هل من مجيب؟
هل من مجيب؟
يا شيخ أنصحك أن تستغل رمضان في أن تضع كل يوم " لغز شرعي " وبعد مرور 15 يوم من رمضان أي في منتصفه تقوم بوضع الإجابة عن الألغاز التي لم يرد عليها أحد ، بحيث تكون تركت الفرصة وفي نفس الوقت لم تضيع الوقت بالإنتظار لأن واحداً فقط قد يدفعه كثرة الألغاز للبحث عندما يجد نفسه يجهل أمور كثيرة وعلى حد علمي أن الجهل كان سبب اهتمام أحد الشباب بالإقدام على العلم وهو ابن حزم الظاهرة على حد معلوماتي
وقد لا يستشعر أحدنا الجهل بلغز واحد فواظب على وضع لغز كل يوم رعاك الله ووضع الإجابة في نصف رمضان ثم في آخر رمضان للألغاز التي يتم وضعها بعض نصف رمضان
الفرق بينهما: أن هذا نوى نقض صيامه أثناء الصيام، فأثرت النية.
وأما الآخر فنوى إبطال وضوئه بعد الفراغ من الوضوء، فلم تؤثر النية.
لأن من نوى نقض العبادة بعد انتهائها، فالنية - حينها - لا توثر، وأما من نوى نقض العبادة في أثنائها، فإن النية تؤثر.
كرجل نوى نقض صلاته في أثنائها، فإن صلاته تبطل، وأما إن نوى نقضها بعد الفراغ من صلاته، فإن صلاته لا تبطل، وكذلك المتوضئ، لو نوى نقض وضوئه أثناء الوضوء، فإن وضوءه ينتقض، وأما بعد الفراغ منه فلا تؤثر النية
من قال: "نويت الفطر" فإن صومه يبطل، ولو لم يأت بأي شيء من المفطرات.
ومن قال: "نويت نقض وضوئي" فإن وضوءه لا ينتقض.
فما الفرق بين هذا وذاك؟
- الفارق أن النية ركن من أركان الصيام فوجب تحقق وجودها مع الإمساك من قبل الفجر إلى غروب الشمس بلا انقطاع لذا فمن نوى الفطر أثناء الصيام نقض أحد ركني صومه وإن لم يتناول مفطرا .
- بينما نواقض الوضوء شيء خارج ويعرض على الوضوء فيبطله إن وقع حال الوضوء ولا تكفي نية النقض لينتقض الوضوء .
هذا والله تعالى أعلى وأعلم .
وعذرا إذ خالفنا ما تفضلتم به حيث الإجابة المذكورة محورها أن نية النقض لا تبطل عبادة منتهية بينما نص السؤال على عبادة حالية ( وضوء موجود بالفعل ) لا ينقضه نية النقض دون وقوع الناقض .
أختنا أم هانئ بارك الله فيك، قلتم: الفارق أن النية ركن في الصيام.
قلتُ: وهي ركن في الوضوء أيضًا.
فنحن نريد توضيحًا أكثر
وجزاكم الله خيرًا
الفرق أنه دخل في الوضوء بعمل فلا ينتقض بنية ، بخلاف الصوم فإنه يدخل فيه بنية ؛ فإذا نوى قطعه أفطر.
لأن سؤالكم محوره ليس عن نية الوضوء في مقابل نية الصيام ، ولكن سؤالكم كان حول نية الصوم في مقابل نية النقض
للوضوء ، يعني : نية إدخال عمل عارض على عبادة الوضوء وليس ركانا في مهيته كنية الصيام .
- هذا معنى كلام الأخ الفاضل ضيدان :
الفرق أنه دخل في الوضوء بعمل فلا ينتقض بنية ، بخلاف الصوم فإنه يدخل فيه بنية ؛ فإذا نوى قطعه أفطر.
الجواب أن نقول القرآن كلام الله غير مخلوق
لغز:
امرأة بطلت صلاتها بكلام إنسان! فكيف ذلك؟
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله: وجواب هذه: أمة تصلي ساترة كل بدنها إلا رأسها وساقيها مثلا، فقال لها سيدها: أنت حرة، فصارت حرة يجب عليها أن تستر جميع بدنها إلا الوجه، ولم تجد شيئا تستر به؛ فتبتدئ الصلاة من جديد، فإن كان سيدها ذكيا وفقيها فجاء بالسترة معه وقال: أنت حرة، ثم وضع على رأسها وعلى بقية المنكشف منها سترة؛ بنت على ما سبق من صلاتها؛ لأنها سترت عورتها عن قرب.
بارك الله فيك
لكن عورة النظر تختلف عن عورة الصلاة
فالأمة تختلف عورتها عن الحرة بالنسبة للنظر لكن عورة الصلاة هي نفسها بالنسبة للأمة والحرة للعموم الوارد في الحديث (لا يقبل الله صلاة حائض الا بخمار)
والحائض هي المرأة التي بلغت فيشمل الحرة والأمة
من المعروف أن الحديث يريوه الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم
لكن حدث النبي عليه الصلاة والسلام بحديث عن أحد الصحابة .
فماهو ؟
وهل يوجد آخر؟
هل من اجابة ؟
رجل صلى الفرض قائمًا فبطلت صلاته، فمن هو؟!