تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما المقصود بهذا التبويب : ذكر البيان بأن المرء إن تواجد عند وعظ كان له ذلك ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي ما المقصود بهذا التبويب : ذكر البيان بأن المرء إن تواجد عند وعظ كان له ذلك ؟

    ما المقصود بهذا التبويب ؟

    قال الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى في صحيحه :

    ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ الْمَرْءَ إِنْ تَوَاجَدَ عِنْدَ وَعْظٍ كَانَ لَهُ ذَلِكَ

    2804 - أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الثَّقَفِيُّ، حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنِ الْأَعْمَشِ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ خَيْثَمَةَ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ، قَالَ: قَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ» ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ قَالَ: ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ»، ثُمَّ أَعْرَضَ وَأَشَاحَ حَتَّى رَأَيْنَا أَنَّهُ يَرَاهَا، ثُمَّ قَالَ: «اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا، فَبِكَلِمَةٍ طَيْبَةٍ»


    __________
    [تعليق الألباني]
    صحيح - «مشكلة الفقر» (115)، «التعليق على ابن خزيمة» (2428)، ومضى (665).
    تنبيه!!
    رقم (665) = (666) من «طبعة المؤسسة».
    - مدخل بيانات الشاملة -.

    [تعليق شعيب الأرنؤوط]
    إسناد صحيح على شرط الشيخين
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ما المقصود بهذا التبويب : ذكر البيان بأن المرء إن تواجد عند وعظ كان له ذلك ؟

    منقول من أبي يزن أشرف بن تيسير الحديدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً يا أخي الحبيب ونفع الله بك

    وبعد

    فإن التواجد هنا من الوجد لا من الوجود، والوجد يأتي بمعنى الغضب والحرقة، فالمقصود بالتواجد في التبويب هو بيان جواز الغضب والشدة والحرقة في الموعظة.

    وكما جاء في لسان العرب لابن منظور :

    ( ووجد عليه في الغضب يجد ويجد وجدا وجدة وموجدة ووجدانا : غضب . وفي حديث الإيمان : إني سائلك فلا تجد علي أي لا تغضب من سؤالي ; ومنه الحديث : لم يجد الصائم على المفطر ، وقد تكرر ذكره في الحديث اسما وفعلا ومصدرا ; وأنشد اللحياني قول صخر الغي :

    كلانا رد صاحبه بيأس * * * * * * * وتأنيب ووجدان شديد

    فهذا في الغضب ; لأن صخر الغي أيأس الحمامة من ولدها ، فغضبت عليه ؛ ولأن الحمامة أيأسته من ولده فغضب عليها . )
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ما المقصود بهذا التبويب : ذكر البيان بأن المرء إن تواجد عند وعظ كان له ذلك ؟

    أحسنتم أحسن الله إليكم .

    قال ابن الأثير:

    المشيح: الحذر والجاد في الأمر، وقيل: المقبل إليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أن يكون "أشاح" أحد هذه المعاني، أي: حذر النار كأنه ينظر إليها، أو جدَ في الإيصاء بإتقائها، أو أقبل إليك بخطابه.

    ينظر تحقيق صحيح ابن حبان للشيخ شيعب الأرنؤوط .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •