تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: منظومة في أسماء الله الحسنى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    Lightbulb منظومة في أسماء الله الحسنى

    مَنظومـة في
    (أَسماء اللهِ الحُسْنَى)

    1- اللهُ رحمنٌ رَحيمٌ غافِرُ
    ...............وحافِظٌ حَيٌّ حَليمٌ ناصِرُ

    2- وخالِقٌ وبارِئٌ مُهَيمِنُ
    ...............ثمَّ لَطيفٌ مُحسِنٌ ومُؤْمِنُ

    3- ومَانِعٌ مُعطِي عَليمٌ مُقْتدِرْ
    ...............وواحِدٌ بَرٌّ قَويٌّ فاعْتَبِرْ

    4- وواسِعٌ هادِي مَليكٌ قاهِرُ
    ...............والسَّيِّدُ الشَّافي إِلَهٌ قادِرُ

    5- وعالِمُ الْغَيْبِ شَكُورٌ شاكِرُ
    ...............والمالِكُ القُدُّوسُ ثُمَّ الظَّاهِرُ

    6- مُقَدِّمٌ مُؤَخِّرٌ رَقِيبُ
    ...............والغالِبُ القَيُّومُ والمُجِيبُ

    7- ثُمَّ المُقِيتُ وارِدٌ والأَعلَى
    ...............فَافْهَمْ هُدِيتَ واشكُرَنْ مَن أَمْلَى

    8- والصَّمَدُ الفَتَّاحُ والرَّبُّ العَلِي
    ...............كَذلكَ الموْلَى تَأَمَّلْ وادْعُ لِي

    9- والباطِنُ المنَّانُ والنَّصِيرُ
    ...............والوارِثُ القَهَّارُ والبَصِيرُ

    10- والأَوَّلُ الوَهَّابُ والمَجِيدُ
    ...............والقَابِضُ البَاسِطُ والشَّهِيدُ

    11- ثُمَّ الكَريمُ والمُحيطُ فاحْفَظَنْ
    ...............وَالْوترُ حَقٌّ في الصَّحِيحِ والسُّنَنْ

    12- وهَكَذا الكَبيرُ والمُبِينُ
    ...............والنَّصُّ في الوَدُودِ مُسْتَبينُ

    13- أمَّا الرَّفيقُ والكَفِيلُ وَالأَحَدْ
    ...............فَإِنَّها حَقٌّ وخَابَ مَن جَحَدْ

    14- ثُمَّ السَّمِيعُ والعَظيمُ الطَّيِّبُ
    ...............نُصُوصُها ثَابتَةٌ لا تُغلَبُ

    15- كَذا العَزِيزُ والْعَفوُّ الأَكرَمُ
    ...............ثُمَّ السَّلامُ وَالغَنِيُّ يا حَمُ

    16- والحَكَمُ الْغَفَّارُ والْغَفُورُ
    ...............دَلِيلُها في رَقِّهِ مَنْشُورُ

    17- والمُتَعالِي نَصُّهُ قَدْ ثَبَتا
    ...............كَذاكَ تَوَّابٌ حَيِيٌّ قَدْ أَتَى

    18- هُوَ الحَميدُ والحَفِيظُ فَاشْكُرَنْ
    ...............ثُمَّ الجَميلُ والحَسِيبُ ذُو المِنَنْ

    19- وهَكذا الحقُّ وجَبَّارٌ ذُكِرْ
    ...............ثُمَّ رَؤُوفٌ مُتَكَبِّرٌ أُثِرْ

    20- والرَّازِقُ الرَّزَّاقُ والقَرِيبُ
    ...............وَأَثْبِتِ السِّتِّيرَ يا مُنِيبُ

    21- ثُمَّ المَتِينُ والْقَدِيرُ الآخِرُ
    ...............وَمِثْلُها الخَلَّاقُ يا عَباقِرُ

    22- وَقَدْ أَتَى الدَّيَّانُ والخَبِيرُ
    ...............وَهَكَذا الحَكِيمُ يا بَصِيرُ

    23- ومِثْلُهَا السُّبُّوحُ والجَوادُ
    ...............فَاغْتَنِمُوا القَرِيضَ يا أَمْجادُ

    24- وَهَذِهِ الأَسْماءُ ذِكرُها أَتَى
    ...............فِي مُحكَمِ التَّنْزِيلِ فَافْهَمْ يَا فَتَى

    25- بَعْدَ تَتَبُّعٍ وَجِدٍّ في الطَّلَبْ
    ...............مِن سُنَّةٍ مُثلَى وقُرْآنٍ عَجَبْ

    26- وبَعْضُهُمْ زَادَ البَدِيعَ والحَفِي
    ...............مُدَبِّرَ الكَوْنِ بِعَدْلٍ فَاعْرِفِ

    27- وَأَوْضَحُ البُرهانِ مِنْ قَوْلِ الصَّمَدْ
    ...................مُجتَهِدًا فيها مُضِيفًا لِلعَدَدْ

    28- فَاقْبَلْها مِنِّي داعِيًا لمَنْ سَبَقْ
    ...............لجَمْعِها وَعَدِّها فهْوَ الأَحَقّ

    29- ومَنْ لِغَيْرِه بِخَيْرٍ قَدْ دَعا
    ...............يُعْطِيهِ رَبِّي مِثْلَ مَا بِهِ دَعَا

    30- وَفَضْلُ حِفْظِها مَعَ المعَانِي
    ...............أَتَى بِهِ نَبِيُّنا الْعَدْنانِي

    31- دُخولُ جَنَّةٍ نَعِيمُها ذُكِرْ
    ...............في مُحْكَمِ التَّنْزيلِ فَاقْرَأْ وَادَّكِرْ

    32- وَلْتَعْمَلَنْ بِمُقْتَضاها دائمَا
    ...............في كُلِّ حَالٍ قاعِدًا وَقائِمَا

    33- ومُخلِصًا للهِ مَوْلاكَ الْعَلِي
    ...............مَنْ شرَّفَ الرُّسْلَ بِوَحْيٍ مُنزَلِ

    34- واللهَ نَرْجُو أَنْ يَمُنَّ بالرِّضَا
    ...............عَنَّا جَميعًا فَهْوَ خَيْرُ مَنْ قَضَى

    35- ويُعْلِيَ الْحَقَّ وَيَنْصُرَ السُّنَنْ
    ...............ويَقْمَعَ الضُّلَّالَ أصْحابَ الْفِتَنْ

    36- مِنْ كُلِّ مَخْذُولٍ بِتَشْبِيهٍ حَكَمْ
    ...............لِخالِقِ الْكَوْنِ بِأَوْصافِ الأُمَمْ

    37- وَكُلِّ زِنْدِيقٍ وَجَهْمِيٍّ أَتَى
    ...............بِمَذْهَبِ التَّعْطِيلِ سَاءَ ما أتَى

    38- وَكُلِّ مَنْ أَلْحَدَ في الآياتِ
    ...............يَجْزِيهِ رَبِّي بِلَظَى الآفَاتِ

    39- وَجَنَّةُ الخُلْدِ وطُوبَى والرِّضَا
    ...............لِكُلِّ سُنِّيٍّ حَكِيمٍ مُرْتَضَى

    40- يُثْبِتُ باللَّفْظِ نُعُوتًا وَرَدَتْ
    ...............في مُحكَمِ الوَحْيَينِ حَقًّا ثَبَتَتْ

    41- لِرَبِّنا الرَّحْمَنِ ذِي الْفَضْلِ الجَلِي
    ...............وخَالِقِ الْكَوْنِ الجَلِيلِ الأَكْمَلِ

    42- أَسْماؤُهُ حُسْنَى صِفاتُهُ عُلا
    ...............في مُحكَمِ التَّنْزِيلِ ذِكْرُها انْجَلَى

    43- ثُمَّ الصَّلاةُ الطَّيِّباتُ الزَّاكِيَهْ
    ...............تَغْشَى الحَبِيبَ وَالعُيونُ باكِيَهْ

    44- مَعْها سَلامٌ خالِصٌ مُحبَّرُ
    ...............مِدادُهُ المِسْكُ الجَمِيلُ الأَذْفَرُ

    45- وَالآلَ والصَّحْبَ الكِرامَ الأَوْفِيَا
    ...............خَيْرَ الْقُرونِ يا أَخِي وَالأَتْقِيا






    _______________________
    نقلتها -في بعض المنتديات- نقلًا مِن كتابه -حفظه الله-: "العَمَلُ الأَسْنَى نَظْمُ وَشَرْحُ أسْمَاءِ اللهِ الْحُسْنى"، طبعة دار المنهاج، 1427هـ، 2006م، (ص7-10).

    منقول

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: منظومة في أسماء الله الحسنة للعلامة الراحل زيد المدخلي رحمه الله.

    فصل


    46- والبعضُ عَدَّ فاطِرًا وَالْوَالِي
    ...............والْبَاقيَ الجامِعَ يا أنْجَالِي

    47- والفَاتِحَ الباعِثَ ثُمَّ الوارِثَا
    ...............والنُّورَ والكافِي كُفِيتَ العابِثَا

    48- والدَّائِمَ القَيَّامَ ثُمَّ القائِمَا
    ...............كَذا المُعينَ يَمْنَحُ المَكارِمَا

    49- والمُبدِعَ العَلاَّمَ جلَّ وَعَلا
    ...............وَالصَّاحِبَ العَدْلَ فَدُمْ مُحَوْقِلا

    50- وناصرَ الرُّسْلِ شَدِيدًا دائِمَا
    ...............وَالماجِدَ المُرِيدَ لَسْتُ كاتِمَا

    51- والمُستَعانَ وَالوَفِيَّ المُطْعِمَا
    ...............سُبْحانَ رَبِّي مُقسِطًا ومُنعِمَا

    52- ثُمَّ السَّرِيعَ وَالمُعافِي الشَّاهِدَا
    ...............وَالمُوسِعَ القَاضِي وُقِيتَ مِنْ رَدَى

    53- وصادِقًا عَدُّواْ كَذَاكَ الصَّانِعَا
    ...............مُقَدِّرًا مُكَلِّمًا يَا مَنْ وَعَى

    54- مُفرِّجَ الكَرْبِ مُعزَّ المُهتَدِي
    ...............مُذِلَّ مَنْ شَاءَ فَدَوِّنْ وَاقْتَدِ

    55- وغافِرَ الذَّنْبِ وَطاهِرًا أَتَى
    ...............فِي كُتُبِ الأَسْلافِ فَافْهَمْ يا فَتَى

    56- مُصَوِّرًا مُبدِي مُعِيدًا نَافِعَا
    ...............وَالضَّارَّ حَقًّا يا أَخِي وَالدَّافِعَا

    57- وَهَكَذَا المُحْيِي المُمِيتُ قَدْ أَتَى
    ...............فِي ظاهِرِ النَّصِّ صَرِيحًا مُثْبَتَا

    58- ثُمَّ الوَكِيلَ والجَلِيلَ الوَاجِدَا
    ...............فَاشْكُرْ إِلهِي رَاكِعًا وَسَاجِدَا

    59- كَذَا المُغِيثَ وَالرَّفِيعَ فَاعْلَمَنْ
    ...............أَلْحِقِ الصَّبورَ والرَّشيدَ ذا المِنَنْ (1)

    60- وَالخافِضَ الرَّافِعَ مِثْلَ ما سَبَقْ
    ...............وَكُلُّها حُسْنَى وما بِها الْتَحَقْ

    61- وَغَيْرَ هَذِي (2) قَدْ أَتَتْ مُحرَّرَهْ
    ...............فِي صُحُفٍ جَلِيلَةٍ وَناضِرَهْ

    62- أَسْماءَ رَبِّي لا إلهَ غيرُهُ
    ...............عَزَّ وَجَلَّ وَتَعَالَى قَدْرُهُ

    63- فَهَلْ عَلِمْتَ مِثْلَهَا فِي النَّقْلِ
    ...............كَلاَّ أُلُوفًا مَا لَها مِن مِثْلِ

    64- أبْياتُها (وَاوٌ وسِينٌ) (3) فَاعْلَمِ
    ...............مَوضُوعُها أَسْماءُ رَبِّي المُنْعِمِ

    65- مِن غَيْرِ عَدٍّ لِقَرِيضِ الخَاتِمهْ
    ...............فَافْهَمْ حَبَاكَ اللهُ حُسْنَ الخاتِمَهْ

    66- وَالْعِلْمَ وَالتَّقْوَى وَصالِحَ العَمَلْ
    ...............والصِّدْقَ والإِخْلاصَ معْ تَرْكِ الزَّلَلْ

    67- وَالخَتْمُ بالحَمْدِ لِرَبِّنا الْعَلِي
    ...............مِنْ أَكْرَمِ الخَلْقِ بِوَحْيٍ مُنْزَلِ

    68- وَبِالصَّلاةِ وَالسَّلامِ أَبَدَا
    ...............عَلَى النَّبيِّ الهَاشِمِيِّ أحْمَدَا

    69- وآلِهِ وصَحْبِهِ الأَخْيارِ
    ...............أَهْلِ الهُدَى وَناقِلِي الآثارِ


    _________________
    (1) كذا في الكتاب، وأظن أن فيه نقصًا؛ كأن يكون: (وأَلْحِقِ)؛ ليستقيم الوزن.
    (2) قال في الحاشية: مثل "الحنَّان"؛ أي: ذو الرحمة الواسعة.
    و"المُحصي"؛ أي: المحيط بكل شيء؛ فلا يفوته شيء من ذوات مخلوقاته، ولا من أعمالهم.
    "الغيَّاث": وهو المُغيث لمن شاء من عباده الذين يستغيثون به.
    "الطبيب"؛ ومعناه: الشافي -وقد سبق بيانه-. [ أي في الكتاب ]
    "الفرد"؛ أي: المتفرد بكل شيء من شؤون خلقه، والمتفرد بالوحدانية، والربوبية، والأسماء والصفات، ليس كمثله شيء، وهو السميع البصير.
    "البادئ": وهو بمعنى المبدئ اهـ من الحاشية (ص10).
    (3) أي: عدد أبيات هذه المنظومة بحساب الجُمَّل: (و=6) و(س=60)؛ فيكون (66)، عدا أبيات الخاتمة، وهي من قوله -حفظه الله-: "والختم بالحمد .. ".

    منقول
    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=3664[/RIGHT]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: منظومة في أسماء الله الحسنى

    67- وَالخَتْمُ بالحَمْدِ لِرَبِّنا الْعَلِي
    ...............مِنْ أَكْرَمِ الخَلْقِ بِوَحْيٍ مُنْزَلِ

    هل يستقيم معنى البيت هكذا ؟
    أم مَن أكرَم الخلق بوحي منزل



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي

    للفائدة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •