شرح وتعليق على رسالة: ورثة الأنبياء شرح حديث أبي الدرداء للحافظ ابن رجب الحنبلي
النتائج 1 إلى 2 من 2
1اعجابات
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى

الموضوع: شرح وتعليق على رسالة: ورثة الأنبياء شرح حديث أبي الدرداء للحافظ ابن رجب الحنبلي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,552

    افتراضي شرح وتعليق على رسالة: ورثة الأنبياء شرح حديث أبي الدرداء للحافظ ابن رجب الحنبلي

    شرح وتعليق على رسالة: ورثة الأنبياء شرح حديث أبي الدرداء للحافظ ابن رجب الحنبلي - رحمه الله تعالى -،
    والتي تناول فيها بالشرح والبيان حديث أبي
    الدرداء - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «من سلك طريقا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة، وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع، وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض، حتى الحيتان في الماء، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، إن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا، إنما ورثوا العلم، فمن أخذه أخذ بحظ وافر»

    http://www.rslan.com/vad/items_detai....kWPOmZzJ.dpuf



    Read more at http://www.rslan.com/vad/items_detai...sJDzsVzd3ym.99


    للشيخ الفاضل أبي عبدالله محمد بن سعيد رسلان رضي الله عنه وأجزل له المثوبة
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة وطني الجميل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    789

    افتراضي

    الحديث لا يصح من طريق أبي الدرداء وإنما صحت بعض فقراته :
    1-عن أبي هريرة مرفوعا
    اسم المصدر: الجرح والتعديل
    (70)- [2 : 11] حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ، نا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ الْوَاسِطِيُّ، نا أَبُو مُعَاوِيَةَ، نا الأَعْمَشُ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: " مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ " أبو معاوية والأعمش مدلسان لكن ابو معاوية صرح بالتحديث وهو من أثبت أصحاب الأعمش وتابعه زائدة بن قدامة وهو ثقة ثبت وغيره، أما تدليس الأعمش فقال الذهبي :في ترجمة الأعمش من «الميزان» (2/224). «هو مدلس، وربما دلس عن ضعيف، ولا يدري به، فمتى قال: «حدثنا» فلا كلام، ومتى قال: «عن» تطرّق إليه احتمال التدليس، إلا في شيوخٍ له أكثر عنهم: كإبراهيم، وأبي وائل، وأبي صالح السمان؛ فإن روايته عن هذا الصنف محمولة على الاتصال». اهـ.
    2- عن ابن عباس موقوفا.
    اسم المصدر:المطالب العالية لابن حجر.
    3021 - وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَنْتَرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ، فَقَالَ : مَا سَلَكَ رَجُلٌ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ الْعِلْمَ ، إِلَّا سَهَّلَ اللهُ تَعَالَى لَهُ سَبِيلًا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَمَنْ يُبْطِئْ بِهِ عَمَلُهُ لَا يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ . المطالب العالية لابن حجر
    3- عن ابن مسعود مرفوعا.
    اسم المصدر: الجرح والتعديل
    (75)حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ، أَخْبَرَنَا أَبِي، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ، نا الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " كُنْتُ جَالِسًا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ مُرَادٍ يُقَالُ لَهُ: صَفْوَانُ بْنُ عَسَّالٍ، وَهُوَ فِي الْمَسْجِدِ مُتَّكِئٌ عَلَى بُرْدٍ لَهُ أَحْمَرَ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: مَرْحَبًا، مَا جَاءَ بِكَ؟ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، جِئْتُ أَطْلُبُ الْعِلْمَ، قَالَ: مَرْحَبًا بِطَالِبِ الْعِلْمِ، إِنَّ طَالِبَ الْعِلْمِ لَتَحُفُّ بِهِ الْمَلائِكَةُ وَتُظِلُّهُ بِأَجْنِحَتِهَا ، وَيَرْكَبُ بَعْضُهَا بَعْضًا حَتَّى يَبْلُغُوا السَّمَاءَ الدُّنْيَا مِنْ حُبِّهِمْ لِمَا طَلَبَ " فيه الصعق بن حزن صدوق حسن الحديث أخرج له مسلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •