للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 30
4اعجابات

الموضوع: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    أزف إلى إخواني في هذا الملتقى الكريم كلمة تكتب بماء الذهب ، بل أغلى وأعلى ، كلمة ربما لها شأن عند من يطعن في هذا الإمام العلم ، شيخ الإسلام ابن تيمية ؛ لأن قائلها يوقرونه ويعتبرونه عالما ، وهو بحق عالم إمام حافظ كبير ومحدث عظيم ، إنه الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله في تقريظ له على الرد الوافر ، لصفي الدين الحنفي البخاري ، وهو مطبوع ، وكذلك موجود في نهاية كتاب : الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر ، وهو مطبوع أيضا . إليكم الكلمة الرائعة التي خرجت من عالم منصف بحق ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله :
    وقد قام على الشيخ تقي الدين جماعة من العلماء مرارا بسبب أشياء أنكروها عليه من الأصول والفروع وعقدت له بسبب ذلك عدة مجالس بالقاهرة ودمشق ولا يعلم عن أحد منهم أنه أفتى بزندقته ولا حكم بسفك دمه مع شدة المتعصب عليه حينئذ من أهل الدولة حتى حبس بالقاهرة ثم الإسكندرية ومع ذلك فكلهم يعترف بسعة علمه وزهده ووصفه بالسخاء والشجاعة وغير ذلك من قيامه في نصرة الإسلام والدعاء إلى الله تعالى في السر والعلانية
    فكيف لا ينكر على من أطلق عليه أنه كافر بل من أطلق على من سماه شيخ الإسلام الكفر وليس في تسميته بذلك ما يقتضي ذلك فإنه شيخ مشايخ الإسلام في عصره بلا ريب والمسائل التي أنكرت عليه ما كان يقولها بالتشهي ولا يصر على القول بها بعد قيام الدليل عليه عنادا وهذه تصانيفه طافحة بالرد على من يقول بالتجسيم والتبري منه ومع ذلك فهو بشر يخطئ ويصيب فالذي أصاب فيه وهو الأكثر يستفاد منه ويترحم عليه بسببه والذي أخطأ فيه لا يقلد فيه بل هو معذور لأن علماء الشريعة شهدوا له بأن ادوات الاجتهاد اجتمعت فيه حتى كان أشد المتعصبين عليه العاملين في إيصال الشر إليه وهو الشيخ كمال الدين الزملكاني شهد له بذلك وكذلك الشيخ صدر الدين بن الوكيل الذي لم يثبت لمناظرته غيره ومن أعجب العجب ان هذا الرجل كان من أعظم الناس قياما على أهل البدع من الروافض والحلولية والاتحادية وتصانيفه في ذلك كثيرة شهيرة وفتاويه فيهم لا تدخل تحت الحصر فياقرة أعينهم إذا سمعوا تكفيره وياسرورهم إذا رأوا من يكفره من أهل العلم ، فالواجب على من يلتبس بالعلم وكان له عقل أن يتأمل كلام الرجل من تصانيفه المشهورة أو من السنة من يوثق به من أهل النقل فيفرد من ذلك ما ينكر فليحذر منه قصد النصح ويثني عليه بفضائله فيما أصاب من ذلك كدأب غيره من العلماء الأنجاب ولو لم يكن للشيخ تقي الدين من المناقب إلا تلميذه الشهير الشيخ شمس الدين بن قيم الجوزية صاحب التصانيف النافعة السارة التي انتفع بها الموافق والمخالف لكان غاية في الدلالة على عظيم منزلته فكيف وقد شهد له بالتقدم في العلوم والتمييز في المنطوق والمفهوم ائمة عصره من الشافعية وغيرهم فضلا عن الحنابلة فالذي يطلق عليه مع هذه الأشياء الكفر أو على من سماه شيخ الإسلام لا يلتفت إليه ولا يعول في هذا المقام عليه بل يجب ردعه عن ذلك إلى أن يراجع الحق ويزعن للصواب ، والله يقول الحق وهو يهدي السبيل ، وحسبنا الله ونعم الوكيل .
    قال وكتبه أحمد بن علي بن محمد بن حجر الشافعي عفا الله عنه وذلك في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول عام خمسة وثلاثين وثمان مئة حامدا ومصليا على محمد ومسلما هذا آخر كلامه .
    سؤال وجوابه للعلامة ابن حجر
    ووجد هذا السؤال والأجوبة بخط الشيخ الصالح المفيد محمد شمس الدين ابن المرحوم الشيخ تقي الدين ابن شيخ الإسلام أبي عمر قدس الله روحه وهو هذا بتاريخ عاشر القعدة تسع وأربعين وثمان مئة وجدت بخط لا أدري من سائله ولا من كاتبه وعليه أجوبة بخط من تذكر ومن خطوطهم نقلت وصورة السؤال
    ما تقول السادة العلماء أئمة الدين رضي الله عنهم أجمعين في جماعة كانوا قاعدين في مسجد فقال واحد منهم : كان الشيخ تقي الدين ابن تيمية من هذا العلم وما كان في زمانه مثله إلا القليل فقال واحد من الحاضرين هذا كان كافرا وقع منه الكفر في ثلاثين مكانا فحصل عند الجماعة الحاضرين من هذا الكلام حاصل أن يكون الحق مع الأول أو مع من قال إنه كافر ووقع منه الكفر
    فبينوا لنا الحق وقد قال الله تعالى { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } افتونا مأجورين رحمكم الله تعالى أجمعين
    وصورة الجواب
    الحمد لله اللهم اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك
    لا يطلق في ابن تيمية أنه كافر إلا احد رجلين إما كافر حقيقة وإما جاهل بحاله فإن الرجل كان من كبار المسلمين إلا أن له مسائل اختارها من مقالات المسلمين يلزم من بعضها الكفر عند بعض أهل العلم دون بعض ولازم المذهب ليس بمذهب ولم يزل المذكور داعية إلى الإيمان بالله تعالى طول عمره وقد أثنى عليه وعلى علمه ودينه وزهده جميع الطوائف من أهل عصره حتى ممن كان يخالفه في الاعتقاد
    والله المستعان
    قال وكتبه أحمد بن علي بن حجر الشافعي عفا الله تعالى عنه آمين





    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فواز بن عامر

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,786

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    بارك الله فيكم على هذه الفوائد العظيمة!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    بارك الله فيك أخي المديني وكنت أقول فمامضى عند النظر في شرحه العجاب الفتح لماذا لا يذكرشيخ الإسلام ولا يستدل به وإن ذكره فيذكره قليلا حتى اتضح لنا مانقلته بارك الله فيك مرة اخرى ورحم الله علمائنا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم على هذه الفوائد العظيمة!
    وفيكم بارك الله أخانا الحبيب أبا عاصم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي المديني وكنت أقول فمامضى عند النظر في شرحه العجاب الفتح لماذا لا يذكرشيخ الإسلام ولا يستدل به وإن ذكره فيذكره قليلا حتى اتضح لنا مانقلته بارك الله فيك مرة اخرى ورحم الله علمائنا
    وفيك بارك أخي المالكي ، والشكر موصول إلى كل من مرَّ على هذه الكلمات الرائعة من شيخ الإسلام ابن حجر عن شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية ، رحمة الله عليهما ، وعلى كل علمائنا الأجلاء البررة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    4,571

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    بارك الله فيكم على هذه الدرر المنتقاة...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    ((إنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَكْثَرُهُمْ عَلَيَّ صَلاةً))

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    جزاك الله خيرا، و رحم شيخي الإسلام.
    أرجوا توضيحا لقول الحافظ:
    إلا أن له مسائل اختارها من مقالات المسلمين يلزم من بعضها الكفر عند بعض أهل العلم دون بعض ولازم المذهب ليس بمذهب...
    أريد أمثلة عن هذه المسائل.

    [left
    [/left]

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مريم السني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم على هذه الدرر المنتقاة...
    وفيكم بارك أبا مريم ، وجزاكم الله خيرا .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد البر الحرزلي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا، و رحم شيخي الإسلام.
    أرجوا توضيحا لقول الحافظ:إلا أن له مسائل اختارها من مقالات المسلمين يلزم من بعضها الكفر عند بعض أهل العلم دون بعض ولازم المذهب ليس بمذهب...
    أريد أمثلة عن هذه المسائل.
    [left
    [/left]
    نفع الله بك أخي الكريم .
    من هذه المسائل :
    1 ـ أنه خالف في بعض المسائل التي فيها إجماع . كذا قالوا ، وما خالف فيه شيخ الإسلام إلا وله سلف ، ولم يخرق إجماعا البتة . ثانيا : ليس كل من أنكر أي إجماع يكون كافرا أصلا .
    فلا الإجماعات كلها تتساوى في الحجية فمنها القطعي ومنها الظني ، ولا القائلون يتساوون في مسوغ القول ، ونوع القصد ، وأهلية الاجتهاد .
    2 ـ القول بفناء الجنة والنار ، وهذا لا يصح عنه ، والصحيح أنه وافق العلماء في أبديتهما ، وأنهما لا يفنيان . والمسألة فيها كلام كثير .
    وقد كتب شيخ الإسلام نفسه : الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك
    المؤلف : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ( 728هـ )
    المحقق : محمد بن عبد الله السمهري
    الناشر : دار بلنسية - الرياض
    3 ـ القول بقدم العالم ، وتسلسل الحوادث ، وهذا افتراء عليه ، ولم يفهموه ، وأقوال أخرى كالتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ، وإفتاؤه بتحريم ذلك . والزيارة وشد الرحل إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد تحاملوا عليه ، وهو رحمه الله إما مكذوب ومفترى عليه ، وإما الخصم لم يفهم كلامه ، ولم يتجرأ أحد من أهل العلم بتكفيره ، بل الجميع متفق على أنه شيخ شيوخ الإسلام في عصره وبعد مماته إلى يومنا هذا ، والله أعلم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    ولابن القيم رحمه الله كلام عديد في عدة مواضع من كتبه يدافع عن شيخه رحمه الله ويبين الحق ، وكذا ينظر النعمان ابن الألوسي في محاكمة الأحمدين فله كلام طيب في تبيين عدم خرق الشيخ للإجماع وغير ذلك من المسائل ، فانظره هناك غير مأمور . بارك الله فيكم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    نفع الله بكم .
    ومن المعاصرين الذين لا يعتد بهم أصلا من يكفره ، سبحانك هذا بهتان عظيم .
    وقد ألف ـ أحمد صديق الغماري ـ رسالة أسماها :
    " إحياء القبور من أدلة بناء المساجد والقباب على القبور "

    وقد رد عليه الألباني في تحذير الساجد وبين خطر المؤلف قبل الكتاب

    وقد سمعت شيخنا عبدالكريم الخضير يقول فيه :
    رأينا بخطه على كتاب تلخيص الاستغاثة لشيخ الإسلام ابن تيمية
    مسح كلمة الإسلام وكتب الكفار
    ومسح رحمه الله وكتب لعنه الله !!!
    وكلام شيخنا مسجل في شرح الموطأ
    لمن أراد التأكد : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23915



  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    للتذكير .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    منقول من محمد محمد طه أمين .
    أجزل الله لكم المثوبة


    وعلى ما أذكر أني قرأت تطريزا للإمام البدر العيني أيضا على الرد الوافر ويقول فيه عن شيخ الإسلام:" هو شيخ الإسلام والمسلمين " فلعلي لم تخوني الذاكرة.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    أظنه لابن حجر وليس للعيني ، كما نقلت آنفا ، ولا يبعد أيضا ، والله أعلم .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    منقول من محمد محمد طه أمين .
    أجزل الله لكم المثوبة


    وعلى ما أذكر أني قرأت تطريزا للإمام البدر العيني أيضا على الرد الوافر ويقول فيه عن شيخ الإسلام:" هو شيخ الإسلام والمسلمين " فلعلي لم تخوني الذاكرة.
    أحسنت ، جزاك الله خيرا .
    ذكر الامام صفي الدين البخاري في القول الجلي في ترجمة ابن تيمية الحنبلي ونقله ايضا مرعي الكرمي في الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية

    نقل عن الامام بدر الدين العيني الحنفي صاحب عمدة القارى في تقريظه على الرد الوافر :
    وأما المنكرون على ابن تيمية ما هم إلا صلقع بلقع سلقع وصلمعة بن قلمعة وهيان بن بيان وهي بن بي وصل بن ضل وضلال بن التلال.
    ومن الشائع المستفيض أن الشيخ الإمام العالم العلامة تقي الدين ابن تيمية من شم عرانين الأفاضل ومن جم براهين الأماثل الذي كان له من الأدب مآدب تغذي الأرواح ومن نخب الكلام له سلافة تهز الأعطان المراح ومن ثمار أفكار ذوي البراعة طبعه المغلق في الصناعة الخالية عن وصمة الشناعة وهو الكاثف عن وجوه مخدرات المعاني نقابها والمنتزع عن عرائس أبكار المباني بكشف جلبابها وهو الذاب عن الدين طعن الزنادقة والملحدين والناقد للمرويات عن سيد المرسلين وللمأثورات عن الصحابة والتابعين.
    فمن قال إنه كافر فهو كافر حقيق ومن نسبه إلى الزندقة فهو زنديق وكيف ذاك وقد سارت تصانيفه في الآفاق وليس فيها شيء مما يدل على الزيغ والشقاق ولم يكن بحثه فيما صدر عنه في مسألة الزيارة والطلاق إلا عن اجتهاد سائغ بالاتفاق والمجتهد في الحالتين مأجور ومثاب وليس فيه شيء مما يلام ويعاب لكن حملهم على ذلك حسدهم الظاهر وكيدهم الباهر وكفى للحاسد ذما آخر سورة الفلق في احتراقه بالقلق .

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة فواز بن عامر

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    وللإمام العيني أيضا كلام جيد في كتاب الشهادة الزكية تأليف الإمام ( مرعي بن يوسف الكرمي الحنبلي )أنقله هنا للفائدة وهذا صورة تقريظ الإمام الهمام شيخ الإسلام صاحب تحرير الكلام وإمام الحنفية في زمانه الشيخ العيني رحمه الله تعالى
    إن أضوع زهر تفتق عنه إكمام ألسن الأنام وأبدع ذكرا يعبق منه طيب الإفهام حمد من أجرى ماء التبيان في عود اللسان لحمل ثمار المعاني والبيان وكشف ضبابه الأوهام بشموس الحقائق وأبان ما في القلوب بأقمار الحقائق وأشرع أسنة الخواطر والأفكار بأيدي أنوار البصائر والأبصار إلى ثغر العلوم والأخبار وأقلع عنا بنسائم ألطافه عجاجة الظنون والشكوك ووقع لنا مناشير الصدق في السلوك وأراحنا في ركوب أعناق الكلام من العثرات والملام وأراحنا عن مقالات لا يقال فيها العثار ومحلات يستحيل فيها الأعذار
    اللهم صل على صاحب الوحي والرسالة المخلوق من طينة والبسالة الذي أسعدته في ذرى الملكوت وأعطيته الكتاب وقرنت بطاعته ومعصيته الثواب والعقاب محمد المصطفى المستأثر بالشفاعة يوم الحساب
    وعلى آله الذين تنزهوا في رياض نبوته وأصحابه الذين تقلدوا بسيوف النصرة في دعوته وعلى علماء الأمة الذين استظهروا على صدمات الدهر وصولته بنزع ألسنتهم من تفويق سهام الطعن إلى أغراض العصبية وإقلاع أسنة خوضهم في أعراض الأنفس الأبية فلذلك صاروا أنجما للاهتداء وبدورا للاقتداء فأجدر بهم أن يفوه بمشايخ الإسلام وأنصار شريعته خير الأنام
    وبعد فإن مؤلف كتاب الرد الوافر قد جد في هذا التصنيف البديع الزاهر وجلا بمنطقه السحار الرد على من تفوه بالإكفار لعلماء الإسلام والأئمة الأساطين والأعلام الذين تبوأوا الدار في رياض النعيم واستنشقوا رياح الرحمة من رب كريم فمن طعن في واحد منهم أو نقل غير صحيح عنهم فكأنما نفخ في الرمال واجتنى من خرط القتاد وكيف يحل لمن يتسم بالإسلام أو يتسمى بسمة أو علم أو فهم وإفهام أن يكفر من قبله عن ذلك سليم بهيج واعتقاده لا يكاد إلى ذلك يهيج ولكن لم يور زند طبعه في القريض لم يزل يجد العذاب مرا كالمريض والعائب بجهله شيئا يبدي صفحة معاداته ويتخبط خبط العشواء في محاوراته وليس هو إلا كالجعلباشتمام الورد يموت حتف أنفه وكالخفاش يتأذى بظهور سنا الضوء لسوء بصره وضعفه وليس له سجية نقادة ولا روية وقادة وما هم إلا صلقع بلقع سلقع صلمعة بن قلمعة وهيان بن بيان وهي بن بي وصل بن ضل وضلال بن التلال
    ومن الشائع المستفيض أن الشيخ الإمام العالم العلامة تقي الدين ابن تيمية من شم عرانين الأفاضل ومن جم براهين الأماثل الذي كان له من الأدب مآدب تغذي الأرواح ومن نخب الكلام له سلافة تهز الأعطان المراح ومن ثمار أفكار ذوي البراعة طبعه المغلق في الصناعة الخالية عن وصمة الشناعة وهو الكاثف عن وجوه مخدرات المعاني نقابها والمنتزع عن عرائس أبكار المباني بكشف جلبابها وهو الذاب عن الدين طعن الزنادقة والملحدين والناقد للمرويات عن سيد المرسلين وللمأثورات عن الصحابة والتابعين
    فمن قال إنه كافر فهو كافر حقيق ومن نسبه إلى الزندقة فهو زنديق وكيف ذاك وقد سارت تصانيفه في الآفاق وليس فيها شيء مما يدل على الزيغ والشقاق ولم يكن بحثه فيما صدر عنه في مسألة الزيادة والطلاق إلا عن اجتهاد سائغ بالاتفاق والمجتهد في الحالتين مأجور ومثاب وليس فيه شيء مما يلام ويعاب لكن حملهم على ذلك حسدهم الظاهر وكيدهم الباهر وكفى للحاسد ذما آخر سورة الفلق في احتراقه بالقلق
    ألا وهو الإمام الفاضل البارع التقي النقي الورع الفارس في علمي الحديث والتفسير والفقه والأصول بالتقرير والتحرير والسيف الصارم على المبتدعين والحبر القائم بأمور الدين والأمار بالمعروف والناهي عن المنكر ذو همة وشجاعة وإقدام فيما يروع ويزجر كثير الذكر والصوم والصلاة والعبادة خشن العيش والقناعة من دون طلب الزيادة
    وكانت له المواعيد الحسنة السنية والأوقات الطيبة البهية مع كفه عن حطام الدنيا الدنية وله المصنفات المشهورة المقبولة والفتاوى القاطعة غير المعلولة .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    وهذا أيضا تكملة لكلام الإمام العيني لبيان رأيه في شيخ الإسلام وفيه بيان معنى شيخ الإسلام :
    وقد كتب على بعض مصنفاته قاضي القضاة ابن الزملكاني رحمه الله ... ماذا يقول الواصفون له ... وصفاته جلت عن الحصر ... هو حجة لله قاهرة ... هو بيننا أعجوبة الدهر ...
    أفلا تكفي شهادة هذا الحبر لهذا الإمام حيث أطلقوا عليه حجة الله في الإسلام ودعواه أن صفاته الحميد لا يمكن حصرها ويعجز الواصف عن عدها وسبرها فإذا كان كذلك كيف لا يجوز إطلاق شيخ الإسلام عليه أو التوجه بذكره إليه وكيف يسوغ إنكار المعاند الماكر الحاسد
    وليت شعري ما متمسك هذا المكابر الجاهل المجاهر وقد علم أن لفظة الشيخ لها معنيان لغوي واصطلاحي فمعناه اللغوي الشيخ من استبان فيه الكبر
    ومعناه الاصطلاحي الشيخ من يصلح أن يتلمذ له وكلا المعنيين موجود في الإمام المذكور ولا ريب أنه كان شيخا لجماعة من علماء الإسلام ولتلاميذه من فقهاء الأنام فإذا كان كذلك كيف لا يطلق عليه شيخ الإسلام لأن من كان شيخ المسلمين يكون شيخا للإسلام
    وقد صرح بإطلاق ذلك عليه قضاة القضاة الأعلام والعلماء الأفاضل أركان الإسلام وهم الذين ذكرهم مؤلف كتاب الرد الوافر في رسالته التي أبدع فيها بالوجه الظاهر وقد استغنينا بذكره عن إعادته فالواقف عليه يتأمله والناظر فيه يتقبله
    وأما مناظرات هذا الإمام فكثيرة في مجالس عديدة فلم يظهر ذلك معانديه فيما ادعي به عليه برهان غير تنكيدات في القلوب رسخت ثمار الشنان وقصارى ذلك أنه حبس بالظلم والعدوان وليس في ذلك ما يعاب به ويشان
    وقد جرى علىجلة من التابعين الكبار من قتل وقيد وحبس وإشهار وقد حبس الإمام أبي حنيفة رضي الله عنه ومات في الحبس فهل قال أحد من العلماء إنه حبس حقا
    وحبس الإمام أحمد وقيد لما قال قولا صدقا والإمام مالك ضرب ضراب مؤلما شديدا بالسياط والإمام الشافعي حمل من اليمن إلى بغداد بالقيد والإحبياط ثم ذكر العيني وفاة ابن تيمية وكثرة الخلائق في جنازته ومرثية عمر ابن الوردي فيه ثم قال
    وفيه يقول العلامة أثير الدين أبو حيان رحمه الله تعالى ... قام ابن تيمية في نصر شرعتنا ... مقام سيد تيم إذ عصت مضر ... فأظهر الحق إذ أثاره درست ... وأخمد الشر إذ طارت له الشرر ... كنا نحدث عن حبر يجيء فها ... أنت الإمام الذي قد كان ينتظر ...
    ومثل الإمام أبي حيان إذا شهد له بأنه ناصر الشريعة ومظهر الحق ومخمد الشر وأنه هو الإمام الذي كانوا ينتظرون مجيئه كفاه مدحا وتزكية
    فإذا كان هذا الإمام بهذا الوصف بشهادة هذا العلامة وبشهادة غيره من العلماء الكبار فما يترتب على من يطلق عليه الزندقة أو ينبزه بالكفر ولا يصدر هذا إلا عن غبي جاهل أو مجنون كامل فالأول يعزر بغاية التعزير ويشهر في المجالس غاية التشهير بل يؤبد في الحبس إلى أن يحدث التوبة ويرجع عن ذلك بأحسن الأوبة والثاني يداوى بالسلاسل والأصفاد والضرب الشديد بلا أعداد
    وهذا كله من فساد أهل هذا الزمان وتواني ولاة الأمر عن إظهار العدل والإحسان وقطع دابر المفسدين واستئصال شأفة المدبرين حيث يتصدى جاهل غبي يدعي أنه عالم يثلب أعراض علماء المسلمين ولا سيما الذين مضوا إلى الحق وبه كانوا عادلين وهذا الإمام مع جلالة قدره في العلوم نقلت عنه على لسان جم غفير من الناس كرامات ظهرت منه بلا التباس وأجوبة قاطعة عند السؤال من المعضلات من غير توقف بحالة من الحالات ومن جملة ما سئل عنه وهو على كرسيه يعظ الناس والمجلس غاص بأهله في رجل يقول ليس إلا الله ويقول الله في كل مكان هل هو كفر أو إيمان
    فأجاب على الفور من قال أن الله تعالى بذاته في كل مكان فهو مخالف للكتاب والسنة وإجماع المسلمين بل هو مخالف للملل الثلاث
    بل الخالق سبحانه وتعالى بائن من المخلوقات ليس في مخلوقاته شيء من ذاته ولا في ذاته شيء من مخلوقاته بل هو الغني عنها البائن بنفسه منها
    وقد اتفق الأئمة من الصحابة والتابعين والأئمة الأربعة وسائر أئمة الدين أن قوله تعالى وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير الحديد ليس معناه أنه مختلط بالمخلوقات وحال فيها ولا أنه بذاته في كل مكان بل هو سبحانه وتعالى مع كل شيء بعلمه وقدرته ونحو ذلك فالله سبحانه وتعالى مع العبد أينما كان يسمع كلامه ويرى أفعاله ويعلم سره ونجواه رقيب عليهم مهيمن عليهم بل السموات الأرض وما بينهما كل ذلك مخلوق لله ليس الله بحال في شيء منه سبحانه ليس كمثله شيء وهو السميع البصير الشورى 11 لا في ذاته ولا في صفاته ولا أفعاله
    بل يوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه رسوله من غير تكييف ولا تمثيل ومن غير تحريف ولا تعطيل ولا تمثل صفاته بصفات خلقه ومذهب السلف إثبات من غير تشبيه وتنزيه بلا تعطيل وقد سئل الإمام مالك رضي الله عنه عن قوله تعالى الرحمن على العرش استوى طه 5 فقال الاستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة
    فهذا الإمام كما رأيت عقيدته وكاشفت سريرته فمن كان على هذه العقيدة كيف ينسب إلى الحلول والاتحاد والتجسيم أو ما يذهب إليه أهل الاتحاد
    أعاذنا الله وإياكم من الزيغ والضلال والفساد وهدانا إلى سبل الخير والرشاد إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير
    حرره منمقا فقير ربه الغني أبو محمد محمود بن أحمد العيني عامله الله بلطفه الخفي والجلي بتاريخ الثامن عشر من ربيع الأول عام خمسة وثلاثين وثمانمائة بالقاهرة المحروسة .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    قال الزملكاني :
    ماذا يقول الواصفون له ... وصفاته جلت عن الحصر ... هو حجة لله قاهرة ... هو بيننا أعجوبة الدهر ...

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,152

    افتراضي رد: للـه ثـم للتاريـخ ( كلمة من ابن حجر في حق شيخ الإسلام ابن تيمية

    يا له من إمام عظيم عقمت النساء أن تلدن مثله .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •