ما صحة الأثرين؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: ما صحة الأثرين؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي ما صحة الأثرين؟

    مر الفاروق سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه برجل يدعو ويقول: اللهم اجعلني من عبادك القليل. فقال له: من أين أتيت بهذا الدعاء؟ فقال الرجل: إن الله سبحانه وتعالى يقول: (وقليل من عبادي الشكور) سورة سبأ: آخر آية 12 .فبكى سيدنا عمر وقال: كل الناس أفقه منك يا عمر .. اللهم اجعلنا من عبادك القليل.




    ومما يرويه الأحنف بن قيس أن عائشة وحفصة رضي الله عنهما وكانتا مجتمعتين، فقالت عائشة: إني سائلة أمير المؤمنين، وقالت حفصة ما أرى أمير المؤمنين يحقق لنا رغبتنا وينفذ طلبتنا، ثم دخلتا على عمر أمير المؤمنين، فاحتفل بهما وأدنا إليه مجلسهما، فقالت عائشة: يا أمير المؤمنين أتأذن لي في الكلام معك؟ قال: تكلمي يا أم المؤمنين، قالت: إن النبي الكريم مضى لسبيله، إلى جنة ربه ورضوانه، لم يرد الدنيا ولم ترده، وكذلك مضى أبو بكر على أثره لسبيله، بعد أن أحيا سنن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وبعد أن قاتل المكذبين، وأدحض حجة المبطلين مع عدله في الرعية، وقسمه بالسوية، وإرضائه رب البرية، ثم قبضه الله إلى رحمته ورضوانه، وألحقه بنبيه في الملأ الأعلى، لم يرد الدنيا ولم ترده، وأما أنت يا أمير المؤمنين، فقد فتح الله على يديك كنوز كسرى وقيصر، ودانت لك أطراف المشرق والمغرب، ونرجو لك وللمسلمين من الله المزيد، وها هي رسل العجم يأتونك، ووفود العرب يردون، وعليك هذه الجبة الخلقة، وقد رقعتها اثنتي عشرة رقعة، فلو غيرتها بثوب لائق جميل، يهاب فيه منظرك، ولو استبدلت طعامك الخشن، بطعام طيب لذيذ، ليقوى بدنك، وينشط جسدك على حمل أعباء الأمة والرعية.. فما أتمت عائشة كلامها حتى بكى عمر بن الخطاب بكاء شديدا. ثم قال يا عائشة، سألتك بالله، هل تعلمين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، شبع من خبز بر ثلاثة أيام؟ أو جمع بين عشاء وغذاء في يوم واحد حتى لقي الله؟، قالت عائشة لا. قال يا عائشة، هل تعلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم لبس جبة من الصوف. ربما حك جلده من خشونتها؟، أتعلمان ذلك يا عائشة ويا حفصة؟، قالتا: اللهم نعم، قال: يا عائشة هل تعلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان فراشه الذي ينام عليه عباءة، تمد له على طاق واحد؟، أما كان جلد في بيتك يا عائشة، كان لكم في النهار بساطا، وفي الليل فراشا؟، وكنا ندخل على النبي الكريم، فنرى أثر الحصير على جنبه .. صلى الله على من أرسله الله رحمة للعالمين،

    ما صحة الأثرين؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    للرفع .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    الأثر الأول :
    ـ أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه 10 / 332 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ الْعَوَّامِ ، عَنْ إبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ عُمَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الْقَلِيلِ ، قَالَ ، فَقَالَ : عُمَرُ : مَا هَذَا الَّذِي تَدْعُو بِهِ ؟ فَقَالَ : إنِّي سَمِعْت اللَّهَ يَقُولُ : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ فَأَنَا أَدْعُو أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْ أُولَئِكَ الْقَلِيلِ ، قَالَ : فَقَالَ : عُمَرُ : كُلُّ النَّاسِ أَعْلَمُ مِنْ عُمَرَ.

    ـ وأخرجه عبد الله بن أحمد في زوائده على الزهد من وجه آخر عنه فقال : حدثنا محمد بن غيلان حدثنا سفيان عن ابن جدعان قال سمع عمر رجلا يقول اللهم اجعلني من الأقلين فقال يا عبد الله وما الأقلون قال سمعت الله يقول {وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ} {وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ} وذكر آيات أخر فقال عمر كل أحد أفقه من عمر .
    ـ وأخرجه أيضا في الزهد ـ كما في تخريج الكشاف للزيلعي 3 / 141 ـ فقال الزيلعي : ورواه عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل فِي كتاب الزّهْد لِأَبِيهِ فَقَالَ ثَنَا مُحَمَّد ابْن عبَادَة ثَنَا سُفْيَان عَن مسعر قَالَ سمع عمر ... إِلَى آخِره .أهـ
    ـ وأخرجه محمد بن فضيل بن غزوان في " الدعاء " ( 48 ) من وجه آخر فقال : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْغُصَيْنِ الْكِنَانِيُّ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ سَمِعَ رَجُلًا وَهُوَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ , وَهُوَ يَقُولُ مِنْ خَلْفِهِ: اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ عِبَادِكَ الْأَقَلِّينَ، فَلَمَّا انْصَرَفَ عُمَرُ قَالَ: مَنْ صَاحِبُ الدَّعْوَةِ ؟ قَالَ الرَّجُلُ: أَنَا , وَمَا أَرَدْتُ بِهَا إِلَّا خَيْرًا . قَالَ: وَمَا أَرَدْتَ بِهَذِهِ الدَّعْوَةِ ؟ قَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ اللَّهَ يَقُولُ: { وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } ، وَقَالَ: { الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ } قَالَ : صَدَقْتَ فَأَعْجَبَتْهُ مِنْ دُعَائِهِ .

    وكلها منقطعة ، وفي بعضها ضعف من قبل رواتها.

    ـ وقد روي عن عمر بن عبد العزيز ـ وهو منقطع أيضا ـ فيما أخرجه الدينوري في المجالسة ( 1813 ) - حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَازِيلَ ، نَا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ؛ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُ : دَعَا رَجُلٌ بِعَرَفَاتٍ إِلَى جَنْبِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَقَالَ فِي دُعَائِهِ : اللهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الْأَقَلِّينَ . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : مَا هَذَا الدُّعَاءُ ؟ قَالَ : سَمِعْتُ اللهَ يَقُولُ : { وَقَلِيلٌ مَا هُمْ } [ ص : 24 ] ، وسمعته يقول : ( وَمَآ ءامَنَ مَعَهُ إلَّا قَلِيلٌ ) [ هود : 40 ] ، وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : { وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ } [ سبأ : 13 ] . فَقَالَ لَهُ : عَلَيْكَ مِنَ الدُّعَاءِ بِمَا يُعْرَفُ . فَقَالَ الرَّجُلُ : لَوْ دَعَوْتُ مَخْلُوقًا ؛ لَدَعَوْتُهُ بِمَا يُعْرَفُ ، وَلَكِنِّي أَدْعُو مَنْ يَعْلَمُ مَا فِي الْقَلْبِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْطِقَ بِهِ لِسَانٌ . فَقَالَ عُمَرُ : صَدَقْتَ .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    الأثر الثاني :
    أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق 44 / 292 ـ 295 : أبو الفتح نصر الله بن محمد الفقيه نا نصر بن إبراهيم الزاهد أخبرني أبو القاسم هبة الله بن سليمان بن داود الجرزي بآمد قراءة عليه نا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد الأنصاري القاضي نا أبي نا أبو الأشعث أحمد بن المقدام بن سليمان بن الأشعث العجلي البصري نا يزيد بن زريع نا يونس بن عبيد عن الحسن يعني البصري قال : أتيت مجلسا في مسجدنا يعني جامع البصرة فإذا أنا بنفر من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يتذاكرون زهد أبي بكر وعمر وما فتح الله عليهما من الإسلام وحسن ...... قال الأحنف بن قيس : فسألوا عائشة وحفصة وكانتا مجتمعتين فقالت عائشة : إني سائلة أمير المؤمنين ذلك ، وقالت حفصة : ما أراه يفعل وسنبين لك ذلك ، فدخلتا على أمير المؤمنين فقربهما وأدناهما فقالت : عائشة يا أمير المؤمنين ، أتأذن أكلمك ؟ قال : تكلمي يا أم المؤمنين قالت : إن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) مضى لسبيله إلى جنته ورضوانه فلم يرد الدنيا ولم ترده ، وكذلك مضى أبو بكر على أثره لسبيله بعد إحياء سنن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وقتل الكذابين ، وأدحض حجة المبطلين بعد عدله في الرعية وقسمه بالسوية وارضاء رب البرية ، فقبضه الله إلى رحمته ورضوانه وألحقه بنبيه ( صلى الله عليه وسلم ) بالرفيع الأعلى لم يرد الدنيا ولم ترده ، وقد فتح الله على يديك كنوز كسرى وقيصر وديارهما وحمل إليك أموالهما ودانت لك طرفا المشرق والمغرب ، ونرجو من الله المزيد وفي الإسلام التأييد ، ورسل العجم يأتونك ووفود العرب يردون عليك ، وعليك هذه الجبة قد رقعتها اثنتي عشرة رقعة ، فلو غيرتها بثوب لين يهاب فيه منظرك ويغدي عليك بجفنة من الطعام ويراح عليك بجفنة تأكل أنت ومن حضرك من المهاجرين والأنصار . فبكى عمر عند ذلك بكاء شديدا ثم قال : سألتك بالله هل تعلمين أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) شبع من خبز بر عشرة أيام أو خمسة أو ثلاثة أو جمع بين عشاء وغداء حتى لحق بالله فقالت لا فأقبل على عائشة فقال هل تعلمين أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قرب إليه طعام على مائدة في ارتفاع شبر من الأرض كان يأمر بالطعام فيوضع على الأرض ويأمر بالمائدة فترفع قالتا اللهم نعم فقال لهما أنتما زوجا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وأمهات المؤمنين ولكما على المؤمنين حق وعلي خاصة ولكن أتيتما لي ترغباني في الدنيا وإني لأعلم أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لبس جبة من الصوف فربما حك جلده من خشونتها أتعلمان ذلك قالتا اللهم نعم فقال فهل تعلمين أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان يرقد على عباءة على طاقة واحدة وكان مسجى في بيتك يا عائشة يكون بالنهار بساطا وبالليل فراشا فيدخل عليه فيرى أثر الحصير على جنبه ألا يا حفصة أنت حدثتني أنك أسى له ذات ليلة فوجد لينها فرقد عليه فلم يستقيظ ألا بأذان بلال فقال لك يا حفصة ماذا صنعت اسى المهاد ليلتي حتى ذهب بي النوم إلى الصباح ما لي وللدنيا وما للدنيا وما لي شغلتموني بلين الفراش يا حفصة أما تعلمين أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) كان مغفورا له ما تقدم من ذنبه وما تأخر أمسى جائعا ورقد ساجدا ولم يزل راكعا وساجدا وباكيا ومتضرعا في آناء الليل والنهار إلى أن قبضه الله إلى رحمته ورضوانه لا أكل عمر طيبا ولا لبس لينا فله أسوة بصاحبيه ولا جمع بين أدمين إلا الملح والزيت ولا أكل لحما إلا في كل شهر حتى ينقضي من انقضى من القوم فخرجنا فخبرتا بذلك أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) فلم يزل بذلك حتى لحق بالله عز وجل .

    قلت : في سنده : أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمد ، قال عنه الذهبي في تاريخ الإسلام : إِبْرَاهِيم بْن أحْمَد بْن مُحَمَّد، أَبُو إِسْحَاق الأنصاري القاضي المَيْمَذي. ( ت 371 )
    رَحَلَ وَسَمِعَ: محمد بن حيّان المازني، وأبا خليفة، وأبا يَعْلَى المَوْصِلي.
    وَعَنْهُ: يحيى بن عمّار السَّجِسْتاني وغيره. ودخل القيروان.
    قال الخطيب: كان غير ثقة.
    وقال في سير أعلام النبلاء 16 / 261 :
    المِيْمَذِيُّ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ
    القَاضِي، المُحَدِّثُ، الرَّحَّالُ، أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيْمُ بنُ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ المِيْمَذِيُّ.
    سَمِعَ:مُحَمَّد بنَ حَيَّانَ المَازِنِيَّ، وَأَبَا خَلِيْفَةَ الجُمَحِيَّ بِالبَصْرَةِ، وَعَبْدَانَ بِالأَهْوَازِ، وَأَبَا يَعْلَى بِالمَوْصِلِ، وَأَحْمَدَ بنَ الحَسَنِ الصُّوْفِيَّ بِبَغْدَادَ، وَبإِفْرِيْقِيّ َةَ وَأَردبيلَ وَدِمَشْقَ وَالرَّمْلَةِ.
    حَدَّثَ عَنْهُ:هِبَةُ اللهِ بنُ سُلَيْمَانَ الآمديُّ شَيْخٌ لِنصرٍ المَقْدِسِيِّ، وَالواعظُ يَحْيَى بنُ عَمَّارٍ، وَغيرُهُمَا.
    وَكَانَ وَاسِعَ الرِّحلَةِ، إِلاَّ أَنَّ الخَطِيْبَ، قَالَ: كَانَ غَيْرَ ثِقَةٍ.
    قُلْتُ:حدَّثَ فِي سَنَةِ إِحْدَى وَسَبْعِيْنَ وَثَلاَثِ مائَةٍ عَنْ عُمَرَ بنِ جَعْفَرٍ الكُوْفِيِّ، لقيَهُ سَنَةَ سِتٍّ وَتِسْعِيْنَ وَمائَتَيْنِ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    أثابك الله شيخنا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,235

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    نفع الله بك أبا أنس .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟

    نفع الله بك أخي أبا مالك , و لكن ما هي طريقتك في تخريج آثار الصحابة و هل قمت بتخريجها عن طريق الحاسوب أم بطرق أخرى؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    بخصوص الأثر الأول عن عمر رضي الله عنه، وهو: ما جاء أنه قد ((قَالَ رَجُلٌ عِنْدَ عُمَرَ اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ الْقَلِيلِ ، قَالَ ، فَقَالَ : عُمَرُ : مَا هَذَا الَّذِي تَدْعُو بِهِ ؟ فَقَالَ : إنِّي سَمِعْت اللَّهَ يَقُولُ : وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِي الشَّكُورُ فَأَنَا أَدْعُو أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْ أُولَئِكَ الْقَلِيلِ ، قَالَ : فَقَالَ : عُمَرُ : كُلُّ النَّاسِ أَعْلَمُ مِنْ عُمَرَ)).

    فيمكن تحسينه أو تصحيحه
    فقد جاء من طريقين مرسلين صحيحين..
    يتقوى أحدهما بالآخر.. فضلًا عن كون المرسل صحيح عند كثير من العلماء وخصوصًا سلف الأمة...

    فقد رواه ابن أبي شيبة بسند صحيح عن إبراهيم التيمي.. وهو لم يدرك عمر رضي الله عنه.. فيكون مرسلًا صحيحًا عنه..

    ورواه أيضًا عبد الله بن الإمام أحمد في كتاب الزهد بسند صحيح عن ابن جدعان.. ولم يدرك عمر.. فيكون مرسلًا صحيحًا عنه..

    فكون هذا الأثر قد جاء من طريقين مرسلين صحيحين.. يجعلنا نقول بتقوية الأثر.. فيكون حسنًا أو صحيحًا والله تعالى أعلم..

    وينبغي أن يعلم أن ضعف الحديث المرسل يسير..

    وإطلاق القول بأن فيه انقطاعًا.. موهم..

    هذا فضلا عن أن الأثر ليس فيه حكم شرعي

    بل هي قصة فيها دعاء وتصلح للعظة والتذكير..والعلم اء يتساهلون في مثل هذه الروايات ولا يشددون...والله تعالى أعلم...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    4

    افتراضي

    وقد جاء الأثر من طريق ثالث: فقد رواه محمد بن فضيل بن غزوان الضبي في (الدعاء) (1/213: 48)، قال: حدثنا محمد بن سعد الأنصاري، حدثنا أبو الغصين الكناني، أن عمر بن الخطاب سمع رجلا وهو يصلي بالناس, وهو يقول من خلفه... الخ الأثر.

    [والمؤلف ابن فضيل الضبي (المتوفى سنة 195)] لخص الحافظ الكلام فيه فقال: صدوق عارف رمي بالتشيع، وقال الذهبي في الكاشف: ثقة شيعي.

    و[محمد بن سعد الأنصاري]، قال فيه الحافظ: صدوق.

    و[أبو الغصين الكناني]، هكذا جاء في المطبوع.. ولا ترجمة له في كتب الرجال..
    ولكن لعله تصحيف فيكون صوابه: [أبو ظبية الكلاعي] والرسم قريب.. فلتراجع النسخ.. وأبو ظبية من شيوخ محمد بن سعد الأنصاري، وقد أدرك عمر رضي الله عنه..
    فإن كان هو [أبو ظبية الكلاعي].. فقد قال فيه الحافظ: مقبول..
    وقد توبع كما سبق.. وهو قد أردك عمر وحضر خطبته بالجابية..

    فإن ثبت أنه أبو ظبية.. فهذا إسناد حسن.. وهو متصل وليس بمرسل كسابقيه..

    وقد راعيت الاختصار فمل أذكر كلام المتقدمين في الجرح والتعديل.. واكتفيت بخلاصة كلام الحافظ رحمه الله..

    كل هذا يجعل النفس تطمئن إلى قبول هذا الأثر. والله تعالى أعلم...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي

    يرفع للفائدة.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,493

    افتراضي رد: ما صحة الأثرين؟


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •