السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل كتابي: "المَنْبَع في شرح المَجْمَع" و"المرتقى في شرح الملتقى" واحد؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل كتابي: "المَنْبَع في شرح المَجْمَع" و"المرتقى في شرح الملتقى" واحد؟
رغم أنك وجهت سؤالك للحنفية –ولم يكن لي هذا الشرف- إلا أنني أذكر لك ما وقفت عليه في مسألتك علّه يفيدك إن شاء الله تعالى.
ذكر الدكتور صالح يوسف معتوق في كتابه "البدر العيني وأثره في علم الحديث" [ص 104، 105] هذا الكتاب ضمن كتب العيني المخطوطة باسم: "المستجمع في شرح المجمع، والمنتقى في شرح الملتقى"، ثم قال:
"ذكره العيني والسخاوي والسيوطي وطاش كبرى زاده والتميمي وحاجي خليفة وعبد اللطيف بن رياضي زاده وابن العماد والشوكاني واللكنوي وبروكلمان.
وتوجد منه نسخة في دار الكتب المصرية في جزأين، الأول في (350) ورقة، ورقمه (418) فقه حنفي، والثاني في (220) ورقة، ورقمه (790) فقه حنفي.
وهذا الكتاب شرح لكتاب "مجمع البحرين وملتقى النهرين" في فقه الحنفية لأحمد بن علي بن تغلب المعروف بابن الساعاتي المتوفى (694هـ).
وقد ذكر السخاوي أن العيني ألفه وهو ابن إحدى وعشرين سنة في حياة كبار شيوخه فوقفوا عليه وقرظوه.
ولكني وجدت العيني يقول في آخر الجزء الثاني من كتابه هذا بأنه: "انتهى منه عام (805هـ) بحارة كتامة"، وفيه أيضا أنه أخذ المجمع في مدينة عينتاب سنة (785هـ)، وقد ختمه في سنتين كاملتين.
وزاد العيني في شرحه هذا على الأصل أقوال الأئمة الثلاثة الشافعي ومالك وأحمد مع بيان الأصح والأضعف من الأقوال، وذكر آراء المحدثين في بعض المواضع، كما نبه على المشكل من الإعراب وعلى غرائب الفروع والمسائل". انتهى.
وفي كتاب "البدر العيني وجهوده في علوم الحديث وعلوم اللغة في كتابه عمدة القاري"، وهي رسالة دكتوراه للدكتورة/ هند محمود سحلول، في [ص 99] ذكرته باسم "المستجمع في شرح المجمع"، ثم ذكرت أيضا أنه شرح لكتاب "مجمع البحرين وملتقى النهرين" لابن الساعاتي"، ولم تزد على ما ذكرته الدكتور/ معتوق غير أنها ذكرت أول المخطوط وآخره.
جزاك الله خيرا أخي الفاضل لكن هل من مزيد؟ أريد نصوص قديمة إذا أمكن، نرجو من الإخوة التفاعل
المَنبع في شرح المَجمَع والمُرتقى في شرح المُلتقى
للإمام أحمد بن إبراهيم العينتابي ( ت 767 هـ )
جزيت خيرا أخي