهم.
    منقوول بتصرف للفائدة

    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن مساءً 12:49


اخر المواضيع

الاحتياج المعنوي في اللغتين :العربية والإنجليزية @ متى صدرت هذه الكتب لأول مرة؟ @ لماذا ضرب اليهود غزة ؟! لا نكذب على أنفسنا! @ هل من تعريف للدعوى المحررة والمبهمة في كتب أهل العلم ؟ @ ماصحة هذا اﻷثر؟ @ رحم الله من يرفع كتاب مختصر عجائب الدنيا @ فأي شيء يصحح إسلامهم؟!! @ مصوراتي (1142) أحكام اللباس المتعلقة بالصلاة والحج (ماجستير) - أ.د. سعد الخثلان @ طلب كتاب (المصفى في أصول الفقه) @ مخطوط: شرح غرامي صحيح للقرافي ولابن جماعة @ مخطوط: تقييد لبيان ما اختلف فيه من أوجه القراءات من طريق الشاطبية, ووقف حمزة وهشام @ أين مطاف النساء ؟!! @ مصوراتي (1141) المهذب في الكحل المجرب - ابن النفيس @ مخطوط: شرح الجزرية @ الاحتياج المعنوي في اللغتين:العربية والإنجليزية @ الضياء الشارق في ردّ شبهات الماذق المارق - ابن سحمان @ فائدة مهمة : الشيخ الألباني يرى بتوحيد المصليات إن أمكن ذلك . @ استشكال علمي في زيارة الأرحام في العيد على مذهب الإمام الألباني @ الإتحاف في الرد على الصحاف- الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ @ بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء @