وأخرج ابن جرير ، وَابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما {وأعتدت لهن متكأ} قال : أعطتهن أترنجا وأعطت كل واحدة منهن سكينا فلما رأين يوسف أكبرنه وجعلن يقطعن أيديهن وهن يحسبن أنهن يقطع الأترنج.
ما صحة هذا الأثر؟
وأخرج ابن جرير ، وَابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما {وأعتدت لهن متكأ} قال : أعطتهن أترنجا وأعطت كل واحدة منهن سكينا فلما رأين يوسف أكبرنه وجعلن يقطعن أيديهن وهن يحسبن أنهن يقطع الأترنج.
ما صحة هذا الأثر؟
قال ابن جرير: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّلْتِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْو كُدَيْنَةَ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : جَعَلْنَ يَقْطَعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ، وَهُنَّ يَحْسَبَنَ أَنَّهُنَّ يَقْطَعْنَ الأُتْرُجَّ .
وإسناده حسن .
جزاك الله خيرا شيخنا
هل للأثر حكم الرفع؟
نفع الله بك .
والأثر عند مجاهد في تفسيره : أنا عبد الرحمن ثنا ابراهيم ثنا آدم نا ورقاء عن حصين عن مجاهد عن ابن عباس في قوله وقطعن أيديهن قال لما رأين يوسف جعلن يقطعن أيديهن يحسبن أنهن يقطعن الأترج .
والأثر يحتمل أن يكون من الاسرائيليات ، ولكنه يوافق ظاهر القرآن . والله أعلم .