ألغاز شرعية - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 42
2اعجابات

الموضوع: ألغاز شرعية

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    هل من مجيب؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,302

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    يا شيخ أنصحك أن تستغل رمضان في أن تضع كل يوم " لغز شرعي " وبعد مرور 15 يوم من رمضان أي في منتصفه تقوم بوضع الإجابة عن الألغاز التي لم يرد عليها أحد ، بحيث تكون تركت الفرصة وفي نفس الوقت لم تضيع الوقت بالإنتظار لأن واحداً فقط قد يدفعه كثرة الألغاز للبحث عندما يجد نفسه يجهل أمور كثيرة وعلى حد علمي أن الجهل كان سبب اهتمام أحد الشباب بالإقدام على العلم وهو ابن حزم الظاهرة على حد معلوماتي
    وقد لا يستشعر أحدنا الجهل بلغز واحد فواظب على وضع لغز كل يوم رعاك الله ووضع الإجابة في نصف رمضان ثم في آخر رمضان للألغاز التي يتم وضعها بعض نصف رمضان
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    من قال: "نويت الفطر" فإن صومه يبطل، ولو لم يأت بأي شيء من المفطرات.
    ومن قال: "نويت نقض وضوئي" فإن وضوءه لا ينتقض.
    فما الفرق بين هذا وذاك؟
    الفرق بينهما: أن هذا نوى نقض صيامه أثناء الصيام، فأثرت النية.
    وأما الآخر فنوى إبطال وضوئه بعد الفراغ من الوضوء، فلم تؤثر النية.
    لأن من نوى نقض العبادة بعد انتهائها، فالنية - حينها - لا توثر، وأما من نوى نقض العبادة في أثنائها، فإن النية تؤثر.
    كرجل نوى نقض صلاته في أثنائها، فإن صلاته تبطل، وأما إن نوى نقضها بعد الفراغ من صلاته، فإن صلاته لا تبطل، وكذلك المتوضئ، لو نوى نقض وضوئه أثناء الوضوء، فإن وضوءه ينتقض، وأما بعد الفراغ منه فلا تؤثر النية
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    من قال: "نويت الفطر" فإن صومه يبطل، ولو لم يأت بأي شيء من المفطرات.
    ومن قال: "نويت نقض وضوئي" فإن وضوءه لا ينتقض.
    فما الفرق بين هذا وذاك؟



    - الفارق أن النية ركن من أركان الصيام فوجب تحقق وجودها مع الإمساك من قبل الفجر إلى غروب الشمس بلا انقطاع لذا فمن نوى الفطر أثناء الصيام نقض أحد ركني صومه وإن لم يتناول مفطرا .
    - بينما نواقض الوضوء شيء خارج ويعرض على الوضوء فيبطله إن وقع حال الوضوء ولا تكفي نية النقض لينتقض الوضوء .
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

    وعذرا إذ خالفنا ما تفضلتم به حيث الإجابة المذكورة محورها أن نية النقض لا تبطل عبادة منتهية بينما نص السؤال على عبادة حالية ( وضوء موجود بالفعل ) لا ينقضه نية النقض دون وقوع الناقض .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    أختنا أم هانئ بارك الله فيك، قلتم: الفارق أن النية ركن في الصيام.
    قلتُ: وهي ركن في الوضوء أيضًا.
    فنحن نريد توضيحًا أكثر
    وجزاكم الله خيرًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    861

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    الفرق أنه دخل في الوضوء بعمل فلا ينتقض بنية ، بخلاف الصوم فإنه يدخل فيه بنية ؛ فإذا نوى قطعه أفطر.
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضيدان بن عبد الرحمن اليامي مشاهدة المشاركة
    الفرق أنه دخل في الوضوء بعمل فلا ينتقض بنية ، بخلاف الصوم فإنه يدخل فيه بنية ؛ فإذا نوى قطعه أفطر.
    كيف لا ينتقض الوضوء بنية، والنية ركن من أركان الوضوء؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,784

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    كيف لا ينتقض الوضوء بنية، والنية ركن من أركان الوضوء؟
    لأن سؤالكم محوره ليس عن نية الوضوء في مقابل نية الصيام ، ولكن سؤالكم كان حول نية الصوم في مقابل نية النقض
    للوضوء ، يعني : نية إدخال عمل عارض على عبادة الوضوء وليس ركانا في مهيته كنية الصيام .

    - هذا معنى كلام الأخ الفاضل ضيدان :
    الفرق أنه دخل في الوضوء بعمل فلا ينتقض بنية ، بخلاف الصوم فإنه يدخل فيه بنية ؛ فإذا نوى قطعه أفطر.




  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة


    لأن سؤالكم محوره ليس عن نية الوضوء في مقابل نية الصيام ، ولكن سؤالكم كان حول نية الصوم في مقابل نية النقض
    للوضوء ، يعني : نية إدخال عمل عارض على عبادة الوضوء وليس ركانا في مهيته كنية الصيام .

    - هذا معنى كلام الأخ الفاضل ضيدان :



    كلامي في نية نقض الصوم، مقابل نية نقض الوضوء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم هانئ مشاهدة المشاركة
    - الفارق أن النية ركن من أركان الصيام فوجب تحقق وجودها مع الإمساك من قبل الفجر إلى غروب الشمس بلا انقطاع لذا فمن نوى الفطر أثناء الصيام نقض أحد ركني صومه وإن لم يتناول مفطرا .
    - بينما نواقض الوضوء شيء خارج ويعرض على الوضوء فيبطله إن وقع حال الوضوء ولا تكفي نية النقض لينتقض الوضوء .
    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

    وعذرا إذ خالفنا ما تفضلتم به حيث الإجابة المذكورة محورها أن نية النقض لا تبطل عبادة منتهية بينما نص السؤال على عبادة حالية ( وضوء موجود بالفعل ) لا ينقضه نية النقض دون وقوع الناقض .
    قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: مَنْ نوى قطع الوُضُوء بعد انتهائه من جميع أعضائه، فهذا لا يَنتقضُ وُضُوءهُ؛ لأنَّه نوى القطع بعد تمام الفعل.
    ولهذا لو نوى قطعَ الصَّلاةِ بعد انتهائها، فإِنَّ صلاته لا تنقطع([1]).
    [1])) ((الشرح الممتع)) (1/ 206).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    الجواب أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي رد: ألغاز شرعية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كمال سعد سعود مشاهدة المشاركة
    الجواب أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق
    بارك الله فيكم، هذا صحيح، ولكن الكلام في هذا اللفظ بالذات ((لفظي بالقرآن مخلوق))
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي

    لغز:
    امرأة بطلت صلاتها بكلام إنسان! فكيف ذلك؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    لغز:
    امرأة بطلت صلاتها بكلام إنسان! فكيف ذلك؟
    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: وجواب هذه: أمة تصلي ساترة كل بدنها إلا رأسها وساقيها مثلا، فقال لها سيدها: أنت حرة، فصارت حرة يجب عليها أن تستر جميع بدنها إلا الوجه، ولم تجد شيئا تستر به؛ فتبتدئ الصلاة من جديد، فإن كان سيدها ذكيا وفقيها فجاء بالسترة معه وقال: أنت حرة، ثم وضع على رأسها وعلى بقية المنكشف منها سترة؛ بنت على ما سبق من صلاتها؛ لأنها سترت عورتها عن قرب.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,169

    افتراضي

    بارك الله فيك
    لكن عورة النظر تختلف عن عورة الصلاة
    فالأمة تختلف عورتها عن الحرة بالنسبة للنظر لكن عورة الصلاة هي نفسها بالنسبة للأمة والحرة للعموم الوارد في الحديث (لا يقبل الله صلاة حائض الا بخمار)
    والحائض هي المرأة التي بلغت فيشمل الحرة والأمة


  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,169

    افتراضي

    من المعروف أن الحديث يريوه الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم
    لكن حدث النبي عليه الصلاة والسلام بحديث عن أحد الصحابة .
    فماهو ؟
    وهل يوجد آخر؟

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,169

    افتراضي

    هل من اجابة ؟

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    هل من اجابة ؟
    حديث الجساسة عن تميم الداري.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد القلي
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك
    لكن عورة النظر تختلف عن عورة الصلاة
    فالأمة تختلف عورتها عن الحرة بالنسبة للنظر لكن عورة الصلاة هي نفسها بالنسبة للأمة والحرة للعموم الوارد في الحديث (لا يقبل الله صلاة حائض الا بخمار)
    والحائض هي المرأة التي بلغت فيشمل الحرة والأمة

    قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: ((وصلاة الأمة مكشوفة الرأس جائزة هذا قول عامة أهل العلم . لا نعلم أحدا خالف في هذا إلا الحسن , فإنه من بين أهل العلم أوجب عليها الخمار إذا تزوجت, أو اتخذها الرجل لنفسه, واستحب لها عطاء أن تقنع إذا صلت , ولم يوجبه)) .
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,071

    افتراضي

    رجل صلى الفرض قائمًا فبطلت صلاته، فمن هو؟!
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •