تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين، نبينا محمد وآله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين ، أما بعد:
    فهذه فائدة جيدة في قياس العلماء نبه عليها الإمام يحيى بن سعيد القطان شيخ الإمام أحمد .
    قال الحافظ يعقوب بن شيبة السدوسي ـ الملخص من مسنده (مخطوط) [ص/38/ب] ـ :
    قال علي بن المديني: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه ، فلقد قلت مرة: سعيد أعلم من حماد بن زيد ، فبلغ ذلك يحيى بن سعيد ، فشق ذلك عليه ؛ لئلا يقاس الرجل بمن هو أرفع منه ، لا يقول: سفيان أعلم من الشعبي ، وأي شيء كان عند الشعبي مما عند سفيان؟!
    وقيل لعلي بن المديني: إن إنسانا قال: إن مالكا أفقه من الزهري.
    فقال علي: أنا لا أقيس مالكا إلى الزهري، و لا أقيس الزهري إلى سعيد بن المسيب كل قوم وزمانهم.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    وفي تايخ أبي زرعة الدمشقي 1/439:
    وسمعت أحمد بن حنبل يسأل عن سفيان، ومالك إذا اختلفا في الرأي ؟
    قال: مالك أكبر في قلبي.
    قلت: فمالك والأوزاعي ؟ قال: مالك أحب إلي، وإن كان الأوزاعي من الأئمة .
    قيل له: فمالك وإبراهيم ؟
    قال - كأنه شنعه - : ضعه مع أهل زمانه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    510

    افتراضي

    [align=justify]كنت البارحة أقلب فكري في مثل هذه التفضيلات، وقد شُغل بها دهراً كوكبة من طلبة العلم، حتى أتت على ثمين وقتهم بالتبديد في ما لا نفع فيه، خاصة مع تباعد الطبقة، والذي يهم طلبة العلم أن يعرف مناهج أهل العلم وطريقتهم، لاسيما إن ترتب على التفضيل أثر علمي، كحالهم في تقسيم علماء الجرح والتعديل ومنزلة أقوالهم، ومثله تقسيم طبقات أصحاب المذاهب بحسب سعة اطلاعهم وقوة قولهم، لا أن ينشغل بمطلق تفضيل فلان على فلان.

    وكم أعجبني قول السيوطي رحمه الله تعالى معلقاً على وصف الحافظ ابن حجر لابن كثيرٍ بأنه على طريقة الفقهاء في الحديث ولم يشتغل بمييز العالي من النازل ولا غيره من أمور المحدثين المتأخرين، فعلق بما فحواه أن تمييز العالي من النازل ليس من مهمات علم الحديث، وإنما المهم تمييز الصحيح من السقيم ومعرفة الأحكام.

    فبمثل هذه المعاني تكون التفضيلات، على أن كثيراً من قضايا التفضيل والحكم تكون نسبية، وهو ما نبه إليه هؤلاء الأئمة في إشارة منهم إلى ربط المسئول عنهم بأهل زمانهم وطبقتهم.

    نقول عزيزة وجمع مسدد يا شيخنا عبدالرحمن، أثابك الله ونفعك ونفع بك.
    [/align]

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على هذه النصيحة
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    جزاكم الله خيراً يا شيخ عبدالرحمن

    ما ذكره الإمام علي بن المديني من العدل في تقويم الأشخاص


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    لكن هل يعقل أن هذا على إطلاقه .
    فلا نقيس عالم على آخر متقدم عنه .
    مع أن الواقع يشهد بغير ماذكرتم مشايخنا الكرام ، اقول هذا طالبا للفائدة لا منكرا والعياذ بالله.
    وفقني الله وإياكم للصواب .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه
    كلام يحتاج لأن يستدل له،

    ثم القياس غير التفضيل،

    مع التنبيه على أنّ التفضيل بين الناس ينبغي أن يكون وفق ضوابط شرعية.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح الصادق مشاهدة المشاركة
    كلام يحتاج لأن يستدل له،
    ثم القياس غير التفضيل،
    مع التنبيه على أنّ التفضيل بين الناس ينبغي أن يكون وفق ضوابط شرعية.

    هل تتفضل -وفقك الله- ببيان معنى القياس في كلام الإمام ابن المديني؟


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    [align=center]الأخ (حمادي) لا فضّ الله فوك سؤال مهم [/align]

  10. #10

    افتراضي

    بارك الله فيكم.

    مرة ذكرت هذه المسألة للشيخ ابن عثيمين فقال كلاما مفاده أنه ليس من الإنصاف قياس علماء هذا الزمان بالزمان الغابر، لا أذكر هل كان حينها يتكلم عن موضوع الإجتهاد أم شيئا آخر. انتهى.

    لكن في المذاهب الفقهية تجد العلماء حريصين على تبيان درجة الفقهاء، لأن المقلد لابد له أن يقدم الأعلم على غيره. والمشهور في المذهب هو ما يفتي به الإمام في المذهب على الغالب، والمشهور مقدم على القول الضعيف والشاذ، اللهم إلا إذا تعلق الكلام بالراجح فيقدم عليه حينها والراجح يعرفه العالم المجتهد.
    ودارس المتون سيلاحظ هذا عند الشروح، فتجد مثلا المسألة تذكر فيها أقوال ويحصل الخلاف فتجد الشارح يرجح معلقا أن المجتهد الأول أعلم من الثاني فيؤخذ بقوله.
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح الصادق مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    الأخ (حمادي) لا فضّ الله فوك سؤال مهم
    [/align]

    فما جوابه؟

    السؤال موجَّهٌ إليك أخي الناصح الصادق
    جعلك الله من خيار عباده نصحاً وصدقاً


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    [align=center]لا أعرف معنى القياس في كلام الإمام ابن المديني،

    إذ إني لا أجد القرائن الكافية لتحديد هذا الشيء،

    فهل يمكنك مساعدتنا على تحديد هذا الشيء - و أجرك على الله -.[/align]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح الصادق مشاهدة المشاركة
    [align=center]
    لا أعرف معنى القياس في كلام الإمام ابن المديني،
    إذ إني لا أجد القرائن الكافية لتحديد هذا الشيء،
    فهل يمكنك مساعدتنا على تحديد هذا الشيء - و أجرك على الله -.
    [/align]

    وفقك الله وسددك
    إذا كنتَ لا تعرف معنى القياس في كلام الإمام ابن المديني المنقول في الأعلى فلم قلتَ سابقاً:

    (ثم القياس غير التفضيل)؟



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    لما تعلمته من أنّ القياس غير التفضيل، و أنّ الكلام عن التفضيل غير الكلام عن القياس، و إن كان هناك تداخل بينهما. - و للفائدة راجع قواميس اللغة-

    فهل أنت تخالفني في هذا ؟ -و فقك الله-

    و الله أعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    لا حاجة لمراجعة قواميس اللغة، لأني لم أسأل عن معناها بحسب الوضع اللغوي، وإنما عن معناها في كلام الإمام ابن المديني
    فسياق الكلام يفيد في تفسير معناها

    لاحظ قوله وفقك الله؛ وتأمل الملوَّن بالأحمر:

    لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه ، فلقد قلت مرة: سعيد أعلم من حماد بن زيد ، فبلغ ذلك يحيى بن سعيد ، فشق ذلك عليه ؛ لئلا يقاس الرجل بمن هو أرفع منه ، لا يقول: سفيان أعلم من الشعبي ، وأي شيء كان عند الشعبي مما عند سفيان؟!
    وقيل لعلي بن المديني: إن إنسانا قال: إن مالكا أفقه من الزهري.
    فقال علي: أنا لا أقيس مالكا إلى الزهري، و لا أقيس الزهري إلى سعيد بن المسيب كل قوم وزمانهم.

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    1- لا أدري أهذا الكلام :

    فلقد قلت مرة: سعيد أعلم من حماد بن زيد ، فبلغ ذلك يحيى بن سعيد ، فشق ذلك عليه ؛ لئلا يقاس الرجل بمن هو أرفع منه ، لا يقول: سفيان أعلم من الشعبي ، وأي شيء كان عند الشعبي مما عند سفيان؟!
    هو من كلام بن المديني أم لا، فهل يمكنك أن تبين لي ذلك من باب الفائدة؟ -و لعلك تعلم بأنّه إذا لم يكن من كلامه فلا نستطيع أن نفسر مراده بعبارة غيره هنا-

    2- و بالنسبة لما يلي :
    وقيل لعلي بن المديني: إن إنسانا قال: إن مالكا أفقه من الزهري.
    فقال علي: أنا لا أقيس مالكا إلى الزهري، و لا أقيس الزهري إلى سعيد بن المسيب كل قوم وزمانهم
    فأقول : هذا يتضمن بأنّ ما قاله بن المديني فيه شيء من ما له العلاقة بالتفضيل و لكن لا يدلّ على أنّ كل مراده من النهي عن القياس وفق ما ذكره مرتبط بالتفضيل، و بالتالي فكلامه على إطلاقه غير واضح المعالم بالنسبة لي.

    3- و بالنسبة لقولك :
    لا حاجة لمراجعة قواميس اللغة،
    فأقول : بل هناك حاجة ماسة لذلك لكي يفهم معنى هذه الكلمة من حيث الأصل
    و قد ذكر علماء أنّ القياس لغة هو : "التقدير والمساواة"، و معلوم بأنّ التفضيل غير المساواة

    و بالتالي : فلما يقرر شخص بأنّه : "لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه "،
    فينبغي فهم العبارة أولا و من وسائل فهم عبارة من يتكلم العربية القواميس،
    فكيف تقول : "لا حاجة لمراجعة قواميس اللغة" ؟!

    4- و أهم سؤال هو : ما الدليل على ما يلي : لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه


    5- و أما بالنسبة لرأيي الخاص : فأرى بأنّه يجوز عقد المقارنة بين شخص و آخر (بالمساواة بينهما أو التفضيل بينهما) في شيء معيّن (أو مجموعة من الأشياء) من حيث الأصل حتى إن اختلف الزمان و فق معايير منضبطة بضوابط الشرع. و معلوم وجود التفضيل في شرعنا لنبينا محمد صلى الله عليه و سلّم على من قبله في الزمن من الأنبياء عليهم الصلاة و السلام. فالأصل إذن الجواز


    و الله أعلم

    و بارك الله فيكم

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    الكلام هو لابن المديني فيما يظهر
    وأيضاً هذا:

    وقيل لعلي بن المديني: إن إنسانا قال: إن مالكا أفقه من الزهري.
    فقال علي: أنا لا أقيس مالكا إلى الزهري، و لا أقيس الزهري إلى سعيد بن المسيب
    كل قوم وزمانهم.


    وأما من حيث معنى القياس، فإن معناه كما ذكرت التقدير، فتقدير علم فلان -أو حفظه- نسبة إلى علم فلان أو حفظه= هو من القياس

    وكذا معنى المقارنة،، مقارنة علم الشعبي بعلم الثوري

    وكلام ابن المديني يؤيده النظر؛ ولا يلزم ورود دليل من الكتاب أو السنة عليه، فإن هؤلاء من أئمة النقد الذين يستدل بكلامهم في الجرح والتعديل ونقد الرواة والمفاضلة بينهم

    ومعنى كلامه فيما يبدو أنَّ المقارنة بين عالم متقدم وعالم متأخر ليست من الإنصاف
    فإن التفاوت بينهما قد يكون ظاهراً


    كما لو قيل:
    من أعلم؟ ابن جبرين أو ابن تيمية؟
    هل هذه مفاضلة في موضعها؟
    لا شك في تفضيل ابن تيمية

    وكذا لو قيل: من أعلم بالحديث: الألباني أم البخاري؟
    فإن هذه مفاضلة في غير موضعها
    فالألباني وابن جبرين علماء بالنسبة لأهل عصرهم، ويحسن قياس علمهم إلى علم أهل عصرهم
    وأما قياس علمهم إلى علم من تقدم فهو من عدم الإنصاف مع الألباني وابن جبرين


    وليس مراد ابن المديني إنكار التفضيل مطلقاً
    وإنما مراده أنَّ من الإنصاف ألا يقارن العالم إلا بأهل زمانه، فإذا قارنتَه بغيرهم فقد أجحفتَ في حقه

    وتأمل قول ابن المديني:
    فبلغ ذلك يحيى بن سعيد ، فشق ذلك عليه ؛ لئلا يقاس الرجل بمن هو أرفع منه ، لا يقول: سفيان أعلم من الشعبي ، وأي شيء كان عند الشعبي مما عند سفيان؟!


    فهو لا ينكر فضل علم سفيان، لكن استبشع المفاضلة بينهما، ورآها بعيدة عن الإنصاف في حق الشعبي

    وتأمل كذلك قول الإمام أحمد في المشاركة الثانية في المفاضلة بين مالك وإبراهيم النخعي


    ومن ذلك ما كان يقوله بعض الأئمة في بيان القدر الذي إذا حفظه الشخص صحَّ وصفه بالحافظ، فقد كانوا يذكرون أرقاماً لا يبلغها أحد اليوم


    ولذا فأرى إنصاف هذه العبارة:
    (وإنما يقاس الرجل بأهل زمانه)

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناصح الصادق مشاهدة المشاركة
    و قد ذكر علماء أنّ القياس لغة هو : "التقدير والمساواة"، و معلوم بأنّ التفضيل غير المساواة
    ليتك تتكرم بذكر من قال إن القياس هو المساواة
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي

    [align=center]
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    سلام عليكم ورحمة الله وبركــاته ،،،


    الشيخ الفاضل عبد الله الحمادي :


    شكر الله جهدكم وبارك فيكم ،

    فقد أجدتم وأفدتم وهذا دأبكم،

    تعقيبكم سديد.


    الأخ الكريم / الناصح الصادق :

    حفظك الله ووفقك لكل خير .

    دمتم بخير.


    [/align]

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    59

    افتراضي

    [align=center]الأخ (سلمان أبو زيد) شكرا
    ============================== ============[/align]
    [align=center]
    الأخ (أبو مالك العوضي)
    في لسان العرب :
    [/align]
    [align=center]قـيس: قاسَ الشيء يَقـيسُه قَـيْساً وقـياساً واقْتاسه وقَـيَّسه إِذا قدَّره علـى مثاله[/align]
    [align=center]و تقدير الشيء بمثاله يعني مساواته بمثاله
    و في القاموس المحيط :
    [/align]
    [align=center]قاسَهُ، بغَيْرِهِ، وـ عليه يقيسُهُ قَيْساً وقِياساً واقْتاسَهُ: قَدَّرَهُ على مِثالِهِ فانْقاسَ[/align]
    [align=center]و تقدير الشيء على مثاله هو مساواة
    [/align]

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •