تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 106

الموضوع: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    نعم (طالب علم) التي وردت في النصوص هي جملة معناها أي مسلم يبتغي العلم
    أما اعتراضي فلم يكن على اللفظ بل على المعنى الاصطلاحي الحادث له, ففي زمننا "طالب علم" تطلق على الذي يتفرغ لدراسة علوم الشريعة دراسة منظمة وأهمها دراسة علوم الالة الأصول ومصطلح الحديث

    ويا إخوة لا يكون كل هم أحدكم الرد وتصيد الأخطاء ليكن الهدف الوصول للحق والتركيز على صلب الموضوع

    بصراحة أنا أشعر بالحزن والإحباط الشديدة لحال اخواني في الإسلام في منتدى كهذا مفترض أن جل أعضاءه إما من حاملي العلم أو مريديه والمفترض أن المسائل تُبحث بأسلوب علمي وموضوعية وتجرد لكني للأسف وللصراحة صُدمت في مستوى التعليقات والردود في هذا الموضوع خصوصا
    فأخ فاضل مثل أخينا مبلغ ترك الكم الهائل من النصوص والنقولات والاستدلالات والأسئلة والردود في مشاركات وصلت للستين مشاركة ليستدرك فقط على كلمة طالب علم!
    وآخر كل ما يهمه من هم شيوخي!
    والواضح أيضا أن كل من يشارك لا يقرأ المشاركات السابقة وهذه من آفات العصر استعجال الرد قبل اكمال السماع أو القراءة والتمعن في القول وفهمه
    يا أخ مبلغ كلام الغزالي الذي نقلته قد رددنا على محتواه مرات ومرات بالأدلة تارة وبالنقل عن علماء كابن تيمية وابن القيم والشوكاني تارة
    وبالتالي أنا لن أعيد الرد مرة أخرى ارجع إلى المشاركات السابقة ستجد فيها الرد وإبطال كلام الغزالي إن شاء الله

    و الله المستعان

  2. افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    نعم (طالب علم) التي وردت في النصوص هي جملة معناها أي مسلم يبتغي العلم
    أما اعتراضي فلم يكن على اللفظ بل على المعنى الاصطلاحي الحادث له, ففي زمننا "طالب علم" تطلق على الذي يتفرغ لدراسة علوم الشريعة دراسة منظمة وأهمها دراسة علوم الالة الأصول ومصطلح الحديث
    لا أدل على فهمك الخاطئ من كون أبو حنيفة كان تاجراً وطالب علم في نفس الوقت
    وفي الوقت المعاصر كثير من العلماء حصل على شهادات جامعية في تخصصات دنيوية ثم انتقل للشهادات الشرعية بعدها
    كما أن حضرتك معك شهادة في التربية وتقنية المعلومات وتتصدى للكلام في مسائل أصول الفقه
    فلا يلزم للمسلم كي يكون طالب علم أن يكون متفرغ
    لا قديماً
    ولا في زماننا

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    ما يهمني في موضوعي أن كل مسلم لابد أن يكون طالب علم في المسائل التي يحتاجها في أمور دينه
    ما يهمني هو ألا نقسم الناس إلى عامة ومجتهدين والعامة تقلد علماءها

    العلم واجب والتقليد ممنوع مذموم

  4. افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    ما يهمني في موضوعي أن كل مسلم لابد أن يكون طالب علم في المسائل التي يحتاجها في أمور دينه
    ما يهمني هو ألا نقسم الناس إلى عامة ومجتهدين والعامة تقلد علماءها

    العلم واجب والتقليد ممنوع مذموم
    طالما أن كل مشايخك المذكورين في ملفك الشخصي لم يقولوا بما تقل به
    طالما أن علماء الأزهر والسعودية
    سلفيو مصر وسلفيو السعودية وغيرهم من البلدان العربية والإسلامية لم يقولوا بما تقل به
    رغم ان النصوص التي تفضلت بنقلها عن الأئمة الأربعة يحفظها طلاب المدارس العادية فضلاً عن طلاب المعاهد الشرعية
    فالأفضل أن تحتفظ برأيك لنفسك
    أو على الأقل يكون صياغة عنوان موضوع " هل تصح مقولة .... " وليس " بطلان مقولة .... " لأنك بهذا تفتئت على العلماء وتعتبرك نفسك العالم وعبد الكريم الخضير وأحمد النقيب وغيرهما ممن هم مذكورين في ملفك الشخصي جهلوا كلام ابن القيم والأئمة الأربعة والشوكاني
    ليس هذا إلا تطاول على العلماء
    ولآخر مرة أقول لك : واصل بن عطاء رأس المعتزلة كان يستدل بقول الله " فتبارك الله أحسن الخالقين " على أن العباد يخلقوا أفعالهم ، وأن قول الله " ليس كمثله شئ " دليل على نفي الصفات الإلهية وكان يظن نفسه على صواب ويتكلم " بالقرآن " الذي لا يصح معارضته بأقوال الرجال
    وما ضل الجهم بن صفوان إلا أنه تصدى لمناظرة السومانية دون الرجوع للعلماء وبدأ يبحث في القرآن على الأدلة المؤيد لكلامه
    ولولا عجزي وعدم معرفتي كيفية البحث عن أقوال العلماء واستخراجها من بطون الكتب لكنت أتيت بها لك
    لكنك تضرب بكل قول - غير فهمك - عرض الحائط ولا تكلف خاطرك أن تسأل العلماء الذي تقول في ملفك الشخصي أنك أخذت عنهم العلم
    ولا أظنك حصلت على أي إجازة منهم أو جالست أحد منهم
    بل أعتقد أن شأنك مع عبد الكريم الخضير ومصطفى العدوي وأحمد النقيب كشأن واصل بن عطاء مع الحسن البصري
    لا تتكلم مرة أخرى بشكل جازم طالما أنك تصر على استعراض نقولاتك عن أهل العلم السابقين على صغار طلاب العلم بهذا المنتدى ولا تأبه لقولي لك بأن تذهب لأي عالم من المذكورين في ملفك الشخصي إنك كنت على اتصال بهم - ولا أظنك إلا قد سمعت دروسهم على النت فقط دون الجلوس لهم - وتسأل عن صحة فهمك لكلام العلماء الذين تُكثِر من النقل عنهم وتضرب وأنت في بيتك بكلام الشاطبي عُرضَ الحائط ولا يخطر ببالك قط احتمال أن يكون فهمك خطأ

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    كونك تتهمني بالتطاول على العلماء فهذا كذب وأسلوبك يفتقر لآداب النقاش , ولا أفهم لماذا كل هذا السخط والغضب وكأني أبيح الخمر والميسر سبحان الله!
    كل ما أقوله أن المسلم مطالب بالتفقه في دينه والتفقه يأتي بمعرفة النصوص وفهمها لا بل التقليد الأعمى.
    ما هو الغلط في ذلك؟ وما الذي يجعلك تشطات غيظا وغضبا إلا أن يكون شيطان رجيم أو هوى سقيم

    وحتى تعرف أنك متسرع لا تبحث ولا تقرأ قبل أن تتكلم فالشيخ عبد الكريم الخضير نقل كلام الشوكاني وابن حزم مقرا أنهم قالوا ببطلان التقليد في حق الجميع لا فرق بين عامي وغيره , يعني فهم نفس ما فهمته أنا , ولم أفهم كلامهم على هواي كما تدعي
    وهذه نقولات من محاضرة للشيخ عبد الكريم الخضير:
    يقول:
    في مختصر التحرير يقول: التقليد عرفاً أخذ مذهب الغير بلا معرفة دليله، وفي الأحكام لابن حزم: التقليد على الحقيقة إنما هو قبول ما قاله قائل دون النبي -صلى الله عليه وسلم- بغير برهان، دون النبي -صلى الله عليه وسلم- بغير برهان، ثم قال: فهذا هو الذي أجمعت الأمة على تسميته تقليداً وقام البرهان على بطلانه، هذا كلام ابن حزم، وسيأتي أن ابن حزم والشوكاني شددا في أمر التقليد اهــــــ

    ثم قال بعد أن ساق كلام الشوكاني:
    ابن حزم –أيضاً- له كلام طويل جداً في إبطال التقليد في الباب السادس والثلاثين من الأحكام.
    هذا الكلام وإن كان فيه شدة على جماهير المسلمين الذين يتبعون المذاهب الأربعة، هذا فيه شدة عليهم، لكنه أقرب إلى الحق والصواب، نعم، مما يتذرع به كثير من متعصبة المذاهب؛ لأن كلام مثل هؤلاء يدعون إلى الكتاب والسنة الذي هو الأصل، وأولئك يدعون إلى تقليد الرجال ثقة بهم وبإمامتهم وعلمهم وعملهم. اهـــــــ
    ثم قال:
    يعني الدعوة التي أثيرت قبل ربع قرن - دعوة نبذ التقليد مطلقا - ، دعوة محترمة، ولها حظ كبير من النظر، والقائلون بها أهل خير وفضل وصلاح، لكن نختلف معهم في من تلقى إليه هذه الدعوى , فرق بين عامي وشبه عامي من مبتدئ يريد أن يتعلم ويسلك الجادة والطريقة المتبعة، وبين متأهل، المتأهل ليس له أن ينظر في كلام فلان وعلان، إنما يأخذ من الكتاب والسنة اهــــــ
    http://www.khudheir.com/audio/1441

    فهذا الشيخ عبد الكريم يقر أن العلماء المذكور أسماءهم قالوا بنبذ التقليد في حق كل الناس لكنه اختلف معهم
    يعني فهمي لكلامهم كان صحيحا

    والجدير بالذكر هنا أنه قال عن دعوى نبذ التقليد:
    (دعوة محترمة، ولها حظ كبير من النظر)
    فانظر أيها المتسرع الذي تكثر من الثرثرة بدون علم
    هو نفسه الذي خالف دعوى نبذ التقليد للعامي قال أنها دعوة محترمة، ولها حظ كبير من النظر
    أما أنت فتقول أنها دعوى فيها تطاول على العلماء وتتهمني بأني أسلك مسلك المعتزلة!!

    لا يسعني الان إلا أن أقول هداك الله أيها المسكين

    ورجاء اكتفي بهذا القدر من المشاركة في موضوعي

    غفر الله لنا ولك

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    مع العلم أن الشيخ عبد الكريم بن عبد الله الخضير لا يُنكر على العامي أن يطلب الدليل ويفهم النصوص في مسألة ما ويرجح بين الأقوال إن هو عرف دليل كل قول
    فقط ما يعترض عليه هو أن شخص يسمع أو يقرأ حديثا بدون أن يعرف صحته ولا إن كان حكمه منسوخا أو في حالات تخصصه فيعمل به ويفتي به مباشرة , ولذا عليه أن يأخذه من كتاب فقه أو من درس حتى يتأكد من صحته وإن كان معمول به أم منسوخ

    ونحن نتفق إلى حد كبير مع ما قال , لاسيما في أحكام القضاء والمعاملات والولاية الخ فهذه أمور تحتاج الإلمام بجوانب المسألة وتغطيتها جيدا وهذا يتم بقراءة الباب الخاص بهذه المسألة في كتاب أو أكثر من كتب الفقه أو سماع درس أو طلب المستفتي الدليل وتفصيله من المفتي

    فشتان بين هذا الكلام وبين كلام الشاطبي والغزالي الذي يمنع العامي من التفقه وطلب الأدلة لأن العامي بنظرهم لا يستطيع أن يفهم ولا مدخل له البتة بالنصوص أو الدليل وأنه حتى لو استطاع العامة الاجتهاد والتفقه فلا يصح أن يقوموا به أيضا لأن هذا فيه تعطيل للمصالح بل يبقوا هم في معيشتهم وأعمالهم ويبقوا في جهلهم ويتركوا العلم لفئة محدودة من الناس هم العلماء ويكون الناس كلهم تبعا لهؤلاء ويقلدونهم
    شتان بين القولين

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    مرة أخرى هناك فرق بين التعلم من العلماء وتقليدهم
    التعلم مشروع بل واجب أما التقليد ممنوع
    وعندما نقول ممنوع معناه الأصل المنع ويبقى أنه مثل أي محظور آخر في الشرع يجوز فقط عند الضرورة فالضرورات تبيح المحظورات

    فالأصل أن الناس بمقدورها فهم الأدلة لأن هذا القرآن أصلا نزل على أمة أمية ولأن القرآن ذم عوام الكفار لعدم تدبرهم القرآن فقال "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" وهؤلاء العوام بالطبع لم تتوفر فيهم شروط الاجتهاد التي يريدها الأصوليون

    وبالتالي يصبح التقليد هو الاستثناء وهو الذي لا يٌلجأ إليه إلا في حالة الضرورة عند فقد الدليل أو العجز عن فهمه والعجز عن تمييز الحق من الباطل وهذه حالات نادرة ويستوى في ذلك إن كان الشخص يطلق عليه عامي أو مجتهد

    ولعل أفضل من رد هذا القول هو الشنقيطي في تفسير هذه الآية من سورة محمد صلى الله عليه وسلم (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) إذ قال: إن هذا خطاب توبيخ للكفار لإعراضهم عن تدبر القرآن فكيف بعوام المسلمين؟، أفليس من الأولى أن يكونوا مطالبين بتدبر القرآن وفهم الأدلة؟ هذا مجمل كلامه في (أضواء البيان) جـ 7 صـ 430.

    وذكر صالح الفُلاّني مثله في (ايقاظ همم أولي الأبصار) صـ 60 ــ 61،
    فقال إن الله تعالى وصف المشركين بأنهم (أولئك كالأنعام بل هم أضل) ومع هذا فقد أقام عليهم الحجة بكتابه الكريم فالاعتذار بأن العامة لايفهمون النصوص باطل قطعا.

    فقولهم إن في تكليف العامة معرفة دليل الفتوى تكليفا لهم بطلب رتبة الاجتهاد، وهذا محال قول مردود ليس صحيحا إنه لايفهم أي دليل إلا مجتهد، فكثير من الأدلة يمكن للعامة فهمها دون عناء كما ذكرنا أعلاه، وهناك أدلة يمكن للعالم أن يقرِّب فهمها للعامة كما ذكرنا من قبل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب الأمثال أحيانا ليقرب فهم الجواب للسائل. كما أن العامي ليس مكلفا بمعرفة أدلة جميع مسائل الفقه أو معظمها كالمفتي، وإنما العامي يكفيه أن يعلم الدليل في مسألته ونازلته.

    أما أن يكون التقليد بالنسبة لعامة الناس هو الأصل فإن هذا
    أولا: خلاف ما أمر به الله ورسوله من وجوب العلم والتفقه والتدبر

    ثانيا: يؤدي إلى احتكار العلم لدى عدد محدود من الناس ممن يعتبروا أنفسهم مجتهدين وهم فقط من يستطيعون فهم القرآن والسنة وغيرهم ممنوع عليه الاطلاع والتدبر والتمييز وهذا أمر فساده ظاهر
    فالعلماء ليسوا أوصياء على الناس , ولم ينصب الله للناس إماما حجة بعد الرسول , العالم وظيفته نقل الروايات والآثار وتصحيحها وبيان الأدلة في المسائل الاجتهادية ودعوة الناس إلى اتباع القرآن والسنة واتباع الدليل وبعد ذلك كل انسان حر ومن حق كل انسان أن يستفسر عن الأدلة ولا يعمل إلا بما يترجح عنده وما يطمئن له قلبه لأنه في النهاية هو المسؤول عن اختياره وأعماله وسيحاسب أمام الله وحده لن يأت شيخه الذي قلده معه يحاجج عنه

    ثالثا: يصيب الدعوة بالجمود , إذ لو أن السواد الأعظم من الناس قلدوا عدد محدود من المشايخ وفي هؤلاء المشايخ الضلال والمبتدعة كالروافض والصوفية وغيرهم فمن أين يأت تصحيح المسار؟
    لو أنت من أنصار التقليد وأردت الان أن تدعو شخص شيعي يسب الصحابة و أم المؤمنين ويستحل نكاح المتعة ويستحل قتل أهل السنة إذا أردت دعوته للحق سيحتج عليك بمذهبك وسيقول لك (أنتم يا أهل السنة تقولون مذهب العامي مذهب مفتيه والعامي لا يسعه إلا تقليد من يثق به من المشايخ وأنا أثق بآية الله فلان الذي درس في الحوزات العلمية سنوات طوال ونال رتبة مجتهد وأقلده ولا تطلب مني اتباع الدليل لأن عندكم العامي لا يفهم الدليل)
    وقتها سيتضح لك قبح هذا المسلك وهذا المذهب

    فيجب علينا أن نتعاون في تجديد الدعوة ونبين للناس أن مذهب أهل السنة هو اتباع الدليل من قرآن وسنة وإجماع بقدر ما يستطيع الشخص وأننا لا ننكر جهود العلماء ولا نهجرهم فهم حملة العلم نأخذ منهم العلم بأدلته ونقبل ما يوافق ظاهر القرآن وصحيح السنة وما يقبله العقل ويطمئن له القلب ونترك ما سوى ذلك

    و الله المستعان

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    يا أخ عماد أدلتك التي ترد بها على الشاطبي ومن قال بقوله عامة لا تسعفك فيما تقدم عليه
    وإذا كان هذا تأصيلك للمسألة فلا تلم على من أصَّل للتقليد لأنهم في أقل الحالات يتساوون معك أو مع من تقلده في عمومية الاستدلال

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المبلغ مشاهدة المشاركة
    يا أخ عماد أدلتك التي ترد بها على الشاطبي ومن قال بقوله عامة لا تسعفك فيما تقدم عليه
    وإذا كان هذا تأصيلك للمسألة فلا تلم على من أصَّل للتقليد لأنهم في أقل الحالات يتساوون معك أو مع من تقلده في عمومية الاستدلال
    العموم الذي استشهد به عموم غير مخصوص

    كيف يتفق قول الشاطبي (أن وجود الأدلة بالنسبة إلى المقلدين وعدمها سواء؛ إذ كانوا لا يستفيدون منها شيئا؛ فليس النظر في الأدلة والاستنباط من شأنهم، ولا يجوز ذلك لهم ألبتة وقد قال تعالى: {فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ} [النحل: 43].)
    مع قول الله تعالى "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" التي خاطب بها عــــــــــوام الكفار ليعوا ما فيه من الأدلة
    وقوله تعالى في سورة النحل "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون بالبينات والزبر" يعني الله تعالى يأمر عوام المشركين أن يسألو أهل الذكر عن البينات والزبر يعني الدليل والرواية لا عن الفتوى مجردة فالآية التي استشهد بها حجة عليه

    وكيف يتفق قوله مع قول الله "كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب" فهل (ليدبروا آياته) عمومها محفوظ لكل المسلمين أم هي خاصة بالأئمة فقط

    وكيف يتفق قوله (فهم إذن القائمون له مقام الشارع، وأقوالهم قائمة مقام أقوال الشارع. انتهى)
    مع قول الله تعالى "حتى لا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل"
    فهل لفظ (الناس) هنا عام قصد به العموم يعني جميع الناس أم قصد به الخصوص يعني فئة محدودة من الناس هم من درسوا الأصول وحفظوا المتون وأما باقي الناس فلهم حجة على الله بعد الرسل وهم الأئمة؟

    وكيف تتفق أقواله مع حديث "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"
    فهل هذا العموم محفوظ أم مستثنى منه المقلدين يعني من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين إلا المقلدة فالله أراد بهم خيرا بالرغم من عدم تفقههم في الدين؟

    نبئونا بعلم يا إخوة إذا كان التقليد دينا حتى ندعو الناس إليه

    هاتوا برهانكم وأجيبوا على الأسئلة وإن ثبت أن كلام الشاطبي صحيح والتقليد واجب على عامة المسلمين فسنقول به

    وإن ثبت هذا فيلزمكم أن تبينوا لنا ما هو الحد الذي يصير به الشخص مجتهدا ولا يجوز له التقليد
    كم جزء من القرآن عليه أن يحفظ وكم حديث عليه أن بعرف

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    الخلاف في هذا الموضوع كله سببه ببساطة الخلاف حول علاقة تحصيل العلم بالاجتهاد:
    فأنصار التقليد يرون كثرة العلم مطلوبة لحصول الاجتهاد
    ونحن نرى الاجتهاد مطلوب لحصول كثرة العلم

    أنصار التقليد يرون أن ارتقاء مستوى الفهم مطلوب للنظر في النصوص والأدلة
    ونحن نرى أن النظر في النصوص والأدلة مع التأمل والتدبر مطلوب لارتقاء مستوى الفهم

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (إن التقليد كأكل الميتة)

    وقال ابن القيم - رحمه الله :
    " إن مَن ذكرتم مِن الأئمة لم يقلدوا تقليدكم ، ولا سوّغوه بتَّة ، بل غاية ما نُقل عنهم من التقليد في مسائل يسيرة لم يظفروا فيها بنص عن الله ورسوله ، ولم يجدوا فيها سوى قول مَنْ هو أعلم منهم فقلدوه ، وهذا فعل أهل العلم ، وهو الواجب ، فإن التقليد إنما يباح للمضطر ، وأما من عَدَلَ عن الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وعن معرفة الحق بالدليل مع تمكنه منه إلى التقليد فهو كمن عَدَل إلى المَيْتَة مع قُدْرته على المُذَكَّي ، فإن الأصل أن لايقبل قول الغير إلا بدليل إلا عند الضرورة ، فجعلتم أنتم حال الضرورة رأس أموالكم " .
    اعلام الموقعين:( 2/241).

    قال ابن حزم ردا على من ادعوا أن العامة ليسوا أهلا للاجتهاد و غير قادرين عليه:
    فإن قالوا: لا نقدر على الاجتهاد.
    كذبوا، وما يعجز أحد عن أن يسأل عن حكم الله، وحكم رسوله صلى الله
    عليه وسلم، والبحث عن السند، والناسخ، والمنسوخ، فإن عجز عن ذلك: لزمه الانقياد لما بلغه من القرآن، وعن النبي صلى الله عليه وسلم
    اهــــــــ

  12. #72

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    السلام عليك يا اخي عماد بارك الله فيك
    أنا تعبت في الحقيقة من النقاس نفس المألة مرات والمرات أتمنى منك قرأئة ___جميع___ مشاركاتي وأسئلتي السابقة بتجرد وأن لا تكرر ذكر مواضيع قد ردينا عليها من قبل وجراكم الله خيرا وللعلم عندما كنت أناقشك كنت أقرأ جميع مشاركاتك جزاكم الله خيرا ولا أظنك إلا مريدا للحق

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    وعليكم السلام ورحمة الله يا أخي عبد الله
    أضحك الله سنك يا أخي من هو الذي رد على الآخر!

    أنا صار لي حوالي خمسين مشاركة في هذا الموضوع رددت فيها على كل شاردة وواردة وأبطلت كل شبهة والحمد لله بالكتاب والسنة ثم بنقل الأدلة من كلام ابن تيمية وابن القيم والشوكاني وابن حزم والشنقيطي

    ورددت على مسأل أن هناك درجات بين المقلد والمجتهد وبينت أن هذا ليس تقليدا بل اتباع وليست المسألة مشاحة في الاصطلاح بل في المعنى فالاتباع هو لرواية الثقة و لدليله من الكتاب والسنة والأدلة العقلية أما التقليد فهو أخذ الرأي الفقهي أو اجتهاد الفقيه الخالي من الحجة والعمل به فشتان بين هذا وذاك ونقلت لك كلام ابن القيم في الفرق بين التقليد والاتباع
    فارجع إلى مشاركاتي رقم 31 و 36

    أما سؤالك عن غير العربي فليسعه ما وسع من أسلم من الفرس والروم زمن النبوة والصحابة
    يتعلم ويجتهد بلغته حتى يتعلم العربية
    ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    و بالمناسبة أئمة الحديث البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة هم أعاجم
    بل الأكثر من ذلك سيبويه عالم اللغة والنحو أعجمي أصلا

  15. #75

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    أخي عبد الله المصرى مع أني لا أتفق مع أخي عماد إلا أني أراك شددت القول و كبرت خطأ الأخ عماد
    ما دام ليس يستند على جهل بل ادلة وأقوال معروفة فنقدر رأيه
    وكما قال النبي أكثر ما يدخل الناس الجنة التقوى وحسن الخلف,
    وأناشد الجميع بإلتزام الخلق الشرعي

  16. #76

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    أولا من لا يعرف العربية لا يمكنه فهم النصوص حتى بالترجمة ولذا لم يجز الترجمة الحرفية للقرآن (وأنا أتكلم عن تجربة فأنا كنت لا أعلم العربية قبل أن من الله على بتعلم العربية,)وكما هو معلوم عند من يشتغل بالترجمة أن بالترجمة لا يمكن مطابقة معنى الكلام المترجم
    أما قولك
    "ورددت على مسألة أن هناك درجات بين المقلد والمجتهد وبينت أن هذا ليس تقليدا بل اتباع "
    فلا شك أن الخلاف هنا لفظي
    أما قولك
    "قال ابن عبد البر رحمه الله:
    التقليد عند جماعة العلماء غير الاتباع، لأن الاتباع هو أن تتبع القائل على ما بان لك من فضل قوله وصحة مذهبه، والتقليد؛ أن تقول بقوله وأنت لا تعرفه ولا وجه القول ولا معناه
    (جامع بيان العلم ج 2 / 37)
    لاحظ أنه قال: (فضل قوله) ولم يقل (فضله هو) كما يقول أنصار التقليد
    فلابد من معرفة القول ووجاهته وترجيحه واطمئنان القلب له لا مجرد الرضا بشخص القائل
    "
    والخلاف هنا لفظي فأنا قلت يقلد لتوقعه ان الفتوى هو الحق وإلا فيحرم عليه التقليد إذا علم أن الفتوى باطلا, والتقليد ليس مقصودا لذاته بل يريد المقلد إصابة الحق, والإتباع على مفهومك لها لا تنفك عن مادة من التقليد في كثير من الأحيان, فكم من عامي قابلته بنفسي إذا سمع إستدلال العالم الفلاني إقتنع وإذا سمع إستدلال لآخي لم يقدر على الترجيح بل صار في حيرة لا يعرف ماذا يفعل

    وقلت
    "قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    وهؤلاء الأئمة الأربعة رضي الله عنهم قد نهوا الناس عن تقليدهم في كل ما يقولونه"
    فبمفهوم المخالفة يقلدون إذا كانوا على الحق وقيد عدم التقليد إذا تبين أنهم على غير الحق

    وقلت
    "ولعل أفضل من رد هذا القول هو الشنقيطي في تفسير هذه الآية من سورة محمد صلى الله عليه وسلم (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) إذ قال: إن هذا خطاب توبيخ للكفار لإعراضهم عن تدبر القرآن فكيف بعوام المسلمين؟، أفليس من الأولى أن يكونوا مطالبين بتدبر القرآن وفهم الأدلة؟ هذا مجمل كلامه في (أضواء البيان) جـ 7 صـ 430."
    هذا في القرآن وفهم ما كان واضحا منه للعوام لا في الفقه

  17. #77

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    حتى العلماء المتقدمين أقوالهم معظمها تدل على أن الشخص لا يقلد ولا يعمل بالفتوى مجردة من الدليل إلا إذا لم يمكنه معرفة الدليل أو عجز عن فهمه ولم يجد بد إلا أن يقلد فهنا يكون في حكم المضطر

    ونحن لا نخالف في ذلك فالضرورات تبيح المحظورات
    لكن القواعد تبنى على الأصل وعلى الغالب لا على الاستثناء

    فالأصل أن الناس بمقدورها فهم الأدلة لأن هذا القرآن أصلا نزل على أمة أمية ولأن القرآن ذم عوام الكفار لعدم تدبرهم القرآن فقال "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها" وهؤلاء العوام بالطبع لم تتوفر فيهم شروط الاجتهاد التي يريدها الأصوليون

    وبالتالي يصبح التقليد هو الاستثناء وهو الذي لا يٌلجأ إليه إلا في حالة الضرورة عند فقد الدليل أو العجز عن فهمه والعجز عن تمييز الحق من الباطل وهذه حالات نادرة ويستوى في ذلك إن كان الشخص يطلق عليه عامي أو مجتهد

    ولعل أفضل من رد هذا القول هو الشنقيطي في تفسير هذه الآية من سورة محمد صلى الله عليه وسلم (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) إذ قال: إن هذا خطاب توبيخ للكفار لإعراضهم عن تدبر القرآن فكيف بعوام المسلمين؟، أفليس من الأولى أن يكونوا مطالبين بتدبر القرآن وفهم الأدلة؟ هذا مجمل كلامه في (أضواء البيان) جـ 7 صـ 430.
    وذكر صالح الفُلاّني مثله في (ايقاظ همم أولي الأبصار) صـ 60 ــ 61،
    فقال إن الله تعالى وصف المشركين بأنهم (أولئك كالأنعام بل هم أضل) ومع هذا فقد أقام عليهم الحجة بكتابه الكريم فالاعتذار بأن العامة لايفهمون النصوص باطل قطعا.

    فقولهم إن في تكليف العامة معرفة دليل الفتوى تكليفا لهم بطلب رتبة الاجتهاد، وهذا محال قول مردود ليس صحيحا إنه لايفهم أي دليل إلا مجتهد، فكثير من الأدلة يمكن للعامة فهمها دون عناء كما ذكرنا أعلاه، وهناك أدلة يمكن للعالم أن يقرِّب فهمها للعامة كما ذكرنا من قبل أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضرب الأمثال أحيانا ليقرب فهم الجواب للسائل. كما أن العامي ليس مكلفا بمعرفة أدلة جميع مسائل الفقه أو معظمها كالمفتي، وإنما العامي يكفيه أن يعلم الدليل في مسألته ونازلته.
    وهنا وافقت على أنه قد لا يفهم النصوص وأنا أضيف بل هذا الأغلب الآن والله المستعان فاغلب المسلمين لا يعرفون العربية

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله أبو مجاهد مشاهدة المشاركة
    وهنا وافقت على أنه قد لا يفهم النصوص وأنا أضيف بل هذا الأغلب الآن والله المستعان فاغلب المسلمين لا يعرفون العربية
    غير صحيح
    بل المسلمون العرب يعرفون العربية وأما الألفاظ القليلة التي تٌشكل لندرة استعمالها في عصرنا فالرجوع إلى المعجم أو التفسير أو السؤال عنها في متناول كل أحد
    والأعجمي الذي لا يعرف العربية يعرفها أو قد يسعه التفقه بلغته إن وجدت ترجمة موثوق بها

  19. #79

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    والأعجمي الذي لا يعرف العربية يعرفها أو قد يسعه التفقه بلغته إن وجدت ترجمة موثوق بها
    بعلم كل من تعلم العربية ولغة أخرى أنه لا يمكن نقل المعنى نفسه بالترجمة وبهذا لا يتأتى من من لم يتعلم العربية فهما النصوص فهما صحيحا

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    يا أخي أنا عشت في أوروبا سنوات عديدة وكثيرا ما تناظرت وتناقشت مع أجانب في الدين وأؤكد لك أن كثير منهم خصوصا الذين دخلوا في الإسلام يعرفون عن الإسلام والأحكام أكثر من كثير من العرب
    وأما دول باكستان وأندونيسيا فلا أحدثك عن تفقههم و اتقانهم حتى أنه بجانبهم يحزنك حال أمة العرب
    يا أخي هذا الدين أرسل للناس جميعا ويسره الله للناس جميعا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •